اخر الاخبار

الثلاثاء , 28 أبريل , 2020


المحقق الأستاذ يغرد: الأعلم بالأصول َوقراءة تاريخية للاجتهاد أستاذي الصدر الثاني
بقلم مصطفى القريشي
يواصل المرجع المعلم الأستاذ السيد الصرخي الحسني النقاش والحوار العلمي الأخلاقي الشرعي والقراءة التاريخية الصادقة الحيادية بالأمانة والصدق والنقل والثقة العالية عن دراسة واجتهاد وآثار وكتب ومؤلفات أستاذ السيد الشهيد الصدر الثاني حيث قال :-
أستاذُنَا الصّدرُ(رض)..عالِمٌ ناصِحٌ..غَيرُمَعصُوم" 11- الأعلَمُ بِالأصول.. مُجتَهِدٌ...وَلكِن!! قَال الأستاذ(رَحِمَه الله):{تَقرِيبًا (1977م) أو (1978م)..جَمَاعَة مِن الأصدِقَاء، قَالوا لِي نُرِيدُك أن تُدَرّسَنا بَحْثَ خارج، دَرْس خَارِج فِقه، فَقُلتُ لَهُم: لَا بَأس..واستَمَرّ الدّرسُ شَهرَين أو ثَلاثَة، مَسألتَينِ أو ثَلاثَ أو أربَعَ مِن كِتابِ الطّهَارَة...فَوَجَدْتُ أنّي مُجتَهِدٌ...فَلِمَاذا أنَا لَستُ بِمُجتَهِد؟! فَعَلِمتُ بِاجتِهادِي فِي ذلِك الحِين! قَد أكونُ مُجتَهدًا قَبلَ ذلِك أنَا لَا أدرِي!}!![لقاء الحنّانة1، مواعِظ ولِقاءات:19] حَادِثة لَا تَخلو مِن الغَرابَة!! فأينَ المَطَالِب الأصولِيّة؟! وَأينَ إكمالُ دَورَة أصولِيّة وَزِيادَة؟! وَأينَ الفهْمُ وَالاستِيعابُ لِلبحوثِ الّتي تَكشفُ عَن الإجتِهَادِ والأعلَمِيّة عَلَى الخوئي وَبَاقِي المَراجِع والمُجتَهِدِين؟! قَال (طَيّبَ اللهُ ثَرَاه):{حَضَرتُ بَحثَ خَارِج (الصّدر الأوّل) دَورَةً وَنصفًا أو أكثَر، دَورَةً وَثَلاثَة أربَاع فِي الأصول..هذا تَارِيخ حضورِي، نقول (1966م) أو (1965م)..وَبَعدَ حضورِه(بَحث الصّدر الأوّل) رُبّما بِأقَلّ مِن سَنَة..حَضَرتُ (دَورَة أصولِيّة عِندَ الخوئي) بَقيتُ فِيها الى جَمِيعِهَا تَقرِيبًا أو تَحقِيقًا قَد حَضَرتُ دَورَةً كَامِلَة عِندَ أعلَمِ المَوجودِينَ (الخوئي ومحمد باقر الصّدر) على الإطلاق..إذن فأنا أستوعب التأريخ العلمي والعقلي لعلم الأصول مع زياداتهم} [لقاء الحنّانة1، مواعظ ولقاءات:(16، 18] إذَن، فِي عَام (1965م) أو (1966م) حَضَر الأستَاذ بَحثَ الأصولِ عِندَ الصّدرِ الأوّل، وَبَعدَ أقَلّ مِن سَنَة حَضَرَ بَحثَ أصولِ السّيّد الخوئي.. وَأشَار(رَحِمَه الله) إلى أنّه إضَافَةً لِدَورةِ أصولِ الخوئي فإنّه قَد أكمَلَ ما يُقَارِب دَورَتَينِ أصولِيّتَينِ عِند استاذِهِ محمد باقر، أي أنه في عام (1976م) أو قبلَ ذلِك، كَان قَد أنهَى دَورَة أصولِيّة وَزِيادَة، وَبِهذا يَكون قَد حَصَلَ عَلى أرقَى البحوثِ عِندَ أعلَم ألأصولِيّينَ، فَاذا كَان الأستَاذُ فَاهمًا