اخر الاخبار

الأربعاء , 8 يوليه , 2020


السلوكية المتعصبون لو أرادوا الحجة البالغة والأدلة القاطعة والبراهين الساطعة لملأنا لهم المطامير ولكن أغلبهم لاينفع معهم إلا الدرهم والدينار أوفضحهم وتحذير الناس منهم ومن سلوكهم وكشف بدعهم التي يصوغونها على طريقة السيناريوهات الهندية والهوليودية وأفلام الكابوي (الكاو بوي)من خيالات وأحلام ونسج قصص خيالية من قصص ألف ليلة وليلة وأفلام الخيال العلمي وقصص وهمية ماأنزل الله بها من سلطان.
#تهافت أخر للسيد الصدر- رحمه الله وغفر الله له- حينما يذكر التصوف والمتصوفة حيث قال:(...وأن التصوف والعرفان (السني) يبتنى على الغناء والرقص والدرباشة وإدخال السيوف في الجسم !!...)والمفروض منه أن ينقل لنا كلامهم من كتبهم التي قال حسب زعمه أنه قرأها وخاصة كتب المتصوفة والعرفاء وخصوصًا العالمين المشهورين عند السنة محي الدين بن عربي والغزالي وأشهر مواضيعهم وعناوينها الرئيسية وهو يغفل عن اسم الكتابين أولاً أنه يغفل عن اسم كتاب الغزالي الذي هو تحت عنوان إحياء علوم الدين فنرى السيد الصدر مرة يذكره باسم إحياء العلوم وأخرى إحياء الدين فضلا عن جهله بمايحوي الكتاب من أمور وكذلك كتاب محي الدين بن عربي الأندلسي الذي هو تحت عنوان الفتوحات المكية فنرى السيد الصدر يذكره باسم الفتوحات الإسلامية (أخذنا بعيدًا الصدروحصل عنده خلط بين المفهوم والمصداق بحيث كانت الفتوحات الإسلامية خارج محيط العرب (الأندلس وغيرها) ويحتمل أخذها من مسقط رأس محي الدين بن عربي (الأندلس)أومن وصف وتسمية الناس له وكنيته بالأندلسي فالفتوحات المكية كانت داخل اطارالعرب ضد مشركي قريش )فضلا عن جهله بمايحوي الكتاب من أمور فهو قد تكلم عن قضايا لاوجود لها في أدبيات الصوفية الثابتة والتي يبتنى عليها أساس مسلكهم
وإليك من كتاب الفتوحات المكية وغيره من كتبه والذي جهله السيد الصدر والعجيب يقول إني قرأته واطلعت عليه وعلى غيره ومن المواضيع الرئيسية هي قضية وحدة الوجود عند ابن عربي:
#تنويه نحن لسنا بصدد الدفاع عن ابن عربي قد تكون عنده شطحات من هنا وهناك وهذه من طبيعة غير المعصوم ووجوده من حيث الخطأ والصواب :
المُشكِلُ الأخلاقيُّ في نظريَّة وحدة الوجود عند محي الدين بن عربي
تُعتبَر نظريةُ وحدة الوجود من ألصق النظريات بالفكر الفلسفي القديم. فقد ظهرت في الفلسفة الهندية، حيث كانت مدرسة الفيدنتا اللاثنوية تعلِّم أن جميع أشكال الحياة، من حياة الآلهة إلى حياة أحقر الخلائق، هي ذات واحدة جوهرية: آتمن. وظهرت أيضًا في الفلسفة الصينية، وخاصةً في الحكمة الطاوية التي دعا إليها الحكيم لاو تسُه؛ وفي الفلسفة اليونانية، حيث نادى بها كسينوفانس القولوفوني، مؤسِّس المدرسة الإيلية، وكذلك پرمنيدس، والرواقية، والمدرسة الفيثاغورية، والأفلاطونية المحدثة و"وحدة الوجود" تعني، مجملةً، أن الكل هو الإله وأن الإله هو الكل. وقد انقسم معتنقوها إلى طائفتين هما:
- أصحاب وحدة الوجود الإلحادية: وهم الذين يعتقدون أن العالم وحده هو الموجود الحق، وليس الإله سوى مجموع الأشياء الموجودة في العالم.
- أصحاب وحدة الوجود الإيمانية: ويرون أن الإله وحده هو الحقيقي، وما العالم إلا مجموعة من تجلِّياته التي ليس لها وجود من دونه
يقرر ابن عربي أن العالم ما هو إلا "ظل الله"، فيقول:
المقول عليه سوى الحق أو مسمَّى العالم هو، بالنسبة إلى الحق، كالظل للشخص؛ فهو ظل الله.
انتهى اقتباس بن عربي
قال تعالى:
أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا (45الفرقان)
[2641] كان الله ولم يكن معه شئ - الإمام الباقر-عليه السلام-: إن الله تبارك وتعالى كان ولا شئ غيره، نورا لا ظلام فيه، وصادقا لا كذب فيه، وعالما لا جهل فيه، وحيا لا موت فيه، وكذلك هو اليوم، وكذلك لا يزال أبدا . كتاب) التوحيد: ٣١٤ / ٢ و ١٤١ / ٥.).
نرجع الى تقرير بن عربي :
إن الوجود، بحسب محي الدين بن عربي، وجود واحد، لكن له وجهين:
- وجه حقيقي: وهو وجود الله- سبحانه وتعالى- الذي لا يحتاج في وجود إلى غيره؛ وهو "الوجود من حيث هو وجود، بلا اعتبار الكثرة فيه ولا الإضافة"، وهو الهوية المطلقة.
- وجه مجازي: وهو وجود جميع الكائنات، حيث إنها "وُجدت من العدم بوجوده تعالى، لا بنفسها. ووجودها محفوظ عليه في كلِّ لمحة بوجوده، لا بنفسها. وإذا كانت كذلك فوجودها الذي هي موجودة به في كلِّ لمحة هو وجود الله تعالى؛ وأما ذواتها وصورها من حيث هي، فلا وجود لأعينها أصلاً". فوجودها، إذن، إضافي، وهو، بالنسبة إلى الحق تعالى، كالظل للشخص.انتهى مقتبس بن عربي
قال تعالى:
(....وَإِن تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَٰذِهِ مِنْ عِندِ اللَّهِ ۖ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَٰذِهِ مِنْ عِندِكَ ۚ قُلْ كُلٌّ مِّنْ عِندِ اللَّهِ ۖ فَمَالِ هَٰؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا (78النساء).
موقف ابن عربي من الحلول والاتحاد
لقد وقع الالتباس عند كثير من العلماء والباحثين في فهم نظرية وحدة الوجود كما وردت عند الشيخ محي الدين بن عربي، فراحوا يخلطون بينها وبين الحلول والاتحاد. والحقيقة أن ابن عربي كان من أبعد الناس عن الحلول والاتحاد، يشهد بذلك ما جاء صريحًا في كتبه. فهو ينفي الاتحاد بقوله:
إذا كان الاتحاد يُصيِّر الذاتين ذاتًا واحدة فهو محال، لأنه إن كان عين كلِّ واحد منهما موجودًا في حال الاتحاد فهما ذاتان، وإن عدمت العينُ الواحدة وبقيت الأخرى فليس للأول حد [...].
أ. فيقول:
قد يكون الاتحاد عندنا عبارة عن حصول العبد في مقام الانفعال عنه [عن الله] بهمَّته وتوجُّه إرادته، لا بمباشرة ولا بمعالجة. فبظهوره بصفة هي للحق تعالى تسمَّى اتحادًا لظهور حقٍّ في صورة عبد ولظهور عبدٍ في صورة حق.
