اخر الاخبار

الإثنين , 28 يونيو , 2021


المحقق الاستاذ:
صَفِيُّ الدِّين بْنُ مَعَدّ تُوُفِّيَ سَنَة(٦٢٠هـ)، وَبَعْدَ ثَلَاثِين عَامًا تَقْرِيبًا وُلِدَ ابْنُ طَاوُوس سَنَة(٦٤٧ أوْ ٦٤٨هـ أين الواسطة التي يروي بها ابن طاووس عن صفي الدين
بقلم عادل السعيدي
كل هذه المسلسلات والكوارث ومصايب والخرافات والاساطير كشفها المحقق الأستاذ في التراث والموروث الإسلامي والعقائد والتاريخ الإسلامي وخاصة الشيعي عن طريق التحقيق والتدقيق والتصحيح والتعديل التاريخي والعقائدي حيث قال المحقق الأستاذ:
٤- [سِلْسِلَةُ عَفَارِيت الجِنّ الأزْرَق]: نَبقَى مَعَ "فَرْحَة الغَرِيّ" حيثُ قَالَ ابْنُ طَاوُوس: {ذَكَرَ صَفِيُّ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ مَعَدّ نَحْوَ هَذا المَتْن، فِي رِوَايَةٍ رَوَاهَا فِي بَعْضِ الكُتُبِ الحَدِيثِيَّة القَدِيمَة، وَأسْنَدَهُ مَا صُورَتُه قَالَ(صَفِيُّ الدِّين): حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْل، قَالَ: [حَدَثَّنَا عَبْدُ العَزِيز بْنُ يَحْيَى، قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْنُ دِينَار العَتبِي][۳]، قَالَ(..): حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّد بْنُ عَائِشَة، قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الله بْنُ حَازِم بْنِ خُزَيْمَة، قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ الرَّشِيد مِن الكُوفَة نَتَصَيَّد..}، لنا تعليقات:
أ- صَفِيُّ الدِّين بْنُ مَعَدّ تُوُفِّيَ سَنَة(٦٢٠هـ)، وَبَعْدَ ثَلَاثِين عَامًا تَقْرِيبًا وُلِدَ ابْنُ طَاوُوس سَنَة(٦٤٧ أوْ ٦٤٨هـ)، وَبَعْدَهَا بِسِنِين يَكْبَرُ ابْنُ طَاوُوس وَيَبْدَأ بِطَلَبِ العِلْم، فَلَا يُمْكِنُ أنْ يَرْوِيَ ابْنُ طَاوُوس عَن صَفِيِّ الدِّين إلّا بِوَاسِطَةٍ أوْ أكْثَر، فَأيْنَ الوَاسِطَة؟!
بـ - مِمَّا رَوَاهُ ابْنُ طَاوُوس فِي "فَرْحَة الغَرِيّ" عَن صَفِيّ الدِّين بِوَاسِطَةٍ أوْ أكْثَر، قَالَ(ابْنُ طَاوُوس):{أخْبَرَنِي [وَالِدِي] عَن [الفَقِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ أبِي غَالِب] عَن [الفَقِيهِ السَّيِّد الصَّفِيّ مُحَمَّدِ
بْنِ مَعَدّ المُوسَوِي]}...{وَأخْبَرَنِي [عَمِّي(رَضِيُّ الدِّين) عَلِيُّ بْنُ طَاوُوس]، عَن [السَّيِّدِ صَفِيِّ الدِّين(مُحَمَّدِ بْنِ مَعَدّ المُوسَوِيّ)]}
جـ - إذَا كَانَ ابْنُ طَاوُوس قَد رَوَى عَنْ كِتَابٍ لِصَفِيِّ الدِّين عَن كِتَابٍ قَدِيمٍ، فَمَا هُوَ طَرِيقُهُ لِكِتَابِ صَفِيِّ الدِّين فَضْلًا عَن الكِتَابِ القَدِيم؟؟ وَمِن أيْنَ حَصَلَ ابْنُ طَاوُوس عَلَى إجَازَةٍ لِلرِّوَايَةِ عَن كِتَابِ صَفِيِّ الدِّين؟؟ وَمِنْ أيْنَ لَهُم أنْ يُثْبِتُوا أنَّ النُّسْخَة الّتِي يَرْوِي عَنْهَا هِيَ نُسْخَةُ صَفِيّ الدِّين نَفْسِهِ أوْ صُورَةُ نُسْخَةٍ صَحِيحَةٍ عَنْهَا وَلَيْسَت نُسْخَةً مَوضُوعَةً أوْ مُحَرَّفَة؟!!
د - قَالَ:{فِي رِوَايَةٍ رَوَاهَا فِي بَعْضِ الكُتُبِ الحَدِيثِيَّة القَدِيمَة}!! استتفهامات:
- هَلْ دَسَّ صَفِيُّ الدِّين الرِّوَايَةَ فِي الكِتَاب الحَدِيثِيّ القَدِيم؟ وَهَل تَمَّ دَسُّهَا فِي مَتْنِ الكِتَابِ القَدِيم أوْ فِي الهَامِش؟!!
- إذَا كَانَ صَفِيُّ الدِّين قَد نَقَلَ الرِّوَايَة مِن الكِتَابِ القَدِيم، فَمَا هُوَ عُنْوَانُ الكِتَاب؟! وَمَن هُوَ مُؤَلِّفُ الكِتَاب؟! وَكَيْفَ وَصَلَتْ نُسْخَةُ الكِتَابِ لِصَفِيِّ الدِّين؟! وَمَا هُو طَرِيقُ صَفِيِّ الدِّين لِلْكِتَابِ القَدِيم وَصَاحِبِ الكِتَابِ القَدِيم؟!!
هـ - قَالَ: {وَأسْنَدَهُ، مَا صُورَتُه قَالَ(صَفِيُّ الدِّين): حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْل...}، وأقول:
- مَن الّذِي أسْنَدَ الخَبَرَ(الرِّوَايَة)؟!
- هَل الكِتَابُ القَدِيم تَضَمَّنَ الرِّوَايَةَ بِدُونِ سَنَدٍ فَجَاءَ صَفِيُّ الدِّين فَتَبَرَّعَ وَوَضَعَ لَهَا سَنَدًا؟!!
- الاضْطِرَابُ وَاضِحٌ فِي هَذَا المَوْرِد بِخِلَافِ غَيْرِه، حَيْث يَتمّ نَقْلُ الرِّوَايَة مَعَ سَنَدِهَا مِن الكِتَابِ القَدِيم، قَالَ(ابْنُ طَاوُوس): {قَالَ صَفِيُّ الدِّين مُحَمَّدُ بْنُ مَعَدّ المُوسَوِيّ: [رَأيْتُ فِي بَعْضِ الكُتُبِ القَدِيمَةِ الحَدِيثِيَّة، حَدَّثَنَا أبُو العَبَّاس بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيد، قَالَ: حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمن..]}...{ذَكَرَ الفَقِيهُ مُحَمَّدُ بْنُ مَعَدّ المُوسَوِي: [رَأيْتُ فِي بَعْضِ الكُتُبِ الحَدِيثِيَّةِ القَدِيمَةِ مَا صُورَتُه: حَدَّثَنَا أبُو جَعْفَر مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ العَزِيزِ بْنِ عَامِر الدَّهّان، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ الأنْبَارِيّ..]}
بحق نقف اجلالا وتقديرا َاحتراما الى مايطرحه المحقق الأستاذ من ثورة ونهضة علمية أخلاقية شرعية إسلامية انسانية وسطية معتدله كبرى في القرن الحادي والعشرين