وَمُستوعِبًا لتلك البحوث الاستِدلاليّة العَميقَة، فَلِمَاذا لَم يَكتَشِف أنّه مُجتَهِد؟! وَلِمَاذا لَم يَكتَشِف أنّه قَادِرٌ عَلَى الاستِنباَطِ فِي الفِقْهِ مَادَامَ قَد تَمَكّنَ مِن الأصول، الّذي هُوَ مِقيَاسُ الأعلَمِيّة فَضلًا عَن الإجتِهاد؟! خَاصَّة، أنّ الأستَاذَ نَفسَه يُشيرُ وَيَستَدِلّ بِهذا المَعنَى بِلِحَاظِ فَلسَفَتِنا وَاقتصادِنَا وَبِلِحَاظِ مُؤلّفَاتِه كَالمَوسوعَةِ وَغَيرِها، لإثبَاتِ الاجتِهَادِ فِي الفِقْه!! فِي رَدّهِ عَلى إمكَانِ اعتِبارِ المَوسوعَة دَلِيلًا عَلى اجتِهادِه، قَالَ الأستاذُ(رَحِمَه الله):{الرّجل (قَدّسَ اللهُ روحَه الزّكيّة) عِندَهُ فَلسَفَتنا،وَعِندَه اقتصَادنَا جُزئَين،وَعِندَه كيت وَعِندَه كيت، فَكَان يَسألُ النّاسُ،هَل هذِه الأمورُ تَدلّ عَلَى اجتِهادِه أم لا؟ أنَا كنتُ أجِيبُ بِهذا الجَواب: أنّ المُستَوَى الذّهنِي الّذي يَستَطيعُ إنتَاجَ مثْل هذِه المَطَالِب..قَادِرٌ عَلى أن يَستَنتِجَ هُناك أيضًا بِنَفسِ هَذا المستَوَى..المُستَوى الذّهنِي الّذي سَاعَد عَلَى ذلك حَتمًا يُسَاعِد عَلَى المستَوَى الّذي يُسمّونَه بالاجتِهَاد فِي الفِقْه وَالأصول أكيدًا، فَأنَا كُنتُ أدافعُ عَن أستاذِي السّيّد الصّدر بِهذا الدّفَاع..فَإذا كُنتُم تُدافِعونَ عَنّي بِهذا الدّفَاع أيضًا اشكاله صَحِيح، الفِكرَة صَحيحَة فِي نَفسِها}!![لقاء الحنّانة1، مواعظ ولقاءات: 22] يَظهَرُ مِن كَلَامِه أنّ دِفَاعَه عَن استَاذِه كان قَبلَ حضورِه بَحْث استَاذِه وَإلّا لَكَان هُو مِن أهلِ الخِبرة وَشَاهِدًا عَلَى اجتِهَادِ استاذِه!! ثمّ أنّه قَبلَ أن يَكتَشِفَ أنّه مُجتَهِد، في السنة السابِقة والسنين التي سبقتها، لِمَاذا لَم يُجَرّب وَلَم يُحَاوِل الاستِنبَاطَ وَلَو فِي مَسألَةٍ وَاحِدَة، ولو في مسألة ابتلائية واحدة؟! وهل يُعقَل أنّ كلَّ ذلِك لم يَدفَعْه لِإجرَاءِ عَمَلِيّة استِنبَاط وَلَو وَاحِدَة؟! وَالسّؤالُ الأهَم، لِمَاذَا لَم يَكتَشفْ الاجتِهَاد وَالقدرَة عَلى الاستِنبَاط مِن خِلَال حضورِهِ البحوث العَمِيقَة لِأكثَر مِن عَشرِ سِنِين عِندَ أعلَم العُلَمَاء؟! تغريدة الصرخي الحسني في تويتر لمتابعة الحساب: AlsrkhyAlhasny@
أثبت المحقق الأستاذ الأعلم بالأصول من خلال هذه القراءة التاريخية إلى مراحل اجتهاد أستاذه الصدر الثاني ومسك الختام لماذا كل الحركات السلوكية والمرجئة المنحرفة ترفض علم الأصول لأنه يكشف زيفهم وكذبهم ونفاقهم من خلال تدقيق ودراسة وتصحيح كل الروايات الضعيفة والمرسلة ولايعترف بالأطروحات والآراء الشخصية.


