اخر الاخبار

السبت , 24 مارس , 2018


تعتبر الكناية من إبداعات اللغة العربية وفن البلاغة بل من إبداعات القراّن الكريم إنها أقرب الى المعنى الحقيقي وأدق وأسهل على اللسان والاقتران الأكيد في أغلب الأحيان ..في حياتنا العامة مثلا" إذا أردتَ أن تجعلَ متوليًا" على مجموعة من الطلاب أو موظفي الدائرة وكان أسماء بعضهم متشابهة باسم (محمد أو علي) تقول للناس الذي يتولاكم هو مرشدكم في التنمية البشرية أو المبلغ الإسلامي المعروف عندكم، فالكلُ مباشرةً سيعرف من هو من دون ذكر الإسم.
فنجد أن الكتاب الكريم قد استعمل الكنايات والتبديل والحذف واستعمال إسم الإشارة بدل الأسم الحقيقي مثلما قال الله تعالى :
(..إنما وليكم الله ورسوله والذين اّمنوا، الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ..)
وأحيانًا القراّن يصرّح باسم الإشارة دون ذكر الاسم المقصود، لكن يعرف المتتبع اللبيب والمفسر الحاذق ذلك من خلال السياقات القرآنية كما في قوله تعالى في جزء الآية:
(من كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا).
هناك رأيٌ يقول أن لفظة وكلمة (هذه) معناها الدنيا أي من كان في هذه الدنيا أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا...
نقول هذا التفسير من غير تدبر وروية وتفسير جزء الآية مستقلة فهذا منهج غير صحيح فكيف إذا كان الإنسان حدث له عمى في نظره يعيناه لأجل حرب دفاع عن الوطن مثلًا، كيف يكون في الآخرة أعمى وأضل سبيلا ؟؟!!
لو تتبعنا منهج التفسير أولا" لابد من معرفة سياق جزء هذه الآية، إن الآيات السابقة والجزء السابق من هذه الآية يتحدث عن الإمامة وما يستلزم من ذلك معرفة الامام في كل عصر (يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ? فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (71) وَمَن كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى? فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى? وَأَضَلُّ سَبِيلًا (الاسراء72)والمعروف عند كل مذاهب الإسلام في الحديث المشهور ( من مات ولم يعرف إمام زمانه، مات ميتة جاهلية)...
فمن الأحاديث الحسنة ما ذكره عمرو بن أبي عاصم في كتاب السنة ص 489 قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): (من مات وليس عليه إمام مات ميتة جاهلية).
وهنا لو تتبعنا في أفراح وعزاء الشور، حيث أن بعض الرواديد يقتطعون حرفًا أو حرفين من أسماء المعصومين (عليهم السلام)، مثلًا (سين) ويقصد (حسين)، و (لي) ويقصد (علي) أو (ولي)، و (دي) ويقصد (مهدي)، و (طمة) ويقصد (فاطمة)؟
وهنا لا يسعني إلا أن أقول كما قال سماحة السيد الأستاذ المحقق الصرخي الحسني بعد مقدمة له:-
اللهم اجعلنا من أهل القرآن اللهم آمين.لا يخفى على أجهل الجهّال، أنّه قد تنوّعت الاستعمالات القرآنية لظاهرة الحذف في اللغة بحيث صارت الأحرف المقطّعة أحد العناصر الرئيسة في #القرآن_الكريم، كما في الآيات المباركة: {ن}، {ق}، {ص}، {حم}، {طه}، {طس}، {يس}، {الم}، {الر}، {طسم}، {المر}، {المص}، {كهيعص}، وورد في الروايات والتفاسير أن كلّ حرف منها يدل على لفظ أو أكثر وأن كلا منها يدل على معنى أو أكثر.
أن الحرف يقصد به الإمام الحسين أو الحسن أو أمير المؤمنين أو الزهراء أو المهدي أو باقي الأئمّة أو جدّهم النبي الأمين(عليهم الصلاة والتسليم)،بحسب ما هو ظاهر حال المجالس المنعقدة عادة، وهذا جائز ولا إشكال فيه لا شرعًا ولا لغة ولا بلاغة ولا أدبًا ولا أخلاقًا، وهو أسلوب لغويّ بلاغي متّبع ومعروف وتتميز به اللغة العربية ومن إبداعات البلاغة فيها، بل ومن إبداعات القرآن الكريم.


