القائد هو من يتحمل تبعات الامور اولا وأخيرا ياتيمية ..المرجع الصرخي موضحا
الأربعاء , 8 يناير , 2020
في كل زمان ومكان اذا استعملت الاهواء توجد قيادة ترى بعين واحدة تنظر الى ماحولها وتفكر بالبعيد والامرالثانوي وتنسى مايهمها ومااقرب اليها والى رعيتها انه الفسق وانه النسيان كما قال تعالى وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19)الحشر) ـ ونجد هذا الامر في وقتنا الحاضرالسياسيون القادة في العراق الحديث حيث ينظرون من زاوية واحدة انه العور البصيري لاالبصري يفكرون بمنفعتهم فقط انتهازية عمياء ويتركون الزوايا المحتملة للخطر بل هي الاقرب للخطر يحملون الجنسيتين او الرسالتين المختلفتين يفكرون ويخدمون ويعملون عملاء للجنسية الاخرى الغير اصلهم ويتركون مصالح وطنهم الاصلي انه حب المال والسلطة والانانية العمياء انهم غير عراقيين اما باصالتهم او رسالتهم اصلهم ليس عراقي او رسالتهم او هدفهم غير اصيل لحب الوطن وحتى تغافلوا بأن الخطر ايضا" يصيبهم وهم غافلون اما الغافل فنبهوه واما الاحمق فاتركوه واما الكاذب فلا تصدقوه (..كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ (25)الزمر *وتسعفني الذاكرة ان احد المراجع المعاصرين قد ذكر خلفاء التيمية وائمتهم انهم اصحاب عقول فارغة يعلمون بتحركات الاعداء للاحتلال والسيطرة على العالم وينسون مركزهم وعاصمتهم بغداد ولم يتهيأوا ويعملوا الاجراءات الاحتياطية لدرء الخطرعنهم وعن رعيتهم في السيرة لملوك وخلفاء التيمية قائلا": عندما تتعرض البلدان للخطر الخارجي لابد من وضع خطط للدفاع واستنفار الطاقات لمواجهة العدو .وان لم تستطع الصد ففي كل الاحوال الدفاع بالوسيلة المتاحة وان حصلت خسائر فهي بشرف . ولكن العدو على الابواب والاخبار تأتي بسرعة والغزو قاب قوسين او ادنى الدخول للدول وما ادراك ما دخول العدو للبلدان ؟ لان من هو في اعلى السلطة لاهي بملذاته وتارك الامور لمن لم يمتلكوا مهنية القيادة والكفاءة والنتيجة خراب البلدان وسقوط الدولة وجعلها تحت نير الاحتلال ويأتي احد ويرفع التقارير للخليفة بان الوضع مسيطر علية ومؤمن من العدو فالتناول بعض الشواهد التاريخية وكيف من يدلس على تخاذل الخليفة ويرمي الخطأ على من يريد الايقاع بهم فقد ذكر قال ابن الأثير(10/355) {{[ذِكْرُ مَا فَعَلَهُ التَّتَرُ بِمَا وَرَاءَ النَّهْرِ بَعْدَ بُخَارَى وَسَمَرْقَنْدَ]: قَدْ ذَكَرْنَا مَا فَعَلَهُ التَّتَرُ(الْمُغَرِّبَةُ) الَّتِي سَيَّرَهَا مَلِكُهُمْ جِنْكِزْخَانْ، إِلَى خُوَارَزْم شَاهْ، أَمَّا جِنْكِزْخَانْ فَإِنَّهُ بَعْدَ أَنْ سَيَّرَ هَذِهِ الطَّائِفَةَ إِلَى خُوَارَزْم شَاهْ وَبَلَغَهُ انْهِزَامُ خُوَارَزْم شَاهْ مِنْ خُرَاسَانَ، قَسَّمَ أَصْحَابَهُ عِدَّةَ أَقْسَامٍ، أـ فَسَيَّرَ قِسْمًا مِنْهَا إِلَى بِلَادِ فِرْغَانَةَ لِيَمْلِكُوهَا ب ـ وَسَيَّرَ قِسْمًا آخَرَ مِنْهَا إِلَى تِرْمِذَ جـ ـ وَسَيَّرَ قِسْمًا مِنْهَا إِلَى كَلَانَةَ، وَهِيَ قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ عَلَى جَانِبِ ، مَنْ أَحْصَنِ الْقِلَاعِ، وَأَمْنَعِ الْحُصُونِ، د ـ فَسَارَتْ كُلُّ طَائِفَةٍ إِلَى الْجِهَةِ الَّتِي أُمِرَتْ بِقَصْدِهَا، وَنَازَلَتْهَا، وَاسْتَوْلَتْ عَلَيْهَا، وَفَعَلَتْ مِنَ الْقَتْلِ، وَالْأَسْرِ، وَالسَّبْيِ، وَالنَّهْبِ، وَالتَّخْرِيبِ، وَأَنْوَاعِ الْفَسَادِ، مِثْلَ مَا فَعَلَ أَصْحَابُهُمْ. هـ ـ فَلَمَّا فَرَغُوا مِنْ ذَلِكَ عَادُوا إِلَى مَلِكِهِمْ جِنْكِزْخَانْ وَهُوَ بِسَمَرْقَنْدَو ـ فَجَهَّزَ جَيْشًا عَظِيمًا مَعَ أَحَدِ أَوْلَادِهِ وَسَيَّرَهُمْ إِلَى خُوَارَزْمَزـ وَسَيَّرَ جَيْشًا آخَرَ فَعَبَرُوا جَيْحُونَ إِلَى خُرَاسَانَ وتطرق المحقق الاستاذ الى تلك الاحداث بالتحليل مره والتحقيق مرة اخرى ومعرفة ما في بطون التاريخ من دس وتحريف للحقائق من قبل ابن تيمية واذنابة والذين لاهم لهم الا بتحريف الوقائق لزرع الطائفية لخدمة اغراض المحرفين واصحاب الطائفية فقد ذكر الاستاذ المحقق الصرخي الحسني في المحاضرة (46) من بحث وقفات مع توحيد ابن تيمية الجسمي الاسطوري ) حيث قال ]: لاحظ تحركات التتار لم يقفوا عند بلد، لم يقفوا عند مدينة ولا يتوقف طموحهم، إنهم يريدون العالم كل العالم وكل الأرض، كل البسيطة، فهل تبقى بغداد مستثناة؟!! يا عقول فارغة... أليست هذه الحادثة وما حصل هنا نفس ما حصل في بغداد؟!! خرجوا الخليفة وحاشية الخليفة وزعماء القوم وقادة الجيش وعوائلهم وقتلوهم جميعًا، وأسروا من أرادوا أسره. استفهامات: هل يوجد ابن علقمي فيما حصل أو أن الأمير نفسه من أبناء العلاقُم؟! وإذا كان هذا حال المغول في الغدر والبطش والتنكيل فكيف صدّقهم خليفة بغداد وأئمة ابن تيمية التكفيريّون فخرجوا إليهم أذلاء من بغداد وسلّموا أنفسهم إليهم؟! وإذا كان خروجهم باستشارة ابن العلقمي فيأتي استفهام توبيخي وتقريعي آخر على الخليفة وأبناء تيمية بأنهم كيف صدّقوا ابن العلقمي الخائن العميل الذي أتاهم بأمان من قادة المغول الغادرين المستكبرين القتلة المجرمين؟ ويبقى القائد هو من يتحمل تبعات الامور اولا وأخيرا ولايرمي اخطاءه وما دور غيره من قيادة الدولة وكيف سقطت مدن بيد داعش في الوقت الحاضرة ويلقي القائد العام اللوم على الغير ويتهمهم بالخيانة .مالكم كيف تحكمون ؟ ربما تحتوي الصورة على: شخص أو أكثر وأشخاص يجلسون #ولايةُ_الفقيهِ_تربيةٌ_إعتدالٌ_سلامٌ الغزاة يتحرّكون للسيطرة على العالم وعقول التيمية الفارغة تستثني بغداد!!!