القراء 1954

التعليقات

محمد_الناصري

حياكم الله

محمد_العراقي

وفقكم الله

ياسين_الهاشمي_

وفقكم الله لكل خير مقال راقي

مهدي_

بارك الله بكم

عمار_

احسنتم

علي_العراقي

حيا الله صوت الحق

ابن_الرافدين

وفقكم الله وبارك الله بكم

مقالات ذات صلة

غديرُ خمّ شهدَ البيعةَ الكبرى و بيعة الأعلم طوال مسيرة تاريخ الإسلام والمسلمين أجمعين

الغَـرِيُّ(الغَرِيّان): مِن الأنْـصَابِ، كَانَ الوَثَنِيُّـونَ يُهْـرِقُـونَ دِمَـاءَ الأضْحِيَاتِ وَالذَّبَائِحِ.. الصرخي محققاً

كتاب فرحة الغري إلى ابن طاووس ليس تعين بل تضيع ومخالفة وصية الاخفاء والاعفاء للقبر الشريف الصرخي محققا

المحقق المهندس :ظَهْـرَ الْكُـوفَةِ قَرِيباً مِنَ النَّجَفِ جَـنْـب الغَـرِيّ"يَسْـرَةً عَنِ الْغَـرِيِّ"...}كيف عين ابن طاووس القبر الشريف في النجف

اختلاف الروايات والمَوَاضِع وَالقُبور المُحْتَمَلَة ينهي قصة التواتر بتحديد القبر ويثبت الوصية بالاخفاء والاعفاء..الصرخي محققاً

كيف صدق واعتمد العلماء والباحثين بكتابة فرحة الغري لابن طاووس وغيرها مع وتعدد أماكن القبر الشريف وتعارض الروايات.. الصرخي مبيناً

ظهر الكوفة يشمل كل جهات الكوفة.. الصرخي محققاً

المحقق الأستاذ: كيف عين ابن طاووس القبر الشريف في كتابه فرحة الغري من مواقع متعددة َوروايات متضاربة ومتعارضة

المحقق الأستاذ: الصادق والكاظم يرفضان موضع القبرعِنْدَ الِغَرِيّيْنِ الطِّرْبَالَيْنِ الصَّوْمَعَتَيْنِ

المحقق المهندس: وليد الكعبة لايدفن عِنْدَ الِغَرِيّيْنِ الطِّرْبَالَيْنِ الصَّوْمَعَتَيْنِ الشَّاخِصَيْنِ الوَثَنِيَّيْنِ

بفقدك، سيّدي الباقر، الخلق تضجّ بالأنين يا من بقرتَ العلم بقرًا،بعلومك وأخلاقك تخلق المحقق الأستاذ:

المحقق الأستاذ يؤكد بطلان موسوعة والتسليك لأنها أطروحات وروايات ضعيفة

المحقق الأستاذ:اِنْفَرَدَ اِبْنُ الجَهْمِ فِي اِخْتِيَارِ أنَّ القَبْرَ فِي مَوْضِعِ [الغَرِيّ خَلْفَكَ وَتَيَامَنْ عَن النَّجَف]!!والتزم بوصية الإمام الصادق والكاظم

فَلَا يوجدُ قَبْرٌ فِي الغَرِيّ وَلَا فِي النَّجَف!! ـ وَلَا صّحَّة لِرِوَايَةِ كِلَابِ هَارُونَ وَصُقُورِهِ!!الصرخي محققا

المحقق المهندس:الإمَامُ الكَاظِم يُؤَكِّدُ مَا بَيَّنَه الإمُامُ الصَّادِقُ فِي [نَفْيِ وُجُودِ القَبْرِ فِي النَّجَف وَالغَرِيّ]

المحقق المهندس:الإمَامُ الكَاظِم يُؤَكِّدُ مَا بَيَّنَه الإمُامُ الصَّادِقُ فِي [نَفْيِ وُجُودِ القَبْرِ فِي النَّجَف وَالغَرِيّ]!!

