اخر الاخبار

الأربعاء , 16 مايو , 2018



بقلم : قيس المعاضيدي

تعرف الشفاعة : بأنها من الشفع ،وهي ضد الوتر فتقول الواحد ضد الاثنين والثلاثة ضد الأربعة وهكذا في اللغة .أما اصطلاحا فهي التوسط لطلب منفعة أو دفع مضرة لمن يطلبها ،فيكون الشافع واسطة بين المشفوع إليه والمشفوع له .أما العدل فهو الإنصاف والقسط وإعطاء كل ذي حقٍ حقه، دون ظلم أو جور أو السير على طريق الحق والصواب ووضع الأمور في مواضعها الصحيحة .
ما هو الارتباط بين العدل والشفاعة ذكرت في القرآن الكريم (( وَلَا يُقبَلُ مِنهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤخَذُ مِنهَا عَدلٌ )) (البقرة:48) والشفاعة ثابتة بنص القرآن بقوله تعالى: (( وَلَا يَشفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارتَضَى )) (الأنبياء:28) ويجب أن تكون الشفاعة غير متعارضة مع التوحيد والعبادة لله وهذا الأهم في الشفاعة ،وأهم أنواعها .
وقد ذكر في محكم الكتاب الكريم : (( وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ" )) سورة البقرة(48) وقال تعالى : (( وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ". سورة البقرة)) 123.
وهنا نذكر تعليقًا في هذا المقام للمحقق الصرخي حيث قال:
( لاحظ في سورة البقرة الشاهد الأول والثاني أيضًا في سورة البقرة، في الشاهد الأول قال: ولا يُقبل منها شفاعة ولا يُؤخذ منها عدل،
في الشاهد الثاني قال: لا يقبل منها عدل ولا تنفعها شفاعة، التفت جيدًا: لا يقبل منها شفاعة وهنا لا تنفعها شفاعة، وهناك لا يؤخذ منها عدل وهنا لا يقبل منها عدل، التفت جيدًا: فهل يرجع هذا الاختلاف، هل يرجع هذا الاستخدام لهذه الألفاظ بهذه الخصوصية إلى وجود خصوصية في المعنى؟ كمحتمل هل يقصد من هذا – طبعًا قلنا المسألة تحتاج إلى بحث- لا يقبل منها شفاعة يعني طريق الشفاعة مغلق مسدود ممنوع لا يوجد حديث عن الشفاعة وفي الشفاعة، لا يوجد شفيع لا يوجد من يتصدّى للشفاعة؛ لعدم قبول الشفاعة، إذن في ذلك اليوم لا يوجد من يشفع، لا توجد شفاعة، لا يقبل شفاعة، وفي الحالة الثانية لا تنفعها شفاعة؛ توجد شفاعة، يوجد من يشفع، تقدم الشفاعة،
التفت جيدًا: يوجد شفيع وتوجد شفاعة لكن هذا الشخص المشفوع له فيه خصوصية، عنده ذنوب، ارتكب من المحذورات التي لا تؤثر الشفاعة فيه، لا تنقذه الشفاعة، ربما لو كان له تأثير فقط بعنوان التخفيف بعض التخفيف، تخفيف لا يذكر، لا تأثير له مقابل شدة العذاب وطول فترة العذاب، ) انتهى كلام المحقق الصرخي .
والشفاعة التي لا ترجوا بها رضا الباري عز وجل تلك هي معصية رغم أنها من أنواع الشفاعة، لأنها يترتب عليها مسائل أخرى مفتاحها عند الله سبحانه وتعالى. فهل يملك ذلك من يدّعي انه بيده تلك الشفاعة والأمور جميعها يثيبها الباري عز وجل؟؟ فلنجعل أمورنا على خير برضا الله سبحانه وتعالى لتكون أعمالنا مشفوعةٌ بجعل قلوبنا نقية لنتنعمُ بعدلهِ جل وعلا . .
https://e.top4top.net/p_84999slh1.png
""""""""""""""""""""""""""""""

