اخر الاخبار

الأحد , 14 أبريل , 2019


الكاتب ياقوت الدهان
كثيراً ما و’جهت العديد من المسائل الابتلائية التي يقع فيها المكلف الى سماحة السيد الصرخي الحسني - ادام ظله - كونه يمثل الخط الرسالي والبقية الباقية للمدرسة الاصولية ،التي أسس قواعدها الرصينة الشهيد المظلوم اية الله ا العظمى السيد محمد باقر الصدر ، فكان منها في المسائل العبادية واخرى في المعاملات واخرى سياسية أ’بتلي فيها المجتمع فاخترنا بعض المسائل لغرض الإستفادة ولو بالإشارة الى القليل من علمه الغزير ومنها :
غسل يوم الجمعة حيث كان السؤال سماحة المرجع الديني السيد الصرخي الحسني- دام ظله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إذا اغتسل المكلف غسل يوم الجمعة قضاء في يوم السبت قبل الزوال هل يجزئ عن الوضوء لصلاة الظهر
(بسمه تعالى : نعم يجزئ ذلك والأحوط استحبابًا ضم الوضوء إليه للصلاة )- و في مسألة أخرى :
هنالك في الكثير من المناطق يقوم مجموعة من الناس بجمع مبلغ من المال يسمى: ( صندوق الفواتح) تصرف مبالغه لتجهيز الأموات ودفنها والصرف على المأتم، وتكون هذه المبالغ مختلطة من أموال مخمسة وأموال غير مخمسة إضافة لوجود بعض ا?موال المحرمة مثلًا: من الغش فى البيع وغيرها فما حكم هذه الأموال؟ وما حكم تجهيز الأموات منها؟ والصرف على المأتم كذلك.
(بسمه تعالى: إذا علم أنها مخلوطة بالأموال المحرمة، فلا يجوز التصرف بها، ويجب مراجعة الحاكم الشرعي بخصوصها)وسؤال آخر:
أكل اللحوم بدون تذكية سماحة المرجع الديني السيد الصرخي الحسني- دام ظله-السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
يسأل أحد المسلمين المغتربين في أمريكا هل يجوز أكل اللحم المذبوح على الطريقة اليهودية مع العلم أنهم يقولون مشابهة للطريقة الإسلامية وتسمى (الكوشر)؟
بسمه تعالى لا يجوز أكل الحيوان بدون تذكية، ويعتبر في التذكية بالذبح شروط، منها أن يكون الذابح مسلمًا - انتهى
فما اجمل المعرفة بالامور الدينية وخصوصاً الفقهية منها فبالعلم يعرف الحلال من الحرام والوصول الى الله لايتحقق الا بمعرفة حلاله من حرامه ..


القراء 269

التعليقات


خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net