ثانيًا: البحوث الفقهية:
وهي مجموعة بحوث فقهية استدلالية تتضمن نقاشات وتحليلات وتعليقات وإشكالات على بحوث فقهية مختلفة للعديد من العلماء كالسيد الخوئي والسيد الأستاذ محمد محمد الصدر (قدس سرهما) والشيخ اليعقوبي (دام ظله) ومنها:
المنهاج الواضح، وهو رسالة عملية يبين فيها سماحته (دام ظله) آراءه في جميع المسائل الفقهية الشرعية، ومن نظرة سريعة فيها يُلاحظ أسلوبها الرشيق والممتع في طرح المسائل الشرعية وهي مختلفة في طرحها وتفريعاتها وتوزيعها للمسائل الشرعية، وتحتوي على مقدمة أخلاقية يوضّح فيها بعض الأبعاد والآثار في العبادة، كما أنه يعالج فيها بعض الآفات والأمراض الروحية التي تعرض للفرد، وقد صدر منها:
كتاب الاجتهاد والتقليد
كتاب الطهارة (ثلاثة أقسام)
كتاب الصلاة (ثلاثة أقسام)
كتاب الصوم
كتاب الحج
كتاب الخمس
كتاب التجارة
كتاب النكاح (قسمان)
كتاب الطلاق
كتاب الخلع والمباراة
كتاب الظهار
كتاب الإيلاء
كتاب اللعان
كتاب الأيمان والنذور والعهود
كتاب الجعالة
كتاب السبق والرماية
كتاب العارية
كتاب الهبة
كتاب الصلح
كتاب الإقرار
كتاب الحجر
كتاب الوديعة
كتاب الرهن
كتاب الضمان
كتاب الشفعة
كتاب الإجارة
كتاب المزارعة
كتاب المساقاة
كتاب الوصية
كتاب الوقف
كتاب الدَين
كتاب الأطعمة والأشربة
كتاب الصيد والذباحة
كتاب الميراث
عماد_فيصل
|| سلسلة البحوث الفلسفيّة
(1)
"فلسفتنا" بأسلوب وبيان واضح
(الحلقة الأولى)
|| الإسلام ما بين الديمقراطيّة الرأسماليّة
والاشتراكيّة والشيوعيّة
بيان وتوجيه وتعديل لما جاء في بحوث "فلسفتنا" للشهيد السيّد محمد باقر الصدر (قدس سره )
السيد الصرخي الحسني
لا يخفى أنَّ المجتمع الإسلامي يعيش المآسي المريرة خاصّة بعدما أُشيع الجهل والفتن ومضلّاتها والمفاسد وسوء الخُلقُ والتخنّث والإلحاد والتطرّف والارهاب.
وعلى هذا الأساس تصدّى الأستاذ الصرخي- بوصفه مرجعًا دينيًّا أعلى ومفكَّرًا إسلاميًّا معاصرًا، لتحمُّل أعباء المسؤوليّات العظيمة، وضمن مشروعه العلمي التوعوي في الدرس والبحث والوسطيّة والاعتدال وردّ الشبهات.
وفي السياق نفسه، نجد السيد الأستاذ ينبري ليتصدّى لتقويض الفكر الإلحادي الذي شاع وتسرَّب إلى المجتمع الإسلامي.
وعلى هذا الأساس قدّم سماحة سيدنا الأستاذ علاجًا فكريًّا مترابط الأطراف تناول في بعض حلقاتها ("فلسفتنا" بأسلوبٍ وبيانٍ واضحٍ) ضمن منهجيّة وتبويب جديدين، وفي حلقاتٍ أخرى مِن السلسلة تناول التوظيف والأدلجة للنصوص الدينيّة في بحثه الموسوم: (الشباب بين إقصاء العقل وتوظيف النصّ الديني لصالح التكفير والإرهاب ثم الإلحاد).
