اخر الاخبار

الأحد , 31 مارس , 2019



إعداد : قيس المعاضيدي
قبل التعرف على جواب المحقق الصرخي ،كان لابد من القاء نظرة بسيطة على ما هو علم الاصول :حيث عرّفه الفقهاء (قدس الله اسرار الماضين وادام ظل الباقين )على انه ذلك العلم الذي يدرس العناصر المشتركة في عملية استناط الحكم الشرعي او استخراج الحكم الشرعي ،وهو بمثابة الروح للجسد لعملية الفقه ،حيث ولد في احضان علم الفقه .وبلحاظ ذلك يتبين لنا على حد عقلي القاصر انه يمتلك اهمية كبيرة !!
وبلحاظ ذلك كان من الضروري ان نتوجه بالسؤال ممن كانت لهم كتابات مهمة او آراء ثاقبة في هذا المجال الذي بدأ يطرق آذاننا بإلحاح ،لما تطرق له الفقهاء العاملون !! وان المسالة يترتب عليها تبعات اخرى لمن تمكن من معرفته ،ومن لم يتمكن كان الواجب علية التمكن منه !!!!! حيت حملنا هذا الموضوع الى اهل الشأن والاختصاص المتمكنين منه ألا وهو المحقق الصرخي .واليكم السؤال الذي قدمناه له :
• السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
في أيّ من العلوم التالية يقال: إنَّ العالم الفلاني هـو الأعلـم (الأصول، الفقه، علم الرجال) أم غيرها؟
فأجاب المحقق الصرخي قائلا:
• بسمه تعالى: بعد أن نسلّم باجتهاد مجموعة من العلماء وصـلاحية كـل منهم للمرجعية الدينية فإننا نسلّم بعدالتهم وتقواهم وبذلهم كل ما في الوسع من أجل استنباط الحكم الشرعي، فـإذا تساووا في ذلك، أو كان التفاوت لـيس كبيـرًا، فيكـون التفاضل والترجيح للأعلم في علم الأصول لأنه أكثر ذكاءً وأوسع ذهنًا، وأكفأ وأقدر وأكثر التفاتًا للنكات في عمليـة الاستنباط، ومن تمكّن من الأصول أصبحت بـاقي العلـوم تحت قدرته وهو متمكن منها بالفعل والقوة خاصة فـي العلوم التي لها مدخلية في عملية الاستنباط، وحينئذ يقال: إنَّ الأعلم هو الأعلم بالأصول، فإذا قلنا: إنَّ الأعلـم هـو الأعلم بالفقه فالمفروض أنّ هذا الكلام يكشف أنَّ هذا العالم أعلم بالأصول وإلّا لما أصبح الأعلم بالفقه. وعليه فمـن قال: إنَّ الأعلم هو الأعلم بالفقـه وكـان يقـصد الفـصل والتفريق بين الفقه والأصـول وإنَّ الأعلـم بالأصـول لا مدخلية له في الأعلمية لمرجع التقـليد، فإنَّ مثـل هـذه الدعوى تكشف أنَّ مدعيها ليس بأعلم في علـم الأصـول وهذا بدوره يكشف عدم أعلميته في الفقه لما بيناه أعـلاه من مدخلية الأصول والأعلمية في الأصـول فـي عمليـة الاستنباط. وكنا عندما نسأل عن الفقه، نجيب بأنه كالورقة في اليـد نقلبها ونطويها كيفما نشاء، ومن ثم أخبرنا البعض بأنّ نقل عن بعض السادة- رحمه الله- عندما كان يسأل عـن الفقه، يجيب بأنه (كالعجينة) في يدي.(انتهى جواب المحقق الصرخي ).
من خلال جواب المحقق الصرخي تبين لنا ان علم الاصول علم لابد من دراسته الى اقصى دراجات الفهم والتمعن والعناية المركزة ،والتحصيل العلمي العالي بلا تهاون !! يا له من علم !!! لان من يتمكن منه كمن يحمل شيء ثمين ومهم وثقيل ،وايضا ان يكون امينا وصادقا وشجاعا وصابرا في الملمات !! وبلحاظ ذلك عرفنا السبب الذي كان وراء العداء لمن حمله وتمكن منة .فانة وضع نصب عينيه ان الناس امانة في عنقه ،كمن هو صاحب واسطة نقل يوصل الناس لبر الامان !!! ولمن لم يحصل علية فانه أخذ ومع شديد الاسف بدل التحصيل اخذ في نفسة غلا للذين تمكنوا ونصب لهم العداء!!!.قفد تنقلب الواسطة بيده كما تغرق العبارة وعلى متنها الناس الابرياء . facebook.com/fatawaa.alsrkhy.alhasany
فتاوى سماحة المرجع الاعلى السيد الصرخي الحسني دام ظله.

