المحقق الفيلسوف:[ابْنُ الأَثِير وَالطَّبَرِيُّ وَالقَرمَانِيُّ..مَعَ القُمِّيّ..يَنْفُونَ الأَرْبَعِين]......
بقلم: ناصر السعيد
مااحدثه المحقق المهندس من تحقيق في الموروث الإسلامي الشيعي يعتبر ثورة علمية لم يسبقها إليها احد ...فزيارة الأربعين عند الطائفة الشيعية هي إحدى علامات المؤمن...وتعطل الحياة والأعمال وتسير النساء والرجال عدة ايام مع الاختلاط والمخاطر ..لم يتجرأ أحد من العلماء والمراجع على التعرض لهكذا أمر سوى المحقق الأستاذ الصرخي ...الذي بين أن لاوجود لزيارة الاربعين ورجوع حرم اهل البيت إلى كربلاء...وبين المحقق الصرخي أن هذا هو رأي كثير ممن سبقه .. إبن الأثير والطبري والقمي والكفعمي والطوسي والقرماني..وغيرهم
ولتبقى مع آخر تغريدة المحقق المهندس في هذا الشان وهذا مقتبس منها:
5ـ [ابْنُ الأَثِير وَالطَّبَرِيُّ وَالقَرمَانِيُّ..مَعَ القُمِّيّ..يَنْفُونَ الأَرْبَعِين]
أـ أَشَارَ القُمِّيُّ إلَى أنَّ ابْنَ الأَثِير وَالطَّبَرِيَّ وَالقَرمَانِيَّ وَغَيْرَهُم قَد تَوَافَقُوا مَعَ المُفِيدِ وَالطُّوسِيِّ وَالكَفْعَمِيِّ وَكَذَا القُمِّيّ، فِي رَفْضِ مَزَاعِمِ المُدَلِّسَةِ فِي رُجُوعِ زَيْنَب(عَلَيْهَا السَّلام) وَالحَرَمِ إلَى كَرْبَلَاء!! فَلَيْسَ فِي كَلَامِهِم أَيُّ ذِكْرٍ لِسَفَرِ زَيْنَب وَالحَرَم(عَلَيْهِم السَّلام) إلَى العِرَاق!!
بـ ـ فِي "مُنْتَهَى الآمَال" قَالَ القُمِّيُّ:{إنَّ جِهَاتٍ لَائِقَةً أخْرَى..يُلَاحَظ، مِن سِيَاقِ كَلَامِهِم، إنْكَارُهُم لَه، كَمَا فِي كَلَامِ الشَّيْخِ المُفِيد فِي صَدَدِ مَسِيرِ أَهْلِ البَيْتِ (عَلَيْهِم السَّلام) إلَى المَدِينَة، وَيَقْربُ مِن كَلَامِهِ مَاذَكَرَهُ ابْنُ الأثِيرِ وَالطَّبَرِيُّ وَالقَرمَانِيُّ وَآخَرُونَ، وَلَيْسَ فِي كَلَامِ أَيٍّ مِنْهُم ذِكْـرٌ لِلْسَفَرِ إلَى العِرَاق}!!
جـ ـ قَالَ القَرمَانِيُّ:{ إنَّ يَزِيدَ وَجَّـهَ الذُّرِّيَّةَ، صُحْبَة عَلِيِّ بْنِ الحُسَيْن(عَلَيْهِمَا السَّلَام)، وَوَجَّـهَ النّعْمَانَ مَعَ ثَلَاثِينَ رَجُلًا يَسِيرُ أمَامَهُم، حَتَّى اِنْتَهَوا إلَى المَدِينَة}...{وَكَانَ النّعْمَان يَسْألُ عَن حَوَائِجِهِم وَيَتَلَطَّفُ بِهِم!! فَقَالَت فَاطِمَةُ لِأخْتِهَا زَيْنَب(عَلَيْهِمَا السَّلَام):[لَقَد أحْسَنَ هَذَا الرَّجُلُ إلَيْنَـا، فَهَل لَكِ أن تَصِلِيهِ بِشَيْء؟]!! فَقَالَت(زَيْنَب): [وَاللهِ مَا مَعَنَـا مَا نَصِلُهُ بِهِ إلَّا حُلِيّنَـا، فَأَخْرَجَتَا سِوَارَيْنِ ودُمْلُجَيْنِ لَهُمَا، فَبَعَثَتَـا إلَيْهِ وَاعْتَذَرَتَـا!! فَرَدَّ(النّعمَان) الجَمِيعَ وَقَالَ:[مَا فَعَلْتُهُ إلَّا للهِ وَلِقَرَابَتِكُم مِن رَسُولِ اللهِ(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلّم)]}[أخبَار الدُّوَل(1\324)القَرمَانِيّ]
دـ فِي تَارِيخِ الطَّبَرِيّ(4) قَالَ: {ثُمَّ أدْخَلَهُم (يَزِيدُ) عَلَى عِيَالِهِ فَجَهَّزَهُم وَحَمَلَهُم إلَى المَدِينَةِ، فَلَمَّا دَخَلُوهَا خَرَجَت اِمْرَأةٌ مِن بَنِى عَبْدِ المُطَّلِب تَلْقَاهُم وَهِيَ تَبْكِي وَتَقُول: مَاذَا تَقُولُون إِن قَالَ النَّبِيُّ لَكُم...}
هـ ـ .....
المهندس: الصرخي الحسني
twitter.com/AlsrkhyAlhasny
twitter.com/ALsrkhyALhasny1
instagram.com/alsarkhyalhasany
إذن القمي يشير الى ان إبن الأثير والطبري والقرماني وغيرهم قد توافقوا مع المفيد والطوسي والكفعمي في رفض مزاعم المدلسين في رجوع زينب (عليها السلام )والحرم إلى العراق!!
فكل ما قال ويقال عن ذهاب زينب( عليها السلام) إلى كربلاء في الأربعين....هو محض وهم وتجهيل وتدليس للاستئكال بمصائب زينب وآل البيت( عليهم السلام).....فكيف تدعي أيها المدلس الفاحش الشيرازي ان زينب والسجاد وأهل البيت( عليهم السلام) كانوا في كربلاء يوم الاربعين؟!!
وكما قال المحقق الصرخي ..فمن شاء فليؤمن ومن شاء البقاء في ظلام الجهل وكلمته فله ذلك!!