الشيخ صلاح ابو اسماعيل يرد على خطاب السيسى
وسط حالة السكوت المزريه من اصحاب العمائم الوقحه على خطاب السيسى
يخرج الينا الشيخ صلاح ابو اسماعيل رحمه الله من وسط اكوام من الكتب تزدحم بها رفوف مكتبتى ليدلى بشهادته فى خطاب السيسى
من خلال شهادته فى قضية تنظيم الجهاد وكتاب الفريضه الغائبه
====================================
الى قارىء هذه السطور:- سواء قرأتها وعملت بها او تجاهلتها فقد اقمت الحجه عليك وبرأت ذمتى منك امام الله
======================================
الشيخ صلاح ابو اسماعيل/ يرد على السيسى
شهادة الشيخ صلاح ابو اسماعيل ... السادات ....كافر.... ام فاسق ظالم ؟؟؟
رئيس المحكمه:- فيه حد من الدفاع يريد مناقشة الشاهد؟ص 60
الاستاذ عبد الله سليم يتقدم
رئيس المحكمه:- تفضل
الاستاذ:- عبد الله سليم
بصفتكم عالما من علماء المسلمين وداعيه من دعاة الاسلام .. هل قرأتم كتاب الفريضه الغائبه او وصل الى علمكم من مقالات الصحف شىء عن هذا الكتاب ؟؟ وماموقف الاسلام فى نظركم مما تناوله الكتاب من اراء وافكار؟؟؟
ج- بحثت اخيرا عن هذا الكتاب فوجدت نسخه من جريدة الاحرار كانت قد نشرته وبحثت عن رد فضيلة المفتى عليه فوجدت نسخه من جريدة الاحرار وعكفت على دراسه مانشر فى جريده الاحرار الصادره بتاريخ الاثنين 14 ديسمبر سنه 1981 العدد 177 السنه الخامسه وعكفت على دراسة رأى المفتى الذى نشر فى جريدة الاهرام الصادره بتاريخ الثلاثاء 8 ديسمبر 1981 السنه 107 العدد 34694 واحببت ان انظر فى كتاب الفريضه الغائبه من خلال رأى المفتى لكى ارى وجهة نظر واحد من علماء المسلمين فكونت رأيا.............. واستأذن ان اقول مابدا لى حول الكتاب ورأى المفتى
رئيس المحكمه للشيخ..... تفضل
ج- جاء فى رد المفتى الذى صار شيخا للازهر ان الاسلام هو العمل بفرائض الله من النطق بالشهادتين وأداء الفرائض والابتعاد عما حرم الله ورسوله فألايمان تصديق قلبى فمن انكر او جحد شيئا مما وجب به فهو كافر .. قال تعالى(( ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر فقد ضل ضلالا مبينا))
اما الاسلام فهو العمل والقول عمل الجوارح ونطق اللسان .. واذا ارتكب المسلم ذنبا من الذنوب بأن خالف نصا فى كتاب الله او سنة رسوله لايكون بذلك خارجا عن الاسلام مادام يعتقد صدق هذا النص ويؤمن بلزوم الامتثال له.. وفقط يكون عاصيا وأثما لمخالفته فىالفعل او الترك
... ووقفت عند هذا المدى كمرحله اولى من مراحل النظر . ورأيتاتفاقا كاملا بين كتاب الفريضه الغائبه ورد المفتى فى تأثيم الحاكم المخالف للقرأن والسنه
ورأيت
ان الحاكم اهدر الحدود واقر التعامل بالربا ولم يجرم كثيرا مما حرمه الاسلام بل انه يرعى قانونا يقول(( لاجريمه ولاعقوبه الا بالنص)) ثم لم يقم اعتبارا للنص الشرعى الوارد فى الكتاب والسنه وراح هذا الحاكم يحكم بهواه حينما يصور الدين فى غير صورته فيقرر
(( اثما)) انه ((لاسياسه فى الدين ولادين فى السياسه))
ورأيته يجترىء على الدين الاسلامى حين قدم قانون الاحوال الشخصيه رقم 44 لسنه 79 كما رأيناه يسجن اخيرا علماء المسلمين ويتوعدهم بانه لن يرحمهم .. فى الوقت الذى ينادى فيه ببناء مجمع للاديان فى سيناء -مسجد وكنيسه وبيعه لليهود- على ارض مصريه ويعد الصهيونيه بمد مااسماه((زمزم الجديده))
