#الاختلاف_البسيط_والاختلاف_المستحكم الاختلاف البسيط
عندما تختلف أسرة على يوم تاريخ ميلاد ابنهم بعد مضي(20) عاماً بيوم أو يومين أو أكثر مثلاً في (6-7-8) فهذا اختلاف بسيط تكاد الأسرة لاتهتم به ولايؤثر عليهم ولا على المجتمع ويتفقون على يوم واحد يعينوه للاحتفال به.
أو يختلف بلد ما على تاريخ وفاة شاعر مثلاً مات منذ (50)عاماً بأي شهر مات في شهر(2-3) في صفر أو ربيع الأول فهذا لايؤثربشيء لأنه ليس حدث ومناسبة دينية بل تختار المنتديات الأدبية وتتفق على يوم معين للاحتفاء بذلك الشاعر وتكريمه غيابياً لتتعرف الأجيال بهذه الشخصية وتستذكرها.
أو يختلف العالم بتاريخ وفاة عالم فيزياء مثلاً مات منذ مئات السنين أنه في أي سنة توفي من القرن السادس عشر (1550 او1551) فهذا لايشكل تحدياً أو ثلمة المهم هو تمجيد العالم تتفق الهيئات والمنظمات العلمية على يوم واحد للاحتفاء به وبانجازاته .
#الاختلاف المركب المستحكم :
وهو عندما تختلف أمة على قضية عقائدية أو تاريخية متعلقة بعقائدهم وشؤونهم الدينية مثال:
في تعين التقويم الهجري بدأ يوم( 1) المحرم من عام (17) للهجرة بداية أول سنة هجرية على يد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب- رض- بعد أن استشار بعض الصحابة- رض- وعلى رأسهم علي بن أبي طالب-عليه السلام- واعتمد الخليفة عمر بن الخطاب «محرم»، لأنه منصرف الناس من حجهم فاتفقوا عليه تكون بداية السنة الهجرية من محرم وتنتهي بذي الحجة.كما معمول به الآن في وقتنا الحاضر،
فرأي يقول ...هجرة النبى- صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة لم تكن في بداية شهر محرم الحرام، بل كانت بعد شهرين، أي في بداية شهر ربيع الأوّل وبالتحديد (22) ربيع الأول، (24 سبتمبر عام 622م).
والرأي الآخر يقول...هجرة الرسول من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول. أي في فصل الربيع، وليس في الشتاء أو الصيف، فكيف يعيش المسلم أجواء الهجرة في الماضي ويستشعر به ..؟
متى بدأت السنة الهجرية وهجرة الرسول؟؟
التفت الهجرة النبوية فالمؤرخين المسلمين قسم يقول بدأت في 22 ربيع الأول وقسم آخر يقول في 12 ربيع الأول؟؟!!
والقسم الثالث للتقويم اعتباري استقرعليه الناس الآن 1 محرم ؟؟!!
•وفي دولة أسلامية تتخذ من التقويم الهجري تقويماً رسمياً في دوائر الدولة، يتم حساب الرواتب بالميلادي والإيجارات والفواتير والأقساط بالهجري ليحقق المؤجر المزيد من الإيرادات على حساب المستأجر الطرف الأضعف، والكل يعلم بأن السنة الهجرية تقل عن الميلادية ١١ يوماً سنوياً..!
هكذا ينتفع المستأكلون من قضايا تاريخية أو عقائدية تمس الناس في حياتهم الدنيوية أو الأخروية
وهذا ماوضحه المحقق _الصرخي الحسني_ على قضية اختلاف المسلمين المركب والمربك على تاريخ وفاة النبي (باليوم وبالشهر وبالسنة)حسب المصادرعند الجميع وهذا يدلل على أن مسألة القبور قضية مبتدعة لأجل التجهيل وافراغ جيوب الضعفاء فلابد من اصلاح الفكر والعقيدة والأخلاق :
[...] ـ [الوَفَـاة..اضْطِرَاب أَيَّام...(رَبِيع الأَوَّل) أَو (صَفَر)...(10هـ) أَو (11هـ)...لَا زِيَارَة وَلَا مَسِير]:
ـ الوَفَـاة مَتَى؟؟ فِي سَنَةِ(10هـ) أَو (11هـ)، فِي شَهْرِ (رَبِيع الأوَّل) أَو (صَفَر)، فِي (كُلّ الأيَّام) أَو (1، 8، 15، 22، 29، 2، 9، 16، 23، 30، 10، 12، 18،...)!!!
ـ عِنْدَمَا يَخْتَلِفُ وَيَضْطَرِبُ تَارِيخُ وَفَاةِ الرَّسُولِ الأَمِينِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم)، بِاليَوْمِ وَالشَّهْرِ وَالسَّنَة، فَاعْلَمْ وَتَيَقَّنْ أَنَّ طُقُوسَ القُبُورِ وَزِيَارَتِهَا دَخِيلَةٌ عَلَى الإسْلَامِ وَمُخَالِفَةٌ لِلْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ وَسِيرَةِ الصَّحَابَةِ وَالأَئِمَّةِ وَالتَّابِعِينَ(عَلَيْهِم الصَّلَاةُ وَالتَّسْلِيم)
ـ إنَّ إخْفَاءَ وَاخْتِفَاءَ تَارِيخِ وَفَاتِهِ(عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام) يَصُبُّ فِي نَفْسِ نَتِيجَةِ وَغَرَضِ إخْفَاءِ وَإعْفَاءِ قَـبْرِ أمِيرِ المُؤْمِنِينَ(عَلَيْهِ السَّلَام) فِي كَشْفِ التَّدْلِيسِ وَالاحْتِيَالِ وَطُقُوسِ القُبُورِ وَالزِّيَارَاتِ المُبْتَدَعَة!!
ـ عَن الإمَامِ الصَّادِق عَن أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ(عَلَيْهِمَا السَّلَام) قَالَ: {بَعَثَنِي رَسُولُ اللهِ(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلّم) فِي هَدْمِ الْقُبُورِ، وَكَسْرِ الصُّوَرِ} [الکافی13للكليني، البحار76، مصباح الفقاهة1للخوئي، مرآة العقول22للمجلسي، البحار79، روضة المتقين7لمحمد تقي المجلسي، المحاسن2للبرقي،مصباح الفقيه(1و5)للهمداني، جامع أحاديث الشيعة3للبروجردي، وسائل الشيعة2للعاملي، جواهر الكلام4للجواهري، الوافي20للكاشاني، مسند الإمام الصادق(ع)17لعطاردي]
ـ .....
المهندس: الصرخي الحسني
twitter.com/AlsrkhyAlhasny
youtube.com/c/alsarkhyalhasny
twitter.com/ALsrkhyALhasny1
instagram.com/alsarkhyalhasany