وابن عربي يشير، من خلال هذا القول، إلى مقامَين يصل إليهما العارفون، يُطلَق عليهما مصطلحا "قرب الفرائض" و"قرب النوافل". فقوله: "ظهور حق في صورة عبد" إشارة إلى أنه إذا كان الحق ظاهرًا، كان الخلق خفيًّا، وكان جميع أسماء الحق وصفاته. وهذه حالة شهودية يصلها العارف حينما لا يرى في الوجود متجليًّا إلا الله. وقد نلمس هذا المعنى في قوله تعالى: "وما رميتَ إذ رميتَ ولكن الله رمى". فاليد يد سيدنا محمد – عليه الصلاة والسلام –، وقد نفى الله عنه الرمي، حيث قال: "ولكن الله رمى"، بمعنى أن الرامي هو الله في حقيقة الأمر. وذلك ما يسمى بـ"قرب الفرائض"أما قوله: "وظهور عبد في صورة حق" فإشارة إلى أنه إن كان الخلق ظاهرًا كان الحق مستورًا. وهذه حالة شهودية أخرى يصلها العارف، فيكون الحق تعالى سمعه، وبصره، ويده، ورجله، وجميع جوارحه وقواه، بلا حلول ولا امتزاج، كما جاء في الحديث الشريف. وذلك ما يسمى بـ"قرب النوافل".انتهى كلام ابن عربي
عن النبي الكريم (صلى الله عليه وآله) - لما أسري به -: يا رب ما حال المؤمن عندك؟ قال: يا محمد... ما يتقرب إلي عبد من عبادي بشئ أحب إلي مما افترضت عليه، وإنه ليتقرب إلي بالنافلة حتى أحبه، فإذا أحببته كنت إذا سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ولسانه الذي ينطق به، ويده التي يبطش بها، إن دعاني أجبته، وإن سألني أعطيته (الكافي: ٢ / 352 / 7 و ح 8).
نرجع إلى قول بن عربي بالمرتبتين:
فإن كان الحق هو الظاهر فالخلق مستور فيه، فيكون الخلق جميع أسماء الحق: سمعه، وبصره، وجميع نسبه وإدراكاته؛ وإن كان الخلق هو الظاهر فالحق مستور باطن فيه. فالحق سمع الخلق وبصره ويده ورجله وجميع قواه، كما ورد في الخبر الصحيح.
هذه إحدى معاني الاتحاد الذي يقصده ابن عربي.
ب. وهناك معنى آخر للاتحاد يتعلق بتداخل أوصاف الحق وأوصاف الخلق؛ وهو قريب من المعنى الأول. يقول فيه ابن عربي:
وقد يُطلَقُ الاتحاد في طريقنا، لتداخل أوصاف الحق والخلق. فوصفْنا الله بأوصاف الكمال، من الحياة والعلم والقدرة والإرادة وجميع الأسماء كلِّها، وهي له؛ ووصفَ نفسه بأوصاف ما هو لنا، من الصورة والعين واليد والرجل والذراع والضحك والنسيان والتعجب والتبشبش وأمثال ذلك مما هو لنا. فلما ظهر تداخُل هذه الأوصاف بيننا وبينه، سمينا ذلك اتحادًا لظهورنا به وظهوره بن. فيصح قول القائل عن هذا: "أنا من أهوى/ ومن أهوى أنا".
وابن عربي كان واضحًا، دقيقًا، في رفض الحلول والتمييز بين الله ومخلوقاته، حيث يقول:
[...] فلو جمع بين الواجب بذاته وبين الممكن وجهٌ، لجاز على الواجب ما جاز على الممكن من ذلك الوجه من الدثور والافتقار – وهذا في حق الواجب محال.
وهو يرفض رفضًا شديدًا فكرة "اتحاد" العبد بالرب، فيؤكد على ضرورة التمييز بينهما، فيقول:
