المرجع الأستاذ :لماذا الصدر يتهم رونلدسن المُستَشرِق بسوء النية !!
ضياء الراضي:
رغم توافقهما بالأسلوب إلا أن الصدر-رحمه الله- يتهمه بسوء النية وخبثها ويضيف الصدر-رحمه الله-هذا الأمر ناشىء من انكاره للإسلام وللمهدي-عليه اسلام-علما أن هذه الأمور ثابتة يقينا ومنها المهدي-عليه السلام- قبل الغيبة وبعدها وأن المستشرق أعطى وجهة نظره بقضية السفير الخامس على نحو الأطروحة والاحتمال أما أو وهذا هو نهج الصدر-رحمه الله- حيث أنه ذكر أن السفير الخامس لم ينفتح على القواعد الشعبية ولم يكن له أثر وضحة بها وكامل فترته تتميز بالخمول والضعف والوهن وهذا الأمر ما أن جعل بأن تكون نهاية السفارة والنيابة وهذا الأمر قد اتفق فيه الاثنين الصدر والمستشرق فلماذا إذا يتهمه بسوء النية والخبث وأدناه تغريدة المرجع الأستاذ بهذا الخوص قوله:
(أستَاذُنَا الصّدرُ.. غَيرُ مَعصُوم
22ـ رونلدسن المُستَشرِق...وَأسلوب الأطروحَات
قَالَ أئمّة الهُدَى(عَلَيهم السّلَام): {خُدّامُنا وَقُوّامُنا شِرَارُ خَلْقِ الله}[كَمال الدّين للصَدوق، الغيبة للطوسي، البحار51]
1ـ نَتّفِق مَع سَيّدِنَا الأستَاذ فِي كَونِ وَكَالة وَسَفَارَة السّمريّ خَامِلَة، قَالَ:{لَم يَنفَتح لِلسّمريّ...القِيَامُ بِفَعَالياتٍ مُوسّعَة...وَلَم يَستَطِعْ أن يَكتَسِبَ ذَلِك العُمق وَالرّسوخ فِي القَواعِد الشّعبِيّة...كَفكَفَة نَشَاط هذا السّفِير، وَقِلّة فَعالِيّاتِه...لَا يَبقَى هُناك مَجَال مُهمّ لِمِثلِ عَمَلِه}[تَاريخ الغَيبَة الصّغرى389]، بَل كَانَت خَامِلة جِدًّا وَتَكَاد تَكون مُنعدِمَةَ الفَعالِيّة بِالمَقَارَنة مَع الآخرِين!!
2ـ مِن الوَاضِحِ أنّ ظَاهِرةَ السّمريّ وأمثَالهَا تُثِير الآخَرِين، وَمِن الطّبِيعِيّ جِدًّا أن تَصدرَ قِراءَاتٌ وَتَحلِيلَاتٌ وَوجْهَاتُ نَظرٍ مِن المُختَصّين وَغَيرِهم، وَقَد سَجّلَ أحَد المُستَشرقِينَ رؤيَتَه، لَكِن الأستَاذ الصّدر اِعتَرَض عَلَيه!!...3ـ قَال الأستَاذ:{فَمَا ذَكَرَه بَعضُ المُستَشرِقِين، مِن أنّه(أي السّمريّ) «رُبّمَا أدرَكَته الخَيبَة، فَشَعَر بِتَفَاهةِ مَنصبِهِ وَعَدَمِ حَقيقَتِه كَوَكِيلٍ مُعتَمَدٍ لِلإمام المُفتَرَض»...نَاشِئ مِن عَقيدَةِ ذلِك المُستَشرِق فِي إنكَارِ الاسلَام وَإنكَارِ وجودِ المَهدِيّ(عليه السلام)}[تَاريخ الغَيبَة الصّغرى389]
4ـ لَكِن المُستشرِق قَد طَرَحَ قِرَاءَتَهُ وَوجْهَةَ نَظَرِهِ عَلَى نَحوِ الاِحتِمَال وَالأطروحَة، قَال:{فَربّما شَعَرَ...أو ربّما أدرك..}[عقيدة الشّيعَة لِرونلدسن257]، وَهُوَ مُوافِق لِأسلوبِ الأستاذِ وَمَنهَجِهِ فِي الأطروحَات وَالاحتِمَالَات!! فِلِمَاذا يَعتَرِض عَلَيه الأستَاذ، بَل وَيَتّهِمُه بِسوءِ النّيّة وَخُبثِها النّاشِئ عَن إنكَار الإسلَام وَالمَهدِيّ(عليه السلام)؟!!
5ـ المهمّ جِدًّا الاِلتفَات إلَى، أنّه لَا يَخفَى عَلَى جَاهِل فَضلًا عَن غَيرِه، بِأنّ الإسلَامَ ثَابِتٌ يَقِينًا كَمَا أنّ المَهدِيّ(عَلَيه السّلَام) ثَابِتٌ يَقِينًا قَبلَ الغَيبَة وَقَبلَ اِدّعاءِ السّفارة، بَل حَتّى لَو ثَبَت بطلَان دَعوَى السّفَراءِ والسّفارة وَالبَابِيّة كليّا كَمَا أبطِلَت دَعوَى وَكَالَةِ وَسَفَارَةِ وَبَابِيّةِ الحَلّاج وَالشّلمَغَانِيّ وَغَيرِهما!!!
الصّرخي الحسني)
https://www.facebook.com/Alsarkhyalhasny/photos/a.130339455277528/161122938865846/