المحقق الفيلسوف يثبت أن العالم العامل بعلمه يخافه إبليس..
بقلم :ضياء الراضي
ابليس اللعين مثل ما لديه جنود ويعملون له ويحقون له ما يطمح اليه من افعال مشينة وقبيحة واضلال الناس والسعي الى ان يجعلهم تحت امرته وطاعته فله اعداء يخشاهم ويخافهم ويجعلهم تحت مرمى اللعيبة لكونهم هم من يحذر الناس من خطره وهم من يفصموا له ضهره ويحذروا الناس من كل مكائده ومن هؤلاء هو العالم العامل بعلمه الذي عكس العالم الذي هو يؤمن الفساد يفتي للأمير والسلطان ويمضي لهم افعالهم منبطح لهم ومن اجل ملذات الدنيا فاذا العالم العامل بعلمه هو العدو الثاني بعد النبي _صلى الله عليه واله وسلم_ لان هذا العالم يكون السبب في صلاح المجتمع الذي سعى ابليس وجنوده لإفساده والعالم الحقيقي هو قطب المجتمع وهو المخلص لهم من محنهم لأنه هو من يعطي الحلول الناجعة في الازمات ومرشدهم في المهمات فلذا اعده ابليس من اخطر ما يخشاهم بعد النبي وهذا ما ذكره في الحوارية التي دارت مع النبي المصطفى _صلى الله عليه واله وسلم_ وهنا اشير الى كلام الأستاذ المحقق الصرخي بهذا الخصوص خلال المحاضرة الثامنة العشرون من بحثه الموسوم "محاضرات تحليل موضوعي في العقائد والتأريخ الإسلامي بقوله :
)الشيطان عدوّ العامل بالعلم
الحوارية التي دارت بين النبي الأقدس محمد (صلى الله عليه وآله) وإبليس حول أصناف البشر الذين يكرههم إبليس... "ثم قال المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم): كم أعداؤك من أمتي؟ قال إبليس (لعنة الله على إبليس): عشرون ، طبعًا نحن نلعن إبليس لكن يوجد بعض الناس، بعض الطوائف، بعض الرموز، بعض الديانات، بعض التوجهات، بعض الأفكار، لا ترضى بأن نلعن إبليس، لا ترضى بأن نحكي على إبليس بسوء، وستأتي بعض الإشارات إلى هؤلاء ، قال إبليس: عشرون ، أولهم أنت يا محمد فإني أبغضك ، إذًا أول أعداء إبليس هو محمد (صلى الله على محمد وعلى آل محمد) ، أولهم أنت يا محمد فإني أبغضك ، والثاني ، من هو الثاني؟ لاحظ عندنا هنالك عالِم يؤمّن عمل الفاسد ، يؤمّن عمل الأمير، يُصدق الأمير على جوره ، ينبطح للأمير، أو هو المتسلط وهو الحاكم ، الثاني وهو العامل بالعلم ، لاحظ لم يذكر العالِم وبعد هذا يذكر العلم ، قدّم القيد ، قدّم الصفة ، قدّم الشرط ، شرط العمل قال : العامل بالعلم ، ليس العالِم وإنما العامل بالعلم حتى لا يشتبه القارئ لم يقل العالِم العامل ، قدّم ، قال: العامل بالعلم.) انتهى كلام الأستاذ المحقق
مقتبس من المحاضرة الثامنة والعشرون من بحوث : تحليل موضوعي في العقائد والتأريخ الإسلامي للمرجع الأستاذ
13 محرم الحرام 1436 هـ - 7 / 11/ 2014 م
https://scontent.fbgt1-2.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/26111905_1906077906389758_6408124399458661004_n.jpg?_nc_cat=104&_nc_sid=a61e81&_nc_oc=AQn9ADaNbjjr0G0fVs8p2uWe2a5HkauRQ12K_lt59HJa7ONPAYQr5FIrI6Rs-JAII-k&_nc_ht=scontent.fbgt1-2.fna&oh=8d1279d3562598f6ad6b99c7e0ff48f3&oe=5EBC9A6A +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++