الآن ·
الفيسلوف الصرخي على منهج الإمام الرضا بالرد العلمي على الإلحاد
بقلم عادل السعيدي
على سيرة وأخلاق وعلم الإمام الرضا- عليه السلام- سار وتخلق المحقق الاستاذ الصرخي الحسني في الرد على أهل الإلحاد في هذا الزمان
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين واللعن على أعدائهم ومنكري فضائلهم أجمعين
لطالما كانت هذه النكتة التي أشار إليها أبو الحسن على بن موسى الرضا- عليه السلام- من الأمور التي تجعلني أشفق على حال الملحدين وعلى أسسهم المنطقية والعقلية حتى ظنوا أنهم الوحيدون الذين استطاعوا التخلّص من خرافة وأسطورة الدين بتفكيرهم الفذ .... عندما غرق فيها أغلب الناس..... لكن هيهات
جاء في توحيد الصدوق ص250 وفي الكافي 1/78
"عن محمد بن عبدالله الخراساني خادم الرضا- عليه السلام-، قال: دخل رجل من الزنادقة على الرضا- عليه السلام- وعنده جماعة، فقال له أبوالحسن- عليه السلام-: أيها الرجل أرأيت إن كان القول قولكم - وليس هو كما تقولون - ألسنا وإياكم شرعا سواء ولا يضرنا ما صلينا وصمنا وزكينا وأقررنا؟ فسكت، فقال أبوالحسن- عليه السلام-: وإن يكن القول قولنا - وهو كما نقول - ألستم قد هلكتم ونجونا؟......
أقول :
يشير الإمام الرضا-عليه السلام- إلى مسألة جوهرية بديهية لمحصّلة الفكر الإلحادي ,فغاية ما يدّعيه هذا الفكر هو أن الناس جميعا بمختلف ألوانهم و اعتقاداتهم بما فيهم الملحدون مصيرهم إلى التراب ومن ثَمَّ التحلل فيه ومن ثَمَّ العدم .
في مقابل المؤمنين بالمعاد الذين يقولون بحتمية الحساب والجزاء على أعمالهم في دار الدنيا, فيعملون فيها من أجل لقاء الله تعالى فيُجازَون بالجنة, ويهلك الجاحدون بالنار.
بالتالي يكون الملحد مخير بين أمرين:
إمّا أن يختار العدم أو المعاد.
فأختار الملحدون العدم , ودون إثبات ذلك خرط القتاد فـ"الإنسان لا يمكنه بحال أن يعتقد بعدم المبدأ والمعاد , إلا إذا أحاط بكلّ الوجود, وأحاط بسلسلة العلل والمعلولات, ولم يجد المبدأ والمعاد, فما لم تحقق هذه المعرفة المحيطة, فإنّ يقينه بعدم المبدأ والمعاد محال, بل غاية ما يمكنه هو الجهل بهما" مقدمة في أصول الدين للشيخ الوحيد الخراساني ص 12
فليزم للملحد أن يدّعي العلم بالغيب واتّصاله بعالِمِ الغيب والشهادة لكي يثبت ذلك ,وأيضًا عليه أن يأتي بالمعجزات الباهرات لكي يتحقق تصديق الناس لقوله والإطمئنان له, فيرجع إلى نفس النقطة التي يعيبها جهلاً على أهل الإيمان والدين !!؟
كما أن لا يخفى أن الدراسات العلمية الحديثة تؤكد أن المؤمنين "بالله" ينعمون بحياةٍ أرغد وصحةٍ أفضل وشفاءٍ أسرع وكآبةٍ أقل وضغوطٍ أخف من الملحدين في حياتهم, بالتالي أصبح أهل الإلحاد ممن خسر دنياهم أيضا فضلا عن آخرة "المؤمنين" .