بقلم: #me.h83@yahoo.com

القراء 637

التعليقات

قاسم

المحقق الصرخي باستفتائه ( الشور .. سين سين .. لي لي .. دي دي .. طمة طمة ) رفعَ من مستوى بلاغة ولغة وفائدة أطوار الشور والبندرية رغم تمادي وإفراط المتقولين مرت القصيدة الحسينية بمراحل تاريخية مهمة، فوضعت قدرات أتباع آل البيت الأطهار من المبدعين في النظم والإنشاد في خدمة الرسالة الإسلامية عمومًا، ووفق استراتيجية عمل جماعي يتّسم بالاعتدال، ليثبتوا وبجدارة أن بناء القدرات الذاتية القويمة، ليس بالشيء المستحيل، في ظل النكوص الفكري الذي يعانيه المغرضون، الذين يتصيدون في الماء العكر، ويحاولون بشتى السُبل الرخيصة، الحط من قدر الشعائر الدينية عمومًا، وفي محاولة معاصرة يائسة، لضرب وبالتحديد طوري القصيدة الحسينية (الشور والبندرية)، خاصة وهما صنعة مثالية أبدع بهما وتفنن روادهما من الشعراء والمنشدين، ليحققوا نتاجًا مثاليًا ويثبتوا بوعيهم أن الولاء لآل البيت الأطهار لا ينحصر بالعاطفة، بل بالتمازج بينها وبين الموضوعية العقلية المهنية، لتتحد العقول مع الضمائر، في لحظات استذكار المصائب، وبتناغم اللطم على الصدر ورفع اليدين نحو السماء للشكوى ، والضرب على الرأس وبحرقة، و القفز على رؤوس أصابع الأقدام وبحماس، بمعايشة وجدانية تصل إلى لحظات وقوع المصيبة ومعايشتها قبل ألف وأربعمائة عام، لتجد هذه الأطوار المحقق الصرخي ينصفها بعد حين بتحقيقٍ علميٍ عالِ المستوى، وتقييمٍ موضوعيٍ ومحايدٍ للأفكار والتصرفات، وتصنيفٍ مهنيٍ وشرحٍ وافٍِ وبصُنعٍ ماهرٍ في استفتائه الموسوم ( الشور .. سين سين .. لي لي .. دي دي .. طمة طمة ) ليرفع من مستوى بلاغة ولغة وفائدة الأطوار رغم تمادي وإفراط المتقولين المعاندين و المعادين للشعائر الدينية المبجلة برمتها . أنصار المرجع الأستاذ الصرخي https://e.top4top.net/p_828900cq1.jpg

مقالات ذات صلة

الأستاذ المهندس الصرخي : لِمَاذَا التَّفَاعُلُ غَيْرُ المَسْبُوقِ مِن المَرْجَعِيَّةِ وَالسُّلُوكِيَّة!!!... .

المهندس الصرخي : كل أدلة الشيعة عبارة عن قياس في قياس ومن أوهن القياسات وأضعف القياسات وأخسِّ القياسات.

المرجع المهندس الصرخي : كيف يُبنى الدين، العقيدة، ...، على الاحتمال على الوهم على الخيال على السفسطة على الشعوذة؟؟!!

المحقق المهندس الصرخي : لماذا لا يظهر المهدي الشيعي؟؟!!

ابْنُ تَيْمِيَّةَ إِمَامُ تَوْحِيدٍ...بِخِلَافِ مَرَاجِعِ الشِّـيعَة...بِإِقْرَارِ القُمِّيّ .. المهندس الصرخي كاشفاً .

عُمُومَ الشِّيعَةِ وَأَصْحَاب الأَئِمَّة بين التوحيد والتجسيم .. المهندس الصرخي محققاً .

ابن تيمية والقمي في ميزان المهندس الصرخي .

المهندس الصرخي يبيّن: ماذا سجلوا الأَبَالِسَةُ المُدَلِّسَةُ (اللَّاحِقُونَ، المُتَأَخِّرُونَ) على تَـفْسِيرِ القُمِّيِّ

عُـمُـومَ أَصْحَابِ الأَئِمَّةِ وَالشِّـيعَةِ عَـلَى مَـذْهَـبِ القُمِّيِّ(مَذْهَب التَّـوْحِيد الأُسْـطُورِيّ)، فِي الرَّبِّ الشَّابِّ وَالصُّورَةِ وَالرُّؤْيَةِ وَالتَّـشْـبِيهِ وَالتَّجْـسِيمِ!!!..المهندس الصرخي محققاً .

هـذَا هُـوَ مَذْهَبُ القُمِّيِّ(التَّوْحِيد الأُسْطُورِيّ القُمِّيّ)، وَقَـد دَوَّنَـهُ وَثَبَّتَـهُ، بِكُلِّ صَرَاحَةٍ وَوُضُوحٍ...المهندس الصرخي محققاً .

هل استفاد المجتمع الشيعي من سلطة المراجع ؟..المهندس الصرخي محققاً .

