#كل_شيء_عموم_وشمول لاتوجد كلمة أوسع من لفظة(كل) فهي تفيد العموم وتعد من أدوات الجمع كما يعبر عنها في اللغة والأصول والمنطق.
ولاتوجد كلمة أوسع من لفظة(شيء) لأنها شاملة لاتستثني مخلوقًا عاقلًا أوغير عاقل.
-عن أبي عمر الأعجمي قال: قال لي أبو عبد الله-عليه السلام-: يا أبا عمر إن تسعة أعشار الدين في التقية ولا دين لمن لا تقية له والتقية في كل شئ إلا في النبيذ والمسح على الخفين (2).الكافى ص 217 ج 2./الكليني/الرابع الهجري
الكتاب المنسوب للعياشي لانسخة لصاحبه ولاسماع بل نقل وجادة وكاتب الوجادة حذف الأسانيد؟؟!
وينقل صاحب بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٧٢ - الصفحة ٤١٢
من كتاب - جامع الأخبار المنسوب_للسبزواري وأيضًا إلى الشيخ الصدوق- من أصل الرواية في كتاب التقية للعياشي من تفسيره المشهور,وهو صاحب أقدم تفسيرالمعروف ب(تفسيرالعياشي):قال الصادق-عليه السلام-: لا دين لمن لا تقية له، وإن التقية لأوسع مما بين السماء والأرض، ...)
3255 (12) ك 374 ج 2.
قال العلامة الخوانساري في روضات الجنات :
جامع الأخبار ، المعروف المشهور الذي اختلف في مؤلفه ونسخه ؟؟!!
وقال العلامة الطهراني في الذريعة :
جامع الأخبار ، المطبوع مكرِراً من (١٢٨٧ هـ) حتى اليوم ، المتداول المرتب على مئة وأحد وأربعين فصلاً ، المشهور انتسابه إلى الشيخ الصدوق لكنه مما لا أصل له ، وقد اختلف أقوال الأصحاب في تعيين مؤلفه؟؟!
الشيخ محمد بن محمد السبزواري في القرن السابع هجري؟؟!!
الشيخ الصدوق في القرن الربع هجري؟؟!!
تفسير العياشي:
-الشيخ محمد بن مسعود العياشي السمرقندي في القرن الرابع الهجري (المتوفى 320 هـ).
أكثر من ثلاثة علماء يصححون تفسير العياشي؟؟!!
الطبرسي/القرن السادس الهجري
السبزواري /القرن السابع الهجري
المجلسي/القرن الثاني عشر الهجري
ما هي قيمة هذا التفسير المعروف وهو لعله أقدم تفاسيرنا؟
الجزء الأوّل صفحة 73 وهنا يبدأ الإشكال يعني في مقدمة التفسير الحمد لله على أفضاله والصلاة على محمد وآله- صلى الله عليه وآله أجمعين قال؟؟ العبد الفقير على رحمة ربه...
• حيث أنه يورد الكلام لنفسه بلفظ _قال_قال إذن هذه النسخة الموجودة في أيدينا لا النسخة المكتوبة بقلم العياشي وإنما شخصٌ انتسخ هذه النسخة يعني استنسخ هذه النسخة أيضًا لم يبين لنا من هو، إني أعنت النظر في التفسير الذي صنفه ..عياش السلمي بإسناده....
• يظهر إذن النسخة التي كانت بيد هذا الإنسان كانت فيها سند العياشي إلى الروايات؟؟!!
• ثم يقول...ورغبت بانتساخه وطلبت من عنده سماع من المصنف أو غيره فلم أجد في ديارنا من كان عنده سماعٌ أو إجازة منه (إذن النسخة التي كانت بيدي بنحو الوجادة لأنه إذا كانت بنحو السماع انتهينا أمّا إذا لم تكن بنحو السماع ولم تكن بنحو الإجازة فتدخل في الوجادة)، فحينئذ حذفت منه الإسناد؟؟!!
• ثم يكمل وكتبت الباقي على وجهه ليكون أسهل على الكاتب والناظر فيه.
• من هنا يكتشف أن هذا الذي استنسخ كان عالم أو ليس بعالم؟ الإنسان العالم المحقق العارف بقيمة السند والأسانيد كيف يحذف أسانيد كتاب من الكتب؟؟!!
• ثم يكمل..بعد الثناء والصلاة.. يبدأ روى جعفر بن محمد ..