القراء 387

التعليقات


مقالات ذات صلة

غديرُ خمّ شهدَ البيعةَ الكبرى و بيعة الأعلم طوال مسيرة تاريخ الإسلام والمسلمين أجمعين

الغَـرِيُّ(الغَرِيّان): مِن الأنْـصَابِ، كَانَ الوَثَنِيُّـونَ يُهْـرِقُـونَ دِمَـاءَ الأضْحِيَاتِ وَالذَّبَائِحِ.. الصرخي محققاً

كتاب فرحة الغري إلى ابن طاووس ليس تعين بل تضيع ومخالفة وصية الاخفاء والاعفاء للقبر الشريف الصرخي محققا

المحقق المهندس :ظَهْـرَ الْكُـوفَةِ قَرِيباً مِنَ النَّجَفِ جَـنْـب الغَـرِيّ"يَسْـرَةً عَنِ الْغَـرِيِّ"...}كيف عين ابن طاووس القبر الشريف في النجف

اختلاف الروايات والمَوَاضِع وَالقُبور المُحْتَمَلَة ينهي قصة التواتر بتحديد القبر ويثبت الوصية بالاخفاء والاعفاء..الصرخي محققاً

كيف صدق واعتمد العلماء والباحثين بكتابة فرحة الغري لابن طاووس وغيرها مع وتعدد أماكن القبر الشريف وتعارض الروايات.. الصرخي مبيناً

ظهر الكوفة يشمل كل جهات الكوفة.. الصرخي محققاً

المحقق الأستاذ: كيف عين ابن طاووس القبر الشريف في كتابه فرحة الغري من مواقع متعددة َوروايات متضاربة ومتعارضة

المحقق الأستاذ: الصادق والكاظم يرفضان موضع القبرعِنْدَ الِغَرِيّيْنِ الطِّرْبَالَيْنِ الصَّوْمَعَتَيْنِ

