اخر الاخبار

الثلاثاء , 18 أغسطس , 2015


موسى بن ميمون اليهودى وعقيدة الازهر
*********************************
من هو موسى بن ميمون؟؟؟
هو نقيب الطائفه اليهوديه وهناك معبد يهودى بأسمه بمنطقة العباسيه بالقاهره بجوار المستشفى التابع للقوات الجويه
مايهمك فى هذا المقام هى مؤلفاته واهمها
(((كتاب(دلالة الحائرين) الذى طبع فى باريس عام 1865
الذى يتناول فيه التوفيق بين الفلسفه مع التوحيد والتفسير بأستخدام الفلسفه وعلم الكلام مستعينا بالفكر الاشعرى
التوفيق بين الفلسفة مع التوحيد والتفسير بأستخدام الفلسفة وعلم الكلام مع الاستعانة بالفكر الآشعرى
التوفيق بين الفلسفة مع التوحيد والتفسير بأستخدام الفلسفة وعلم الكلام مع الاستعانة بالفكر الآشعرى
التوفيق بين الفلسفة مع التوحيد والتفسير بأستخدام الفلسفة وعلم الكلام مع الاستعانة بالفكر الآشعرى
التوفيق بين الفلسفة مع التوحيد والتفسير بأستخدام الفلسفة وعلم الكلام مع الاستعانة بالفكر الآشعرى
التوفيق بين الفلسفة مع التوحيد والتفسير بأستخدام الفلسفة وعلم الكلام مع الاستعانة بالفكر الآشعرى
التوفيق بين الفلسفة مع التوحيد والتفسير بأستخدام الفلسفة وعلم الكلام مع الاستعانة بالفكر الآشعرى
التوفيق بين الفلسفة مع التوحيد والتفسير بأستخدام الفلسفة وعلم الكلام مع الاستعانة بالفكر الآشعرى
التوفيق بين الفلسفة مع التوحيد والتفسير بأستخدام الفلسفة وعلم الكلام مع الاستعانة بالفكر الآشعرى
*******************************************************************************
وهنا يكمن الخلاف بين الفكر السلفى وبين عقيدة الازهر
وهنا نتذكر معا ماقالة الفلاح المصرى للشيخ حامد الفقى؟؟؟
*******************************************************************************
الشيخ حامد الفقى مؤسس جماعة انصار السنه
******************************************************************************
قصة الشيخ مع الفلاح
*********************
يقول الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله:
أما عن حيـــاة الشيخ حـامد الفقي: فعندمــا اجتمعتُ معه غام 1367هـ جئتُهُ وهو يُدرِّسُ "تفسير ابن كثير" عند (باب علي بالمسجد الحرام) ، وعندمــا سَمِعْتُهُُ ، قلت: هذا هو ضالّتي ، فكان يأخذ آيــات التوحيد ويسلّط عليها الأضــواء، وسمعتُهُ من بعيد ، فجلست في حلقَتِهِ ، وكانت أولُ حلقة أجلسُ فيها بالحرم وأنا شاب صغير ، وكان عُمري لا يتعدّى الثانية والعشرين ، وسمعت الدرس ، وكان الدرسُ في تفسير آيــات التوحيد،
وبعدمـا انتهى الدرس وصلينا العشـاء جاءنا شخصٌ سوري لا أتذكّر اسمَهُ الآن وقال للشيخ: أنا أرى أن تشربوا القهوة عندي.
فقال لهُ الشيخ:ومن معي.
قال لهُ الرجل: احضر من شئت.
وكان هذه أول أرى فيها الشيخ ، على الرغم أنني سمعت عنه كثيراً ، لأن شيخي [وهو الشيخ محمد عبدالله المدني التنبكتي] كان تلميذ الشيخ حامد الفقي.
الشيخ حامد الفقي وقصته مع الفلاّح
