اخر الاخبار

الجمعة , 18 يناير , 2019


فلسفتنا بأسلوب و بيان واضح : الماركسية تُفسر حبَّ الذات بشكل مقلوب
يخضع الإنسان إلى الكثير من التناقضات الطبقية، وهو بطبيعة الحال ميالاً لحب الذات و الاستئثار بالملكية الفردية وقد تصل به إلى الحد الذي يقدمها على المصلحة العامة للمجتمع أو أبناء جلدته، و أمام تلك الحقائق التي لا يمكن التغاضي عنها، و عن نتائجها التي قد لا يُحمد عقباها فإن العديد من الأنظمة التي جاءت لتفسر حقيقة هذه التناقضات، و حب الذات و العلاقات القائمة بينها و بين المشاكل الاجتماعية التي يعيشها العالم أجمع، فكان النظام الماركسية إحدى تلك الأنظمة التي تطرقت في هذا المجال، و كشفت عن نظرتها لمقدمات هذه القضايا المصيرية الإنسانية، و وضعتها على طاولة البحث و التحقيق عن حيثيات الأسباب التي أدت إلى ظهور التناقضات و الشغف بغريزة حب الذات و تقديمها حتى على المصلحة العامة، فهذا النظام قدَّم نظرته حول طبيعة حب الذات و التناقضات الطبقية و علاقتهما بالمشاكل الاجتماعية التي يقبع في محيطها الإنسان وقد رجحت الماركسية ظهور هذه العلاقة المتباينة بينهم إلى جعل العمل الجماعي و النظرة الجماعية بدلاً من التناقضات و حب الغريزة الشخصية و الملكية الفردية كي تكتمل خارطة طريق سير الحياة بالشكل الأمثل و بما يحقق النظام الصحيح و الحياة الكريمة لكل أفراد المجتمع، لكن في الحقيقة هذا التفسير لحب الذات و النظرة لما خلفه من نتائج جاءت عكس ما تشتهيه السفن، فالماركسية بوصفها نظام جديد على المعمورة فإن نظرتها تلك لأصل المشكلة لم تعطِ الحلول الجذرية بغية الخلاص من أصل المعضلة التي تعاني منها البشرية جمعاء فهي أشبه بالتفسير المقلوب و إلا فكيف نستطيع أن نصدق بأنَّ حب الذات وليد الملكية الخاصة و التناقضات الطبقية ؟ و إذا كان الإنسان لا يملك سلفاً الدافع الذاتي و ميله للغريزة تلك لما وجدت أصلاً التناقضات و حب الذات، ثم لماذا يستأثر الفرد بمكاسب النظام و يعمل جاهداً على حفظها و حمايتها و يفكر كثيراً بكيفية زيادتها ولو كانت مصالحه تقوم على أنقاض مصالح الآخرين ؟ أليس هذا حباً للذات الخاصة و تقديمها على المصلحة العامة ؟ من هنا نستطيع القول بأن الماركسي يُفسر العلاقة بين التناقضات الطبقية و حب الذات و بين المشاكل الاجتماعية بالشكل المقلوب مما جعلها تدخل في دهاليز التفسيرات التي لا طائل منها وهذا ما كشف عنه الأستاذ المحقق الحسني في بحث ( فلسفتنا بأسلوب و بيان واضح ) ومما جاء في : (( أنَّ هذا المفهوم الماركسي لحبِّ الذات، يقدِّر العلاقة بين الواقع الذاتي (غريزة حبّ الذات) وبين الأوضاع الاجتماعيّة بشكل مقلوب، وإلّا فكيف نستطيع أنْ نؤمن بأنَّ الدافع الذاتي وليد الملكيّة الخاصّة والتناقضات الطبقيّة التي تنجم عنها؟!! فإنَّ الإنسان لو لم يكن يملك سلفًا الدافع الذاتي، لَمَا أوجد هذه التناقضات، ولا فكّر في الملكيّة الخاصّة والاستئثار الفردي!!! ولماذا يستأثر الإنسان بمكاسب النظام، ويضعها بالشكل الذي يحفظ مصالحه على حساب الآخرين ما دام لا يحسّ بالدافع الذاتي في أعماق نفسه ... )) .
بقلم محمد جاسم الخيكاني


القراء 449

التعليقات

ليلى_جبار

لم نرَ من سماحة السيد الصرخي الحسني (دام ظله) إلاّ التألق والأبداع والإلمام باﻷسس الكلية .. في هذه المناظرة العقائدية التأريخية وكما غيرها الكثير.. وهذا ناتج من حكمته ولبابته , ورحابة صدره وسماحة نفسه , وحسن اﻹعداد, وشمولية التحضير, وطول المراس, المصحوب بالثقة النفسية, المدعومة بقوة الدليل , المشفوع بروعة اختيار المثال الملائم للكلام الذي يريد أن يتفوه به, فنراه كالطود الشامخ أمام من يناقش , ويناظر آراءه وافكاره ومعتقداته من الفقهاء والعلماء . فنسأل الله تعالى أن يحفظه ويوفقه ويسدده .. ويرزقنا وأمة الأنصار الأخيار شفاعته بالدنيا والأخرة .

