اخر الاخبار

الأربعاء , 27 فبراير , 2019



بقلم : قيس المعاضيدي
ورد ذكر مفردة الاخلاص في مواضع عده في القرآن الكريم .ولفهم معنى الاخلاص يجدر بنا معرفته . فالإخلاص بفتح الخاء واللام ،مشتق من خلص خلوصًا .وهو نقاء أو صفاء أو تنقية الشيء من شيء آخر علق به ،أو عكر صفوه ،أو شوائب أفقدته نشاطه المعتاد أو أضاف له صفة أخلت بلونة أو طعمة .
واصطلاحه : تنقية الأعمال من شائبة الرياء .عاذنا وإياكم من آفاتها .وهنا نجد أن هنالك ارتباط بين التوضيحين ،فقد تكررت كلمة تنقية بينهما لأنها صلب الاخلاص ومقياس معرفته ودرجته العالية . فقد قال الباري-عز وجل- في محكم كتابه الكريم .كما في: { أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ } [الزمر: 3] وقال تعالى : { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ } [البينة: 5]. وقوله-جل وعلا-{فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} [غافر: 14] ,وقد ذكر الاخلاص واستخدامه سلاح ضد الشيطان لا يستطيع الشيطان مقاومته ومصداق قول الخالق جلت قدرته : {وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ، إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ المُخْلَصِينَ } [الحجر: 40:39].
وقد وصف الباري-عز وجل- انبيائه بالإخلاص كما جاء ليوسف -عليه السلام - في : { إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ } [يوسف: 24] .وأيضًا وصف نبيّه موسى-عليه السلام-{ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصاً وَكَانَ رَسُولاً نَبِيّ }[مريم: 51].
وفي هذا الموضوع يوضح لنا المحقق الصرخي في مقتبس من البحث الأخلاقي " روح الصلاة " قائلا}:وقذف النور في قلبه واستودعه الإخلاص، كما ورد في الحديث القدسي:( حقيقة الإخلاص: سرّ من أسرار الله - سبحانه وتعالى – لا يعرفه إلّا من أحبّ الله فأنعم عليه الإخلاص سرّ من أسرار أسراري أستودعه قلب من أحببت من عبادي). انتهى كلام المحقق الصرخي .
فالإخلاص طريق النجاة من كل ما يشوب أعمالنا تجاه الباري -سبحانه وتعالى- .وقد قيل من أخلص العمل كتم ذكر حسناته كما يكتم سيئاته ،؟ولا يحب أن يحمد . فعن الإمام علي-عليه السلام -:«طوبى لمن أخلص عمله وعلمه, وحبه وبغضه، وأخذه وتركه، وكلامه وصمته, وفعله وقوله». وأن الاخلاص هو الصفة التي عن طريقها عرفنا بها أصحاب رسول -صلى الله عليه وآله وسلم - فكيف تعمر البلدان وتطبّق الأفكار إذا لم تخلص النية تجاههما .وأهم من ذلك .هو الاخلاص تجاه من خلقنا ورزقنا وهو يميتنا ويحيينا وهو الحي القيوم .وهو الأولى به وموضوعه ومادته .نسأله تعالى الاخلاص في العمل والثبات عليه ،إنه نعم السائل ونعم المجيب .
https://c.top4top.net/p_1143udz001.png...


بقلم: #me.h83@yahoo.com

القراء 838

التعليقات

وسام_الاسدي

حياك الله على هذا الطرح الراقي

علي_احمد

وفقكم الله تعالى

ابو_هدى_العراقي

احسنت النشر

محمد

موفقين انشاء الله

علي_جبار

حياك الله على هذا الطرح الراقي

علي_الباهلي

رجلٌ تفانى في ردم الطائفية المقيتة وبالغَ في تضحيته واصراره على وحدة العراق ارضا وشعبا وبذل كل ما بوسعه لانقاذ البلاد والعباد من اشرار القوى الظلامية .. هكذا نمط من الرجال يستحقون المؤازرة والانتصار لمبادئهم التي تدعو الى الخير والسلام والوئام .. تحية المجد والسؤدد للمرجع الصرخي المسدد ولكل الاصوات الوطنية الهادفة الى الخير .