وذهبنا إلى بيت الأخ السوري ، وعندمــا وصلنا إلى البيت وجلسنا قال لنا: أنا أريد أن أسلم لكم سيوفاً من الخشب ، وسلم الأخ السوري كل واحدٍ سيوفاً من الخشب ، وقال لنا: تعالوا نتسايف أولاً ، وبعد ذلك نشرب القهوة حتى نطبق النونين التين تركز عليهما الإسـلام ، وأخذ كلُّ واحدٍ منَّـا سيفَهُ ، وأَخَذَ مع صاحبه يتجاولان ، حتى انتهينا من المجاولة جلسنا وشربنا القهوة.
وقلت للشيخ حامد الفقي –رحمه الله-:
يا شيخ أنا عندي سؤال؟
فقال:
ما هو سؤالك يا ولدي؟
فقلتُ لهُ:
كيفَ صرتَ موحداً وأنت درست في الأزهر؟ (وأنا أريدُ أن استفيد والناس يسمعون)
فقال الشيخ:
والله إن سؤالك وجيه.
قال:
أنا درست في جـامعة الأزهر ، ودرست عقيدة المتكلمين التي يدرِّسونَها ، وأخذت شهادة الليسانس ... وذهبت إلى بلدي لكي يفرحون بنجاحي ...
وفي الطريق مررتُ على فلاّح يفلح الأرض ، ولما وصلت عندَه .. قال:
يا ولدي اجلس على الدكّة .. وكان عندهُ دكة إذا انتهى من العمل يجلس عليها ، وجلستُ على الدكة وهو يشتغل ، ووجدت بجانبي على طرفِ الدكة كتــاب ، فأخذت الكتـاب ونظرت إليه ... فإذا هو كتـاب "اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية" لابن القيم ؛ فأخذت الكتــاب أتسلى به ، ولما رآني أخذت الكتــاب وبدأت أقرأ فيه .. تأخر عني ... حتى قدّر من الوقت الذي آخذ فيه فكرة عن الكتــاب .
وبعد فترة من الوقت وهو يعمل في حقلِهِ وأنا أقرأ في الكتاب جاء الفلاّح وقال:
السلام عليكم يا ولدي ، كيف حالك؟ ومن أين جئت؟
فأجبتهُعن سؤالهِ.
فقال لي:
والله أنت شاطر، لأنك تدرجت في طلبِ العلم حتى توصلت إلى هذه المرحلة ؛ ولكن يا ولدي أنا عندي وصية.
فقلتُ:
ما هي؟
قال الفلاّح:
أنت عندك شهادة تعيشك في كل الدنيا في أوربا في أمريكا ، في أيِّ مكان.
ولكنها ما علمتك الشيء الذي يجب أن تتعلمه أولاً.
قلتُ:
ما هو؟!
قال:
ما علمتك التوحيد!
قُلتُ لهُ:
التوحيــد!!
قال الفلاّح:
توحيـــد السلــــف.
قلتُ لهُ:
وما هو توحيد السلــف؟!!
قال لهُ:
انظر كيف عرف الفلاّح الذي أمامَك توحيـد السلـف.
هذه هي الكتب:
كتــاب "السنـــة" للإمام أحمد الكبير.
وكتـاب "السنــة" للإمام أحمد الصغير.
وكتـاب "التوحيد" لابن خزيمة.
وكتـاب "خلق أفعال العباد" للبخاري.
وكتـاب "اعتقاد أهل السنة" للحافظ اللالكائي.
وعدَّ لهُ كثيراً من كتب التوحيد.
وذكر الفلاّح كتب التوحيد للمتأخرين.
وبعد ذلك كتب شيخ الإســلام ابن تيمية وابن القِّيم.
وقال لهُ:
أنــا أدلك على هذه الكتب إذا وصلت إلى قريتك ورأوك وفرحوا بنجاحك .. لا تتأخر ارجع رأساً إلى القاهرة .. فإذا وصلت القاهرة .. ادخل (دار الكتب المصرية) ستجد كل هذه الكتب التي ذكرتُها كلها فيها ..ولكنها مكدّسٌ عليها الغبار .. وأنا أريدك تنفض ما عليها من الغبار وتنشرها.
وكـــانت تلك الكلمــــــات من الفــلاّح البسيط الفقيه .. قد أخذت طريقَها إلى قلبِ الشيخ حامد الفقي .. لأنها جاءت من مُخْلِص.
