إعداد : قيس المعاضيدي
قبل التعرف على جواب المحقق الصرخي ،كان لابد من القاء نظرة بسيطة على ما هو علم الاصول :حيث عرّفه الفقهاء (قدس الله اسرار الماضين وادام ظل الباقين )على انه ذلك العلم الذي يدرس العناصر المشتركة في عملية استناط الحكم الشرعي او استخراج الحكم الشرعي ،وهو بمثابة الروح للجسد لعملية الفقه ،حيث ولد في احضان علم الفقه .وبلحاظ ذلك يتبين لنا على حد عقلي القاصر انه يمتلك اهمية كبيرة !!
وبلحاظ ذلك كان من الضروري ان نتوجه بالسؤال ممن كانت لهم كتابات مهمة او آراء ثاقبة في هذا المجال الذي بدأ يطرق آذاننا بإلحاح ،لما تطرق له الفقهاء العاملون !! وان المسالة يترتب عليها تبعات اخرى لمن تمكن من معرفته ،ومن لم يتمكن كان الواجب علية التمكن منه !!!!! حيت حملنا هذا الموضوع الى اهل الشأن والاختصاص المتمكنين منه ألا وهو المحقق الصرخي .واليكم السؤال الذي قدمناه له :
• السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
في أيّ من العلوم التالية يقال: إنَّ العالم الفلاني هـو الأعلـم (الأصول، الفقه، علم الرجال) أم غيرها؟
فأجاب المحقق الصرخي قائلا:
• بسمه تعالى: بعد أن نسلّم باجتهاد مجموعة من العلماء وصـلاحية كـل منهم للمرجعية الدينية فإننا نسلّم بعدالتهم وتقواهم وبذلهم كل ما في الوسع من أجل استنباط الحكم الشرعي، فـإذا تساووا في ذلك، أو كان التفاوت لـيس كبيـرًا، فيكـون التفاضل والترجيح للأعلم في علم الأصول لأنه أكثر ذكاءً وأوسع ذهنًا، وأكفأ وأقدر وأكثر التفاتًا للنكات في عمليـة الاستنباط، ومن تمكّن من الأصول أصبحت بـاقي العلـوم تحت قدرته وهو متمكن منها بالفعل والقوة خاصة فـي العلوم التي لها مدخلية في عملية الاستنباط، وحينئذ يقال: إنَّ الأعلم هو الأعلم بالأصول، فإذا قلنا: إنَّ الأعلـم هـو الأعلم بالفقه فالمفروض أنّ هذا الكلام يكشف أنَّ هذا العالم أعلم بالأصول وإلّا لما أصبح الأعلم بالفقه. وعليه فمـن قال: إنَّ الأعلم هو الأعلم بالفقـه وكـان يقـصد الفـصل والتفريق بين الفقه والأصـول وإنَّ الأعلـم بالأصـول لا مدخلية له في الأعلمية لمرجع التقـليد، فإنَّ مثـل هـذه الدعوى تكشف أنَّ مدعيها ليس بأعلم في علـم الأصـول وهذا بدوره يكشف عدم أعلميته في الفقه لما بيناه أعـلاه من مدخلية الأصول والأعلمية في الأصـول فـي عمليـة الاستنباط. وكنا عندما نسأل عن الفقه، نجيب بأنه كالورقة في اليـد نقلبها ونطويها كيفما نشاء، ومن ثم أخبرنا البعض بأنّ نقل عن بعض السادة- رحمه الله- عندما كان يسأل عـن الفقه، يجيب بأنه (كالعجينة) في يدي.(انتهى جواب المحقق الصرخي ).
من خلال جواب المحقق الصرخي تبين لنا ان علم الاصول علم لابد من دراسته الى اقصى دراجات الفهم والتمعن والعناية المركزة ،والتحصيل العلمي العالي بلا تهاون !! يا له من علم !!! لان من يتمكن منه كمن يحمل شيء ثمين ومهم وثقيل ،وايضا ان يكون امينا وصادقا وشجاعا وصابرا في الملمات !! وبلحاظ ذلك عرفنا السبب الذي كان وراء العداء لمن حمله وتمكن منة .فانة وضع نصب عينيه ان الناس امانة في عنقه ،كمن هو صاحب واسطة نقل يوصل الناس لبر الامان !!! ولمن لم يحصل علية فانه أخذ ومع شديد الاسف بدل التحصيل اخذ في نفسة غلا للذين تمكنوا ونصب لهم العداء!!!.قفد تنقلب الواسطة بيده كما تغرق العبارة وعلى متنها الناس الابرياء . facebook.com/fatawaa.alsrkhy.alhasany
فتاوى سماحة المرجع الاعلى السيد الصرخي الحسني دام ظله.