عباس_الخيكاني

موفقين ان شاء الله

عباس_الخيكاني

موفقين ان شاء الله

محمد_

موفقين ان شاء الله

احمدالقريشي

وفقك الله

جعفر_صادق_الموسوي

الاخلاص سر من اسرار الله تعالى يودعه قلب من احب من عباده

_حيدر_الاسدي_

احسنت استاذ وفقكم الله تعالى

voryrucy

1

مقالات ذات صلة

الأستاذ المهندس الصرخي : لِمَاذَا التَّفَاعُلُ غَيْرُ المَسْبُوقِ مِن المَرْجَعِيَّةِ وَالسُّلُوكِيَّة!!!... .

المهندس الصرخي : كل أدلة الشيعة عبارة عن قياس في قياس ومن أوهن القياسات وأضعف القياسات وأخسِّ القياسات.

المرجع المهندس الصرخي : كيف يُبنى الدين، العقيدة، ...، على الاحتمال على الوهم على الخيال على السفسطة على الشعوذة؟؟!!

المحقق المهندس الصرخي : لماذا لا يظهر المهدي الشيعي؟؟!!

ابْنُ تَيْمِيَّةَ إِمَامُ تَوْحِيدٍ...بِخِلَافِ مَرَاجِعِ الشِّـيعَة...بِإِقْرَارِ القُمِّيّ .. المهندس الصرخي كاشفاً .

عُمُومَ الشِّيعَةِ وَأَصْحَاب الأَئِمَّة بين التوحيد والتجسيم .. المهندس الصرخي محققاً .

ابن تيمية والقمي في ميزان المهندس الصرخي .

المهندس الصرخي يبيّن: ماذا سجلوا الأَبَالِسَةُ المُدَلِّسَةُ (اللَّاحِقُونَ، المُتَأَخِّرُونَ) على تَـفْسِيرِ القُمِّيِّ

عُـمُـومَ أَصْحَابِ الأَئِمَّةِ وَالشِّـيعَةِ عَـلَى مَـذْهَـبِ القُمِّيِّ(مَذْهَب التَّـوْحِيد الأُسْـطُورِيّ)، فِي الرَّبِّ الشَّابِّ وَالصُّورَةِ وَالرُّؤْيَةِ وَالتَّـشْـبِيهِ وَالتَّجْـسِيمِ!!!..المهندس الصرخي محققاً .

هـذَا هُـوَ مَذْهَبُ القُمِّيِّ(التَّوْحِيد الأُسْطُورِيّ القُمِّيّ)، وَقَـد دَوَّنَـهُ وَثَبَّتَـهُ، بِكُلِّ صَرَاحَةٍ وَوُضُوحٍ...المهندس الصرخي محققاً .

هل استفاد المجتمع الشيعي من سلطة المراجع ؟..المهندس الصرخي محققاً .

حاربوا الفكر التيمي وساروا على منهجه !!..الأستاذ المهندس محققاً

تَـفْسِيرُ القُمِّيِّ مَنْـبَعًـا وَأَصْــلًا وَشَـاهِـدًا عَلَى مَهَـازِل بَـل مَهَـالِـكِ تَحْـرِيـفِ القُـرْآن.. المهندس الصرخي محققاً

تساؤلات المهندس الصرخي حول تَصْحِيحِ وَمُوَافَقَةِ الخُوئِيِّ لِلْقُمِّيّ !!

تَـفْـسِـيـرُ القُـمِّـيِّ يُـثْـبِـتُ أَنَّ القُـمِّـيَّ: أَفَّــاكٌ، طَـعَّـانٌ بِعِـرْضِ النَّبِيِّ الكَرِيم... المهندس الصرخي محققاً .

ماذا قال الخوئي بحق القمي؟.. المهندس الصرخي محققاً .

