المرجع المهندس محققاً في رحلة زينب والعيال من الكوفة إلى الشام وطريق العودة ..
بقلم سليم الحمداني
بعد إنتهاء المعركة الخالدة في يوم عاشوراء وحل ماحل بآل بيت الرسالة من قتل وترويع وسبي ونهب وتمثيل قام الجيش الأموي بأمر والي الكوفة المتجبر عبيد الله ابن زياد بأن تقطع الرؤوس وتحمل على الرماح ويأتى بها مع ما تبقى من عيال آل الحسين-عليه اسلام- سبايا إلى قصره في مدينة الكوفة وفعلا حصل هذا الأمر واستشف اللعين بهم ثم قام بمراسلة الملعون يزيد وساروا بالسبايا مع الرؤوس إلى الشام بظاهرة لم تحصل قبلها في الإسلام وجرى ما جرى خلال السبي على آل بيت الرسالة من هؤلاء الظلمة الذين لم يراعوا حرمة رسول الله وحرمة آل بيته وتذكر الرواية الحقيقة أن يزيد بعد هذا الأمر قام بإرسال السبايا إلى المدينة المنورة مع حراسة مشددة إلا أن الشيرازية فضلة السبئية والاخبارية رغم عظم المصاب وعمق الجرح يستغلون هذه الأمور ويأتوا بخرافات وخزعبلات ومنها قصة عودة السبايا إلى كربلاء والتقائهم مع الصحابي جابر يوم الأربعين من صفر من نفس السنة التي حصلت بها واقعة عاشوراء ليرتبوا عليه أثراً وهذا ما يحل اليوم من كرنفال لإحياء هذه الذكرى علما أنها لا وجود لها لأن حسب تحقيق وتدقيق السيد الأستاذ أن زينب والعيال لم يأتوا إلى كربلاء كون المدة الزمنية للسبي لا يمكن أن تكون بهذه الفترة لبعد المسافة التي قطعوها أثناء رحلة السبي وكذلك ذهب إلى قول الشيخ المفيد والقمي بأن العيال قد عادوا بهم إلى المدينة المنورة بحراسة مشددة من قبل جيش يزيد وهنا توضيح بتغريدة المرجع المحقق للاطلاع :
عَاشُورَاء: [إصْلَاح الفِكْر وَالعَقِيدَة وَالأخْلَاق]
قَالَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى:{لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا}..{أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}[الأعراف179]
[إصْلَاح الفِكْر وَالعَقِيدَة وَالأخْلَاق]: قَالَ الإمَامُ الحُسَيْنُ(عَلَيْهِ السَّلَام): {إنَّمَا خَرَجْتُ لِــ طَلَبِ الإصْلَاح فِي أُمَّةِ جَدِّي(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم)؛ أُرِيدُ أَن آمُرَ بِالمَعْرُوفِ وَأنْهَى عَن المُنْكَر}
[زَيْنَب(عَلَيْهَا السَّلام)..مِن الشَّام إلَى المَدِينَة...لَا زِيَارَة الأرْبَعِين وَلَا كَرْبَلَاء]
رَحَلَتْ زَيْنَب وَالعِيَال(عَلَيْهِم السَّلام) مِن الشَّام إلَى المَدِينَةِ المُنَوّرَة، فَلَم تَرْجِعْ(عَلَيْهَا السَّلام) إلَى كَرْبَلَاء مُطْلَقًا، لَا فِي الأرْبَعِين وَلَا بَعْـدَه!! وَخَرْطُ القَتَادِ أدْنَى لُهُم مِن إثْبَاتِ الخِلَاف!!!
