اخر الاخبار

الأربعاء , 21 مارس , 2018


بقلم محمد الثائر
الشور يَجذّبُ الشبابَ لدينِهِم ويعطيهم الحماس له.

إن المجالس الحسينية تُعد وسيلةٌ لنشرِ وتعريفِ الحركةِ الحسينيةِ للأمةْ. وقد توالت هذه المجالس عبر التأريخ قبل عاشوراء، منذ اليوم الأول لولادة الحسين (عليه السلام) كما تشهد بذلك الروايات: فقد بكاه النبي الأكرم (صل الله عليه وآله وسلم ) وأبوه أمير المؤمنين (عليه السلام).
وكان أولَ مجلسٍ في رِثاءِ الحسين (عليه السلام) بعد استشهاده، هو الذي أقامته مولاتنا زينب الكبرى(عليها السلام) وابنته سكينة على جثمانه الشريف المقطّع على رمضاء كربلاء.. وهذا المجلس أُعيد مرة أخرى في مجلس الطاغية، ورأس الحسين (عليه السلام) في طست من ذهب، والخيزران تتهاوى على ثغره الشريف من قبل الطاغية القاتل .. وأقيم أيضاً عند رجوعهم إلى أرضِ كربلاء، مع الإمام السجاد (عليه السلام).. وعند رجوعهم إلى المدينة أيضًا، أقيم ذلك المأتم الكبير عند قبر النبي (صل الله عليه واله وسلم)، حينما ألقت سيدتنا زينب الكبرى عليها السلام بنفسها على قبر جدها المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، وبيدها ذلك القميص الملطخِ بدماءِ الحسين (عليه السلام).. ولقد كان الأئمةُ (عليهم السلام) يرعون بأنفسهم هذه المجالس، ويؤكدون على إحيائِها حتى في المواسم العبادية : كالحج، وغيره، لربط خط الولاية بالتوحيد، حيث كان الشعراء يتنافسون في إنشاد الشعر الحسيني.. وقد روي أن: أبا هارون المكفوف، دَخَلَ على الإمام الصادق (عليه السلام) فطلبَ منه إنشاد الشعر، فبكى (عليه السلام) بكاءً بليغًا حتى توقف الشاعر، وتهايج النساء خلف الستار بالبكاء يشاركن الإمام (عليه السلام ).. وهكذا تستمرُ هذه المجالس التي تشحذ الهمم وتضخ الدم الحسيني عبر الشرايين الأصيلة مدى العصور، وتتوارثها الأجيال جيل بعد جيل.
لذا نرى من الأستاذ المعلم السيد الصرخي الحسني قد تصدى لمواكبة والسير هذا النهج القويم حينما سُئلَ عن طوري الشور والبندرية في العزاء ، فاجاب أيده الله سبحانه:
http://cutt.us/4uhXk
وكما في البوست المرفق.




القراء 350

التعليقات

عباس_العراقي

ومن خلال طور الشور والبندرية نصف واقعة المظلومية باحساس عميق صادر من الوجدان يعطي القوة والفاعلية في صلابة احقية المواقف التي بينتها الزهراء (سلام الله عليها )التي رسمت للزمان التحدي المعقول امام الغادرين اصحاب القلوب المريضة , وعلى هذا السير الايماني اخذ الشباب المسلم الواعد على عاتقة ان يعطي الصور الحقيقة لطور الشور في الشعائر الحسينية الخالدة في الوجود والنفوس السليمة في الاتجاه الذي اراده الشرع المقدس

عباس_العراقي

الشور والبندرية شعيرة من شعائر الله

مقالات ذات صلة



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net