بقلم : مهند الساعدي
لماذا ينسب الشخص إلى شخص معروف أو مسؤول في السلطة أو أنه ممن له الجاه والرفعة والسطوة العلمية والقوة ؟
يرد الجواب ببديهية أنه يتخذ من ذلك وسيلة لكسب ود الآخرين والسيطرة عليهم لمنافع شخصية . ولكن هنالك من يدعي القرب من شخص مظلوم ؟ لأن من يدعي متيقن من الذي انتمى له هو عالم حقيقي وعادل ومنصف وهو على يقين أن كلامه نافذ عند عامة الناس .وبعدها يخرج سمومه وتسلطه خلف تلك الشخصية التي انتمى لها .وهذا ماوجده المهندس الصرخي وحقق به ليكشف لنا حقيقة صادمة جعلنا نندم على ما وضعنا في عقولنا بسبب هؤلاء !!! وذلك في بحثه :
8ـ [ ابْنُ تَيْمِيَّةَ إِمَامُ تَوْحِيدٍ...بِخِلَافِ مَرَاجِعِ الشِّـيعَة...بِإِقْرَارِ القُمِّيّ] .إليكم مقتبس من بحثه حيث ذكر قائلاً :
{(( ظ ـ اتَّضَحَ أَنَّ عُمُومَ الشِّيعَةِ وَأَصْحَاب الأَئِمَّةِ(عَلَيْهِم السَّلَام) كَانُوا عَـلَى [مَـذْهَـب التَّـوْحِيد الأُسْـطُورِيّ]، فِي الرَّبِّ الشَّابِّ وَالصُّورَةِ وَالرُّؤْيَةِ وَالتَّـشْـبِيهِ وَالتَّجْـسِيمِ!!
ـ كَذِلَكَ حَـال هِشَام وَأَصْحَابِهِ فِي التَّجْـسِيمِ وَالتَّـشْـبِيهِ، فَإنَّهُم مُجَسِّمَةٌ مُشَبِّهَة!! وَهَذَا ثَابِتٌ حَتَّى عِـنْدَ القُمِّيّ وَفِي مُقَدِّمَةِ تَفْسِيرِهِ، وَقَـد بَـيـَّنَ ذَلِكَ وَثَـبَّـتَهُ المَجْلِسِيُّ قَـبْـلَ مُحَاوَلَاتِ تَدْلِيسِ وَتَلْبِيسِ المُدَلِّسَةِ المُتَأَخِّرِينَ(اللّاحِقِينَ) لِتَلْمِيعِ عَقِيدَةِ هِشَام بْنِ الحَكَم فِي هَذِه الرِّوَايَة، وَلِلْتَوْظِيفِ فِي التَّغْـرِيرِ وَالمَكْـرِ وَتَقِيَّةِ النِّفَاق!!
ـ الأَبَالِسَةُ المُدَلِّسَةُ (اللَّاحِقُونَ، المُتَأَخِّرُونَ) سَـجَّلُوا فِي تَـفْسِيرِ القُمِّيِّ:
. {قَالَ هِشَام بِـالنَّفْيِ المُجَسّم}[تفسير القمي:تصحيح وتعليق الجزائري]
. {قَالَ هِشَام بِالنَّفْيِ لِلْجِسْمِ}[تفسير القمي:إشراف الأبطحي]
ـ أَمَّـا المَجْلِسِيّ (السَّابِق، المُتَقَدّم) فَـقَـد نَقَـلَ فِي البِحَارِ(3) عَـن تَـفْسِيرِ القُمِّيّ:{قَالَ هِشَام بِــالنَّـفْـيِ بِــالجِسْمِ}
ـ لَـم يَكْـتَـفِ(المَجْلِسِيّ) بِـذَلِكَ، بَـل سَـجَّـل تَـوْضِيحًا وَبَيَانًا أَثْـبَـتَ فِـيهِ أَنَّ مَذْهَبَ هِشَام هُـوَ "مَذْهَـب التَّوْحِـيد الأُسْطُورِيّ" فِي التَّجْـسِيمِ وَالتَّشْبِيهِ، حَيْث قَالَ(المَجْلِسِيّ):{تَفْسِير القُمِّيّ:..قَالَ هِشَام بِـالنَّفْيِ بِــالجِسْمِ...بَـيَان: بِـالنَّـفْـيِ أَي؛ نَـفْـيُ الصُّورَة مَــعَ القَـوْلِ بِــالجِـسْــمِ..}[البحار(3)للمجلسي]
