اخر الاخبار

السبت , 19 ديسمبر , 2020


-بين المغرب والمشرق أما تدارك المعاني المنكر للعلية او الانتزاع المنطقي
واقعنا الحاضر والماضي يثبت لنا أننا نعيش الرأسمالية والشيوعية والإسلام معاً؟؟!!
للإجابة على السؤالين كيف كنا نعيش في نظام شيوعي ورأسمالي
وكيف مازلنا نعيش الشيوعية والرأسمالية
لو رجعنا إلى الوراء وأسعفتنا الذاكرة ماذا كان شعار حزب البعث العربي الاشتراكي إلتفت إلى الاشتراكي
كان شعاره وحدة حرية اشتراكية
1- الوحدة :تعني الإسلامية
2- الحرية: وتعني الديمقراطية الرأسمالية
3- الاشتراكية: من مذاهب الاشتراكية الشيوعية
إذن كنا نعيش في خليط مشكل وواحد يخالف ويغالط الآخر فكيف بالحرية الرأسمالية التي تجعل الفرد رأس مالها والرأس لها ومبدأ أما الشيوعية لاتجعله مبدأ رأسمالها بل الجماهير رأسها وهكذا بالنسبة للوحدة التي تعني الإسلامية وضرائرها الحرية الرأسمالية البيروقراطية التي تعيش الأنا فقط والشيوعية التي تلغي دور الفطرة وحفظ النفس قول المثل الدارج بين حانة ومانة ضاعت لحانا
كانت سياسة لفلسفة سفسطائية متخبطة مبنية على مغالطات وشعارات فارغة جوفاء ومزاعم فدعت إلى الوحدة وضربت صميم الوحدة بمعاداة الجيران من العرب ودعت إلى الحرية وكبتت وقمعت الحريات، ودعت إلى الاشتراكية وكانت العائلة الحاكمة هي المتسلطة ،
والآن آيضاً نعيش الرأسمالية والشيوعية
لو تأملنا الدستور العراقي ماذا يقول في مادته الأولى :
المادة (1)
جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي (برلماني) ديمقراطي. وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق.
واحدة: إسلامي
اتحادية: تعني الاشتراكية
ديمقراطي: تعني الرأسمالية
كلما دخلت أمة لعنت أختها
المادة الثانية من الدستور:
أ ـ لا يجوز سن قانون يتعارض مع ثوابت أحكام الإسلام.
ب ـ لا يجوز سن قانون يتعارض مع مبادئ الديمقراطية.
ج ـ لا يجوز سن قانون يتعارض مع الحقوق والحريات الأساسية الواردة في هذا الدستور.
المادة الخامسة:
...والشعب مصدر السلطات وشرعيتها...
1- الإسلام
2- الديمقراطية الرأسمالية
3- الشيوعية
نحن في زمن الفوضى الخلاقة كما سماها الغرب وسماها الشرق بالهرج والمرج والفتن الصماء الصيلم نحن في الجاهلية الثالثة والعصر الداني الحجري الخامس كما يقسمه أهل الحضارات والديانات العالمية والذي كان قبله العصر الحديدي والبرونزي والفضي ثم يأتي العصر الذهبي بعده أن شاء الله والفرج للمؤمنين (...فِي بِضْعِ سِنِينَ ۗ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ ۚ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4) بِنَصْرِ اللَّهِ ۚ يَنصُرُ مَن يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (5 الروم)
عذراًعلى الإطالة اليوم إن شاء الله حديثنا على الشوعية ونظرياتها حسب قراءة كتاب فلسفتنا بأسلوب وبيان واضح للأستاذ الفيلسوف المحقق العظيم
أولاً نأخذ نبذة مختصرة عن الماركسية ومؤسسها ماركس التي سميت باسمه:
الماركسية: هي ممارسة سياسية ونظرية اجتماعية مبنية على أعمال كارل ماركس الفكرية، وهو فيلسوف من أصول المانية يهودية من القرن التاسع عشر. وكان عالم اقتصاد، وصحفي
وثوري شاركه رفيقه فريدريك إنجلز في وضع الأسس واللبنات الأولى للنظرية الشيوعية، ومن بعدهم بدأ المفكرون الماركسيون في الإضافة والتطوير للنظرية بالاستناد إلى الأسس التي أرسى دعائمها ماركس،
ولمعرفة الحقيقة كاملة لنسير مع الفيلسوف المحقق الصرخي الحسني في كتاب
"فلسفتنا" بأسلوبٍ وبَيَانٍ واضِحٍ الجزء (2)
الإسلام ما بين الأفلاطونيّة والعقليّين والنظريّة الحسّيّة والماركسيّة
بيان وتوجيه وتعديل لما جاء في بحوث "فلسفتنا" للشهيد السيّد محمد باقر الصدر (قدس سره)
السيد الصرخي الحسني
أهم الموضوعات:
- تساؤلاتٌ حول الإدراك..أساسُ المعرفة
- تداعي المعاني..نظريّةُ الحسِّـيِّين..إلغاءٌ للتصديق
- نظريّةُ الاستذكار الأفلاطونيّة..قضايا متهافتةٌ
- النظريّةُ العقليّةُ..تهافتٌ تحليلًا وفلسفةً
- النظريّةُ الحسِّيّةُ..خطواتُ فشلِها
- النظريّةُ الحسّيّةُ.. تَبَنّي الماركسيّة
المحور الثاني: النظرية الحسية .. تبني الماركسية
والماركسية تبنت هذه النظرية في تعليل الإدراك البشري ، تماشياً مع رأيها في الشعور البشري ، وأنها إنعكاس للواقع الموضوعي ، فكل إدراك يرجع إلى إنعكاس لواقع معين ، ويحصل هذا الإنعكاس عن طريق الإحساس ومايخرج عن حدود الانعكاسات الحسية لايمكن أن يرتبط به الإدراك أو الفكر ، فنحن لانتصور إلا احساساتنا التي تشير إلى الحقائق الموضوعية القائمة في العالم الخارجي .
_ قال جورج بوليتزير :(ولكن ماهي نقطة البدء في الشعور أو الفكر؟إنها الاحساس ، ثم إن مصدر الاحساسات (التي يعالجها الإنسان) يكون بدافع من احتياجاته الطبيعية ))
وقال أيضاً ((الرأي الماركسي يعني_ اذن_ أن محتوى شعورنا ليس له من مصدر سوى الجزئيات الموضوعية التي تقدمها لنا الظروف الخارجية التي نعيش فيها ،وتعطي لنا في الاحساسات ، وهذا كل مافي الأمر ))
وتركز النظرية الحسية على التجربة فقد دللت التجارب العلمية على أن الحس هو الاحساس الذي تنبثق عنه التصورات البشرية فمن حرم نوعاً من أنواع الحس فهو لايستطيع أن يتصور المعاني ذات العلاقة بذلك الحس الخاص ، ولذلك قيل منذ القدم "من فقد حساً فقد علماً .
وهذه التجارب- إذا صحت- إنما تبرهن علمياً على أن الحس هو الينبوع الأساس للتصور ، فلولا الحس لما وجد تصور في الذهن البشري ،ولكنها لاتسلب عن الذهن قدرة توليد معاني جديدة من المعاني المحسوسة ، وهذه المعاني الجديدة لم تدرك بالحس ، فليس من الضروري أن يكون قد سبق تصوراتنا البسيطة جميعاً الاحساس بمعانيها كما تزعم النظرية الحسية .
الحس على ضوء التجارب السابقة الآنفة الذكر هو البنية الأساس التي يقوم على قاعدتها التصور البشري ، ولايعني ذلك تجريد الذهن عن الفعالية وعن ابتكار تصورات جديدة على ضوء التصورات المستوردة من الحس.
المحور الثالث :النظرية الحسية ..خطوات اثبات فشلها
فشل النظرية الحسية :
يمكننا أن نوضح فشل النظرية الحسية في خطوات:
أ‌- الحسيون عندهم محاولات لإرجاع جميع مفاهيم التصور البشري إلى الحس : على ضوء دراسة عدة من مفاهيم الذهن البشري كالمفاهيم التالية :العلة والمعلول، الجوهر والعرض، الامكان والوجوب، الوحدة والكثرة ، الوجود والعدم ، وما إلى ذلك من مفاهيم وتصورات .
