اخر الاخبار

الجمعة , 22 مارس , 2019




بقلم : قيس المعاضيدي
الأناشيد تؤدى بشكل مبسط لشد العزم، ورفع الهمم، في أوقات الحرب أو السلم . وكلها تدرس الحالة المطلوب التعبير عنها ،وتخضع لوضع لحن معبر لكلمات هادف لتحقيق الغرض . وهو فلكلور الدول ومحل افتخارها عن طريقة ،ومن أنواعها قرع الطبول فيقال (قرع طبول الحرب ) وذلك لإعلام الناس بأن خطر داهم بلدهم وعليهم شد العزم لدرئه. وهذا باختصار في العصور السالفة .
أما في العصر الحديث فالإعلام أخذ هذا الدول ،و يتفنن فيها فعمل على تأسيس مؤسسات فنية منها المسرح والفن التشكيلي والأناشيد والمنشورات .فأصبح الشخص أينما يلتفت يجد من يذكره ويدفعه نحو معايشة الحدث والنبه جيدًا لما يشوب تلك الحالة ويخلق الفوضى ومحاربة المغرضين والمندسين ، ورفع اليقظة والحذر إلى أقصى درجاته .وتلك الحالة تفرز نغمة أو طور نشيد ،يصلح أن يحفظ في ادراج الانجاز البشري لبلدة ،ومدخل وعلم من التراث يرسم لوحة فنية للتعبير عن المظلوميتان ليتلقفها الإعلام الخارجي وهنا خلق حالة تخطت الحدود الادارية وأصبحت عالمية بسبب الإعلام .وهنا استخدمه من في نفسه مرض ليعبر عن أهداف خبيثة للسيطرة على دول أخرى عن طريق ضرب شريحة الشبان وجعل منهم دمية قابلة للتحريك كيف شاء .وهذا ما حصل مع الراب الأمريكي بالتحديد .وجعله أداة لتدمير الدول عمومًا والمنطقة العربية خصوصًا .
وبما أن الراب يعبر عن مشاعر إنسانية مظلومة في البداية قبل تحوله إلى أداة للتخريب !! فلماذا لم نستخدمه نحن مع تغيير محتواه إلى إصلاحي ،ونحن كفانا بدع وظلال ومخدرات وفساد وإفساد ونهب خيرات الشعوب .فالشعائر الحسينية ألا تصب في تلك البوتقة وهي قضية الإسلام التي لاشك فيها .
فعمل على وضع تلك الانشودة لمحاربة الانحطاط الأخلاقي ومحاربة الآفات الاجتماعية ،فتلك هي القضية الحسينية وثورتها على الواقع المزرى .فالراب نزل الساحة ومن يغيضه ذلك فليضرب رأسه عرض الحائط .أو لنقل خيرًا أو لنسكت ؟.
https://external.fbsr9-1.fna.fbcdn.net/safe_image.php...