فهل سيكون لسان حالهم كلسان حال الزنديق عندما تبيّن له مدى جهله فقال للإمام الرضا-عليه السلام- "رحمك الله فأوجدني كيف هو وأين هو؟"
فقال له الإمام-عليه السلام- " ويلك إن الذي ذهبت إليه غلط، هو أين الأين وكان ولا أين، وهو كيف الكيف وكان ولا كيف، ولا يعرف بكيفوفية ولا بأينونية ولا يدرك بحاسة ولا يقاس بشئ
العلمية سار وتخلق المحقق الأستاذ الصرخي الحسني المعاصر بهذا الانجاز العلمي جديد حيث :-
سيصدر قريبًا
(2)
"فَلسَفَتُنا" بأسلوبٍ وبَيَانٍ واضِحٍ
(2)
الإسلام ما بين الأفلاطونيّة والعقليّين والنظريّة الحسّيّة والماركسيّة
بيان وتوجيه وتعديل لما جاء في بحوث "فلسفتنا" للشهيد السيّد محمد باقر الصدر (قدس سره)
السيد الصرخي الحسني
أهم الموضوعات:
- تساؤلاتٌ حول الإدراك..أساسُ المعرفة
- تداعي المعاني..نظريّةُ الحسِّـيِّين..إلغاءٌ للتصديق
- نظريّةُ الاستذكار الأفلاطونيّة..قضايا متهافتةٌ
- النظريّةُ العقليّةُ..تهافتٌ تحليلًا وفلسفةً
- النظريّةُ الحسِّيّةُ..خطواتُ فشلِها
- النظريّةُ الحسّيّةُ.. تَبَنّي الماركسيّة
- نظريّةُ الانتزاع الإسلاميّة..اتّساقٌ مع البرهان والتجربة
- نظريّةُ الانتزاع الإسلاميّةُ..البرهانُ والتجربةُ..التوافقات التصوريّة
- نظريّةُ الانتزاع الإسلاميّةُ.. إحساسٌ وابتكارٌ
أهم المحتويات
- تساؤلاتٌ حول الإدراك..أساسُ المعرفة
- الإدراكُ..تصوٌّرٌ وتصديقٌ
- تداعي المعاني..نظريّةُ الحسِّـيِّين..إلغاءٌ للتصديق
- المصدرُ الأساسي للتصوّر.. تصوّرٌ بسيطٌ
- المعاني التصوّريّةُ المتنوّعةُ.. بسيطةٌ ومركَّبةٌ
- التصوّراتُ البسيطةُ.. تعدّدُ النظريّات في مصدرها
- نظريّةُ الاستذكار الأفلاطونيّة..قضايا متهافتةٌ
- نظريّةُ الاستذكار الأفلاطونيّة.. تأسيسٌ على نظريّة المُثُل
- نظريّةُ الاستذكار الأفلاطونيّة.. خللٌ في فِهم الكلّيّات
- النظريّةُ العقليّةُ..تهافتٌ تحليلًا وفلسفةً
- النظريّةُ العقليّةُ..تأسيسٌ على الإحساس والفطرة
- النظريّةُ العقليّةُ..افتقار إلى مبرِّرات القبول
- النظريّةُ الحسِّيّةُ..خطواتُ فشلِها
- النظريّةُ الحسّيّةُ..اقتصارُ الذهن على التصرّف
- النظريّةُ الحسّيّةُ.. تَبَنّي الماركسيّة
- النظريّةُ الحسّيّةُ..خطواتُ إثباتِ فشلِها
- نظريّةُ الانتزاع الإسلاميّة..اتّساقٌ مع البرهان والتجربة
- نظريّةُ الانتزاع الإسلاميّةُ.. إحساسٌ وابتكارٌ
- نظريّةُ الانتزاع الإسلاميّةُ..البرهانُ والتجربةُ..التوافقات التصوريّة
"فَلسَفَتُنا" بأسلوبٍ وبَيانٍ واضِحٍ(2)
الإسلام ما بين الأفلاطونيّة..والعقليّين..والنظريّة الحسّيّة..والماركسيّة
نظريّةُ الحسِّـيِّين..إلغاء للتصديق
الأفلاطونيّة..والنظريّةُ العقليّة..والتهافت
الحسّيّة..تَبَنّي الماركسيّة
نظريّةُ الانتزاع الإسلاميّة..اتّساقٌ مع البرهان والتجربة
#الصرخي_يغرد_ولايةالفقيه_ولايةالطاغوت https://youtu.be/GTG4p6BHC0Y إذن لابد في كل زمان وعصر ومصر يوجد مصداق حقيقي واقعي على أرض الواقع يمثل الشرائع السماوية والأنبياء والرسل والأئمة الصالحين- عليهم السلام- والعلماء العاملين بالأقوال والأفعال والأعمال لامجرد فقط إعلام ويأتي هذا الانجاز العلمي الفلسفي الجديد في ظل انجازات علمية إسلامية مستمرة إلى المحقق والمفكر الإسلامي المعاصر الصرخي الحسني العراقي العربي الإسلامي.