حكم ترك الصّلاة طبقاً لفتاوى المرجع الصرخي .

المَحَقِّقُ الخُوئِيُّ لَـم يَكْـتَـفِ بِـتَوْثِيقِ القُمِّيِّ(صَاحِب التَّفْسِير) بَـل وَثَّـقَ جَـمِيعَ الرُّوَاة... الَّذِينَ وَرَدَت أسْمَاؤُهُم فِي تَـفْسِيرِ القُمَّيّ.. المهندس الصرخي محققاً.

العمل في الشّركات والبنوك الرّبويّة طبقاً لمسائل وردود المرجع الصرخي .

حَقِيقَةٌ صَادِمَةٌ شَاخِصَةٌ تَجِدُهَا بَيْنَ كَلِمَاتِ الشِّيعَة... مِثَالُ ذَلِكَ القُـمِّـيّ..المهندس الصرخي محققاً .

المهندس الصرخي يحقق ليبيّن :حَقِائق صَادِمَةٌ شَاخِصَةٌ تَجِدُهَا بَيْنَ كَلِمَاتِ الشِّيعَة[سَوَاءٌ الأَخْبَارِيُّ وَالأصُولِيُّ] .

العمل في المصارف حسب فتاوى المرجع الصرخي .

ـ النُّبُوَّةُ وَالإِمَامَةُ حَقٌّ ثَابِتٌ..المهندس الصرخي محققاً .

حكم اللّقطة حسب فتاوى المرجع الصرخي .

حكم أكل السّمك الجرّي طبقاً لفتاوى المرجع الصرخي .

الكَثِيرَ مِن شَوَاهِدِ القُرْآنِ وَالسُّنَّةِ وَالتَّارِيخ تُشِيرُ بِوُضُوحٍ إِلَى تَقْدِيمِ المَفْضُول..المهندس الصرخي محققاً .

وفاة الزّوج حسب فتاوى المرجع الصرخي .

دَرَجَاتٌ عُلْيَا مِن الإِيمَانِ وَالتَّقْوَى وَالإِخْلَاصِ وَالفَضْلِ وَالتَّسْدِيدِ يَجِبُ تَوَفُّرُهَا في ...[إمَامَة المُلْكِ أَو إِمَامَة النُّبُوَّة]..المهندس الصرخي محققاً .

طلاق المرأة بدون حضورها ، حسب مسائل وردود المرجع الصرخي .

الطّلاق الغيابي في فقه المرجع الصرخي .

العَـقْلُ لَا يَحْكُمُ وَلَا يُدْرِكُ ضَرُورَةَ تَقْدِيمِ وَإِمَامَةِ الأَفْضَل!!..

دَلِيلُ العَقْلِ عَلَى [ضَرُورَة تَقْدِيم وَإِمَامَة الأَفْضَل] سَاقِطٌ جَزْمًا!!.. المهندس الصرخي محققاً .

إقتناء التّماثيل في فقه المرجع الصرخي .

حكم بيع السّمك الجرّي حسب فتاوى المرجع الصرخي .

حكم بيع السّمك الجرّي حسب فتاوى المرجع الصرخي .

هل كان قبول الأمة بطالوت بدل النبي انقلاباً ؟..المهندس الصرخي محققاً .

حكم اليمين الغموس في فقه المرجع الصرخي .

ماهي واجبات النبي عندما تتسلم البشرية قيادة المعمورة؟ ..المهندس الصرخي محققاً .

هَل قَـدَحَ تَنَازَلَ النَّبِيُّ الإسْرَائِيلِيُّ عَن إمَامَةِ المُلْكِ مُضْطَرًّا، بِإمَامَتِهِ وَنُبُوَّتِهِ وَشَرْعِيَّتِهِ وَصِدْقِـهِ؟!!..المهندس الصرخي الحسني محققاً .

الإمَامَةِ(الخِلَافَةِ) الإلَهِيَّة،.. المهندس الصرخي محققاً .



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net