ب‌- نحن جميعاً نعلم أن الحس إنما يقع على ذات العلة وذات المعلول :
فندرك ببصرنا سقوط القلم على الأرض إذا سحبت من تحته المنضدة التي وضع عليها، وندرك باللمس حرارة الماء حين يوضع على النار ، وكذلك ندرك تمدد الفلزات في جو حار.
ج- في هذه الأمثلة نحس بظاهرتين متعاقبتين ، ولانحس بصلة خاصة بينهما هذه الصلة التي نسميها بالعلية ، ونعني بها : تأثير إحدى الظاهرتين في الأخرى ، وحاجة الظاهرة الأخرى إليها لأجل أن توجد .
د- المحاولات التي ترمي إلى تعميم الحس للعلية نفسها وعدها مبدأ حسياً ، هي محاولات تقوم على تجنب العمق والدقة في معرفة ميدان الحس ومايتسع له من معان وحدود.
ه- فمهما نادى الحسيون بأن التجارب البشرية والعلوم التجريبية -القائمة على الحس- هي التي توضح مبدأ العلية ، وهي التي تجعلنا نحس بصدور ظواهر مادية معينة من ظواهر أخرى مماثلة ، أقول مهما نادوا بذلك ، فلن يحالفهم التوفيق مادمنا نعلم أن التجربة العلمية لايمكن أن تكشف بالحس إلا الظواهر المتعاقبة ، فنستطيع بوضع الماء على النار أن ندرك حرارة الماء وتضاعف هذه الحرارة ، وأخيرًا نحس بغليان الماء ، وأما أن هذا الغليان منبثق عن بلوغ الحرارة درجة معينة ، فهذا ملا يوضحه الجانب الحسي من التجربة.
و- وإذا كانت تجاربنا الحسية قاصرة عن كشف مفهوم العلية فكيف نشأ هذا المفهوم في الذهن البشري ، وصرنا نتصوره ونفكر فيه؟!!
الحسيون ينكرون مبدأ العلية : كان (دافيد هيوم)- أحد علماء رجال المبدأ الحسي- أدق من غيره في تطبيق النظرية الحسية ، فقد عرف أن العلية بمعناها الدقيق لايمكن أن تدرك بالحس فأنكر مبدأ العلية وإرجعها إلى قاعدة (ظاهرة، قانون)- تداعي المعاني- ، قائلاً إني أرى كرة البلياردوا تتحرك فتصادف كرة أخرى فتتحرك هذه ، وليس في حركة الأولى مايظهرني على ضرورة تحرك الثانية ، والحس الباطني يدلني على أن حركة الأعضاء تحصل في تعقب أمر الإرادة ، ولكن الحس الباطني لايدلني ولاأدرك به ادراكاً مباشراً وجود علاقة ضرورية بين الحركة والأمر.
......
فالحقيقة التي لامجال لإنكارها هي : أننا نتصور مفهوم مبدأ العلية سواء أصدقنا بها أم لا ،وليس تصور العلية تصوراً مركباً من تصور الشيئين المتعاقبين ، فنحن حين نتصور علية درجة معينة من الحرارة للغليان لانعني بهذه العلية تركيباً اصطناعياً بين فكرتي الحرارة والغليان ، بل فكرة ثالثة تقوم بينهما ، فمن أين جاءت هذه الفكرة- التي لم تدرك بالحس- إذا لم يكن للذهن اخلاقية وابتكار لمعان غير محسوسة؟!!
ونواجه نفس المشكلة في المفاهيم الأخرى التي عرضناها اّنفا، فهي جميعاً ليست من المعاني المحسوسة ، فيجب طرح التفسير الحسي الخالص للتصور البشري والأخذ بنظرية الانتزاع.
في الحلقة القادمة إذا شاء الله نكمل بحث الأستاذ في المبحث السادس
نظرية الانتزاع الإسلامية ..اتساق مع البرهان والتجربة
الموضوع الأول: نظرية الانتزاع الإسلامية .. احساس وابتكار
......
تابع الموقع الرسمي للمحقق الصرخي الحسني
https://www.al-hasany.net/
https://www.khlgy.com/do.php?img=93861


