اخر الاخبار

الثلاثاء , 19 أغسطس , 2014


الأموي الأخير والطريق إلى غرناطة ( ثورة البشرات )
===================

اختار الموريسكيين لثورتهم الخالدة شاباً من سلالة الخلافاء الأمويين في الأندلس وهو "مولاي محمد بن أمية" الذي عمد و نصر قسراً، ودعي منذئذ ب"فرناندو دي فالور" اي قرطبة، وكان يرحمه الله ربعة اسمر البشرة اسود العينين وكان سليل الملوك بطلاً مجاهداً لا یخشی العدا ، وکان النصاری یهابونه، إذ عرف بالشجاعة و الفروسیة، فکان یحسب له الف حساب مهاب من قبل العرب و العجم، ذا جاه ورفعة نصب المستشار الرابع و العشرون لبلدیة غرناطة ، وقد سجن من قبل الأسبان لما شکوا في امره وعرف عنه الشجاعة وکانوا یخافون أن یرجع امجاد أجداده وفعلاً حدث ما کانوا یخشوه، وبعد ان سجن، قام فرج بن فرج بثورته المشهورة سنة ( 1568 ) و فر ابن امیة من سجنه وخادمه واللتحق بأهله في وادي لکرین، وبیع بالملک في العام ذاته، ولم علم ابن فرج بذالک استاء وکادت تعصف بهم فتنة ولکن لطف الله وکان الملک لبن امیة و الوزارة لبن فرج وهي أعلی رتب عند الموریکسیین .

قصة نتصیبه ملکاً :

ولما ﺑﻮﻳﻊ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﻣﻴﺔ ﻣﻠﻜﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺴﻜﻴﻴﻦ ﺑﺠﺒﺎﻝ ﺍﻟﺒﻮﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﺓ ﻟﻐﺮﻧﺎﻃﺔ ﻓﻲ 27 ﺷﺘﻨﺒﺮ 1568ﻡ. ﻭﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺑﺎﺳﻢ "ﻓﺮﻧﺎﻧﺪﻭ ﺩﻱ ﻓﺎﻟﻮﺭ". ﻭﻗﺪ ﻋﺮﻑ ﺑﺎﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ﻭﺍﻻ‌ﻗﺪﺍﻡ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﻋﻤﻴﻖ ﺑﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺃﺣﻮﺍﻟﻪ. ﻭﺣﺴﺐ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﺗﻤﺖ ﺍﻟﺒﻴﻌﺔ ﻓﻲ ﺣﻔﻞ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺘﺰﻭﺟﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺴﻜﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﺎﻧﺐ ، ﻭﺍﻷ‌ﺭﺍﻣﻞ ﻓﻲ ﺟﺎﻧﺐ ﺁﺧﺮ ﻭﻣﻦ ﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻭﺷﻚ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻣﻊ ﺧﻄﻴﺒﺎﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺟﺎﻧﺐ، ﺛﻢ ﻗﺮﺃ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺗﻨﺒﺆﺍﺕ ﻣﻔﺎﺩﻫﺎ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻇﻬﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭﺃﻧﻪ ﺳﻴﺼﻞ ﻭﻗﺖ ﻳﺠﺪﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻷ‌ﻣﺔ ﻋﺰﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺷﺎﺏ ﻣﻦ ﺳﻼ‌ﻟﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ، ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻟﺒﺲ ﺍﺑﻦ ﺃﻣﻴﺔ ﺟﺒﺔ ﻭﻭﺿﻊ ﻓﻲ ﻋﻨﻘﻪ ﻗﻼ‌ﺩﺓ ﺣﻤﺮﺍﺀ ﺛﻢ ﺿﺮﺑﺖ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻋﻼ‌ﻡ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺃﺩﻯ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻧﺤﻨﻰ ﺃﺛﻨﺎﺀﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﻋﻼ‌ﻡ ﻭﻭﺟﻬﻪ ﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﺃﻗﺴﻢ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﻤﻮﺕ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺷﺮﻳﻌﺘﻪ ﻭﻣﻤﻠﻜﺘﻪ. ﺇﺛﺮ ﺫﻟﻚ ﺃﻟﻘﻰ ﺧﻄﺎﺑﺎً ﻣﻌﺒﺮﺍً ﻳﺸﺮﺡ ﻓﻴﻪ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ. ﻭﻧﻈﺮﺍً ﻟﻄﺮﺍﻓﺘﻪ ﻧﻮﺭﺩ ﻓﻘﺮﺍﺕ ﻣﻨﻪ ﺑﺘﺼﺮﻑ:

"ﻟﻘﺪ ﺃﺻﺒﺤﻨﺎ ﻣﻄﺮﻭﺩﻳﻦ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ، ﻓﻼ‌ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻳﻌﺎﻣﻠﻮﻧﻨﺎ ﻛﻨﺼﺎﺭﻯ، ﻭﻻ‌ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻛﺈﺧﻮﺍﻥ ﻟﻬﻢ ﻭﻳﺴﺎﻋﺪﻭﻧﻨﺎ، ﻓﻼ‌ ﻳﻜﻠﻤﻨﺎ ﺃﺣﺪ، ﻭﻻ‌ ﻳﻌﺎﺷﺮﻧﺎ ﺃﺣﺪ. ﻳﻤﻨﻌﻮﻧﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻧﺘﻜﻠﻢ ﻟﻐﺘﻨﺎ، ﻭﻧﺤﻦ ﻻ‌ ﻧﻌﺮﻑ ﺍﻟﻘﺸﺘﺎﻟﻴﺔ، ﻭﺑﺄﻱ ﻟﻐﺔ ﻳﺎ ﺗﺮﻯ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﺘﻔﺎﻫﻢ ﻭﻧﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺇﻧﻬﻢ ﻳﻤﻨﻌﻮﻧﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺨﺎﻃﺐ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺑﻠﻐﺘﻨﺎ، ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﺑﻨﺎﺀﻧﺎ ﻓﻨﻮﻧﺎ ﻗﺪ ﺣﺮﻡ ﻛﺒﺮﺍﺅﻧﺎ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻳﺠﻌﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﻳﺘﺒﻊ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺟﺮﻳﻤﺔ، ﻭﻛﻞ ﺳﺎﻋﺔ ﻳﻬﺪﺩﻭﻧﻨﺎ ﻭﻳﻨﺰﻋﻮﻥ ﺃﺑﻨﺎﺀﻧﺎ ﻣﻦ ﺃﻳﺪﻱ ﺃﻣﻬﺎﺗﻬﻢ ﻭﺁﺑﺎﺋﻬﻢ، ﻭﻳﺮﺳﻠﻮﻧﻬﻢ ﺑﻌﻴﺪﻳﻦ ﻋﻨﺎ ﻟﻴﻨﺴﻮﺍ ﻧﻮﻉ ﺍﻟﻤﻌﻴﺸﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻌﻴﺸﻬﺎ ﻭﻳﺘﻌﻠﻤﻮﻥ ﺑﺄﻥ ﻳﺼﻴﺮﻭﺍ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﻵ‌ﺑﺎﺋﻬﻢ، ﻭﻳﻌﻠﻤﻮﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺪﺍﺭﺳﻬﻢ، ﻭﻳﻤﻨﻌﻮﻥ ﺣﺘﻰ ﻟﺒﺎﺳﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﻭﻳﺠﺒﺮﻭﻧﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻠﺒﺎﺱ ﺍﻟﻔﺮﻧﺠﻲ ﻣﻊ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻠﺒﺴﻮﻥ ﺃﻟﺒﺴﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻓﺎﻷ‌ﻟﻤﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ ﻳﺘﺰﻳﻲ ﺑﺰﻳﻪ، ﻭﺍﻟﺮﻫﺒﺎﻥ ﻭﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﺰﻳﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ، ﻭﻛﻠﻬﻢ ﻧﺼﺎﺭﻯ، ﻭﻧﺤﻦ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺴﻜﻴﻮﻥ ﻧﺤﺘﻔﻆ ﺑﻌﻘﻴﺪﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻻ‌ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺒﺎﺱ. "ﻣﺎﻟﻴﺘﻨﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﺸﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺑﺲ، ﻭﻣﺎ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻻ‌ ﻳﺸﺘﺮﻳﻪ ﻣﻨﺎ ﺃﺣﺪ، ﻓﺈﺫﺍ ﺻﺮﻓﻨﺎ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻟﺸﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺑﺲ ﻓﺒﺄﻱ ﺷﻲﺀ ﻧﻌﻴﺶ؟ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﺘﺴﻮﻝ ﻟﻢ ﻧﺠﺪ ﻣﻦ ﻳﺘﺼﺪﻕ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻛﻔﻘﺮﺍﺀ ﻣﻌﻮﺯﻳﻦ، ﺇﻧﻨﺎ ﺃﻏﻨﻴﺎﺀ ﻭﻟﻜﻨﻨﺎ ﻣﺤﺘﺎﺟﻮﻥ، ﻭﻻ‌ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻦ ﻳﻌﻴﻨﻨﺎ، ﺇﻧﻨﺎ ﻣﻮﺭﻳﺴﻜﻴﻮﻥ ﻧﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺒﺆﺱ ﻭﺍﻟﺬﻝ ﻭﺍﻹ‌ﻫﺎﻧﺔ، ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﻴﻦ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻧﻨﺎ ﺧﺎﺭﺟﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، ﻓﺄﺟﺪﺍﺩﻧﺎ ﺑﻘﻮﺍ ﻓﻘﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺿﺪ ﻗﺸﺘﺎﻟﺔ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺗﺰﻭﺟﺖ ﺑﻨﺖ ﻋﻤﺪﺓ ﻟﻮﺧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﻄﺎﻥ (ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺴﻜﻲ) ﺑﻘﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻷ‌ﺧﻴﺮ ﻣﺪﻳﻨﺎ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ. ﻭﻳﻮﺟﺪﻭﻥ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﺍﻵ‌ﻥ، ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻋﺎﺭﻭﻩ ﺑﺬﻟﺔ ﻟﺤﻀﻮﺭ ﺣﻔﻠﺔ ﺍﻟﺰﻓﺎﻑ. ﻓﻲ ﺃﻱ ﻭﻗﺖ ﻭﻓﻲ ﺃﻱ ﺯﻣﻦ ﻭﺑﺄﻳﺔ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﻭﺃﻳﺔ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻐﻴﺮ ﺯﻳﺎ ﺑﺂﺧﺮ ؟ ﻧﺰﻋﻮﺍ ﻣﻨﺎ ﺍﻟﺮﻗﻴﻖ ﺍﻷ‌ﺳﻮﺩ ﻭﻣﻨﻌﻮﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺨﺪﻣﻮﻧﻨﺎ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺍﺷﺘﺮﻳﻨﺎﻫﻢ ﻭﻋﻠﻤﻨﺎﻫﻢ ﻭﺭﺑﻴﻨﺎﻫﻢ. ﻭﺍﻟﺒﻴﺾ ﻻ‌ ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻬﻢ ﺑﺨﺪﻣﺘﻨﺎ ﻷ‌ﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺩﻭﻟﺘﻨﺎ، ﻣﺎﺫﺍ ﻳﻔﻌﻞ ﻣﻦ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﻢ ﺃﻭﻻ‌ﺩ ﻳﺨﺪﻣﻮﻧﻬﻢ ﻭﻻ‌ ﺛﺮﻭﺓ ﻟﺪﻓﻊ ﺭﻭﺍﺗﺐ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﻟﻬﻢ ﺇﺫﺍ ﻣﺮﺿﻮﺍ ﺃﻭ ﻋﺠﺰﻭﺍ ﺃﻭ ﻋﻄﺒﻮﺍ ﺃﻭ ﺣﻀﺮﺗﻬﻢ ﺍﻟﻤﻤﺎﺕ؟ ﺇﻥ ﻧﺴﺎﺀﻧﺎ ﻭﺑﻨﺎﺗﻨﺎ ﻳﻤﺸﻴﻦ ﻣﺤﺘﺠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻮﺟﻪ، ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻘﻤﻦ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ؟ ﻫﻞ ﻧﺄﻣﺮﻫﻦ ﺑﺄﻥ ﻳﻤﺸﻴﻦ ﺳﺎﻓﺮﺍﺕ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﻦ ﺗﻘﻊ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﻳﺼﺮﻥ ﻣﻤﻠﻮﻛﺎﺕ ﻟﻠﺬﻱ ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﻧﻈﺮﻩ ؟ ﻛﻤﺎ ﻳﺼﺮﻥ ﻣﻌﺮﺿﺎﺕ ﻟﺴﻔﺎﻫﺔ ﺍﻷ‌ﺷﺮﺍﺭ ﻣﻦ ﺷﺒﺎﺏ ﻭﺷﻴﻮﺥ" "ﻳﺄﻣﺮﻭﻧﻨﺎ ﺑﺄﻥ ﻧﺘﺮﻙ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺑﻴﻮﺗﻨﺎ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ، ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺃﺟﺪﺍﺩﻧﺎ ﻳﺤﺎﻓﻈﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﺗﻤﺴﻜﻬﻢ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻟﻴﺲ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﻧﻮﺍﻓﺬﻫﺎ، ﺇﻧﻬﻢ ﻳﺄﻣﺮﻭﻧﻨﺎ ﺑﻬﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻟﻴﻤﻜﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﻮﺗﻨﺎ ﻭﺃﻣﻼ‌ﻛﻨﺎ ﻭﻋﺮﺿﻨﺎ ﻟﻸ‌ﺷﺮﺍﺭ ﻭﺳﻔﻬﺎﺀ ﺍﻟﻘﻮﻡ، ﻭﻳﺮﻗﺒﻮﻥ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺄﺗﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻼ‌ﻫﻴﻨﺎ ﻭﻣﺴﻠﻴﺎﺗﻨﺎ، ﻭﻳﺘﺪﺧﻠﻮﻥ ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ ﻭﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻓﻲ ﺳﺮﻭﺭﻧﺎ ﻭﻧﺸﺎﻃﻨﺎ ﻓﻲ ﺯﻓﺎﻓﻨﺎ ﻭﻓﻲ ﺳﻬﺮﺍﺗﻨﺎ ﻭﺭﻗﺼﺎﺗﻨﺎ ﻭﻣﻮﺳﻴﻘﺎﻧﺎ ﻭﺃﻛﻠﻨﺎ ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﻧﻈﺎﻓﺘﻨﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻟﻠﺼﺤﺔ (ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻤﻨﻌﻮﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻏﺘﺴﺎﻝ ﻷ‌ﻧﻪ ﻣﻔﺮﻭﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ) ﻛﻴﻒ ﺗﻌﻴﺶ ﻧﺴﺎﺅﻧﺎ ﺑﺪﻭﻥ ﺣﻤﺎﻡ ﻭﻫﻮ ﻋﺎﺩﺓ ﻗﺪﻳﻤﺔ ﻋﻨﺪﻧﺎ؟ ﺃﻟﻢ ﺗﺮﻭﻫﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﺣﺰﻳﻨﺎﺕ ﻗﺬﺭﺍﺕ ﻣﺮﻳﻀﺎﺕ ؟ ﻓﺎﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﺗﻮﺭﺛﻬﻦ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﻭﺗﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﻠﺒﺎﺱ".

في الصورة رسم لبطلنا الهمام ....

يتبع ... الجزء القادم ( تحفيزه الناس للجهاد ودوره في التاريخ الموريسيكي و قصة اغتياله، فكونوا بالقرب )

إعداد علي محمد، "فريق التاريخ الذي يثبت بالحق و الحقائق"

#مكملين
#احنا_متراقبين
#ارحل_يا_عرص
#مرسى_رئيسى
#كلنا_مسلمين
#شبكة_صوت_الحرية

بقلم: #علي_محمد

القراء 1187

التعليقات


خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net