1ـ [القُـمِّـيُّ مُتَيَقِّنٌ مِن...رَحِيلِ زَيْنَب وَالسَّجَاد وَالآلِ(عَلَيْهِم السَّلَام) مِن الشَّام إِلَى المَدِينَة]
عَن "مُنْتَهَى الآمَال" لِلْـقُـمِّـيّ: [عَدَد الأيَّام(بَعْـدَ عَاشُورَاء)]= = {{بَعَثَ(ابْنُ سَعد) الرّؤُوسَ إلَى الكُوفَة[..] + بَعْدَ يَوْم، بَعَثَ أهْلَ البَيْت(عَلَيْهِم السَّلام) إلَى الكُوفَة[..] + ابْن زِيَاد شَمَتَ بِهِم وَشَنَّعَ عَلَيْهِم وَشَفَى حِقْدَه[..] + حَبَسَهُم[..] + كَتَبَ(ابْنُ زِيَاد) إلَى يَزِيد[..] + يَزِيد أرْسَلَ الجَوَاب[..] + ابْن زِيَاد جَهَّزَهُم وَأرْسَلَهُم[..] + [20يَوْمًا] وَصَلُوا لِلْشَّام(عَلَى فَرْضِ أقْصَر الطّرُق: طَرِيق البَرِّيَّة غَرْبَ الفُرَات) + [30يَوْمًا] أقَامُوا فِي الشَّام}} = =[60يَوْمًا] عَلَى الأقَلّ!!
أـ أي: مَا بَعْـدَ الأرْبَعِين بِــ [20يَوْمًا] وَمَا زَالَ أهْلُ البَيْت فِي الشَّام!! فَكَيْفَ يَدّعِي الفَاحِشُ الشِّيرَازِي وَالمُدَلِّسَة أنَّ زَيْنَب وَالسَّجَادَ وَأهْلَ البَيْت(عَلَيْهِم السَّلَام) كَانُوا فِي كَرْبَلَاء يَوْمَ الأرْبَعِين؟!!
بـ ـ يتّضِحُ أيْضًا، أنَّ العَـوْدَةَ إلَى كَرْبَلَاء تَسْتَغْرِقُ [20يَوْمًا]، أي: إنّ وصُولَهُم إلَى كَرْبَلَاء سَيَكُونُ بَعْدَ مرُورِ أكْثَر مِن [40يَوْمًا] بَعْدَ يَوْمِ الأرْبَعِين!!
جـ ـ بِمَعْنَى، أنَّ وصُولَهُم إلَى كَرْبَلَاء لَيْسَ فِي شَهْرِ صَفَر وَلا رَبِيع الأوّل بَلْ سَيَكُونُ فِي رَبِيع الثَّانِي!! فَأيْن يَوْمُ الأرْبَعِين وَزِيَارَةُ الأرْبَعِين؟!!
د ـ الحَقِيقَةُ أنَّهُ لَا حَقِيقَةَ لِذِهَابِ زَيْنَب(عَلَيْهَا السَّلَام) إلَى كَرْبَلَاء فِي الأرْبَعِين وَلَا بَعْدَ الأرْبَعِين!! فَمَا قِيلَ وَيُقَال يَرْجِعُ إلَى الوَهْمِ وَالتَّدْلِيسِ وَالتَّجْهِيلِ وَتِجَارَةِ الدّينِ وَالاسْتِئْكَالِ بِمَصَائِبِ زَيْنَب وَآل البَيْت(عَلَيْهِم السَّلام).
