الأستاذ المهندس محققًا: بين نهج الأئمة ونهج المشبهة وأهل الغلو في تشييد القبور !!!
سليم الحمداني:
المطلع على نهج الأئمة-عليهم السلام- فإن نهجهم هو نهج جدهم الأمين- صلى الله عليه وآله وسلم- ونهج الخلفاء نهج التوحيد لا ما يسعى إليه المشبهة والمجسمة وأهل التشكيك والغلاة بالإتيان بأفكار لا تمت إلى الإسلام بأي صلة ومنها هذه الأمور التي غرر بها أناس لسنوات وقرون عديدة وجعلوها سببًا للاحتقان والتقاتل الطائفي والمذهبي وهي مسألة القبور وتشييدها وجعلها مزارات فإن الأئمة الأطهار نهجهم بدأ من الزهراء ثم أمير-عليهم السلام-هو الإعفاء والإخفاء وهذا ما دلت عليه الروايات المعتبرة أما ما وصل عن الأئمة في كيفية القبور فإن ما أوصوا به هو أن يرفع عن الأرض أربع أصابع لا غيرها وهذا هو نهج الأئمة ونهوا عن تحديد القبور وتجديدها فيا ترى من أين أتى المشبهة بهذه القبور وعلى أي شيء استندوا وهنا إشارة بهذا الخصوص من سماحة المحقق الصرخي الحسني قوله
:
10ـ [القُبُورِيَّةُ إِشْرَاكٌ وَوَثَنِيَّةٌ...التَّوْحِيدُ الجِسْمِيُّ الأُسْطُورِيُّ القُبُورِيُّ]
[تَأْسِيسُ العَقِيدَة...بَعْدَ تَحْطِيمِ صَنَمِيَّةِ الشِّرْكِ وَالجَهْلِ وَالخُرَافَة]
جَاءَ فِي القُرْآن الكَرِيم: {قَالَ...مَا هَٰذِهِ ٱلتَّمَاثِيلُ ٱلَّتِيٓ أَنتُمۡ لَهَا عَٰكِفُونَ* قَالُواْ وَجَدۡنَآ ءَابَآءَنَا لَهَا عَٰبِدِينَ....قَالَ..تَٱللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصۡنَٰمَكُم بَعۡدَ أَن تُوَلُّواْ مُدۡبِرِينَ* فَجَعَلَهُمۡ جُذَٰذًا....قَالَ أَفَتَعۡبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكُمۡ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُمۡ..أَفَلَا تَعۡقِلُونَ}
[1]ـ [عَلِيٌّ وَعُمَر(عَلَيْهِمَا السَّلَام)..إمَامَةُ نُبُوَّةٍ وَمُلْكٍ(قَضَاءٍ وَحُكْم)..طُولًا (أو عَرْضًا)]
[2]ـ [عُـمَـرُ(ع) كَـطَالُوت..نِظَامٌ وَانْتِصَارٌ..بِـتَابُوتٍ وَسَكِينَةٍ وَمَلَائِكَةٍ وَبَقِـيَّـةٍ وَعَـلِـيّ(ع)]
[3]ـ ["إمَامَةُ المُلْـكِ" ثَابِتَةٌ وَإِنْ تَخَلَّفَ النَّاسُ..وَكَـذَا "إِمَامَةُ النُّبُوَّة"]
[4]ـ ["إِمَامَة القَضَاء" فِي ظِـلِّ "إِمَامَة النِّظَام"...نَـبِـيٌّ وَنَـبِـيٌّ وَمَلِكٌ إِمَام]
[5]ـ [ثُـمَّ اتَّحَدَت الإِمَـامَةُ بِـدَاوُودَ(ع)...عِلْمٌ حِكْمَةٌ مُلْكٌ خِلَافَةٌ]
[6]ـ [عُمَرُ وَعَلِيٌّ(ع)....فَضْلٌ وَتَفْضِيلٌ كَالرُّسُل...{فَضَّلۡنَا بَعۡضَهُمۡ عَلَىٰ بَعۡض}]
[7]ـ [نُبُوءَةٌ وَبِشَارَةٌ وَوَصِيَّةٌ...بِـــ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ(رض)]
[8]ـ [ابْنُ تَيْمِيَّةَ إِمَامُ تَوْحِيدٍ...بِخِلَافِ مَرَاجِعِ الشِّـيعَة...بِإِقْرَارِ القُمِّيّ]
[9]ـ [إِنَّ القُمِّيِّينَ كُلَّهُم مُشَبِّهَةٌ مُجْبِرَةٌ...بِشَهَادَةِ المُرْتَضَى(ت:436هـ)]
[10]ـ [القُبُورِيَّةُ إِشْرَاكٌ وَوَثَنِيَّةٌ...التَّوْحِيدُ الجِسْمِيُّ الأُسْطُورِيُّ القُبُورِيُّ]:
القُـبُـورُ؛ صُوَرٌ تَمَاثِيلُ أَوْثَانٌ أصْنَامٌ...مَوْطِنٌ لِلتَّجْهِيلِ وَطُقُوسِ الخُرَافَةِ...مَظْهَـرٌ شَـاخِصٌ لِلوَثَنِيَّةِ وَالإشْرَاكِ الجَلِيِّ وَالخَفِيّ:
أـ القُـبُـورُ وَالصُـوَرُ وَالتَّـمَاثِيـلُ خُـرَافَةٌ وَوَثَـنِـيَّةٌ وَإشْـرَاكٌ، قَـد أَمَـرَ الإمَامُ عَلَيٌّ وَرَسُولُ اللهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّم) بِـهَـدْمِهَا وَتَسْوِيَتِهَا وَمَحْوِهَا:
ـ قَـالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ(عَلَيْهِ السَّلَام): {بَعَـثَـنِي رَسُولُ اللهِ(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم) فِي هَـدْمِ الْقُـبُـورِ، وَكَسْـرِ الصُّـوَرِ}[الکافی(13)للكليني:ط.دار الحديث، البحار(76)، مصباح الفقاهة(1)للخوئي، مرآة العقول(22)للمجلسي، البحار(79)، روضة المتقين(7)لمحمد تقي المجلسي، المحاسن(2)للبرقي،مصباح الفقيه(1و5)للهمداني، جامع أحاديث الشيعة(3)للبروجردي، وسائل الشيعة(2)للعاملي، جواهر الكلام(4)للجواهري، الوافي(20)للكاشاني، مسند الإمام الصادق(17)لعطاردي]
ـ قَـالَ(عَلَيْهِ السَّلَام): بَعَـثَنِي رَسُولُ اللَّهِ(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلّم) إِلَى الْمَدِينَةِ فَقَالَ {لَا تَـدَعْ صُورَةً إِلَّا مَحَـوْتَهَا وَ لَا قَـبْرًا إِلَّا سَـوَّيْتَهُ}[الكافي(6)، كشف اللثام(2)للهندي، جواهر الكلام(2)للنجفي، إحقاق الحق(31)للتستري، الفصول المهمة(2)للعاملي، الوافي(20)للكاشاني]
ـ قَالَ عَلِيٌّ(عَلَيْهِ السَّلام): أَبْعَـثُـكَ عَلَى مَا بَعَـثَـنِي عَلَيْهِ رَسُولُ اللهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ):{أَنْ لَا تَـدَعَ تِـمْـثَـالًا إِلَّا طَـمَسْـتَهُ، وَلَا قَـبْـرًا مُـشْـرِفًـا إِلَّا سَـوَّيْـتَهُ، وَلَا صُـورَةً إِلَّا طَـمَسْـتَهَا}[صحيح مسلم(3)، مسند أحمد(2)، العلل(4)للدارقطني، المستدرك(1)]
ـ قَالَ(عَلَيْه السَّلَام): أَبْعَـثُـكَ لِمَا بَعَـثَـنِي لَهُ رَسُولُ اللهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ):{لَا تَـدَعْ قَـبْرًا [مُشْرِفًا] إِلا سَـوَّيْتَهُ، وَلا تِمْثَـالًا إِلا وَضَعْـتَهُ[طَمَسْتَهُ]}[مِسْنَد أحْمَد]
بـ ـ اتّضَحَ جَلِيًّا أنَّهُ: مِن عَـصْرِ رَسُولِ اللهِ(عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَام) إلَى عَـصْرِ أمِيرِ المُؤْمِنِينَ(عَلَيْهِ السَّلَام)، مُرُورًا بِعَـصْرِ الخُلَفَاء(رَضِيَ اللهُ عَنْهُم)، نَـتَـيَـقَّـنُ انْعِـقَادَ وَإِطْبَاقَ السُّنَّةِ وَالسِّيرَةِ وَمَنْهَجِ التَّوْحِيدِ عَلَى تَهْدِيمِ القُبُورِ وَتَسْوِيَتِهَا وَمَحْوِهَا، إِضَافَةً لِإِخْفَائِهَا وَإِعْفَائِهَا
جـ ـ مَـن حَـدَّدَ قَـبْـرًا أَو جَـدَّدَ قَـبْرًا فَـقَـد خَـرَجَ مِـن الإسْلَامِ إِلَى البِـدْعَة وَالشِّـرْكِ وَالـوَثَـنِـيَّـة!!