بقلم: #ah.md99@yahoo.com

القراء 552

التعليقات

سمير_سعيد

موفقين ان شاء الله

مقالات ذات صلة

التقية في كل شيء إلا في النبيذ والمسح على الخفين؟؟!!

زوجات النبي ونساء المؤمنين لهن خصوصية السببية والبنات خصوصية النسبية

الأستاذ المهندس: في كتب الشيعة وعلماءهم إمام لايسيطر على ابنه الإمام فكيف يسيطرعلى العوالم بالولاية التكوينية؟؟!!

الأستاذ المهندس: [الحسن وعلي..أَيْنَ العِصْمَةُ وَعِلْمُ الغَيْبِ وَحدود الله وطاعة الوَالِدَيْنِ وأين الستر؟!!]

الأستاذ المهندس: [المَشْرَعَة]: الأرض لاتخلو من حجة [لساخت]جملتها [من كتابين وجادة] خلصت مِن [118رواية].. [غير معتبرة]

الأستاذ المهندس: إنَّ [95%] مِن رِوَايَـاتِ بِحَـارِ المَجْلِسِيّ سَـاقِطَة سَـنَـدًا أَو مَـصْدَرًا أَو سَـنَـدًا وَمَـصْـدَرًا !!

الحُسَيْنُ يَلْعَـبُ بِـالكَلْب..جِبْرَائِيلُ لَا يَدْخُل..النَّبِيُّ لَا يَعْلَم...أَيْنَ عِلْمُ الغَيْبِ وَالعِصْمَة.

رِسَالَةٌ إيِرَانِيَّةٌ وَاضِحَة تقول كَمَا انْتَشَلْنَاكَ مِن الحَضِيضِ فَإِنَّنَا نُرْجِعُكَ إلَى الحَضِيض

علم الغيب المطلق والولاية التكوينية والسيطرة على العوالم استأثرالله بها لنفسه سبحانه..المحقق الصرخي مبينًا

أيها المراجع ادفعوا فتن تراث التجسيم والخرافة والقبورية وإلا فالوزرعليكم.

الفيلسوف المعاصر: المُتَحَصَّل إِنَّ أُمَّـهَـاتِ الـمُـؤْمِـنِـيـنَ مَـشْـمُـولَاتٌ بِآيَـةِ التَّـطْهِـيرِ

العبرة في لون القضيب وليس في حجمه؟؟!!

