اخر الاخبار

الخميس , 6 ديسمبر , 2018


الاهتداء لولاية أهل البيت ولمهديّ الأمم ....في فكر المحقق الصرخي
احمد ياسين الهلالي
لقد جاءت الخطابات السماوية في النصوص القرانية لتبليغ الناس واخراجهم من الظلمات الى النور بخطابات مختلفة ، فتارة يخاطبهم بالناس وتارة بالقرية وتارة بالقوم وتارة ببني ادم واخرى بالمؤمنين ، وان نسب الهداية والاخراج تنسب الى الانبياء او الرسل دون ان تنسب الى الله تعالى بشكل مباشر ، بينما تجد ان هنالك خطابات خاصة بالمؤمنين تنسب الى الله تعالى بشكل مباشر وليس لنبي ولا لرسول ولا لكتاب سماوي ، وقد وضح سماحة المحقق السيد الصرخي الحسني في المحاضرة الثامنة من بحث (الدولة .. المارقة ... في عصر الظهور ... منذ عهد الرسول - صلى الله عليه وآله وسلّم -) بحوث: تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الإسلامي) ماهي الاستفادة من تلك المعاني القرانية ؟ وماهي الظلمة التي يحتاج اليها المؤمن للخروج من الظلمات الى النور ؟ حيث قال :في النقطة السادسة عشر
16 _مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ:... هنا أمور: الأمر الأول: أـ الخطاب في النص القرآني الشريف غير مختص بالمؤمنين، فجاء بعنوان الناس والقوم، إضافة إلى أنّ فِعل الهداية والإخراج نُسِب إلى النبي، الرسول، إلى موسى، وخاتم الأنبياء والمرسلين -عليهم وعليه وآله الصلاة والتسليم-، فلم يُنسَب ذلك إلى الله -تعالى- بالمباشر، قال -تعالى-: {... كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ﴿1﴾... وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ﴿5﴾... وَقَالَ مُوسَىٰ إِنْ تَكْفُرُوا أَنْتُمْ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ ﴿8﴾ أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ ۛ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ ۛ لَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ ۚ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُوا إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ ﴿9﴾ قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى... (10)...} إبراهيم. ب- نجد في سورة البقرة خطابًا موَجَّهًا إلى المؤمنين، وإنّ فِعْلَ الهداية والإخراج (مِن الظّلُمات إلى النور) نُسِب إلى الله -تعالى- مباشرة، وليس لنبيّ، ولا لرسولٍ، ولا لكتابٍ سماويّ، قال -سبحانه وتعالى-: {اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ ۗ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} البقرة: 257.
جـ- يُستفاد مِن المعاني القرآنية أعلاه أنّ الظلمة والنور معاني نسبيّة، فممكن أنْ يكون الشيء نورًا بالقياس إلى ما هو أدنى منه، فيما يكون نفس الشيء ظلمة بالقياس إلى ما هو أرفع وأعلى منه، فعندنا مرحلة نور وإيمان تترتب على فعل الرسل وإخراجهم للناس من الظلمات، ويكون ذلك النور بمثابة ظلمة يكون فيها المؤمن، فيحتاج إلى تدخّل إلهي، وفِعْلٍ إلهي، لإخراج المؤمن مِن تلك الظُلْمة إلى النور الأرقى والأجلى، وهذا المعنى والتدرّج في الإيمان والرقي في النور يحتمل أنْ يراد به أو يرجع إليه معنى الاهتداء الذي يترتب على الإيمان، قال -تعالى-: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَىٰ} (82) طه، فَنُورُ الاهتِداء لولايةِ أهلِ البيت ولمهديّ آخرِ الزّمان يمثّلُ النور الذي يتدخّل الله -تعالى- في جعلِهِ وَتَحقيقه والتفضّل به على المؤمنين. الأمر الثاني.. الأمر الثالث..17- دَابَّةٌ مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ..18- الطَبْعُ والاهتداءُ والساعةُ بَغْتةً.



القراء 411

التعليقات


مقالات ذات صلة

كيف وثق المحقق الخوئي من لاوثاقة له ؟!!..الأستاذ المهندس محققاً

المحقق الأستاذ: إمامة الملك ثابتة وإن تخلف الناس ، وكذا إمامة النبوة

المحقق الأستاذ :تم تحريف القرآن والسنة من أجل توظيفه لخدمة المنهج والسلوك الوضيع المخالف للعلم والشرع والأخلاق.. تفسير القمي إنموذجاً

المحقق الأستاذ ... الابتعاد عن حقيقة الإسلام وثوابته أدى إلى إضاعت المقاييس والقيم

المحقق الأستاذ... ابن طاووس يتفق مع مبنى العقلاء والعلماء في إنكار وابطال أربعينية المدينة وكربلاء