كيف عرف الفلاّح طريق التوحيد
إنني استوقفت الشيخ وسألتُهُ:
كيــف عرف الفلاّح كل ذلك؟!
قال الشيخ حامد:
لقد عرفَهُ من أُستاذِهِ (الرمال) .. هل تسمعون بـ(ــالرمال)؟
قلتُ لهُ:
أنا لا أعرف (الرمَّال) هذا .. ما هي قصتُهُ؟
قال:
(الرمَّال) كان يفتش عن كتب سلفه .. ولما وجد ما وجد منها .. بدأ بجمع العمال والكنّاسين .. وقام يُدرّس لهم .. وكان لا يُسمح لهُ أن يُدرسَ علانيــة .. وكان من جُملَتِهم هذا الفلاّح .. وهذا الفلاّح يصلح أن يكون إماماً من الأئمة .. ولكنهُ هناك في الفلاحة .. فمن الذي يصلح أن يتعلم؟!
ولكن ما زال الخيرُ موجوداً في كُلّ بلدٍ حتى تقوم الساعـة.
ولما رجعتُ إلى قريتي في مصر وذهبتُ إلى القاهرة .. ووقفت على الكتب التي ذكرهــا لي الفلاّح كلها ما عـدا كتـــاب واحد ما وقفت عليه إلاّ بعد فترة كبيرة.
وبعد ذلك انتهينـا من الجلســةِ وذهــب الشيخ حـامد الفقي .. وكان يأتي إلى السعودية ونستقبلهُ ضمن البعثة المصرية أيّام الملك فاروق كل عام .. وكــانت هذه القصة هي إجــابة للسؤال الذي سألتُهُ للشيخ حـامد في مجلس الرجل السوري.
المرجع: المجموع للشيخ حماد الأنصـاري (1/294-297)
وهكــــــذا
خرجت كلمــات التوحيد وتصحيح الاعتقــاد .. من قلب الفلاّح الفقيه المخلص .. إلى قلب الشاب الأزهري الأشعري الباحث عن الحق والمتجرد عن الهوى .. فلقيت عند هذا المتجرد وقوفاً عند الدليل والبرهان .. وقمع مادة التأويل .. ووقوفاً عند ما قالهُ الله والرسول عليه السلام ..
فهذه قصة انتقال الشيخ من عقيدة الأشاعرة إلى عقيدة التوحيد ..
إلى صفــاء الاعتقــاد ..
إلى ما وقف عنده الصحابة والتابعين..
فاعترض وتدخل المأولين!
فرحمه الله ..
عندمــا كان وقافاً عند الحق..
ولأنه علم معروف فلن أذكر مآثره الطيبة الخيرة غي نصرة السنة والدفــاع عنها ونشرها..
كم من كتاب في أحاديث النبي عليه السلام حققها هذا الشيخ الفاضل..
بل أسس جماعة ومكتبةً لنصرة السنة المحمدية..
***************************************************************************
صديقى العزيز:- ابرأت ذمتى منك امام الله بهذا البحث المتواضع وفقا لامكانياتى الذهنيه والعلميه ويحتاج الآمر منك الى المزيد من البحث كى تصل الى عقيدة التوحيد الموافقة للاسلام المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم
***************************************************************************
صديقى العزيز .. لاانتظر منك اعجاب بالبوست او شير
ولكنى انتظر منك ان تسجلة فى جهازك بعيدا عن الشبكة العنكبوتيه
صديقى العزيز
لايحدثنى احدكم مرة اخرى عن عقيدة الازهر قبل ان يفند ماورد بهذا البوست
ابحث عن صحيح العقيدة .. ابحث عن صحيح العقيدة .. توحيد الالوهيه والربوبيه
هذا البحث المتواضع اقدمه لكل من تخرج من الازهر ولكل عمامه ولكل داعيه ولكل طالب علم ليمدنا بالمزيد والمزيد
اما عقيدة الازهر فطالما كانت هناك شبهه لم تفند فأنى ابرىء نفسى منها امام الله


