#السعي_الحقيقي #والسعي_الخيالي إصلاح الفكر والعقيدة والأخلاق منهج الأنبياء والصلحاء
يقول د علي الوردي عالم الاجتماع
الأفكار كالأسلحة تتبدل بتبدل الأيام .. والذي يريد أن يبقى على رأيه هو كمن يريد أن يحارب سلاح ناري بسلاح عنترة بن شداد.
- يحكي في قصص الموروثات الحضارية القديمة أن هنالك في مدينة قاضيا على الناس سار هو وكاتبه قاصدين أحد الأهرامات ولما وصلوا بمسافة كيلو متر عن الهرم الكبير ورأوه وقال القاضي لكاتبه هل تختلف الناس بالأذواق قال الكاتب نعم مثلما يقول التاجر- لو تشابهت الأذواق لبارت وفسدت البضاعة- قال القاضي أصبت ثم قال له هل تختلف الناس بألوان الأشياء قال لا قال إذن سنجرب جوابك ونرى مامدى صحته؟؟
والهرم من طبيعته ثلاثة أضلاع
فقال سنرسل ثلاثة أشخاص للهرم لمعرفة لونه الحقيقي
أرسل القاضي :
الأول وقال له اذهب بقرب الهرم وارجع لنا لتخبرنا مالونه فذهب ورجع وقال الوالي اخبرني أنا وكاتبي فقط فقال اللون أحمر
ثم أرسل الشخص الثاني ورجع وقال اللون رصاصي
ثم أرسل الشخص الثالث وقال اللون أسود
ثم تعجب الكاتب وقال إنهم يكذبون ؟؟!!
قال الوالي :لا لايكذبون ولكن كل شخص منهم رأى لون من جهة ضلع من أضلاعه الثلاث بالرغم أنهم لم يصيبوا الحقيقة كاملةً كان الأجدر بهم البحث والتنقيب والإلتفاف حول الهرم من كل جهاته وأضلاعه وحسم النتيجة النهائية لأان استقرائهم كان ناقصاً
فهذا الأمر مشابه من جهة قضية الاختلاف في تعيين تاريخ الوفاة للنبي الأكرم عند أعلام المسلمين؟؟!!
أـ قَالَ الكُلَيْنِيُّ:{قُـبِـضَ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّم) لِاثْـنَـتَـيْ عَـشْـرَةَ لَيْلَةً مَضَـتْ مِنْ رَبِـيـعٍ الْأَوَّلِ يَوْمَ الْإِثْنَيْنِ}[الكَافِي(1: 296)لِلكُلَيْنِيّ]
ب-قَالَ ابْنُ شَهرآشُوب: {فِي أحْوَالِهِ وَتَوَارِيخِهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم): فَلَمَّا دَخَلَ سَنَة احْدَى عَشْرَة، أَقَامَ(عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ الصَّلَاةُ وَالتَّسْلِيم) بِالمَدِينَةِ المُحَرَّم، وَمَرِضَ أَيَّـامًا، وَتُوُفِّيَ فِي الثَّـانِـي مِـن صَـفَـر يَوْمَ الاثْنَيْن}[مَنَاقِب آل أَبِي طَالِب لِابْنِ شَهرآشُوب (1: 152:المَطْبَعَة الحَيْدَرِيّة)]
ج-قَالَ المَسْعُودِيُّ :{ إنَّهُ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِـهِ وَسَلَّم) قُـبِضَ فِي شَهْرِ (رَبِيع الأَوَّل) سَنَة (إحْدَى عَشْرَة) مِنَ الهِجْرَة}[إثْبَات الوَصِيَّة لِلْمَسْعُودِيّ]
أ-الكليني قال: 12 ربيع الاول
ب- ابن شهر اشوب قال: 2صفر
ج-المسعودي قال:... ربيع الأول
لماذا هذا الاختلاف ؟؟؟
هذا الاختلاف يرجعنا إلى الأصل أن تاريخ الوفاة لم يحصل اتفاق عليه؟؟
ولنتابع ماقاله المحقق_الصرخي الحسني_في إصلاح الفكر والعقيدة والأخلاق:
........
ـ ـ عِنْدَمَا يَخْتَلِفُ وَيَضْطَرِبُ تَارِيخُ وَفَاةِ الرَّسُولِ الأَمِينِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم)، بِاليَوْمِ وَالشَّهْرِ وَالسَّنَة، فَاعْلَمْ وَتَيَقَّنْ أَنَّ طُقُوسَ القُبُورِ وَزِيَارَتِهَا دَخِيلَةٌ عَلَى الإسْلَامِ وَمُخَالِفَةٌ لِلْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ وَسِيرَةِ الصَّحَابَةِ وَالأَئِمَّةِ وَالتَّابِعِينَ(عَلَيْهِم الصَّلَاةُ وَالتَّسْلِيم)
جـ ـ إنَّ إخْفَاءَ وَاخْتِفَاءَ تَارِيخِ وَفَاتِهِ(عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام) يَصُبُّ فِي نَفْسِ نَتِيجَةِ وَغَرَضِ إخْفَاءِ وَإعْفَاءِ قَـبْرِ أمِيرِ المُؤْمِنِينَ(عَلَيْهِ السَّلَام) فِي كَشْفِ التَّدْلِيسِ وَالاحْتِيَالِ وَطُقُوسِ القُبُورِ وَالزِّيَارَاتِ المُبْتَدَعَة!!
د ـ عَن الإمَامِ الصَّادِق عَن أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ(عَلَيْهِمَا السَّلَام) قَالَ: {بَعَثَنِي رَسُولُ اللهِ(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلّم) فِي هَدْمِ الْقُبُورِ، وَكَسْرِ الصُّوَرِ} [الکافی(13)للكليني، البحار(76)، مصباح الفقاهة(1)للخوئي، مرآة العقول(22)للمجلسي، البحار(79)
المهندس الصرخي الحسني