2ـ [المُفِيدُ يَسْبِقُ القُمِّيّ فِي نَفْيِ زِيَارَة الأرْبَعِين وَالمَسِيرِ إلَى كَرْبَلَاء]
أـ قَالَ الشَّيْخُ المُفِيد: {ثُمَّ نَدَبَ يَزِيدُ النّعْمَانَ وَقَالَ لَهُ:[تَجَهَّزْ لِتَخْرُجَ بِهَؤُلَاءِ النِّسْوَان إِلَى المَدِينَة]، وَلَمَّا أَرَادَ أَن يُجَهِّزَهُم، دَعَـا (يَزِيدُ) عَلِيَّ بْنَ الحُسَيْن(عَلَيْهِمَا السَّلَام) ...وَتَقَدَّمَ بِكِسْوَتِهِ وَكِسْوَةِ أَهْلِهِ، وَأنْفَذَ مَعَهُم فِي جُمْلَةِ النّعْمَان رَسُولًا، تَقَدَّمَ إلَيْهِ أَن يَسِيرَ بِهِم فِي اللّيْلِ، وَيَكُونُوا أمَامَهُ حَيْثُ لَا يَفُوتَونَ...فَسَارَ مَعَهُم...وَلَم يَزَلْ يُنَازِلُهُم فِي الطَّرِيقِ وَيَرْفِقُ بِهِم وَيَرْعُونَهُم،كَمَا وَصَّـاه يَزِيدُ!!، حَتَّى دَخَلُوا المَدِينَة}!![الإرشاد(2/122)]
بـ ـ بِكُلِّ صَرَاحَةٍ وَوُضُوحٍ بَيَّنَ الشَّيْخُ المُفِيدُ أنَّهُ، تُحْتَ حِرَاسَةِ وَمُرَاقَبَةِ عَسَاكِر يَزِيد، وَبِرِعَايَةِ مَبْعُوثِهِ الخَاصّ، وَبِتَطْبِيقِ وَصِيَّةِ يَزِيد بِالرِّفْقِ بِهِم وَرِعَايَتِهِم، سَـارَ مَوْكِبُ زَيْنَب وَالسَّجَّاد وَأهْلِ البَيْت(عَلَيْهِم السَّلَام) مِن الشَّام إلَى المَدِينَة!! فَمِن أيْنَ جِاءَ القَّصَّاصُ الفَاحِشَةُ الشِّيرَازِيُّ وَالمُدَلِّسَةُ بِأكْذُوبَةِ ذِهَابِ زَيْنَب وَأهْلِ البَيْتِ(عَلَيْهِم السَّلَام) إلَى كَرْبَلَاء وَوُصُولِهِم إلَى قَبْرِ الحُسَيْن(عَلَيْهِ السَّلَام) فِي يَوْمِ الأرْبَعِين؟!!
جـ ـ أشار القُمِّيّ لِرَأيِ المُفِيد وَالعُلَمَاء الرَّافِضِ وَالنَّافِي لِذِهَابِ زَيْنَب والسَّجَاد وَالآل(عَلَيْهِم السَّلَام) إلَى كَرْبَلَاء وَالعِرَاق!! حَيْث قَال:{بِمُلَاحَظَةِ كُلِّ هَذِهِ الأمُور، يُسْتَبْعَد كَثِيرًا أن يَعُودَ أهْلُ البَيْتِ(عَلَيْهِم السَّلام) إلَى كَرْبَلَاء...مَعَ أنَّ جِهَاتٍ لَائِقَةً أُخْرَى أَتَت عَلَى ذِكْرِهِ، غَيْر أنَّهُ يُلَاحَظُ مِن سِيَاقِ كَلَامِهِم إنْكَارُهُم لَهُ، كَمَا فِي كَلَامِ الشَّيْخِ المُفِيد فِي صَدَدِ مَسِيرِ أهْلِ البَيْتِ (عَلَيْهِم السَّلَام) إلَى المَدِينَة... وَيَقْرَبُ مِن كَلَامِهِ...آخَرُون، وَلَيْسَ فِي كَلَامِ أيٍّ مِنْهُم ذِكْرٌ لِلْسَفَرِ إلَى العِرَاق...الشَّيْخ المُفِيد وَالطّوسِيّ وَالكَفْعَمِيّ قَالُوا: [إنّ حَرَمَ أبِي عَبْدِ اللهِ الحُسَيْن(عَلَيْهِم السَّلام) رَجَعُوا مِن الشَّام إلَى المَدِينَة]}!![مُنْتَهَى الآمَال(621)]
المهندس: الصرخي الحسني
رابط البث
youtube.com/c/Alsarkhyalhasny
twitter.com/AlsrkhyAlhasny
twitter.com/ALsrkhyALhasny1
instagram.com/alsarkhyalhasany
https://www.facebook.com/Alsarkhyalhasny/photos/a.130848821893258/435976738047130