|| أهم الموضوعات:
- المشكلـــــــــــــــــــــــــــــــــة الاجتمـاعيّـــــــــــــــــــــــــــــة ومذاهبهــــــــــــــــــا
- افتقــــــــــار الرأسماليّـــــــــــــــــة للفهــــــــــــم الفلسفيّ للحيـــــــــــــــــــــــــــــاة
- بنــــــــــــــــــــاء الغرب للرأسماليّـــــــــــــــــــة عــــــــــــــــــــــلى التفسير المـادّيّ
- آليّة النظــــــــام الإسلامــــــــي فـــــــــي علاج المشكلــــــــــــــة الاجتماعيّـــــــــــة
- بيـــــن فلسفتيــــن (الشيوعيّــــــة المادّيّــــــة والإسلاميّــــة الواقعيّـــــة الإلهيّـــــة)
إنَّ الفهم المادّي للحياة يجعل الإنسان بطبيعته لا ينظر إلّا إلى ميدانه الحاضر وحياته المحدودة، على عكس التفسير الواقعي للحياة الذي يقدِّمه الإسلام فإنَّه: أ- يوسّع ميدان الإنسان للدنيا والآخرة ، ب - ويفرض عليه نظرة أعمق إلى مصالحه ومنافعه.
إنّ منهج تربية الأخلاق والقِيَم الروحيّة يتّخذه الدين للتوفيق بين الدافع الذاتي والقِيَم أو المصالح الاجتماعيّة، وهو التعهّد بتربية أخلاقيّة خاصّة تَعنَى بتغذية الإنسان روحيًّا وتنمية العواطف الإنسانيّة والمشاعر الخُلُقيّة فيه، فإنَّ في طبيعة الإنسان طاقات واستعدادات لميول متنوّعة.
ولأجل ذلك كان مِن الطبيعي للإنسان- إذا تُرِك لنفسه- أن تسيطر عليه الميول المادّيّة، لأنَّها تتفتّح بصورة طبيعيّة، والدين باعتباره يؤمِن بقيادة معصومة (النبيّ، الرسول، الإمام) مسدَّدة مِن الله، فهو يوكِل أمر تربية الإنسانيّة وتنمية الميول المعنويّة فيها إلى هذه القيادة وفروعها (المرجعية الصالحة).
لتحميل الكتاب :
https://bit.ly/2LdlKFR
أو من :
https://bit.ly/2rv7I9H
|| الكتاب متوفر في جميع مكاتب السيد الأستاذ الصرخي الحسني -دام ظله- في جميع المحافظات.
|| للمشاهدة على اليوتيوب :: https://youtu.be/JSIFIjWTX_4
للمزيد يمكنكم المتابعة عبر صفحة المركز الإعلامي
https://www.facebook.com/alsrkhy.alhasany/
...
رزاق_الجبوري_
نعم احسنتم القائد مسؤل عن الرعية
قاسم
#الزهراءُ_تقوى_وسطيةٌ_عِفّةٌ_أخلاقٌ
|بحث " تربية النفس والسير في طريق التكامل" الأشبال : محمود السلطاني | يونس العجياوي| حسين السلطاني
https://www.youtube.com/watch?v=A5BxSmel9Ug&t=2s
عمران_جابر
ويبقى القائد هو من يتحمل تبعات الامور اولا وأخيرا ولايرمي اخطاءه وما دور غيره من قيادة الدولة وكيف سقطت مدن بيد داعش في الوقت الحاضرة ويلقي القائد العام اللوم على الغير ويتهمهم بالخيانة .مالكم كيف تحكمون ؟
Haider_Al-Mussawi.
الشباب المتظاهر ببراءة أرادوا الوطن
5ـ يكفيكم سبعة عشر عامًا من التجارب القاسية القاتلة المدمّرة المهلكة للحرث والنسل، واعطوا الشباب فرصة للقيادة والحياة والكرامة والعمل والإعمار والسلام والأمان، وبكل بساطة ووضوح وبراءة وطيبة: أرادوا الوطن فاعطوهم الوطن.
مقتبس من بيان:《أرادوا الوطن ... اعطوهم الوطن》 الصرخي الحسني / 12 ربيع الثاني 1441هـ.