السرب...(...فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61)الكهف،
العجب..(أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا (9)الكهف،
يوجد سعيان في منظومة القران الكريم:
1- سعي حقيقي
2- سعي خيالي
ـ السعي الحقيقي :هو السير والجد والاجتهاد نحو طريق وهدف (عجب) واضح ومستقيم رسمته السماء
ـ السعي الخيالي هو التوجه الى طريق (سرب) لا اساس ولا اثرله في الواقع الخارجي
تمثلت تلك المنظومة في قصة في القران بين الحق واهله والباطل واهله ،
ـ منظومة الحق واهل الحق
قد مثل الحق الكتاب المقدس من قبل التوراة والصحف والالواح
واهل الحق المتمثل بموسى_ عليه السلام _ ومن معه فكان موسى عبد لله والمرجع الاعلى من خلال النبوة والرسالة للناس،
ـ ومنظومة الباطل واهل الباطل
الباطل كتاب الهوى والنفس والشيطان
واهل الباطل المتمثل بفرعون وقومه
ودعوته بأنه الرب الاعلى والمرشد الأعلى
مثال (السعي الحقيقي)
قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى* (19) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى* (20طه)
مثال (السعي الخيالي) التخيلي الباطل،
قَالَ بَلْ أَلْقُوا *فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى* (66) طه)،
*عندما ياتي شخص ويتصدر ويتصدى لمنصب ديني ولمكان وحاكمية خطرة ولمصطلح عالي لابد ان تتوفر فيه الشروط الموضوعة وليس جزافا" بل تصبح القضية عبثا" ولغوا" وسعيا" خياليا" من الانتهازيين والنفعيين فكل واحد من هؤلاء يضع لافتة على حائط او عمود كهرباء ويقول انا الولي الفقيه او فلان الولي الفقيه ،
فلابد من مخاطبة العقل والشرع والفطرة السليمة فنحن اصحاب الدليل اينما مال نميل،
ـ فولاية الفقيه في الفقه الشيعي تسير وتمر بمرحلتين او درجتين مرحلة اولى درجة الاجتهاد والمرحلة الثانية الاعلمية
فالاجتهاد بذل الوسع في استباط الاحكام الشرعية من الادلة المعتبرةالكتاب والسنة ..من الاية والرواية..
ويعرف الذي نال شهادة درجة الاجتهاد من خلال البحث الفقهي الاستدلالي وشرطه ان لم يسبقه احد في ذلك الدليل المستنبط ،مثل الرسائل والاطروحات الاكاديمية في الدكتوراه والماجستير ،
وفي هذه المرحلة والدرجة الاغلب يكون مجتهد متجزأ في ابواب دون ابواب اخرى من الفقه أي (جزئي)لا كلي ،
ـ اما الاعلم فهو الحمل الثقيل والخطر العظيم والخطب الجليل فضلا"ان يكون مجتهد مطلق في ابواب الفقه كافة واضافة الى البحوث الفقية الاستدلالية فيقدم ويضيف بحوث اصولية عالية ايضا" لم يرد عليه احد بعد طرحها لزمان معين بحيث اقحم وابطل مباني المتصدين بالنقض والحل والاضافات الاعلائية في الخوض بالمسائل الفقية المختلفة،
ـ الذي يمنح الولي الفقيه القدرة على فهم واستيعاب النصوص الشرعية لكي يستنبط منها الأحكام التي إنما شرعت لتنظيم حياة الإنسان في كل المجالات،فبدوره يكون قريب الى اصابة الواقع وتنظيم سياسة ورعاية العباد والبلاد
ـ وهذين المرحلتين لم نجدها ولا لاثر منها في مايسمى مرشد وولي فقيه ايران
بل لم نلمس منه دليل في المرحلة الاولى وهي الاجتهاد الجزئي ولا الكلي فضلا" عن الاعلمية والاجتهاد المطلق
*هذه دعوة سرب الى ان ياتي الدليل عليها لكي تكون دعوة عجب،
فالأعلمية شرط ملازم لولاية الفقيه فلا ولاية من دون الأعلمية، بمعنى أنه لا ولاية للفقيه اذا لم يكن الأعلم وان كان مجتهدا، وعليه فمن باب أولى ان تنتفي الولاية عن من لم يكن مجتهدا أصلا.
،فعندما سؤل سماحته عن الفقيه والولي الفقيه في إيران فإنه لم يجامل ولم يتردد بالجواب لأن هذا هو النهج والمنهج العلمي وهذه هي الأمانة العلمية فإنه جواب سماحته هو المتصدي ليس من أهل العلم وإنه لا يملك المؤهلات العلمية والأدلة على اجتهاده فضلا عن أعلميته بل حاكم
وهذا نص الاجابة: « س/ ..............
)ج/ بسم الله سبحانه وتعالى
تكثر الأسئلة عن
#ولاية_الفقيه، والكلام عنها طويل، ويمكن للجميع معرفة معنى الولاية وأصلها من خلال الإطلاع على كتاب الإجتهاد و
#التقليد من الرسالة العملية، المنهاج الواضح، وأكتفي هنا بإشارات مهمة:
1ـ يشترط في المتصدّي لولاية الفقيه عدة أمور، منها: الإجتهاد، الأعلمية بالفقه وأصوله، العدالة، الحياة، الضبط والإتزان.
2ـ الذي أطمئن له، ان المذكور في السؤال، حاكم
#ايران، لا يملك أي دليل ولا أثر علمي يدل على اجتهاده فضلا عن أعلميته، قال سبحانه وتعالى{ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}البقرة111.....
الصرخي الحسني
https://www.facebook.com/alsrkhy.alhasany/posts/3331174096954051