الى صحراء النقب والى اسرائيل ثم يطلب الراى الشخصى متجاهلا النص الشرعى .. ورأيناه يطبع العلاقات مع اشد الناس عداوة للذين امنوا .. اليهود.. ويزعم انه حريص على الارض والسياده وقد قبل اتفاقيتى كامب ديفيد وبمقتضاهما تحكمت الصهيونيه فى حجم قواتنا فى شرق القناه وفى المجالات التى تتحرك فى حدودها هذه القوات على ارضنا
وتحكمت الصهيونيه فى نوعية مطاراتنا فى سيناء
وقبل السادات تدويل خليج العقبه
مع انه بمقتضى معاهدة القسطنطينيه .. اقل من ان يكون مياها اقليميه
واباح لليهود ان يدخلوا مصر وقتما يشاءون .. وقبل من هذه الشروط الا يدخل فلسطينى ارضه الا برضى اليهود وقبل ان يكون كامب ديفيد -- الارجحيه عبى غيرها من الارتباطات عند التعارض فهى ارجح من ميثاق جامعة الدول العربيه وارجح من الروابط بيننا وبين المسلمين وارجح من كل ارتباط بعهد من العهود عند التعاقد
وهو بذلك
== خان دم الشهداء فأذا كان يعتقد حل ماصنع ....................... فهو كافر وان كان يعتقد خطأ ماصنع فهو فاسق ظالم==
رئيس المحكمه:- بدون محاكمه؟؟.... هناك عباره كفر دون كفر!!!!!
ج- انا لاافهم ذلك.. ان الله سبحانه وتعالى وصف الحاكم الذى لايحكم بما انزل الله بالكفر والظلم والفسق ... انه يكون كافرا كفرا بواحا اذا جحد ماانزل الله... وهو فاسق ظالم اذا اعترف بصحه ماانزل الله وخالف حكم الله ...... هذا القدر قاله المفتى مجملا وهذا القدر قاله
كتاب الفريضه الغائبه فبينهما اتفاق على ذلك
ثم ننتقل الى فريضة الجهاد بين كتاب الفريضه الغائبه ورد المفتى عليه
جاء فى رد المفتى قوله(( ويكون الجهاد فرض عين على كل مسلم ومسلمه فى كل عهد وعصر اذا احتلت بلاد المسلمين .... ويكون الجهاد بالقتال والمال وباللسان وبالقلب لقوله صلى الله عليه وسلم
(( جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم))
هذا القدر متفق عليه بين كتاب الفريضه والرد عليها.....
ويترتب على هذا الاتفاق ان الكتاب والرد
اتفقا على ادانة من هادن اليهود وهم يحتلون بلاد المسلمين وادان من تخلى عن مناصرة مسلمى افغانستان فبينهما وفاق على ذلك ... ولااجد خلافا فى موضوع الجهاد على انه فريضه ماضيه ليوم القيامه ..هذا الآمر اقره كتاب الفريضه الغائبه واقره المفتى
=======================
===========================
الشيخ صلاح ابو اسماعيل/ يرد على السيسى
انتهت الاسئله الموجهه من المحكمه الى الشيخ صلاح ابو اسماعيل عند تفسير الشيخ صلاح ابو اسماعيل لعبارة اعوان الظالم
لتبدء المحكمه فى توجيه الاسئله ذات العيار الثقيل
س- هل لديك معلومات عن فكر الجهاد داخل جمهوريةمصر العربيه؟؟؟
ج-انا درست الاسلام وانا بنعمة من الله من علمائه وانظر من خلال الفقه الاسلامى الى الناس واقرر ان الاسلام حجه على الناس وليس الناس حجه على الاسلام .. ولم يتح لى ان اسمع عن هذا الفكر الا من خلال طرف واحد ينشر كل شىء ويذاع له كل شىء وابحث عن وجهة نظر الطرف الاخر فلا اجدها ولااعلمها وان بدا منها شىء جاء مبتورا كما نقرا عن شهود الاثبات ونجهل شهود النفى