المحقق المهندس: وليد الكعبة لايدفن عِنْدَ الِغَرِيّيْنِ الطِّرْبَالَيْنِ الصَّوْمَعَتَيْنِ الشَّاخِصَيْنِ الوَثَنِيَّيْنِ

بفقدك، سيّدي الباقر، الخلق تضجّ بالأنين يا من بقرتَ العلم بقرًا،بعلومك وأخلاقك تخلق المحقق الأستاذ:

المحقق الأستاذ يؤكد بطلان موسوعة والتسليك لأنها أطروحات وروايات ضعيفة

المحقق الأستاذ:اِنْفَرَدَ اِبْنُ الجَهْمِ فِي اِخْتِيَارِ أنَّ القَبْرَ فِي مَوْضِعِ [الغَرِيّ خَلْفَكَ وَتَيَامَنْ عَن النَّجَف]!!والتزم بوصية الإمام الصادق والكاظم

فَلَا يوجدُ قَبْرٌ فِي الغَرِيّ وَلَا فِي النَّجَف!! ـ وَلَا صّحَّة لِرِوَايَةِ كِلَابِ هَارُونَ وَصُقُورِهِ!!الصرخي محققا

المحقق المهندس:الإمَامُ الكَاظِم يُؤَكِّدُ مَا بَيَّنَه الإمُامُ الصَّادِقُ فِي [نَفْيِ وُجُودِ القَبْرِ فِي النَّجَف وَالغَرِيّ]

المحقق المهندس:الإمَامُ الكَاظِم يُؤَكِّدُ مَا بَيَّنَه الإمُامُ الصَّادِقُ فِي [نَفْيِ وُجُودِ القَبْرِ فِي النَّجَف وَالغَرِيّ]!!

المحقق الأستاذ:الغَرِيبُ أنَّ أيُّوبَ لَمْ يَرْوِ عَن أبِيهِ(نُوح) وَلَا عَنْ عَمِّهِ(جَمِيل)، قَالَ:{ رَوَى أيّوب عَن جَمَاعَةٍ مِن أصْحَابِ أبِي عَبْدِ الله

اخْتِلَافُ الشِّيعَة فِي القَبْرِ بَيْنَ "الرّحبَة" وَ "الرَّيّ": وابن طاووس بالأماكن يُثْبِتُ عَدَمَ وُجُودِ قَبْرٍ فِي الغَرِيّ حِينَ السُّؤَال!!..الصرخي مبيناً

الجواد جودٌ وعلمٌ وفخرٌ وحلم بمنهجك تخلق المحقق الصرخي وحقق وسار

المحقق المهندس: يكشف زيف َتزوير ابن طاووس تأييد الكاظم للقصة أكذوبة الرشيد

النيابة في الحجّ في فقه المرجع المحقق الصرخي الحسني

الصّادِق قَد بَيَّنَ وَبِكُلِّ وُضُوحٍ أنّ القَبْرَ "لَا فِي النَّجَفِ وَلَا فِي الغَرِيّ"..."لَا فِي النَّجَفِ وَلَا فِي الغَرِيّ"...!!..الصرخي محققاً

المحقق الأستاذ: فَالشَّيْخُ المُفِيدُ نَفْسُهُ قَدْ صَرَّحُوا بِوَثَاقَتِهِ فَكَيْفَ لَا يَحْتَاجُ غَيْرُهُ لِلْتَّوْثِيق أبُوا يَعْلَى الجَّعْفَرِيًَ مثالا ! ؟!؟

المحقق المهندس: أبُوا يَعْلَى الجَّعْفَرِي لَمْ تَثْبُتْ وَثَاقَتُهُ!! ـ أمّا تَوْثِيقُ الخُوئِيّ لَهُ كَوْنُهُ خَلِيفَةَ الشَّيْخِ المُفِيد، وَالجَالِس مَجْلِسَه باطل جزما ...؟؟

أبُو يَعْلَى(صِهْر المُفِيد) تُوُفِّيَ قَبْلَ سَنَة(450هـ) أو فِي سَنَة(463هـ)، وَقَد تُوُفِّيَ ابْنُ طَاووس سَنَة(693هـ)، فَكَيْفَ وَصَلَ إلَيْه كِتَابُ أبِي يَعْلَى! ؟!؟ الصرخي محققا

المحقق الاستاذ :النَّجَاشِي وَالخُوئِي{الجَعْفَرِيّ أبو يَعْلَى...لَهُ كُتُب}، وَقَد ذَكَرُوا لَه العَدِيدَ مِن الكُتُبِ، لَكِن ابْنُ طَاوُوس لَمْ يَذْكُرْ اسْمَ الكِتَابِ الَّذِي قَرَأه.؟؟