[...] فكما لا يكون الرب عبدًا، كذلك لا يكون العبد ربًّا، لأنه لنفسه هو عبد، كما أن الرب لذاته هو رب. فلا يتصف العبد بشيء من صفات الحق بالمعنى الذي اتصف بها الحق، ولا الحق يتصف بما هو حقيقة للعبد.
وقد يقرأ بعضُهم قول ابن عربي في مقدمة الفتوحات:
الرب حق والعـبد حـق يا ليت شـعري من المكلَّف
إن قلت عبد فذاك مــيت أو قلت رب أنَّى يكلـف
فيجتث البيتين اجتثاثًا، ويغفل عما قبلهما وما بعدهما، ويسارع إلى اتهام الرجل بالحلول والاتحاد، مع أن البيتين وردا في سياق توحيدي قدسي رقيق المعنى، وهو قول ابن عربي:
الحمد لله الذي أوجد الأشياء عن عدمه، وأوقف وجودها على توجُّه كلمه، لنحقق بذلك سرَّ حدوثها وقِدَمها من قِدَمه، ونقف عند هذا التحقيق على ما أعلمنا به من صدق قِدَمه [...].
ثم يتكلم بعد عن "حضرة الجمع" التي يصل إليها العارفون، أي يفنون عن أنفسهم، فيكونون منزَّهين، مطهَّرين بصفائها وطهرها، دون أن يحلَّ بهم الله أو يحلُّوا به، لأن الله يتقدس أن يلحقه التشبيه. هو ذا يقول في هذا الشأن:
[...] بل العبد في ذلك الموطن الأنْزه ["حضرة الجمع"] لاحق بالتنزيه، لا أنه – سبحانه وتعالى – في ذلك المقام الأنوه يلحقه التشبيه. فتزول في تلك الحضرة من العبد الجهات، وينعدم عند قيام النظرة به منه الالتفات.انتهى تقرير بن عربي بخصوص وحدة الوجود.
هل يوجد في موضوعه في كتاب الفتوحات المكية وغيرها ذكر الغناء والرقص والسيف والدرباشه..انتهى كلام ابن عربي
ومن باب المسؤولية والحرص والنصيحة للمسلمين وللأمانة العلمية وعلى انصاف الطرف المقابل بقول الحق فقد وجه المحقق المعاصر السيد الصرخي الحسني على منصة تويتر تغريدته المباركة وإليكم العناوين للتغريدة ومتنها في البوستر على الرابط التالي::
https://twitter.com/Alsrkhy.../status/1279093139760984066...
الصرخي الحسني
@AlsrkhyAlhasny
33ـ الفتوحات الإسلامية...إحياء الدّين...إحياء العلوم!! (الفتوحَات المَكيّة)وليس(الفتوحَات الإسلَامِيّة)!! هل يجتمع العرفان..مع فِريَة..الغِنَاء والرّقص والدّربَاشَة؟! أخطاء فادِحة إلى آخر العُمر..فَأين العِصمة والعِرفان؟! {أجْرَؤكُم عَلَى الفُتيْا أجرَؤُكُم عَلَى النَّار}
_________________________________________
خارج النص: الظاهر السيد الصدر سامع بالكتاب ولم يقرأه أوقرأه ولم يفهمه بل حتى لم يفهم ويثبت عنوانه .
ومن كلام لأمير المؤمنين-عليه السلام-: أيها الناس، من عرف من أخيه وثيقة دين وسداد طريق فلا يسمعن فيه أقاويل الرجال. أما إنه قد يرمي الرامي وتخطئ السهام ويحيل الكلام (1)، وباطل ذلك يبور والله سميع وشهيد. أما إنه ليس بين الحق والباطل إلا أربع أصابع (فسئل- عليه السلام- عن معنى قوله هذا، فجمع أصابعه ووضعها بين أذنه وعينه ثم قال): الباطل أن تقول سمعت والحق أن تقول رأيت .(نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج ٢ - الصفحة ٢٤).