بعد البحث والتحقيق .... زِيَارَةُ الأرْبَعِينَ والمَسِيرُ يَلْتَحِقَـانِ بِقِصَّةِ رُقَيَّة وَالمُحْسِن وَكِلَابِ هَارُون وَتَوقِيعَاتِ (السُّفَرَاء)

الشيخ القمي ينفي زيارة الاربعين ورجوع السبايا الى كربلاء والصرخي يثبت بعد التحقيق

الأربعين ورجوع السبايا في فكر المحقق الصرخي

السيد الأستاذ يبين الغاية والهدف من استهداف الفرس لشخص الخليفة عمر بن الخطاب بالذات

الأستاذ المحقق .. يبطل سند زيارة الناحية المقدسة وبعض أجزائها

الأستاذ المحقق .. يبطل سند زيارة الناحية المقدسة وبعض أجزائها

أيها الشيرازية أفيقوا ......هادم قبر الحسين وقاتل موسى بن جعفر لايحضى بكرامة بناء قبر علي

المهندس الصرخي الحسني: قبر الإمام علي لا في الكوفة ولا في النجف ولا في الحيرة ولا في الغري

المحقق الصرخي .. بتعارض الادلة يسقط مافي جعبة الاخبارية والشيرازية من ادلة

الاستاذ المحقق ... وقفات مع حقيقة وجود وسقوط المحسن بن علي وفاطمة (عليهما السلام)

الاستاذ المحقق ... وقفات مع حقيقة وجود وسقوط المحسن بن علي وفاطمة (عليهما السلام)

المحقق الأستاذ: مصاهرة عمر لعلي ثابتة في كتب الحَديثِ وَالسِّيَر وَالتّاريخ وَالتّراجم وَالرّجَال وَالأنساب، الشّيعِيّة فَضْلًا عَن السّنِّيّة

الفيلسوف المعاصر .... يغوص في أعماق التاريخ الإسلامي ليخرج لنا حقائق مغيبة عن واقعة الدار وكسر ضلع الزهراء

المحقق الصرخي ...اساليب مختلفة في ايصال الرسائل وهداية الشباب والاشبال

الفيلسوف المعاصر .... ليس المفيد وحد من ينكر ولادة المحسن بل الطبرسي يطابق قوله

المحقق الاستاذ .... هكذا يكتب التأريخ

المحقق الصرخي ... ينفي أجماع علماء الشيعة على ولادة المحسن ابن (علي وفاطمة ) (عليهم السلام)

المحقق الصرخي ... عقيدتنا تتجلى بالعلم والاخلاق والوسطية والاعتدال .. لاكما صورتها ولاية الشيطان

المحقق الصرخي ... ولاية الفقية وصناعة الرعب والترهيب في العراق وباقي البلدان

المحقق الأستاذ.. ولاية الفقيه وشبهة بسط اليد

الفيلسوف المحقق ... ولاية الطاغوت هي ولاية أوهن من بيت العنكبوت

الفيلسوف المحقق .. الاعلمية ..ضبط .. اتزان

المحقق الأستاذ: أمِير يَستَشِير الوَزِير.......فَانْكَسَرَ الفُرْس

المحقق الأستاذ.. إن الإصلاح هو إصلاح العقل ..والعقل هو سيد الأعمال

المحقق الأستاذ ... يثبت أن الشهيد الصدر ليس بمعصوم كما يدعي المشعوذ

المحقق الاستاذ: التصوف والعرفان هل هو اِستِعمَار وَجَاسوسِيّة...أم...اِفتِخَار وَمَشروعِيّة ؟!!

الشهيد الصدر الثاني .... اوجدت العرفان وسيبقى

الشهيد الصدر ..يخالف العقل والشرع وعلماء الامة في عصمة القران الكريم

الأستاذ المحقق: أستاذنا الصدر..العرفان اضطراب "الزّعِيم الأوْحَد لِمَسْلَك العِرفَان فِي العِرَاق"!!

المحقق الاستاذ.. يثبت عدم عصمة الشهيد الصدر وانه كثير الخطأ

الشهيد الصدر الثاني ..بين سياحة وسفر وغض الطرف عما سفك من دماء البشر

إذا كانت هكذا تسير الأمور مع الشهيد الصدر الثاني ..فأين الشجاعة ؟ ولم الصراع ؟.. المحقق الصرخي متسائلا

الشهيدالصدر الثاني ووقوعه في مصيدة الشياطين والجان.. المحقق الصرخي مبينًا

المحقق الأستاذ ...وهل من الإيمان والاخلاص بأن يعلن الفرد بأنه عارف ؟!

المعلم الأستاذ ... العرفان أمور باطنية يفسدها الإعلان ..وتظهر في الحكمة والاخلاص والعمل



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net