• والمعروف أن جعفر ينقل الرواية عن والده، لا أنّه مباشرة عن محمد بن مسعود بأسانيد عن أبيه عن أبي عبد الله جعفر بن محمد 5-6-7
• أسانيد الواردة محذوفة في الكتاب، يعني 2722 رواية، المحقق يقول نحن بعد أن استقرأنا الكتاب 2722 رواية، لم نجد في الكتاب إلّا روايات أربع فيها سند، والباقي لا سند لها، ومن بين الأسانيد الباقية في هذا التفسير، سند الأحاديث 415-416-572-2561
وحديث التقية للعياشي( 3255 (12) ك 374 ج 2.) الذي في صدر البحث لاسند له؟؟!!
• وهذ يذكرنا بكتاب الاحتجاج، الذي له سند أو ليس له سند؟ لا سند له، يكون من قبيل تحف العقول، وتحف العقول يقول بيني وبين الله لأنه هذه أنا أذكر الآداب والمواعظ، وهذه لا تحتاج إلى سند،
• ولذا العلامة المجلسي في المجلد الأوّل من البحار صفحة 28 هذه عبارته يقول: من المصادر وكتاب التفسير العياشي روى عنه الطبرسي وغيره ورأينا منه نسختين قديمتين وعُد في كتب الرجال من كتبه لكن بعض الناسخين حذف أسانيده للاختصار؟؟!!
• وذكر في أوله عذرًا هو أشنع من جرمه(للاختصار)؟؟!!
- إذن إلى اتضح لنا بأنه لا إشكال ولا شبهة أن كتاب تفسير العياشي لاقيمة علمية له من حيث السند ونسبته للعياشي؟؟!!
#من_هنا أشار المحقق المهندس إلى قضية التقية وأنها تضيع غرض وأهداف الرسالة الإلهية :
[تَّقِيَّةُ الـ[9\10] تَقِيَّةُ نِفَاقٍ..تَنْسِفُ الحِكْمَةَ وَالغَرَضَ وَالنُّبُوَّةَ وَالإِمَامَةَ وَالدِّينَ]
..مَقَامُ بَحْثِنَا لَيْسَ فِي مَوْقِفَي عَمَّارٍ وَوَالِدَيْهِ(رَضِيَ اللهُ عَنْهُم)، وَلَا إِشْكَالَ فِي صِّحَّةِ المَوْقِفَيْنِ، وَالجَمِيعُ عَلَى خَيْرٍ وَإلَى خَيْر..
أ ـ لَكِنْ، الكَلَامُ الخَطِيرُ المَهُولُ المُدَمِّرُ المُهْلِكُ عِنْدَمَا تَكُونُ التَّقِيَّةُ مَوْقِفًا وَمَنْهَجًا وَسِيرَةً لِرَسُولٍ أَو نَبِيٍّ أَوْ إِمَامٍ !!
بـ ـ بِحَيْثُ تَكُونُ التَّقِيَّةُ خَوْفًا وَجُبْنًا وَكِذْبًا وَنِفَاقًا وَتَغْرِيرًا وَتَقْصِيرًا فِي أَدَاءِ الأَمَانَةِ الإِلَهِيَّةِ فِي الخِلَافَةِ وَالنُّبُوَّةِ وَالإِمَامَةِ وَالقُرْآنِ وَالتَّشْرِيعِ وَالأَحْكَام !!
جـ ـ بِحَيْثُ تَكُونُ التَّقِيَّةُ(الأكَاذِيبُ وَالنِّفَاقُ وَمُخَالَفَةُ الأَمَانَةِ وَنَقْضُ الغَرَضِ..) [9\10] تِسْعَةَ أَعْشَارِ الدِّينِ!!!
د ـ فَهَل تَبْقَى حِكْمَةٌ فِي إرْسَالِ الرُّسُلِ وَإنْزَالِ القُرْآنِ وَالكُتُبِ، إِذَا كَانَت الكُتُبُ مُحَرَّفَةً وَمُزَيَّفَةً وَكَانَت الرُّسُلُ تَنْتَهِجُ تَقِيَّةَ الكَذِبِ وَالنِّفَاقِ وَتُوصِلُ لِلْنَّاسِ عُشْرَ الدِّينِ مَخْلُوطًا بِتِسْعَةِ أَعْشَارِ مِن الأَكَاذِيبِ وَالخُرَافَاتِ وَالسُّمُومِ وَالجَرَاثِيم؟؟!!
هـ ـ فَالمُتَحَصَّل: لَقَد نُقِضَ الغَرَضُ وَانْتَفَت الحِكْمَةُ وَسَقَطَت التَّكَالِيف!!! هَذِه هِي حَقِيقَةُ التُّرَاثِ الشِّيعِيِّ القُبُورِيِّ وَمَا يَتَرَّتَبُ عَلَيْهِ مِن فِتَنٍ وَآثَارٍ مٌهْلِكَة!! وَإِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
المَرْجِع المُهَنْدِس الصَّرْخِي الحَسَنِي
تابع البث:
www.youtube.com/c/Alsarkhyalhasny