ـ قَالَ(الحَسَن) قُلْتُ لِأَبِي إبْرَاهِيم(عَلَيْهِ السَّلَام): إِنَّ هِشَامَ بْنَ الحَكَم زَعَـمَ أَنَّ اللهَ(تَعَالَى) جِـسْـمٌ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْء...فَقَال(عَلَيْهِ السَّلَام):{قَـاتَـلَـه اللهُ أَمَـا عَـلِـمَ أَنَّ الجِـسْـمَ مَحْـدُودٌ..}[البِحَار(3)]
ـ قَالَ(عَلِيّ) قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ الله(عَلَيْهِ السَّلَام): سَـمِعْتُ هِشَامَ بْنَ الحَكَم يَرْوِي عَـنْكُم أنَّ اللهَ جِـسْـمٌ صَمَدِيٌّ نُورِيّ...فَقَالَ(عَلَيْهِ السَّلَام): سُـبْحَان مَن لَا يَعْـلَم كَيْفَ هُـو إلَّا هُـو..}[البِحَار(3)]
غـ ـ مِمَّا سَبَقَ، ثَبَتَ وَتَأَكَّـدَ جِدًّا، أَنَّ الشِّـيعَةَ قَـد أَطْـبَـقُـوا عَلَى مَذْهَـبِ "التَّـوْحِيد الأُسْطُورِيّ" فِي التَّجْـسِـيمِ وَالتَّشْـبِيهِ، سَـوَاءٌ العَـوَامُّ وَأَصْحَـابُ الأَئِـمَّةِ(عَلَيْهِم السَّلَام)!!
ـ الاِخْتِلَافَاتُ بَيْنَ مُجَـسِّـمَةِ الشِّـيعَةِ تَرْجِعُ لِلاخْتِلَافِ فِي هَـيْـئَةِ الصُّورَةِ أو المَاهِيَّة!!
ـ لَا يَقْـتَـصِرُ الأمْرُ عَلَى رِوَايَةِ القُمِّيِّ، بَـل يُـوجَدُ الكَـثِيرُ مِن الرِّوَايَاتِ الَّتِي تُـثْـبِـتُ اعْـتِنَاقَ الشِّيعَةِ "مَذْهَـب التَّوْحِيد الأُسْطُورِيّ"؛[جِسْم، صُورَة، لَهُ طُـول وَعَـرْض وَعُـمْق، سَـبْعَة أَشْـبَار بِشِـبْرِ نَفْسِهِ، صُورَة إِنْسَان، شَـابّ، أَمْـرَد، جَعْـد، قَـطَـط، شَابّ مُوَفَّق، فِي سِـنّ (30)سَنَة، رِجْـلَاهُ فِي خُـضْرَة، مِن لَحْـم وَدَم وَعَـظْم، ضِيَـاء، نُـور، صَمَـد، أَجْـوَف، نِصْف أَجْـوَف،..]، سَـوَاءٌ العَـوَامُ وَأَصْحَابُ ال
غـ ـ مِمَّا سَبَقَ، ثَبَتَ وَتَأَكَّـدَ جِدًّا، أَنَّ الشِّـيعَةَ قَـد أَطْـبَـقُـوا عَلَى مَذْهَـبِ "التَّـوْحِيد الأُسْطُورِيّ" فِي التَّجْـسِـيمِ وَالتَّشْـبِيهِ، سَـوَاءٌ العَـوَامُّ وَأَصْحَـابُ الأَئِـمَّةِ(عَلَيْهِم السَّلَام)!! ))
مهما إدعا الإنسان وتكبر وإدعا فإنه يكشف في الدنيا قبل الآخرة ،ومن كشف في الدنيا ذلك خير من الله- سبحانه وتعالى- لعل الإنسان يتدارك الأمر ويرجع إلى ذهب ويتقي الباري- جلت قدرته - قبل الذهاب إلى دار الآخرة .لأن الله- سبحانه وتعالى- سميع غفور ويريد بنا اليسر ولا يريد بنا العسر .
twitter.com/AlsrkhyAlhasny
youtube.com/c/alsarkhyalhasny
twitter.com/ALsrkhyALhasny1
instagram.com/alsarkhyalhasany.