بقلم: #me.h83@yahoo.com

القراء 494

التعليقات


مقالات ذات صلة

الأستاذ المهندس الصرخي : لِمَاذَا التَّفَاعُلُ غَيْرُ المَسْبُوقِ مِن المَرْجَعِيَّةِ وَالسُّلُوكِيَّة!!!... .

المهندس الصرخي : كل أدلة الشيعة عبارة عن قياس في قياس ومن أوهن القياسات وأضعف القياسات وأخسِّ القياسات.

المرجع المهندس الصرخي : كيف يُبنى الدين، العقيدة، ...، على الاحتمال على الوهم على الخيال على السفسطة على الشعوذة؟؟!!

المحقق المهندس الصرخي : لماذا لا يظهر المهدي الشيعي؟؟!!

ابْنُ تَيْمِيَّةَ إِمَامُ تَوْحِيدٍ...بِخِلَافِ مَرَاجِعِ الشِّـيعَة...بِإِقْرَارِ القُمِّيّ .. المهندس الصرخي كاشفاً .

عُمُومَ الشِّيعَةِ وَأَصْحَاب الأَئِمَّة بين التوحيد والتجسيم .. المهندس الصرخي محققاً .

ابن تيمية والقمي في ميزان المهندس الصرخي .

المهندس الصرخي يبيّن: ماذا سجلوا الأَبَالِسَةُ المُدَلِّسَةُ (اللَّاحِقُونَ، المُتَأَخِّرُونَ) على تَـفْسِيرِ القُمِّيِّ

عُـمُـومَ أَصْحَابِ الأَئِمَّةِ وَالشِّـيعَةِ عَـلَى مَـذْهَـبِ القُمِّيِّ(مَذْهَب التَّـوْحِيد الأُسْـطُورِيّ)، فِي الرَّبِّ الشَّابِّ وَالصُّورَةِ وَالرُّؤْيَةِ وَالتَّـشْـبِيهِ وَالتَّجْـسِيمِ!!!..المهندس الصرخي محققاً .

هـذَا هُـوَ مَذْهَبُ القُمِّيِّ(التَّوْحِيد الأُسْطُورِيّ القُمِّيّ)، وَقَـد دَوَّنَـهُ وَثَبَّتَـهُ، بِكُلِّ صَرَاحَةٍ وَوُضُوحٍ...المهندس الصرخي محققاً .

هل استفاد المجتمع الشيعي من سلطة المراجع ؟..المهندس الصرخي محققاً .

حاربوا الفكر التيمي وساروا على منهجه !!..الأستاذ المهندس محققاً

تَـفْسِيرُ القُمِّيِّ مَنْـبَعًـا وَأَصْــلًا وَشَـاهِـدًا عَلَى مَهَـازِل بَـل مَهَـالِـكِ تَحْـرِيـفِ القُـرْآن.. المهندس الصرخي محققاً

تساؤلات المهندس الصرخي حول تَصْحِيحِ وَمُوَافَقَةِ الخُوئِيِّ لِلْقُمِّيّ !!

تَـفْـسِـيـرُ القُـمِّـيِّ يُـثْـبِـتُ أَنَّ القُـمِّـيَّ: أَفَّــاكٌ، طَـعَّـانٌ بِعِـرْضِ النَّبِيِّ الكَرِيم... المهندس الصرخي محققاً .

