التاريخ القبطي المصري او التاريخ المسيحي المصري هو قانون الزراعه في العالم وقدعلم المسيحيون القدماء العالم توقيت الزراعه ويعود السبب الي حرب التطهير العرقي التي شنها الرومان عبدة الصنم جوبتير علي المسحيين عباد الله علي ترك وادي النيل والهجره الي الاماكن الصحراويه هربا من الرومان وعاشوا يعبدون الله في العراء وقاموا بانشاء تاريخ جديد لهم غير التاريخ الميلادي وهذا العام هو عام 1736واليوم هو17 بؤنونه .
1- التاريخ القبطي الشهور وتواريخ الزراعه كانت عند المسحيين القدماء ومازال المزارعون المصريون يطبقونها حتي الان
ا-شهر كهيك ينطقه يسميه المزارعون المصريون كياك ويقولون كياك صباحك مساك ويبدا شهر كهيك في 9 او 10يناير كل عام وتكون البروده شديده جدا فيه ونصح قدماء المصريون بعدم ري الارض فيه حتي لاتموت الزراعه .
2-شهرطوبه اذا لم تمطر السماء في مصر يغضب المزارعون المصريون ويقولون عديت ياطوبي مابليت عرقوبي ونصح المزارعون المصريون القدماء بعدم ري الارض الزراعيه خلال ال18 يوم الاولي من شهر طوبه .
3- بعد عيد الغطاس قم بري ارضك ولاتخشي البروده
حذرني والدي من عدم ري الارض الزراعيه في شهر كهيك حتي النصف الثاني من شهر طوبه وقال لي اياك ان تروي الارض الا بعد عيد الغطاس وعيد الغطاس كل عام يكون في 11 طوبه الذي يوافق 19يناير من كل عام ولان بعد الغطاس تشعر الارض بالدفئ ويشعر الناس بالدفئ فيروي كل مزارع ارضه وهو مطمئن .
4-امشير يقول للزرع سير والصغير يلحق بالكبير
في شهر امشير تشعر الارض بالدفئ في مصر وتنزل امطار غزيره كل يوم وتنمو الزراعة فيه بشكل كبير ولذلك قال المسيحيون القدماء الذين ورثنا منهم التاريخ القبطي الزراعي حكمه تقول امشير يقول للزرع سير والصغير يلحق بالكبير وهذه حقيقه عايشناها في مصر ويبدا امشير في 10فبراير وينتهي في 10 مارس .
5- برمهات اسرح الغيط وهات اي اسرح الحقل وهات
يبدا برمهات في 10 مارس اذار من كل عام تثمر الزراعه في هذا الشهر خاصة الفول وسنابل القمح فيجمع المزارعون الفول وياخذون سنابل القمح ويضعونها في النار لفتره وجيزه ثم يستخرجونها وياكلون مافي داخلها ويسمونها بالهويسه ولذلك يقولون برمهات اسرح الغيط وهات .
6-برموده دق بالعموده
يبدا شهر برموده في 10 ابريل من كل عام وفيه يكون القمح قد نضج بنسبة 90 في المائه وكان المزارعون المصريون القدماء يحتفلون بمجيئه حتي يقطفون سنابل القمح ويضربونها في الحجاره فتنزل حبات القمح ولذلك قالوا برموده دق بالعموده .
7-بشنس بيكنس الارض كنس
بالفعل بشنس بيكنس الارض كنس فهو شهر الحصاد والذي يتم حصد فيه كل المحاصيل الشتويه من فول وقمح وغيرها ويبدا في 10مايو وينتهي في 10 يونيو ويتم فيه حصد كل المحاصيل الشتويه والبدا في زراعة المحاصيل الصيفيه .
8- بؤونه الحجر
يسمونه بذلك لان ليس فيه اي ثمار للمحاصيل ولذلك يطلقون عليه بؤونه الحجروهذا هو الشهر الحالي ويبدا في 10 يونيو وينتهي في 10 يوليو .
9-ابيب ينشف المياه في الابريق
شهر ابيب يبدا في 10 او 11 يوليو وتكون درجة الحراره مرتفعه فيه جدا ولذلك يقولون ابيب بينشف المياه في الابريق لشدة حرارته .
10-مسره في كل عسره
يسمون مسره بهذا الاسم لان ثمار الموالح تنضج في نهايته كما يقوم مزارعو الارز بحصد محصولهم في نهاية مسره ويبدا في 10 اغسطس وينتهي في 10 سبتمبر .
11- نسئ
هي ستة ايام المكمله للسنه فلو حسبنا الشهور الاثني عشر سنجدهم 360 يوم وهذه الستة ايام المكمله لايام السنه فتصبح 366يوم ويسمي المزارعون هذه الايام بايام النسو ويحذرون من ري الاراضي الزراعيه في هذه الايام وانا جربت ذلك فنزل المن والسوداء علي المحصول فاضرت به ولذلك صدقت بالتاريخ القبطي نصحني والدي قائلا لي لاتزرع البرسيم الا بعد الصليب فقلت له لماذا قال لي اجدادنا المزراعون القدماء قالوا ذلك وبعد البحث تاكدت ان 27 سبتمبر هو عيد الصليب .
12-توت البرد يقول للتوت موت قاله لن اموت حتي يسقط ورق التوت
شهر توت يكون في الخريف وتتساقط فيه اوراق شجر التوت واغلب اوراق الاشجار ولذلك عندما تسقط الاوراق يموت الدود ولذلك قالوا عنه هذا المثل لن اموت حتي يسقط ورق التوت .
13-بابه - اللي يخضر في بابه يشبع م اللبابه
يبدا شهر بابه في 10اكتوبر وينتهي في 10 نوفمبر وقد حذر المزراعون القدماء من زراعة القمح في شهر بابه ولذلك قالوا اللي يزرع الارض في بابه مايشبع من اللبابه اي من النواح واللطم وهذه حقيقه عاصرتها في الارض الزراعيه .
14- هاتور -ابوالذهب المنظور
هاتورابوالذهب المنظور ويكون في نهاية نوفمبر ويسمونه بابوالذهب المنظور لان لوز القطن يخرج القطن فيه باكمله ولاتوجد لوزة قطن لم تتفتح في هذا الشهر وفيه يتم جني محصول القطن ويسمون القطن في مصر بالذهب الابيض ولذلك قالوا هاتور ابوالذهب المنظور .
15- ملحوظه سجل التاريخ القبطي موعد كل نوه خاصة الحسوم والخماسين وغيرها ومسجله حتي الان بالتاريخ القبطي المصري ولكل مزارعي العالم اقول تعلموا من التاريخ القبطي الزراعي في مصر فهو موسوعة الزراعه في العالم .
بقلم الشحات شتا