بقلم: #ah.md99@yahoo.com

القراء 754

التعليقات

ياسين_الهاشمي_

وفقكم الله لكل خير مقال راقي

سيد_رشيد

وفقكم الله

ابو_محمد_الجبوري

حيا الله السيد الصرخي ودليله الذي كشف فيه ركاكة وعدم تمامية ادعاء كل من تقمص رداء ليس له وبين سؤ العواقب الوخيمة التي تحملتها المجتمعات

محمد

وفقكم الله

مهند_كامل

وفقكم الله

الامل_المرتجى_

حيا الله االاستاذ المحقق وأدام الله ظله وبركاته وجعله لنا وللمسلمين ذخرا وملاذا

حسام_محمد

حيااكم •اللّـہ

حسام_محمد

حيااكم •اللّـہ

مصطفى_

موفقين ان شاء الله

قاسم_الميالي_

بوركتم يارب العالمين

يوسف_الخالدي

وفقكم الله

غدير_الولاء

وفقكم الله وسدد خطاكم

علي_محمد_الزاملي_

ان التيارات المنحرفة بصورة عامة و #التيار_السلوكي بصورة خاصة مهيأ بصورة كاملة وتامة (بما يحتوي من فكر منحرف هدام و بما لديه من قيادات متعطشة للسلطة والمال) إلى أن يكون اداة بيد الطواغيت وغيرهم ممن يؤّمن المصالح الضيقة لقيادات هذا التيار. إن التيار السلوكي تورط في كثير من الأعمال الدنيئة وكان مصدرا لكثير من الفتن ومنبعا للعديد من البلابل التي حدثت في المجتمع والوسط الحوزوي، بل وكان هو الأداة التي استخدمها نظام ايران لتصفية السيد #محمد_الصدر رحمه الله.

سيد_رشيد

وفقكم الله

مقالات ذات صلة

التقية في كل شيء إلا في النبيذ والمسح على الخفين؟؟!!

زوجات النبي ونساء المؤمنين لهن خصوصية السببية والبنات خصوصية النسبية

الأستاذ المهندس: في كتب الشيعة وعلماءهم إمام لايسيطر على ابنه الإمام فكيف يسيطرعلى العوالم بالولاية التكوينية؟؟!!

الأستاذ المهندس: [الحسن وعلي..أَيْنَ العِصْمَةُ وَعِلْمُ الغَيْبِ وَحدود الله وطاعة الوَالِدَيْنِ وأين الستر؟!!]

الأستاذ المهندس: [المَشْرَعَة]: الأرض لاتخلو من حجة [لساخت]جملتها [من كتابين وجادة] خلصت مِن [118رواية].. [غير معتبرة]

الأستاذ المهندس: إنَّ [95%] مِن رِوَايَـاتِ بِحَـارِ المَجْلِسِيّ سَـاقِطَة سَـنَـدًا أَو مَـصْدَرًا أَو سَـنَـدًا وَمَـصْـدَرًا !!

الحُسَيْنُ يَلْعَـبُ بِـالكَلْب..جِبْرَائِيلُ لَا يَدْخُل..النَّبِيُّ لَا يَعْلَم...أَيْنَ عِلْمُ الغَيْبِ وَالعِصْمَة.

رِسَالَةٌ إيِرَانِيَّةٌ وَاضِحَة تقول كَمَا انْتَشَلْنَاكَ مِن الحَضِيضِ فَإِنَّنَا نُرْجِعُكَ إلَى الحَضِيض

علم الغيب المطلق والولاية التكوينية والسيطرة على العوالم استأثرالله بها لنفسه سبحانه..المحقق الصرخي مبينًا

أيها المراجع ادفعوا فتن تراث التجسيم والخرافة والقبورية وإلا فالوزرعليكم.

الفيلسوف المعاصر: المُتَحَصَّل إِنَّ أُمَّـهَـاتِ الـمُـؤْمِـنِـيـنَ مَـشْـمُـولَاتٌ بِآيَـةِ التَّـطْهِـيرِ

العبرة في لون القضيب وليس في حجمه؟؟!!