القراء 868

التعليقات

محمد_عبد_العزيز

بالفعل حقائق مؤسفة لم يدركها الملايين في مصر و في أنحاء الأرض قاطبة، فالأزهر حصل على دعاية كاذبة بأنه منبر الحق و الدين الوسطي بينما كان يدس الكثير من شيوخه السم في عقيدة المسلمين فميعوا الإسلام باسم الوسطية و تجاوزوا مقاصد الشريعة بتأويلات فاسدة و فتاوى ما أنزل الله بها من سلطان..

ام_عمر_زكريا

كلام موفق --ولايلغى ذلك باقى العللوم التى يدرسها الازهر المتفقة مع الشرع كما لايلغى اباقى اللللدعاة الذين لم يذكرهم البحث عدى شيخنا الفاضللل

ماجد_عبد_الوهاب

فقلتُ لهُ: كيفَ صرتَ موحداً وأنت درست في الأزهر؟ ..........هذا كلام جهال لم يدركوا التنزيه ......اقل ما فيه انهم يكفرون غيرهم ........ومن قال ان الازهر لا يثبت لله يدين ؟؟؟ لكن الاصرار على ان المراد منه هو كذا يدين حقيقيتين هي صفة اعيان يعني صفة حسية للذات وبنفس الوقت ليست جزء ولا بعض .......فاسألهم وما تعريفكم للجزء والبعض تدرك حقيقة ما يريدون.....يقولون لك هو ما جاز ان ينفصل او كان منفصلا فتجمع.........هم لا ينفون ذات التركيب ابدا.......وكيف يفعلون ذلك وهم يصرون على حقيقة اليد لله تعالى ؟؟؟ ثم يثبتون العلو الحسي بالمكان .......الغريب تجدهم ينكرون المعية الحقيقية وهي المعية بالذات وبدلا منها يقولون بمعية العلم واخرى بمعية النصر والتأييد...........ثم اغلبهم ينكر ان يكون النزول بزوال ؟؟؟ وما ذلك الا ايضا لتعارض النزول الحقيقي والمعية الحقيقية مع العلو الحقيقي !!!

مقالات ذات صلة

توبة الاشعرى وكبيرة الازهر

مولد الشاذلى ووقفة عرفات

موسى بن ميمون اليهودى وعقيدة الازهر

سيد قطب بعيدا عن الاخوان

قصة تمثال

اسلامهم واسلامنا

اسلامهم واسلامنا

جبروت الكنيسه

الاسلام بين محمد صلى الله عليه وسلم .....وبين عقيدة الازهر

ويبقى هذا الرجل لغزا كبيرا

الماسونيه فى مصر واسماء رموز الماسون

كى لاتسقط مصر

شيخ السيسى

اربعة محطات فارقه فى تاريخ مصر

انا المصرى

انا المصرى

سلم السيسى وسلم شفيق والعقيده الصوفيه

من قتل المتظاهرين ؟؟

البكتاشيه بين محمد على والسيسى

7 جنيه لكل مواتن

مخالب وانياب

تنازل باطل

عن.. محمد سلطان الامريكانى ...وعمرالامريكانى..والبيت الابيض..اتحدث

من هى ليليان؟؟

الجنيد

شرعنة التعذيب

التماثيل بين المسيحيه والاسلام

تجديد الخطاب الدينى والفلسفه

وزير الاوقاف

العلبه دى فيها فيل

س....................ج

الشيخ صلاح ابو اسماعيل يرد على السيسى

تجديد الخطاب الدينى

طه حسين يرد على السيسى

رساله

عملية الخداع الاستراتيجى من السيسى بالتواطوء مع شيخه قطب الطريقه الخليليه



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net