ـ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ(عَلَيْهِ السَّلام):{مَـنْ جَـدَّدَ [حَـدَّدَ] قَـبْـراً أَوْ مَـثَّـلَ مِـثَـالًا فَـقَـدْ خَـرَجَ مِـنَ الْإِسْـلَامِ}[مَن لَا يَحضره الفَقِيه(1)للصدوق، التهذيب(1)للطوسي، المحاسن(2)للبرقي، مختلف الشيعة(2)للحلي، تذكرة الفقهاء(1)للحلي، وسائل الشيعة(2)للعاملي، البحار(79)، الوافي(25)للكاشاني، ذخیرة المعاد(2)للسبزواري، مجمع البحرين(3)للطريحي، الحدائق الناضرة(4)للبحراني، جامع أحاديث الشيعة(3)للبروجردي، بحر الفوائد(4)للآشتياني، جواهر الكلام(4)للنجفي]
د ـ بِـأَمْـرِ اللهِ(عَـزَّ وَجَـلّ) وَبِـأمْـرِ رَسُولِهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم) وَبِـأَمْرِ الصَّحَابَةِ والأئمة(رَضِيَ اللهُ عَنْهُم وَعَلَيْهِم السَّلَام) لَا يُـرْفَعُ القَـبْـرُ بِأَكْـثَـرَ مِن أَرْبَعِ أَصَابِع، فَـمِن أَيْـنَ جَـاءَت وَثَـنِـيَّـةُ الصَّنَادِيقِ وَالشَّـبَابِيكِ وَالغُـرَفِ وَالجُدْرَانِ وَالقُـبَـبِ وَالأَضْرِحَة؟!! وَمِـن أيْـنَ جَـاءَت طُـقُـوسُـهَا؟!!
ـ قَالَ النَّبِيُّ الأَمِينُ(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلّم): {يَا عَـلِيّ، اِدْفِنِّيِ فِي هَـذَا المَكَان، وَارْفَـعْ قَـبْـرِي مِنَ الأرْضِ أرْبَـعَ أصَـابِع، وَرُشّ عَلَيْهِ المَاء}[أصول الكافي(1)، وسائل الشّيعة(2)]
ـ قَالَ الإِمَامُ البَاقِـرُ لِلصَّادِقِ(عَلَيْهِمَا السَّلَام): {يَا جَعْـفَـرُ، إِذَا أَنَـا مِـتُّ فَغَـسِّـلْنِي وَكَـفِّـنِّي، وَارْفَـعْ قَـبْـرِي أَرْبَـعَ أَصَابِعَ، وَرُشَّـهُ بِالْمَاءِ}[الكافي(3)للكليني، التهذيب(1)للطوسي]
ـ قَـالَ(عَلَيْهِ السَّلَام):{يُـلْـزَقُ الْقَـبْـرُ بِـالْأَرْضِ إِلَّا قَـدْرَ أَرْبَـعِ أَصَابِعَ}[التهذيب(1)للطوسي، الكافي(5)للكليني، ملاذ الأخيار(2)و(3)للمجلسي]
ـ قَـالَ(عَلَيْه السَّلَام): {يُـرْفَـعُ الْقَـبْـرُ فَـوْقَ الْأَرْضِ أَرْبَـعَ أَصَابِـعَ}[الکافی(3)، الوافي(25)للكاشاني، الشافي(2)للكاشاني، جواهر الكلام(2)للنجفي، الحدائق الناضرة(4)للبحراني، جامع أحاديث الشيعة(3)للبروجردي، وسائل الشيعة(2)للعاملي، مرآة العقول(14)للمجلسي]
ـ قَالَ الإمَامُ الصَّادِقُ(عَلَيْه السَّلام): {يُـرفَع قَـبْـرُهُ مِن الأرضِ قَـدْرَ أرْبَـعِ أصَابِع، وَيُنْضَح عَلَيْه المَاء}[التهذيب(1)للطوسي، الكافي(3)، منتهى المطلب(1)للعلامة الحلي، ذخیرة المعاد(2)للسبزواري، وسائل الشيعة(2)للعاملي، مرآة العقول(14)للمجلسي]
هـ ـ ..........
المهندس: الصرخي الحسني
https://www.facebook.com/Alsarkhyalhasny1/photos/a.101342208809765/306558784954772/