الدعاء مندوب شرعًا والتعداد والجزع مذموم فعلًا..المحقق الصرخي مبينًا

نسبة الفساد والافساد لنظام ملالي ايران والعراق باضعاف من النظامين السابقين

خلو الأذان من الشهادة الثالثة عند الأئمة والعلماء..المهندس الصرخي موضحا"

الاستحسان بالشهادة الثالثة في الأذان هل فيها توحيد للمسلمين أم تفرقة؟؟!!..الأستاذ المهندس محققًا

القبورية اشراك ووثنية جرائم احراق القران وتهديم بيوت الله ..المهندس الصرخي محققا"

أسطورة البناء على القبور.. كذبة اخترعها تجار الدين لسرقة "الناس"

التوحيد عند أهل البيت حق بخلاف مراجع الشيعة فهم مجسمة مشبهة..الأستاذ المهندس محققاً

"يبصر أحدكم القذى في عين أخيه، وينسى الجِذْعَ في عينه"..المهندس الصرخي محققاً

الخوئي باجماله بتوثيق تفسير القمي ومايحويه من مخالفات عقائدية وفقهية يخرجه من قائمة المحققين والأعلمية بل من الاجتهاد..المهندس الصرخي محققاً

ذرية بعضعها من بعض الخلفاء الأربعة يتصلون بالنسب مع رسول الله..الأستاذ المهندس محققاً

الخوئي يصحح روايات القمي المَلِيئَةِ بِالخُرَافَاتِ وَالأَكَاذِيب وَالفُحْشِ وَالسِّبَابِ وَالتَّشْبِيهِ وَالتَّجْسِيمِ وَتَحْرِيفِ القُرْآن؟!!.. الأستاذ المهندس محققاً

في التجسيم ابن تيمية أصبح صغرى وغيره كبرى بالنسبة لمراجع الشيعة..المهندس الصرخي محققاً

أبو بكر وعمر والصحابة الصالحين مثلهم في التوراة والإنجيل والقرآن..الأستاذ المهندس محققاً

أَبِا بَكْرٍ وَعُمَرَ يبشرهم الله ورسوله بوصية ليكونا خلفاء بعد النبؤة..المهندس الصرخي محققاً

النبي صموئيل وطالوت كعلي وعمر التفاضل والتكامل والنسبة والتناسب..المهندس الصرخي محققاً

علي وعمرالتفاضل والتكامل والنسبة والتناسب ..المهندس الصرخي محققاً

عمركعلي جمع لهما(النسب والسبب والصهر) للنبي المصطفى..المهندس الصرخي محققاً

اتَّحَدَت واجتمعت للإمام علي(إِمَامَةُ النُّبُوَّةِ وَإِمَامَةُ المُلْكِ) بعد اجتيازه مرحلة الابتلاء والاختبارات الثلاث

تكرار الرحمة بين النبوة وإمامة النبوة وإمامة الملك(الخلافة)..المهندس الصرخي محققاً

الخلافة الإلهية الجعلية بين مقام التشريع والملك(الحكم)..المهندس الصرخي محققاً

الانجيل يصدق التوراة والقرآن يصدق التوراة والانجيل..الأستاذ الصرخي محققاً

لاَ يَتْرُكُ الرَّبُّ شَعْبَهُ مِنْ أَجْلِ اسْمِهِ الْعَظِيمِ..المهندس الصرخي محققاً

الايات والروايات(الكتاب والسنة) والسيرة(العترة) تؤكد (امامة نبوة وامامة ملك) في زمان واحد لشخصين صالحين..المهندس الصرخي محققا"

اضطراب بالسنة والشهر واليوم لوفاة الإمام الرضا والفقهاء الثقات أمناء الرسل.. الأستاذ المهندس محققاً

تواريخ وفاة الصديقة الزهراء في كتاب التراجم مضطرب(أربعة) يترك شهر ويحتمل شهر بعده ..المحقق الصرخي محققاً

عن الرسول الكريم: { لا تتخذوا قبري قبلة و لا مسجدا }..المحقق الصرخي مبيناً

الأنبياء والأوصياء ينقل جسدهم وروحهم إلى السماء فلما البكاء والعويل في أماكن تزعم لقبورهم ..المحقق الصرخي موضحاً

الأستاذ المحقق: التمكين في الأرض سيحصل على يد القائم والله تعالى سيري الطغاة وجنودهم ماكانوا يحذرون...



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net