الدعاء مندوب شرعًا والتعداد والجزع مذموم فعلًا..المحقق الصرخي مبينًا

نسبة الفساد والافساد لنظام ملالي ايران والعراق باضعاف من النظامين السابقين

خلو الأذان من الشهادة الثالثة عند الأئمة والعلماء..المهندس الصرخي موضحا"

الاستحسان بالشهادة الثالثة في الأذان هل فيها توحيد للمسلمين أم تفرقة؟؟!!..الأستاذ المهندس محققًا

القبورية اشراك ووثنية جرائم احراق القران وتهديم بيوت الله ..المهندس الصرخي محققا"

أسطورة البناء على القبور.. كذبة اخترعها تجار الدين لسرقة "الناس"

التوحيد عند أهل البيت حق بخلاف مراجع الشيعة فهم مجسمة مشبهة..الأستاذ المهندس محققاً

"يبصر أحدكم القذى في عين أخيه، وينسى الجِذْعَ في عينه"..المهندس الصرخي محققاً

الخوئي باجماله بتوثيق تفسير القمي ومايحويه من مخالفات عقائدية وفقهية يخرجه من قائمة المحققين والأعلمية بل من الاجتهاد..المهندس الصرخي محققاً

ذرية بعضعها من بعض الخلفاء الأربعة يتصلون بالنسب مع رسول الله..الأستاذ المهندس محققاً

الخوئي يصحح روايات القمي المَلِيئَةِ بِالخُرَافَاتِ وَالأَكَاذِيب وَالفُحْشِ وَالسِّبَابِ وَالتَّشْبِيهِ وَالتَّجْسِيمِ وَتَحْرِيفِ القُرْآن؟!!.. الأستاذ المهندس محققاً

في التجسيم ابن تيمية أصبح صغرى وغيره كبرى بالنسبة لمراجع الشيعة..المهندس الصرخي محققاً

أبو بكر وعمر والصحابة الصالحين مثلهم في التوراة والإنجيل والقرآن..الأستاذ المهندس محققاً

أَبِا بَكْرٍ وَعُمَرَ يبشرهم الله ورسوله بوصية ليكونا خلفاء بعد النبؤة..المهندس الصرخي محققاً

النبي صموئيل وطالوت كعلي وعمر التفاضل والتكامل والنسبة والتناسب..المهندس الصرخي محققاً

علي وعمرالتفاضل والتكامل والنسبة والتناسب ..المهندس الصرخي محققاً

عمركعلي جمع لهما(النسب والسبب والصهر) للنبي المصطفى..المهندس الصرخي محققاً

اتَّحَدَت واجتمعت للإمام علي(إِمَامَةُ النُّبُوَّةِ وَإِمَامَةُ المُلْكِ) بعد اجتيازه مرحلة الابتلاء والاختبارات الثلاث

تكرار الرحمة بين النبوة وإمامة النبوة وإمامة الملك(الخلافة)..المهندس الصرخي محققاً

الخلافة الإلهية الجعلية بين مقام التشريع والملك(الحكم)..المهندس الصرخي محققاً

الانجيل يصدق التوراة والقرآن يصدق التوراة والانجيل..الأستاذ الصرخي محققاً

لاَ يَتْرُكُ الرَّبُّ شَعْبَهُ مِنْ أَجْلِ اسْمِهِ الْعَظِيمِ..المهندس الصرخي محققاً

الايات والروايات(الكتاب والسنة) والسيرة(العترة) تؤكد (امامة نبوة وامامة ملك) في زمان واحد لشخصين صالحين..المهندس الصرخي محققا"

اضطراب بالسنة والشهر واليوم لوفاة الإمام الرضا والفقهاء الثقات أمناء الرسل.. الأستاذ المهندس محققاً

تواريخ وفاة الصديقة الزهراء في كتاب التراجم مضطرب(أربعة) يترك شهر ويحتمل شهر بعده ..المحقق الصرخي محققاً

عن الرسول الكريم: { لا تتخذوا قبري قبلة و لا مسجدا }..المحقق الصرخي مبيناً

الأنبياء والأوصياء ينقل جسدهم وروحهم إلى السماء فلما البكاء والعويل في أماكن تزعم لقبورهم ..المحقق الصرخي موضحاً

الأستاذ المحقق: التمكين في الأرض سيحصل على يد القائم والله تعالى سيري الطغاة وجنودهم ماكانوا يحذرون...



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net