البشارة بتحقق الوعد الالهي واقامة الحقّ والبُشرى بالنّصر والفتح..المحقق الصرخي موضحا"
#ايات_كثيرة_ذكرت_المهدي_مصداقا" الايات القرأنية كثيرة التي ذكرت الامام المهدي(عليه السلام) بالمصاديق والكناية فالكناية احيان" ابلغ من التصريح بالاسم يعرف المصداق لان الاسماء تتشابه ويمكن احد يدعيها وهو مزيف وتعرف المصاديق من خلال القرائن الداخلية والخارجية فالداخلية من خلال فهم سياق الاية والايات التي سبقتها ولحقتها
ومن خلال القرائن الخارجية من خلال الاحاديث النبوية وتراث اهل البيت(عليهم السلام) ومن خلال الاحاديث القدسية الشريفة ومن كتب العلماء والمحققين ومن خلال كتب الزيارة والدعاء ومن خلال تقريرات الائمة المعصومين(عليهم السلام)قولهم وفعلهم وامضائهم
ومن الايات التي ذكرت الامام المهدي وظهوره وانه وعد من الله تعالى الى عباده وخلقه وهو الذي لايخلف وعده _ومن اصدق من الله قولا_ فالايات التي تحدثت عن تحقق النصر والفتح القريب كثيرة منها
(بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ۚ .. (هود(86
بقيـــــة الله
عن أبي " عبد الله عليه السلام " : إن أول مايتكلم به _أي المهدي _ عند الكعبة : أنا بقية الله خيرٌ لكم إن كنتم مؤمنين ، ثم يقول : أنا بقية الله ، وحجته وخليفته عليكم .
فيُسلمون عليه ويقولون : السلام عليك يابقية الله في أرضه
📚أعلام الورى / 2 _292
والاية الاخرى التي تحدثت عن بشارة تحقق الوعد الالهي واقامة العدل والقسط وازاحة الظلم والجور
قال تعالى:
قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَىٰ رُكْنٍ شَدِيدٍ (80هود)
القراّن يحمل عدة اوجه بالتفسير ويقال عن بيت اهل العصمة(عليهم السلام)ان له سبعة اوجه فله ظاهر وباطن وباطن الباطن.. وهكذا
فالعبارة للعوام (لعامةالناس للمسلمين)والاشارة للخواص(للمؤمنين المتقين) واللطائف للاولياء (للابرار والمقربين)والحقائق للانبياء(ومن تبعهم من الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا)
فلو اخنا المعنى الظاهري للاية أي العبارة
قوله: (لو أن لي بكم قوة) أتمنى أن يكون لي منعة وقدرة وجماعة أتقوى بها عليكم فأدفعكم عن أضيافي.
اما المعنى الباطني نأخذه من الصديقيين والشهداء فعن
ابْنُ بَابَوَيْهِ:بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ،قَالَ:قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ): «مَا كَانَ قَوْلُ لُوطٍ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ) لِقَوْمِهِ: لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلىٰ رُكْنٍ شَدِيدٍ إِلاَّ تَمَنِّياً لِقُوَّةِ الْقَائِمِ(عَلَيْهِ السَّلاَمُ)،وَ مَا الرُّكْن إِلاَّ شِدَّةَ أَصْحَابِهِ، فَإِنَّ الرَّجُلَ مِنْهُمْ لَيُعْطَى قُوَّةَ أَرْبَعِينَ رَجُلاً،وَ إِنَّ قَلْبَهُ أَشَدُّ مِنْ زُبَرِ الْحَدِيدِ،وَ لَوْ مَرُّوا بِجِبَالِ الْحَدِيدِ لَتَدَكْدَكَتْ،وَ لاَ يَكُفُّونَ سُيُوفَهُمْ حَتَّى يَرْضَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ».
والاية الاخرى قال تعالى:
هُوإلَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ 33(
1- ...وعن أبي بصير، قال: قال أبوعبد الله (عليه السلام)،في قوله عز وجل: )هُوالَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى وَ دِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ(.
قال: «والله ما نزل تأويلها بعد،ولا ينزل تأويلها حتى يخرج القائم (عليه السلام) ،فإذا خرج القائم(عليه السلام) لم يبق كافر بالله العظيم ولا مشرك بالإمام إلا كره خروجه حتى لو كان كافرأومشرك في بطن صخرة، قالت: يا مؤمن، في بطني كافر فاكسرني واقتله».
والايات كثيرة احجمنا عليها مراعاة للاختصار
ومن الالاساتذة الذين حققوا باحاديث الامام المهدي (عليه السلام)في كتاب الله المحقق الصرخي الحسني من خلال محاضرات القاها على الجماهير المؤمنة التي اختصت في العقائد والتاريخ الاسلامي ومن احدى المحاضرات تحدث عن تحقق واقامة الوعد الالهي والنصر والفتح وإتمام النّور وإظهار الدّين... وقد حملت العنوان التالي:
ظهور المهديّ هو وعد الله الحقّ
14- البِشارة نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ: قال الله تعالى: {... هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ﴿9﴾... وَأُخْرَىٰ تُحِبُّونَهَا ۖ نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ﴿13﴾...} سورة الصف.
أقول: 1..2- بقي الوعد الحقّ والبُشرى بالنّصر والفتح وإتمام النّور وإظهار الدّين، الّذي ننتظر جميعًا تحقّقَه بإذن الله تعالى.3..4..5.. 15- الإمام المُستضعف الوارث..16- مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ..17- دَابَّةٌ مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ..18- الطَبْعُ والاهتداءُ والسّاعةُ بَغْتةً...
مقتبس من بحوث السّيّد الأستاذ الصّرخي الحسني - دام ظلّه -
https://www12.0zz0.com/2020/07/14/23/882617240.jpeg