هتاف من المتهمين
الله مولانا ولامولى لهم
الله مولانا ولامولى لهم
الله مولانا ولامولى لهم
ومن اجل ذلك اتوقف عن الحكم لان الحكم على الشىء فرع عن تصوره وليس عندى تصوره ولقد علمنى دينى أن نبى الله داود عليه السلام حين تعجل فقضى بناء على اقوال طرف واحد من طرفى الخصومه استغفر ربه وخر راكعا وأناب فغفر الله له ذنبه وقال
((ياداود انا جعلناك خليفه فى الارض فاحكم بين الناس بالحق ولاتتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله . ان الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب))
انا لااكفر الحاكم الا اذا جحد ماانزل الله دون ان يجحده فهو فاسق ظالم
س- اذا كنت لم تقرأ هذا الفكر!! الم يحدثك احد من اصحاب هذا الفكر بالداخل او الخارج عنه؟؟
ج-لااعلم عن ذلك شيئا ولم يحدثنى احد فى هذا الفكر لافى الداخل اوبالخارج
س- هل قرأت شيئا عن فكر الخوارج؟؟؟
ج- سئل صحابى جليل عن موقفه من الفتنه الكبرى سؤالا ممزوجا باللوم على لزومه بيته والفتنه مشتعله فلم يزد على ان ردد قول الله تعالى ((قل اللهم فاطر السموات والارض علم الغيب والشهاده انت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون))
لذلك كان همى الاول والاخير ان اهتم بالاسلام دون تلفت الى مخالفيه والى الواقعين فى الفتن لان الحق لايتجزأ وقد خرج الخوارج على طرفى النزاع
وليس يعنينى ان يستوقفنى موقفهم لاننى مشغول بالقضيه العظمى وهى تطبيق الشريعه الاسلاميه
والخلاصه : اننى لم اقرأ فى فكر الخوارج الا مادرسناه بالازهر وكتب التاريخ المقرره
س- دللت بالكتاب والسنه وأراء الفقهاء على انه يجوز قتال الحاكم ومعاونيه اذا لم يطبق الحاكم شرع الله. فلم لم يكن هذا هو منهج الاخوان المسلمين حسبما قررت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ج- انا لم اقرر مع احترامى- الا ماقرره الله ورسوله وأهل الذكرمن عباده ... وهو مقاتلة الحاكم الذى نرى فيه كفرا بواحا عندنا فيه من الله برهان واذكر اننى قلت بالامس ان الذين لايطبقون ماشرع الله من احكام .اقل كايقال عنهم انهم
ظالمون فاسقون
وتوقفت عن وصفهم بالكفر الااذا علمت انهم حكموا بغير ماانزل الله جحدا لشريعته
وقلت ان الجحد بالقلب لاعلم لى به
وفوضت علمه الى علام الغيوب
واعطى مزيدا من الضوء فأقول :-
انهم ان كانوا يحكمون بغير ما انزل الله مع تصديقهم بأن ماانزله هو الحق
فهم فاسقون ظالمون وهذا هو القدر الذى قررته وأقرره
= ولايعنينى غير الاسلام بعد ان انتهى اخوان المسلمون كنظام سنة 1954 .. فألاخوان المسلمون ضربوا فى 1948 ثم ضربوا فى يناير 1954 ثم ضربوا فى اواخر 1954 ثم ضربوا بصوت من موسكو 1965
عرفتهم دعاة الى تطبيق شرع الله فقط وقد حل تنظيمهم قبل تخرجى من الازهر وكلية التربيه( المعلمين) ولست بالذى يملك الحديث عنهم وانما اتحدث عن احكام الاسلام فقط
==================
============================
الشيخ صلاح ابو اسماعيل والشيخ الباقورى ايضا يردون على السيسى
كتم المفتى شرعية الجهاد
لم يرد المفتى على شرعية الجهاد ووجوب العمل به واسقط الاشاره اليه فى رده على كتاب الفريضه الغائبه وقد عقب الشيخ صلاح ابواسماعيل على ذلك بانه خطأ تورط فيه المفتى