بقلم: #me.h83@yahoo.com

القراء 572

التعليقات

محمد_

حياكم ألله موفقين ان شاء الله

ستار_علي

الراب نهضه توعويه للشباب

حيدر

موفقين

عمران_جابر

/ المعترضون عليكم يقولون لكم، اذا كنتم أصحاب رسالة تربوية دينية أخلاقية، فالوسائل كثيرة يمكنكم استخدامها في مجالسكم وشعائركم الدينية، فلماذا الراب، ولماذا استيراد الراب وهو امريكي؟! ـ قبل الراب استخدمنا "الشور" و "البندرية" وهما من أصل إيراني وهندي، وهما أكثر صخبا وضجيجا موسيقيا من الراب، لكننا هذّبناهما وطوّرناهما وجعلناهما وسيلة لحمل رسالة تربوية أخلاقية، فلم ولن يكون "الراب المهدوي" الوسيلة الوحيدة عندنا، بل اننا نستخدم الراب المهدوي في مجالسنا ومهرجاناتنا ضمن مجموعة أطوار منها الشور والبندرية والاطوار القديمة وحتى الحواريات والالقاء وقراءة القرآن ـ علينا ان نكرر ما قلناه ونقوله دائما، اننا لو رجعنا الى أصل القضية، فنحن لم نأتِ بالراب ولم نستورد الراب، ولا علاقة لنا بالراب لا من قريب ولا من بعيد، ـ لكننا تعاملنا مع حالة مَرَضيّة اجتماعية، تعامَلْنا مع آفة اجتماعية قد ضَرَبت المجتمع، تعامَلنا مع راب سيِّئ قد اجتاح المجتمع، ـ فكان واجبنا التعامل مع هذه الحالة المَرَضيّة الاجتماعية، فالراب موجود في المجتمع وقد سادَ المجتمع الشبابي وصار جزءً من فكْرِ وثقافةِ الشباب، ـ فصار الراب بمثابة الحُقْنة(السرنجة) التي تُستخدم تارةً لحقن الجراثيم والسموم من أجل الإضرار والإفساد، وتُستخدم تارةً أخرى لحقن المطهّر والعلاج من أجل الشفاء والسلامة والإصلاح، فالراب قد شاع في المجتمع وهو يُستخدَم في حقن أفكار الشباب بالإلحاد والتميّع والإدمان وسوء الخُلُق والضَياع والجريمة، ـ فهل نترك الشباب والمجتمع في هذه الفتن والضَياع والهلاك؟! أو نعمل بكل جهدٍ وبكل ما يمكن من اجل العلاج والإصلاح؟! ـ وبكل تأكيد يفرض علينا العقل والشرع أن نستخدم الراب بعد أن نفرّغه من سمومه وسيّئاته فنطهّرَه ونحوّله الى راب مهدوي مملوءٍ بالعلاج الأخلاقي الفكري الوسطي المعتدِل من أجل التربية والإصلاح، وعلى قَدَر المستطاع، ـ فهل تريدون منا ان نكون مع المفسدين من عمائم ورجال دين كلاسيكيين متحجّرين، فنكون مشتركين معهم في إيصال المجتمع الى ما وصل اليه من انحراف وانحلال؟! ـ أو تريدون أن نسكت ونتقاعس عن أبنائنا واخواننا ونتركهم يضيعون امامَنا وهم يختارون طُرق الرذيلة واللهو والجريمة والمخدِّرات والهجرة والإلحاد؟! قال الله تعالى {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ}آل عمران110

ابن_الرافدين

كل التوفيق ان شاء الله

علي

الراب نهضه توعويه للشباب

مقالات ذات صلة

الأستاذ المهندس الصرخي : لِمَاذَا التَّفَاعُلُ غَيْرُ المَسْبُوقِ مِن المَرْجَعِيَّةِ وَالسُّلُوكِيَّة!!!... .

المهندس الصرخي : كل أدلة الشيعة عبارة عن قياس في قياس ومن أوهن القياسات وأضعف القياسات وأخسِّ القياسات.

المرجع المهندس الصرخي : كيف يُبنى الدين، العقيدة، ...، على الاحتمال على الوهم على الخيال على السفسطة على الشعوذة؟؟!!

المحقق المهندس الصرخي : لماذا لا يظهر المهدي الشيعي؟؟!!

ابْنُ تَيْمِيَّةَ إِمَامُ تَوْحِيدٍ...بِخِلَافِ مَرَاجِعِ الشِّـيعَة...بِإِقْرَارِ القُمِّيّ .. المهندس الصرخي كاشفاً .

عُمُومَ الشِّيعَةِ وَأَصْحَاب الأَئِمَّة بين التوحيد والتجسيم .. المهندس الصرخي محققاً .

ابن تيمية والقمي في ميزان المهندس الصرخي .

المهندس الصرخي يبيّن: ماذا سجلوا الأَبَالِسَةُ المُدَلِّسَةُ (اللَّاحِقُونَ، المُتَأَخِّرُونَ) على تَـفْسِيرِ القُمِّيِّ

عُـمُـومَ أَصْحَابِ الأَئِمَّةِ وَالشِّـيعَةِ عَـلَى مَـذْهَـبِ القُمِّيِّ(مَذْهَب التَّـوْحِيد الأُسْـطُورِيّ)، فِي الرَّبِّ الشَّابِّ وَالصُّورَةِ وَالرُّؤْيَةِ وَالتَّـشْـبِيهِ وَالتَّجْـسِيمِ!!!..المهندس الصرخي محققاً .

هـذَا هُـوَ مَذْهَبُ القُمِّيِّ(التَّوْحِيد الأُسْطُورِيّ القُمِّيّ)، وَقَـد دَوَّنَـهُ وَثَبَّتَـهُ، بِكُلِّ صَرَاحَةٍ وَوُضُوحٍ...المهندس الصرخي محققاً .

هل استفاد المجتمع الشيعي من سلطة المراجع ؟..المهندس الصرخي محققاً .

حاربوا الفكر التيمي وساروا على منهجه !!..الأستاذ المهندس محققاً

تَـفْسِيرُ القُمِّيِّ مَنْـبَعًـا وَأَصْــلًا وَشَـاهِـدًا عَلَى مَهَـازِل بَـل مَهَـالِـكِ تَحْـرِيـفِ القُـرْآن.. المهندس الصرخي محققاً

تساؤلات المهندس الصرخي حول تَصْحِيحِ وَمُوَافَقَةِ الخُوئِيِّ لِلْقُمِّيّ !!