حاربوا الفكر التيمي وساروا على منهجه !!..الأستاذ المهندس محققاً

تَـفْسِيرُ القُمِّيِّ مَنْـبَعًـا وَأَصْــلًا وَشَـاهِـدًا عَلَى مَهَـازِل بَـل مَهَـالِـكِ تَحْـرِيـفِ القُـرْآن.. المهندس الصرخي محققاً

تساؤلات المهندس الصرخي حول تَصْحِيحِ وَمُوَافَقَةِ الخُوئِيِّ لِلْقُمِّيّ !!

تَـفْـسِـيـرُ القُـمِّـيِّ يُـثْـبِـتُ أَنَّ القُـمِّـيَّ: أَفَّــاكٌ، طَـعَّـانٌ بِعِـرْضِ النَّبِيِّ الكَرِيم... المهندس الصرخي محققاً .

ماذا قال الخوئي بحق القمي؟.. المهندس الصرخي محققاً .

حكم ترك الصّلاة طبقاً لفتاوى المرجع الصرخي .

المَحَقِّقُ الخُوئِيُّ لَـم يَكْـتَـفِ بِـتَوْثِيقِ القُمِّيِّ(صَاحِب التَّفْسِير) بَـل وَثَّـقَ جَـمِيعَ الرُّوَاة... الَّذِينَ وَرَدَت أسْمَاؤُهُم فِي تَـفْسِيرِ القُمَّيّ.. المهندس الصرخي محققاً.

العمل في الشّركات والبنوك الرّبويّة طبقاً لمسائل وردود المرجع الصرخي .

حَقِيقَةٌ صَادِمَةٌ شَاخِصَةٌ تَجِدُهَا بَيْنَ كَلِمَاتِ الشِّيعَة... مِثَالُ ذَلِكَ القُـمِّـيّ..المهندس الصرخي محققاً .

المهندس الصرخي يحقق ليبيّن :حَقِائق صَادِمَةٌ شَاخِصَةٌ تَجِدُهَا بَيْنَ كَلِمَاتِ الشِّيعَة[سَوَاءٌ الأَخْبَارِيُّ وَالأصُولِيُّ] .

العمل في المصارف حسب فتاوى المرجع الصرخي .

ـ النُّبُوَّةُ وَالإِمَامَةُ حَقٌّ ثَابِتٌ..المهندس الصرخي محققاً .

حكم اللّقطة حسب فتاوى المرجع الصرخي .

حكم أكل السّمك الجرّي طبقاً لفتاوى المرجع الصرخي .

الكَثِيرَ مِن شَوَاهِدِ القُرْآنِ وَالسُّنَّةِ وَالتَّارِيخ تُشِيرُ بِوُضُوحٍ إِلَى تَقْدِيمِ المَفْضُول..المهندس الصرخي محققاً .

وفاة الزّوج حسب فتاوى المرجع الصرخي .

دَرَجَاتٌ عُلْيَا مِن الإِيمَانِ وَالتَّقْوَى وَالإِخْلَاصِ وَالفَضْلِ وَالتَّسْدِيدِ يَجِبُ تَوَفُّرُهَا في ...[إمَامَة المُلْكِ أَو إِمَامَة النُّبُوَّة]..المهندس الصرخي محققاً .

طلاق المرأة بدون حضورها ، حسب مسائل وردود المرجع الصرخي .

الطّلاق الغيابي في فقه المرجع الصرخي .

العَـقْلُ لَا يَحْكُمُ وَلَا يُدْرِكُ ضَرُورَةَ تَقْدِيمِ وَإِمَامَةِ الأَفْضَل!!..

دَلِيلُ العَقْلِ عَلَى [ضَرُورَة تَقْدِيم وَإِمَامَة الأَفْضَل] سَاقِطٌ جَزْمًا!!.. المهندس الصرخي محققاً .

إقتناء التّماثيل في فقه المرجع الصرخي .

حكم بيع السّمك الجرّي حسب فتاوى المرجع الصرخي .

حكم بيع السّمك الجرّي حسب فتاوى المرجع الصرخي .

هل كان قبول الأمة بطالوت بدل النبي انقلاباً ؟..المهندس الصرخي محققاً .

حكم اليمين الغموس في فقه المرجع الصرخي .

ماهي واجبات النبي عندما تتسلم البشرية قيادة المعمورة؟ ..المهندس الصرخي محققاً .

هَل قَـدَحَ تَنَازَلَ النَّبِيُّ الإسْرَائِيلِيُّ عَن إمَامَةِ المُلْكِ مُضْطَرًّا، بِإمَامَتِهِ وَنُبُوَّتِهِ وَشَرْعِيَّتِهِ وَصِدْقِـهِ؟!!..المهندس الصرخي الحسني محققاً .

الإمَامَةِ(الخِلَافَةِ) الإلَهِيَّة،.. المهندس الصرخي محققاً .



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net