يأخذ الشيخ صلاح ابو اسماعيل على كتاب الفريضه الغائبه ماخذ يراه غير صواب وهو
ان الكتاب اعتبر القتال بالسيف سببا مشروعالدخول الناس فى الاسلام والله تعالى يقول(( لااكراه فى الدين)) ويقول ولو شاء ربك لآمن من فى الارض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين))
ان العقيده لاتفرض
وان الشريعه هى التى تفرض على من رضى بالله ربا وبالاسلام دينا وبالقرأن كتابا وبسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم رسولا
ليس لحاكم مصر وهو يعلن انه حاكم مسلم لدوله مسلمه ان يهدر الحقوق ولا ان يقر الربا ولا ان يحكم بغير ماأنزل الله بل عليه ان يطبق شريعة الله
على الهيئه التشريعيه ان تجبره على ذلك والا سحبت منه الثقه ومن دولته ومن حكومته
انتهت شهادة الشيخ فى هذا الجزء الى الاتى:-
ان كتاب الفريضه الغائبه والرد عليه من المفتى لم يختلفا فى ان:- الجهاد فريضه ولكن المفتى قد تجاهل انها غير موجوده وغائبه عن سياستنا وواقعنا والكتاب أخذ على المجتمع تخليه عن هذه الفريضه
متى يستخدم السلاح؟؟؟؟؟؟
السلاح لايستخدم الا فى القتال دفاعا عن المستضعفين
السلاح يستخدم لردع العدو المقاتل
القتال يستخدم للدفاع عن الديار الاسلاميه بمعناها الكبير
القتال يستخدم لضرب الذين يعاونون العدو
القتال يستخدم للدفاع عن النفس والعرض والمال
يختلف الشيخ اذن مع كتاب الفريضه الغائبه فى جزء واحد فقط على الاقل حتى الان وهو الجزء الخاص بسند كتاب الفريضه الغائبه فى نشر الاسلام بالسيف ويعقب على ذلك كما سبق بيانه بالاضافه الى ان الشيخ قد او ضح ان حديث (( بعثت بالسيف بين يدى الساعه)) وحديث(( لقد جئتكم بالذبح)) يجب ضمهما الى النصوص الاسلاميه الاخرى التى تفرض القتال لكى يصل المعنى والمفهوم من جملة تلك النصوص ان القتال فريضه بضوابطها واسبابها على ضوء ما سبق وليس منها حمل الناس على الدخول فى الاسلام
هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام جــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدا
==================================
=======================================
من اخطر ماورد برد المفتى....... المفتى وليس الشيخ.....................
فأذا لم يقم الحاكم حدود الله وينفذ شرعه تماما فليس له طاعه فيما امر به من معصيه او منكر وهو بهذا يوافق كتاب الفريضه الغائبه
كذلك قوله:-
فيما يتعلق بالموقف من اخطاء الحاكم
(( من كره بقلبه ولم يستطع انكار بيد ولا بلسان فقد برىء من الاثم وادى وظيفته ومن انكر بحسب طاقته فقد سلم من هذه المعصيه ومن رضى بفعلهم - اى بفعل الحكام العصاه - وتابعهم فهو العاصى
مـــــــــــــــــــــــلاحظــــــــــــــــــــــــــه :-
اذن المفتى فى هذه الجزئيه لم يخالف كتاب الفريضه الغائبه بل اتفق معها ( اضافه من كاتب هذه السطور)
فما هى الفروق اذن بين الكتاب كتاب الفريضه الغائبه ورد المفتى ....؟؟؟؟ الجزء القادم ان شاء الله
معنى جواز استخدام القتال اذا فتن المسلم فى دينه
ماهو المقصود بالمستضعفين؟؟
ماحكم سب الحاكم لعلماء المسلمين علنا وتشبيههم بالكلاب؟؟
السؤال الذى رفضت المحكمه توجيهه للشيخ!!!