القراء 1562

التعليقات

محمد_الخالدي_

الشور والبندرية بعد التهذيب والتشذيب والرعاية سير في منهج الوسطية والاعتدال وطريق في التكامل الروحي والاخلاقي وبلوغ لدرجات القرب والرضا الالهي ,وهو انتشال للمجتمع وللشباب خصوصا من الضياع والانحراف والهلاك

مريم_محمد

مقال رائع وفقـم

جاسم_العراقي

الشور يجمع الشباب ولااشكال فيه والذي يعترض لايفهم والافضل ان يتحقق ويبحث قبل الكلام بالكلمات الفارغه الشور مسند من القرآن والسنه وهذا اقرب شيء للواقع

ازل_العراقي_

احسنتم وفقكم الله

آيات_علي_

وفقكم الله

اسماء_على

مقال جدا رائع

أ.سجال_

كل التوفيق لكم

بيداء_

وفقكم الله تعالى

حيدر_علي_

موفقين ان شاء الله

علي_الاحمد

التفاتة جميلة ورائعة من قبل مكاتب السيد الحسني لانقاذ الشباب من الانجراف في الافكار المنحرفة

هارون_محمد_البياتي

احسنتم مقال رائع هولاء المتعجرفين لا يفهون الشواهد القرانية والدلائل القرانيه

فتحي_محمود_

بارك الله فيكم

حسام_مرتضى

حياكم الله

فاطمه_الحسني_

الشور يكسب الشباب لطريق العداله والاسلام

وعد_موسى

حياك الله لقد ابدعت في التفسير اللغوي لأن قواعد الأصول اللغوية في بلاغتها تعمد على قرائن الكلام السابق لكل قول فيعبر تارة بأسم الأشارة أو صفة لغوية ككنيته التي اتصف بها وتلك هي البلاغة العربية.

محمد_الشمري_

حياكم الله وبياكم يا انصار الحسين

مازن_حسن

الشور والبندريه تقي الشباب من الانحراف

رؤوف_الشاوي

الشور يجمع الشباب ولااشكال فيه والذي يعترض لايفهم والافضل ان يتحقق ويبحث قبل الكلام بالكلمات الفارغه الشور مسند من القرآن والسنه وهذا اقرب شيء للواقع.

عباس_الديواني

الله يوفقكم لكل الخير

احسان_الشمري

الشور لااشكال فيه وهكذا امور يجب ان نفرح عند وجودها

مجبل_فرطوس_

#الشور_والبندرية_ستصلح_ماهدمته_التيمية

محمد_البابلي

ان في الشور والبندرية نصرة لاهل البيت ومظلوميتهم ففيه الحرقة واللوعة لمصابهم وفيه خير شبابنا وصلاحهم

مرتضى_القريشي_

الشور والبندرية واي شعائر ذكر آل البيت جائز نتعجب على كل من يرفض هكذى عمل ويعترض عليه

ايهم_البغدادي

احسنتم التوضيح

كاظم_الموسوي_

مقال رائع ويتكلم وعنده شواهد قرآنية بذلك لاأعلم لماذا بعضهم يعترض على الشور

احمد_ابراهيم

وفقكم الله لكل خير

عمار_الكعبي

الشور احياء روح الشبا ب والهيجان تجاه الشعائر الدينية

كرار_احمد

وفقكم الله

سالم

بوركتم

محمد_منير_

أن الحرف يقصد به الإمام الحسين أو الحسن أو أمير المؤمنين أو الزهراء أو المهدي أو باقي الأئمّة أو جدّهم النبي الأمين(عليهم الصلاة والتسليم)،بحسب ما هو ظاهر حال المجالس المنعقدة عادة، وهذا جائز ولا إشكال فيه لا شرعًا ولا لغة ولا بلاغة ولا أدبًا ولا أخلاقًا، وهو أسلوب لغويّ بلاغي متّبع ومعروف وتتميز به اللغة العربية ومن إبداعات البلاغة فيها، بل ومن إبداعات القرآن الكريم.

عبدالله_

مقال اكثر من رائع

خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net