المحقق الأستاذ:الغَرِيبُ أنَّ أيُّوبَ لَمْ يَرْوِ عَن أبِيهِ(نُوح) وَلَا عَنْ عَمِّهِ(جَمِيل)، قَالَ:{ رَوَى أيّوب عَن جَمَاعَةٍ مِن أصْحَابِ أبِي عَبْدِ الله

اخْتِلَافُ الشِّيعَة فِي القَبْرِ بَيْنَ "الرّحبَة" وَ "الرَّيّ": وابن طاووس بالأماكن يُثْبِتُ عَدَمَ وُجُودِ قَبْرٍ فِي الغَرِيّ حِينَ السُّؤَال!!..الصرخي مبيناً

الجواد جودٌ وعلمٌ وفخرٌ وحلم بمنهجك تخلق المحقق الصرخي وحقق وسار

المحقق المهندس: يكشف زيف َتزوير ابن طاووس تأييد الكاظم للقصة أكذوبة الرشيد

النيابة في الحجّ في فقه المرجع المحقق الصرخي الحسني

الصّادِق قَد بَيَّنَ وَبِكُلِّ وُضُوحٍ أنّ القَبْرَ "لَا فِي النَّجَفِ وَلَا فِي الغَرِيّ"..."لَا فِي النَّجَفِ وَلَا فِي الغَرِيّ"...!!..الصرخي محققاً

المحقق الأستاذ: فَالشَّيْخُ المُفِيدُ نَفْسُهُ قَدْ صَرَّحُوا بِوَثَاقَتِهِ فَكَيْفَ لَا يَحْتَاجُ غَيْرُهُ لِلْتَّوْثِيق أبُوا يَعْلَى الجَّعْفَرِيًَ مثالا ! ؟!؟

المحقق المهندس: أبُوا يَعْلَى الجَّعْفَرِي لَمْ تَثْبُتْ وَثَاقَتُهُ!! ـ أمّا تَوْثِيقُ الخُوئِيّ لَهُ كَوْنُهُ خَلِيفَةَ الشَّيْخِ المُفِيد، وَالجَالِس مَجْلِسَه باطل جزما ...؟؟

أبُو يَعْلَى(صِهْر المُفِيد) تُوُفِّيَ قَبْلَ سَنَة(450هـ) أو فِي سَنَة(463هـ)، وَقَد تُوُفِّيَ ابْنُ طَاووس سَنَة(693هـ)، فَكَيْفَ وَصَلَ إلَيْه كِتَابُ أبِي يَعْلَى! ؟!؟ الصرخي محققا

المحقق الاستاذ :النَّجَاشِي وَالخُوئِي{الجَعْفَرِيّ أبو يَعْلَى...لَهُ كُتُب}، وَقَد ذَكَرُوا لَه العَدِيدَ مِن الكُتُبِ، لَكِن ابْنُ طَاوُوس لَمْ يَذْكُرْ اسْمَ الكِتَابِ الَّذِي قَرَأه.؟؟

نصدق بالرشيد العباسي و نترك [الكَاظِم أوْ الرِّضَا بَل الهَادِي] أجْمَعَ الشِّيعَةُ عَلَى نَفْيِ وُجُودِ القَبْرِ فِي الغَرِيّ أو الغَرِيَّيْنِ أو النَّجَف!!..الصرخي محققا

المحقق الأستاذ:وَتَبْقَى يَقِينِيّةُ إخْفَاءِ القَبْرِ وَإعْفَائِه صَامِدَةً أمَامَ كُلِّ أكْذُوبَةٍ وَتَدْلِيس مِن تَعَدّدِ مَعَانِي الرّحبَة لِدَفْعِ اِضْطِرَاب الرِّوَايَة

الحفر والدفن في أربعة مواضع تأكيد على وصية الاخفاء والاعفاء.. المحقق الصرخي محققاً

المحقق المهندس: إلَى زَمَنِ الإمَامِ أَبِي الحَسَن[الكَاظِم أوْ الرِّضَا بَل الهَادِي] أجْمَعَ الشِّيعَةُ عَلَى نَفْيِ وُجُودِ القَبْرِ فِي الغَرِيّ أو الغَرِيَّيْنِ أو النَّجَف!