نصدق بالرشيد العباسي و نترك [الكَاظِم أوْ الرِّضَا بَل الهَادِي] أجْمَعَ الشِّيعَةُ عَلَى نَفْيِ وُجُودِ القَبْرِ فِي الغَرِيّ أو الغَرِيَّيْنِ أو النَّجَف!!..الصرخي محققا

المحقق الأستاذ:وَتَبْقَى يَقِينِيّةُ إخْفَاءِ القَبْرِ وَإعْفَائِه صَامِدَةً أمَامَ كُلِّ أكْذُوبَةٍ وَتَدْلِيس مِن تَعَدّدِ مَعَانِي الرّحبَة لِدَفْعِ اِضْطِرَاب الرِّوَايَة

الحفر والدفن في أربعة مواضع تأكيد على وصية الاخفاء والاعفاء.. المحقق الصرخي محققاً

المحقق المهندس: إلَى زَمَنِ الإمَامِ أَبِي الحَسَن[الكَاظِم أوْ الرِّضَا بَل الهَادِي] أجْمَعَ الشِّيعَةُ عَلَى نَفْيِ وُجُودِ القَبْرِ فِي الغَرِيّ أو الغَرِيَّيْنِ أو النَّجَف!

المحقق الاستاذ الحَجَّاجُ وُلِدَ بَعْدَ سَنَةِ(40هـ)، وَتَوَلّى حُكْم العِرَاق سَنَة(75هـ)، لم تكن توجد مقبرة اصلا في الغري

المحقق الاستاذ :[مُحَمَّدَ بْنَ سَهْل] تُوُفِّيَ 220 هجرية كيف يروي عن عنه صفي الدين بن معد المتوفى 620 هجرية قبل 400 عام

المحقق الاستاذ:-أي: كَيْفَ يَرْوِي [مُحَمَّدُ بْنُ سَهْل](تُوُفِّيَ حَوَالَي سَنَة۲۲۰هـ) عَن [عَبْدِ العَزِيزِ](المُتَوَفّى بَعْدَ سَنَة ۳۳۰هـ)

المحقق الاستاذ:-أي: كَيْفَ يَرْوِي [مُحَمَّدُ بْنُ سَهْل](تُوُفِّيَ حَوَالَي سَنَة۲۲۰هـ) عَن [عَبْدِ العَزِيزِ](المُتَوَفّى بَعْدَ سَنَة ۳۳۰هـ)

المحقق الاستاذ :صَفِيُّ الدِّين بْنُ مَعَدّ تُوُفِّيَ سَنَة(٦٢٠هـ)، وَبَعْدَ ثَلَاثِين عَامًا تَقْرِيبًا وُلِدَ ابْنُ طَاوُوس سَنَة(٦٤٧ أوْ ٦٤٨هـ أين الواسطة التي يروي بها ابن طاووس عن صفي الدين

المحقق الاستاذ :صَفِيُّ الدِّين بْنُ مَعَدّ تُوُفِّيَ سَنَة(٦٢٠هـ)، وَبَعْدَ ثَلَاثِين عَامًا تَقْرِيبًا وُلِدَ ابْنُ طَاوُوس سَنَة(٦٤٧ أوْ ٦٤٨هـ أين الواسطة التي يروي بها ابن طاووس عن صفي الدين

:أضافوا {خَازِم بْن خُزَيْمَة تُوُفِّيَ خَازِم قَبْلَ سَنَةِ(۱٥۸هـ) أي قَبْلَ أكْثَرَ مِن عَشْرِ سِنِين مِن تَوَلِّي الرَّشِيد الخِلَافَة سَنَة ( ۱۷۰هـ)، فَلَا يُمْكِنُ أنْ يَرْوِيَ عَن الرَّشِید الصرخي محققا

المحقق الأستاذ:عَبْدَ اللهِ بْنَ حَازِم المُتَوَفِّي قَبْلَ تَوَلّدِ هَارُون الرَّشِید َقَبْلَ مِئَةِ عَامٍ مِن تَوَلِّي هَارُونَ الخِلَافَة َيَسْتَحِيلُ أنْ يَرْوِيَ عَن الرَّشِيد؟!

المحقق الأستاذ:أـ أيْنَ أُكْذُوبَة: [إنَّ الحَجَّاجَ الثَّقَفِيّ حَفَرَ ثَلَاثَةَ آلَافِ قَبْرٍ فِي النَّجَفِ طَلَبًا لجُثًّةِ الإمَامِ عَلِيّ]؟!!!

المحقق الأستاذ:الاخْتِصَاص" - "مَقْتَل الحُسَين" - "سُلَيْم بْن قَيْس"]: لَا تَخْتَلِفُ عن أكذُوبَة هَارُونَ وَكِلَابِهِ وَالقَبْرِ وَإظْهَارهِ عَنْ غَيْرِهَا



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net