نجد القران الكريم يؤكد بالعبارة والاشارة على حقيقة شاخصة وظاهرة للعيان في الخارج وهي التدرج بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر فنبي الله شعيب طلب من قومه ان يعبدوا الله لكنهم قاموا بتأويل قوله واشترطوا عليه شرطا" ان يعبدوا الله واموالهم لاحكم عليها منه مع ذلك نبي الله جاراهم لأجل التوحيد والقضية الثانية بالتدريج ومستقبلا"يستطيع ان ينظمها لهم بقانون بحرمة الربا وحق السائل والمحروم وشراءوبيع الامور المحرمة وغير ذلك وهذا ماصرح قولهم القران الكريم بذلك:
قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ ۖ إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ (87هود)
وجواب نبي الله شعيب
قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَىٰ مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ۚإِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ۚ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (88هود(
وفي قصة نبي الله موسى وهارون عليهم السلام..
قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي ۖ إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي (94طه(
قال : ( يا ابن أم ) ترفق له بذكر الأم مع أنه شقيقه لأبويه; لأن ذكر الأم هاهنا أرق وأبلغ ، ثم اردف قائلا" لأخيه خفت وتوجست بداخلي من امرتنسبه الي بهجرهم وتركهم لعبادتهم العجل فانهم سيتفرقون لتعدد ميولهم وتشتت امرهم وانت وصيتك لي ان اجمعهم ولا افرقهم وعبادة العجل سنزيلها منهم تدريجيا" لان الاقناع بالدليل والعينة يحتاج منك برهان لانك انت حجة الله عليهم ومؤيد بالمعجزات
انظر قدم جمعهم وعدم تفرقهم لان عبادتهم للعجل امر طارىء بسبب السامري الدجال ممكن الزوال وأخذه القبضة من الاثر والتراب من حوافر الملك الالهي ونبذه في العجل الذهبي الجسد فكان له صوت كخوار يصدر اصوات قالوا عنه اله فقدم الواجب على الممكن زواله
وفي القران تجد مسألة الخمروالتدرج بتحريمها من خلال الاقناع بالدليل العقلي
الله تعالى خاطب المؤمنين في قضية الخمرواثاره اولا"النفع الكبير بتركه والضر باحتسائه وثانيا" في قضية الصلاة واثارها وثالثا" اجتنابه لكونه من عمل الشيطان لانه كان حينئذ" يقدم على اكثرالموائد مثل تقديم الماء وصعوبة تحريمه من البداية والدين حديث عهد والناس لم يهيئوا بعد لذلك:
هكذ التدرج بالمعروف والنهي عن المنكر ونتيجته تكون تقديم الحلال على الحرام والواجب على الممكن
ومن منطلق العمل بالاية والرواية نجد احدا"من علمائنا قد وضح هذا الامر الخطير وهوالمحقق الصرخي الحسني مخاطبا" الشباب لتحريك العقول نحو العمل الحسن والاحسن وتقديم الاحسن
في تغريدة له على تويتر
الشباب.. وثقافة الوجود والاعتدال
قال سبحانه:} أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ..{ (الطور 35)
الله سبحانه واجب الوجود ..وغيره ممكن .
الاحتلال ممكن الوجود ..له اسباب ..وومكن الزوال .
يجثم ..احتلال يسرقك.. واحتلال يسرقك ويستعبدك!
امكانياتك محدودة .. الاّن ..تحرر من احدى الاحتلالين .
العراق مكبل يقرارات دولية جائرة ملزمة .
كن واعيا" .. لاتخلط الامور .. أكسب الاحترام والتأييد.
تحتاج لدعم اعلامي وسياسي ..دولي وعالمي .
سلامة الوطن .. بدولة مدنية .. وعلاقات دولية متوازنة .
تريد الوطن.. تقترب من قطف الثمار..
حافظ على السلمية والسلام والاخلاق.
الصرخي الحسني
https://twitter.com/alshaml.../status/1220058804198498304...