المحقق الاستاذ الحَجَّاجُ وُلِدَ بَعْدَ سَنَةِ(40هـ)، وَتَوَلّى حُكْم العِرَاق سَنَة(75هـ)، لم تكن توجد مقبرة اصلا في الغري

المحقق الاستاذ :[مُحَمَّدَ بْنَ سَهْل] تُوُفِّيَ 220 هجرية كيف يروي عن عنه صفي الدين بن معد المتوفى 620 هجرية قبل 400 عام

المحقق الاستاذ:-أي: كَيْفَ يَرْوِي [مُحَمَّدُ بْنُ سَهْل](تُوُفِّيَ حَوَالَي سَنَة۲۲۰هـ) عَن [عَبْدِ العَزِيزِ](المُتَوَفّى بَعْدَ سَنَة ۳۳۰هـ)

المحقق الاستاذ:-أي: كَيْفَ يَرْوِي [مُحَمَّدُ بْنُ سَهْل](تُوُفِّيَ حَوَالَي سَنَة۲۲۰هـ) عَن [عَبْدِ العَزِيزِ](المُتَوَفّى بَعْدَ سَنَة ۳۳۰هـ)

المحقق الاستاذ :صَفِيُّ الدِّين بْنُ مَعَدّ تُوُفِّيَ سَنَة(٦٢٠هـ)، وَبَعْدَ ثَلَاثِين عَامًا تَقْرِيبًا وُلِدَ ابْنُ طَاوُوس سَنَة(٦٤٧ أوْ ٦٤٨هـ أين الواسطة التي يروي بها ابن طاووس عن صفي الدين

المحقق الاستاذ :صَفِيُّ الدِّين بْنُ مَعَدّ تُوُفِّيَ سَنَة(٦٢٠هـ)، وَبَعْدَ ثَلَاثِين عَامًا تَقْرِيبًا وُلِدَ ابْنُ طَاوُوس سَنَة(٦٤٧ أوْ ٦٤٨هـ أين الواسطة التي يروي بها ابن طاووس عن صفي الدين

:أضافوا {خَازِم بْن خُزَيْمَة تُوُفِّيَ خَازِم قَبْلَ سَنَةِ(۱٥۸هـ) أي قَبْلَ أكْثَرَ مِن عَشْرِ سِنِين مِن تَوَلِّي الرَّشِيد الخِلَافَة سَنَة ( ۱۷۰هـ)، فَلَا يُمْكِنُ أنْ يَرْوِيَ عَن الرَّشِید الصرخي محققا

المحقق الأستاذ:عَبْدَ اللهِ بْنَ حَازِم المُتَوَفِّي قَبْلَ تَوَلّدِ هَارُون الرَّشِید َقَبْلَ مِئَةِ عَامٍ مِن تَوَلِّي هَارُونَ الخِلَافَة َيَسْتَحِيلُ أنْ يَرْوِيَ عَن الرَّشِيد؟!

المحقق الأستاذ:أـ أيْنَ أُكْذُوبَة: [إنَّ الحَجَّاجَ الثَّقَفِيّ حَفَرَ ثَلَاثَةَ آلَافِ قَبْرٍ فِي النَّجَفِ طَلَبًا لجُثًّةِ الإمَامِ عَلِيّ]؟!!!

المحقق الأستاذ:الاخْتِصَاص" - "مَقْتَل الحُسَين" - "سُلَيْم بْن قَيْس"]: لَا تَخْتَلِفُ عن أكذُوبَة هَارُونَ وَكِلَابِهِ وَالقَبْرِ وَإظْهَارهِ عَنْ غَيْرِهَا



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net