استعانة الحاكم المسلم بالملحد؟؟؟
ما حكم الاسلام فيمن لايحكم بما انزل الله متزلفا الى الاعداء بذلك ومحاولا الاستحواذ على صداقتهم بأظهار عداوته للاسلام ولماذا رفضت المحكمه توجيه السؤال بهذه الصيغه؟؟؟
===========
الشيخ / صلاح ابو اسماعيل يرد على السيسى
ماهو الحكم الشرعى بالنسبه لكتابى يرفع السلاح على المسلم؟؟؟؟؟
ماحكم من اعتدى على المسلم؟؟؟؟؟
ماحكم الشرع فى الكتابى الذى يخزن السلاح ويعاون فى شرائه لمحاربة الاسلام؟؟؟؟؟
هل تعتبر فى رأيك ان الكتابيين الموجودين فى مصر أعداء لنا؟؟؟؟؟
ماهى الشروط التى يجب توافرها فيمن نعين اميرا للمسلمين؟؟؟؟؟
ماهو موقف الاسلام فى نظركم مما تناوله كتاب الفريضه الغائبه؟؟؟؟؟
لماذا كتم المفتى الاجابه عن سؤال حول الفريضه الغائبه وهى فريضة الجهاد؟؟؟؟؟
س:- ماهو الحكم الشرعى بالنسبه لكتابى يرفع السلاح على المسلم؟؟
ج:- الله سبحانه وتعالى قسم غير المسلمين الى فريقين مسالمين ومعتدين .. المسالمون لهم منا البر والعدل . قال تعالى((لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتولكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين))
والبر والعدل تحددهما تفاصيل ان شئتم ذكرتها .. والمعندون علينا لنا امامهم حق الدفاع قال تعالى(( انما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم فى الدين وأخرجوكم من دياركم . وظاهروا على اخراجكم ان تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون))
واحب ياسيادة الرئيس ان أؤكد فى جميع الاحوال انه لاعلاقه بين برنا للمسالمين لنا من غير المسلمين والعدل فى معاملتهم وبين اتخاذهم اولياء
والله يقول(( لايتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين))
س- ماحكم من اعتدى على المسلم؟؟
ج- للمسلم ان يرد عدوانه بصرف النظر عن هويته فليكن كتابيا او مشركا المعتدى فى جميع الاحوال يرد عدوانه
س- ماحكم الشرع فى الكتابى الذى يخزن السلاح ويعاون فى شرائه لمحاربة الاسلام؟؟؟
ج- لابد من مداهمة مخازنه ولابد من فضح امره ومعالجته بأفساد خطته فقد سار النبى صلى الله عليه وسلم الى تبوك حين علم انهم يعتزمون العدوان على المسلمين
س- الايعد توافر الدليل الشرعى على الكتابى اذا رفع السلاح او خزن السلاح قبل تطبيق الشرع ضروريا؟؟
ج- هذا امر مفترض....
س: الا يكفى مجرد الاشاعه أن كتابيا يحارب الاسلام للاقدام على قتله وسرقة ماله؟؟
ج: الله تعالى يقول(( ياايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهلة فتصبحوا على مافعلتم نادمين))
وقد جاء النبى صلى الله عليه وسلم الى ابى هريرة رضى الله عنه وقال له
اترى هذه الشمس--- واشار الى الشمس--- قال الصحابى: نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: على مثلها فأشهد أو دع الشهادة
يتعين ان تكون الادله قائمه ولابد اذن من الدليل الشرعى - هذا فى مقام الحكم لافى مقام اخذ الحذر(( ياايها الذين امنوا خذواحذركم))
لكننى اذا اخذت حذرى ايقظت ليلى حارسا دون أن اضرب فى الارض الا فى ضوء البينه
ملحوظه: يبين للمحكمه الخيط الرفيع بين البينه واخذ الحذر والعمل بهما (هكذا فهم كاتب هذه السطور نقلا عن الكتاب)
س: ماالمقصود بالحذر؟؟
ج- الحذر حتى لانباغت بغدر العدو .. اليقظه للمفاجأت واعداد العده لكل احتمال
س- وهل تعتبر فى رأيك الكتابيين الموجودين فى مصر أعداء لنا؟؟؟
ج- لايمكن أن نحكم عليهم جميعا بأنهم مقاتلون لنا وان حكم الله على مشاعر الكثيرين منهم ....فقال(( ود كثير من اهل الكتاب لو يردوكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ماتبين لهم الحق))
ثم قال الله تعالى
فى الايه نفسها
مايفيد انهم اذا وقفوا عند حد هذه المشاعر
فسبيلنا فى التعامل معهم هو ان نعفو ونصفح قال تعالى(( فا عفوا واصفحوا حتى ياتى الله بامره ان الله على كل شىء قدير))
س: نفهم من ذلك ان يقوم الدليل الشرعى قبل الكتابى الذى نحكم عليه انه غير مسالم ؟؟؟
وماهى الشروط التى يجب توافرها فيمن نعين .. اميرا للمسلمين؟؟؟؟؟
ج- كل ماتمتع به الخلفاء الراشدون من صفات يتلخص فى اذعانهم لله وصدق مبايعتهم لرسوله وذلك بالاجمال وتحت هذا الاجمال تفاصيل كثيره....