مقالات ذات صلة

المعلم الأستاذ : عندما تكون الطائفية هي الحاكمة ماذا يحصل ؟

منهج الراب الإسلامي منهج الإصلاح المستقيم

أشبالنا و شبابنا المسلم الواعد يداً بيد من أجل وطن واحد

نهج الأستاذ الصرخي نهج الأقمار الشعبانية

المعلم الأستاذ الحسني : الشيوعية انتقصوا من الكرامة الفردية و حقوقها

الراب الإسلامي مشروع النجاة من المثلية و المخدرات

الأستاذ المعلم : الإسلام قادر على وضع مذهب اقتصادي

المهندس الحسني : العيب بالسلاطين و قادتهم و ليس بالناس

موسى بن جعفر فكر مستقيم و رسالة إصلاح للعالمين

فلسفتنا بأسلوب و بيان واضح : علاج الشيوعية للملكية الفردية علاج ناقص .

المحقق الأستاذ : المهدي رحمة و إنسانية و تقوى و إيثار و أخلاق

السائق و الحوادث المرورية في فكر المحقق الحسني

هل يصلح الجاهل لتقييم العالم ؟ قضية تحديد الأعلم مثالا

مَنْ يقف وراء فساد الشباب و انتشار المخدرات ؟

صغيرٌ بعمره كبيرٌ بعقله محمد العراقي من ثمار الراب الإسلامي

نبينا أسوة و قدوة بفكر المحقق الحسني

نعلنها صراحة الراب الإسلامي هو ثورة إصلاحية على الخمور و الحشيشة و الكوكايين

التكبر آفة أخلاقية ضارة فكيف السبيل للخلاص منها ؟ المحقق الأستاذ مبينا

الراب الإسلامي كشف حقيقة أرباب الدكاكين المستأكلين باسم الدين

شبابنا الواعد بين مخاطر المخدرات و إصلاح الراب الإسلامي

تمييز العقل بين الحق و الباطل المعلم الحسني مؤكدا

تمييز العقل بين الحق و الباطل المعلم الحسني مؤكدا

المعلم الاستاذ : مخالطة الفقراء و البسطاء هي تربية للنفس

المعلم الاستاذ : مخالطة الفقراء و البسطاء هي تربية للنفس

المعلم الاستاذ : مخالطة الفقراء و البسطاء هي تربية للنفس

نساءُ الإسلام كتبن التاريخ بمواقفهن المشرفة أم البنين انموذجا

الشور و الراب الإسلامي وجهان لعملة الإصلاح الصادق

المحقق الأستاذ و أهمية الحصانة الفكرية

على خُطى الأستاذ المعلم الحسني المرأة تواجه الفكر بالفكر

الأستاذ المعلم الحسني رائد مشروع الإصلاح العلمي و الفكري في المجتمع

متى يكون الإنسان بعيداً عن الله تعالى ؟ المحقق الأستاذ متسائلا .

فلسفتنا بأسلوب وبيان واضح : النظام الرأسمالي يفقد النظرية الفلسفية الواقعية للحياة

جاهلية قادة داعش مقننة إنها جاهلية بعد إسلام هذا ما أثبته المحقق الأستاذ

المعلم الأستاذ : القوى الجسدية و النفسية و العقلية هي المؤدب لسلوك الإنسان

بفكر المعلم الصرخي يعمُّ الخير و تندثر دولة الخلافة الداعشية المزعومة

فلسفتنا بأسلوب و بيان واضح ... الماركسية تُفسر حبَّ الذات بشكل مقلوب

شروط تزويج البنت في فقه الأستاذ الصرخي

قادة داعش أول مَنْ أنتهك المقدسات بانتهاكهم حُرمة المسلمين حقائق أثبتها المحقق الصرخي

المهندس الأستاذ : الزهراء خرجت للمطالبة بالحق و ليس طلباً للسلطة

المعلم الأستاذ : لا يمكن سد باب العلم ولا يمكن حبس و اضطهاد الحرية الفكرية



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net