تَـفْـسِـيـرُ القُـمِّـيِّ يُـثْـبِـتُ أَنَّ القُـمِّـيَّ: أَفَّــاكٌ، طَـعَّـانٌ بِعِـرْضِ النَّبِيِّ الكَرِيم... المهندس الصرخي محققاً .

ماذا قال الخوئي بحق القمي؟.. المهندس الصرخي محققاً .

حكم ترك الصّلاة طبقاً لفتاوى المرجع الصرخي .

المَحَقِّقُ الخُوئِيُّ لَـم يَكْـتَـفِ بِـتَوْثِيقِ القُمِّيِّ(صَاحِب التَّفْسِير) بَـل وَثَّـقَ جَـمِيعَ الرُّوَاة... الَّذِينَ وَرَدَت أسْمَاؤُهُم فِي تَـفْسِيرِ القُمَّيّ.. المهندس الصرخي محققاً.

العمل في الشّركات والبنوك الرّبويّة طبقاً لمسائل وردود المرجع الصرخي .

حَقِيقَةٌ صَادِمَةٌ شَاخِصَةٌ تَجِدُهَا بَيْنَ كَلِمَاتِ الشِّيعَة... مِثَالُ ذَلِكَ القُـمِّـيّ..المهندس الصرخي محققاً .

المهندس الصرخي يحقق ليبيّن :حَقِائق صَادِمَةٌ شَاخِصَةٌ تَجِدُهَا بَيْنَ كَلِمَاتِ الشِّيعَة[سَوَاءٌ الأَخْبَارِيُّ وَالأصُولِيُّ] .

العمل في المصارف حسب فتاوى المرجع الصرخي .

ـ النُّبُوَّةُ وَالإِمَامَةُ حَقٌّ ثَابِتٌ..المهندس الصرخي محققاً .

حكم اللّقطة حسب فتاوى المرجع الصرخي .

حكم أكل السّمك الجرّي طبقاً لفتاوى المرجع الصرخي .

الكَثِيرَ مِن شَوَاهِدِ القُرْآنِ وَالسُّنَّةِ وَالتَّارِيخ تُشِيرُ بِوُضُوحٍ إِلَى تَقْدِيمِ المَفْضُول..المهندس الصرخي محققاً .

وفاة الزّوج حسب فتاوى المرجع الصرخي .

دَرَجَاتٌ عُلْيَا مِن الإِيمَانِ وَالتَّقْوَى وَالإِخْلَاصِ وَالفَضْلِ وَالتَّسْدِيدِ يَجِبُ تَوَفُّرُهَا في ...[إمَامَة المُلْكِ أَو إِمَامَة النُّبُوَّة]..المهندس الصرخي محققاً .

طلاق المرأة بدون حضورها ، حسب مسائل وردود المرجع الصرخي .

الطّلاق الغيابي في فقه المرجع الصرخي .

العَـقْلُ لَا يَحْكُمُ وَلَا يُدْرِكُ ضَرُورَةَ تَقْدِيمِ وَإِمَامَةِ الأَفْضَل!!..

دَلِيلُ العَقْلِ عَلَى [ضَرُورَة تَقْدِيم وَإِمَامَة الأَفْضَل] سَاقِطٌ جَزْمًا!!.. المهندس الصرخي محققاً .

إقتناء التّماثيل في فقه المرجع الصرخي .

حكم بيع السّمك الجرّي حسب فتاوى المرجع الصرخي .

حكم بيع السّمك الجرّي حسب فتاوى المرجع الصرخي .

هل كان قبول الأمة بطالوت بدل النبي انقلاباً ؟..المهندس الصرخي محققاً .

حكم اليمين الغموس في فقه المرجع الصرخي .

ماهي واجبات النبي عندما تتسلم البشرية قيادة المعمورة؟ ..المهندس الصرخي محققاً .

هَل قَـدَحَ تَنَازَلَ النَّبِيُّ الإسْرَائِيلِيُّ عَن إمَامَةِ المُلْكِ مُضْطَرًّا، بِإمَامَتِهِ وَنُبُوَّتِهِ وَشَرْعِيَّتِهِ وَصِدْقِـهِ؟!!..المهندس الصرخي الحسني محققاً .

الإمَامَةِ(الخِلَافَةِ) الإلَهِيَّة،.. المهندس الصرخي محققاً .



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net