ماذا قال الخوئي بحق القمي؟.. المهندس الصرخي محققاً .

حكم ترك الصّلاة طبقاً لفتاوى المرجع الصرخي .

المَحَقِّقُ الخُوئِيُّ لَـم يَكْـتَـفِ بِـتَوْثِيقِ القُمِّيِّ(صَاحِب التَّفْسِير) بَـل وَثَّـقَ جَـمِيعَ الرُّوَاة... الَّذِينَ وَرَدَت أسْمَاؤُهُم فِي تَـفْسِيرِ القُمَّيّ.. المهندس الصرخي محققاً.

العمل في الشّركات والبنوك الرّبويّة طبقاً لمسائل وردود المرجع الصرخي .

حَقِيقَةٌ صَادِمَةٌ شَاخِصَةٌ تَجِدُهَا بَيْنَ كَلِمَاتِ الشِّيعَة... مِثَالُ ذَلِكَ القُـمِّـيّ..المهندس الصرخي محققاً .

المهندس الصرخي يحقق ليبيّن :حَقِائق صَادِمَةٌ شَاخِصَةٌ تَجِدُهَا بَيْنَ كَلِمَاتِ الشِّيعَة[سَوَاءٌ الأَخْبَارِيُّ وَالأصُولِيُّ] .

العمل في المصارف حسب فتاوى المرجع الصرخي .

ـ النُّبُوَّةُ وَالإِمَامَةُ حَقٌّ ثَابِتٌ..المهندس الصرخي محققاً .

حكم اللّقطة حسب فتاوى المرجع الصرخي .

حكم أكل السّمك الجرّي طبقاً لفتاوى المرجع الصرخي .

الكَثِيرَ مِن شَوَاهِدِ القُرْآنِ وَالسُّنَّةِ وَالتَّارِيخ تُشِيرُ بِوُضُوحٍ إِلَى تَقْدِيمِ المَفْضُول..المهندس الصرخي محققاً .

وفاة الزّوج حسب فتاوى المرجع الصرخي .

دَرَجَاتٌ عُلْيَا مِن الإِيمَانِ وَالتَّقْوَى وَالإِخْلَاصِ وَالفَضْلِ وَالتَّسْدِيدِ يَجِبُ تَوَفُّرُهَا في ...[إمَامَة المُلْكِ أَو إِمَامَة النُّبُوَّة]..المهندس الصرخي محققاً .

طلاق المرأة بدون حضورها ، حسب مسائل وردود المرجع الصرخي .

الطّلاق الغيابي في فقه المرجع الصرخي .

العَـقْلُ لَا يَحْكُمُ وَلَا يُدْرِكُ ضَرُورَةَ تَقْدِيمِ وَإِمَامَةِ الأَفْضَل!!..

دَلِيلُ العَقْلِ عَلَى [ضَرُورَة تَقْدِيم وَإِمَامَة الأَفْضَل] سَاقِطٌ جَزْمًا!!.. المهندس الصرخي محققاً .

إقتناء التّماثيل في فقه المرجع الصرخي .

حكم بيع السّمك الجرّي حسب فتاوى المرجع الصرخي .

حكم بيع السّمك الجرّي حسب فتاوى المرجع الصرخي .

هل كان قبول الأمة بطالوت بدل النبي انقلاباً ؟..المهندس الصرخي محققاً .

حكم اليمين الغموس في فقه المرجع الصرخي .

ماهي واجبات النبي عندما تتسلم البشرية قيادة المعمورة؟ ..المهندس الصرخي محققاً .

هَل قَـدَحَ تَنَازَلَ النَّبِيُّ الإسْرَائِيلِيُّ عَن إمَامَةِ المُلْكِ مُضْطَرًّا، بِإمَامَتِهِ وَنُبُوَّتِهِ وَشَرْعِيَّتِهِ وَصِدْقِـهِ؟!!..المهندس الصرخي الحسني محققاً .

الإمَامَةِ(الخِلَافَةِ) الإلَهِيَّة،.. المهندس الصرخي محققاً .



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net