المحقق الأستاذ:الغَرِيبُ أنَّ أيُّوبَ لَمْ يَرْوِ عَن أبِيهِ(نُوح) وَلَا عَنْ عَمِّهِ(جَمِيل)، قَالَ:{ رَوَى أيّوب عَن جَمَاعَةٍ مِن أصْحَابِ أبِي عَبْدِ الله
بقلم مصطفى حداد
عجيب أمور قضايا كثيرة كوارث ومصايب أن الراوي في التراث والموروث الإسلامي وخاصة الشيعي مهزلة ومسرحية أكذوبة يضحك علينا كتاب الشرق والغرب فضلاً عن أهل الإسلام والمسلمين أجمعين الراوي لايروي الرواية عن أبيه وعمه وهم في نفس البيت القرب ونفس العمل والاختصاص واحد كيف يترك أبيه َوعمه ويذهب إلى جماعة من أصحابنا هم أصحاب الإمام الصادق-عليه السلام- هذا عمل أيوب بن نوح من هؤلاء الأصحاب الأسماء الثقة الضبط الصدق الأمانة هذا مايؤكد عليه المحقق الأستاذ في التوثيق والتحقيق والتدقيق الراوي والرواية والنقل والاعتماد عليها حيث قال:
8ـ الغَرِيبُ أنَّ أيُّوبَ لَمْ يَرْوِ عَن أبِيهِ(نُوح) وَلَا عَنْ عَمِّهِ(جَمِيل)، قَالَ:{ رَوَى أيّوب عَن جَمَاعَةٍ مِن أصْحَابِ أبِي عَبْدِ الله(عَلَيْهِ السَّلَام)، وَلَم يَرْوِ عَن أبِيهِ وَلَا عَن عَمِّهِ شَيْئًا}[معجم رجال4 الخوئي] بِالرَّغْمِ مِن كَوْنِ عَمِّهِ مِن أصْحَابِ الصَّادِقِ وَالكَاظِمِ(عَلَيْهِمَا السَّلَام)!! قَالَ الخُوئِي{قَالَ النّجَاشِيّ: جَمِيلُ بْنُ دَرّاج..وَجْهُ الطَّائِفَة، ثِقَة، رَوَى عَن أبِي عَبْدِ الله(الصَّادق) وَأبي الحَسَن(الكَاظِم)(عَلَيْهِمَا السَّلام)...وَأخُوهُ نُوحُ بْنُ دَرّاج القَاضِي، كَانَ أيْضًا مِن أصْحَابِنَا}[معجم رجال5 الخوئي]
7ـ يَتَّضِحُ مِن ذَلِكَ: أـ إنَّ أيُوبَ بْنَ نُوح لَيْسَ مِن أصْحَابِ الإمَام الكَاظِم(عَلَيْه السَّلام)، فَلَا يُمْكِنُ أنْ يَرْوِيَ عَنْهُ بَلَا وَاسِطَة!!
بـ ـ إذَا رَوَى أيُّوبُ عَن [أبِي الحَسَن]، فَالمَقْصُودُ هُوَ الإمَامُ الرِّضَا أو الهَادِي(عَلَيْهِمَا السَّلَام)
جـ ـ إذَا كَانَ أيُّوبُ قَد تَرَاسَلَ وتَكَاتَبَ مَعَ [أبِي الحَسَن]، فَالمَقْصُودُ هُوَ الإمَامُ الرِّضَا أو الهَادِي(عَلَيْهِمَا السَّلام)، وَالظَّاهِرُ أو الأرْجَحُ أنَّهُ الإمَامُ الهَادِي(عَلَيْه السّلام)، حَيْثُ قَالَ الخُوئِيّ{قَالَ (الشّيْخ): لَهُ كِتَابٌ وَرِوَايَات وَمَسَائِل، عَن أَبِي الحَسَن الثَّالِث(الهَادِي عَلَيْه السَّلام)]}[معجم رجال4 الخوئي]
فعلا أن التراث والموروث الإسلامي وخاصة الشيعي يحتاج إلى ثورة ونهضة علمية إسلامية أخلاقية شرعية تاريخية عقائدية كبرى على أعلى درجات المهنية والمصداقية والموضوعية والضبط والوثاقة والدقة والأمانة في النقل والطرح والنقاش هذا مايقوم به المحقق الأستاذ.