اخر الاخبار

الخميس , 9 يوليه , 2020



حكم الموسيقى والغناء في الرّثاء والأناشيد في فقه المحقق الصرخي
بقلم مصطفى حداد القريشي
طبعا بكل تأكيد أن الموسيقى والغناء في الرثاء والأناشيد والمراثس في الأحزان والأفراح هي معاصرة وموجودة في مسيرة كل الرسالات السماوية والشرائع التي جاء بها الأنبياء والرسل- عليهم السلام- حيث كان الشاعر حسان بن ثابت وكعب بن زهير وشعراء الإسلام بالرد على شعراء الكفار أيام وسنوات الدعوة الإسلامية وتاريخ الإسلام والفنون والأدب والرسم والنحت وكل أنواع الفن وتعاملت الشريعية الإسلامية مع الرثاء والغناء والأناشيد وخاصة في السلم والحرب وهذا السؤال موجه إلى المرجع المحقق الإسلامي العربي العراقي الصرخي الحسني حيث كان جوابه بمايأتي :-
حكم الموسيقى والغناء في الرّثاء والأناشيد
هل كل الغناء محرم؟ وتوجد أغاني حزينة وبها موعظة فهل تحرم؟ وكذلك الموسيقى، هل كلّها حرام؟
بِسْمِهِ تَعَالَى:
الموسيقى والغناء في الأدعية والرّثاء والأناشيد والأذكار في مدح أهل البيت - عليهم السّلام - تجوز شرعًا بشرط عدم استلزامها اللهو والباطل بإيجاد الطّرب والخفّة، وعدم انضمام محرّم آخر إليها، كالتكلّم بالباطل ودخول الرّجال على النّساء وسماع أصواتهن مما يثير الشّهوة، ولا دخل للحزن والفرح في الجواز وعدم الجواز، ويجوز سماع الموسيقى الهادئة للعلاج النّفسي.
الثلاثاء - الأوّل من شهر ذي القعدة ١٤٤١هـ، ٢٣ / ٦ / ٢٠٢٠م
استفتاءات وأحكام طبقَ فتاوى سماحة المرجع الأعلى السيد الصرخي الحسني - دام ظله -
[https://h.top4top.io/p_1643x6jcm1.png](https://h.top4top.io/p_1643x6jcm1.png)
للاطلاع على المزيد من الاستفتاءات والأحكام عبر الرابط التالي:
[https://web.facebook.com/fatawaa.alsrkhy.alhasany/]
إذن العالم المرجع الحقيقي الأعلم هو الامتداد التاريخي والأخلاقي والشرعي والعلمي إلى فخر الكائنات الرسول الأعظم وآله الأطهار وصحبه الأخيار- عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام- في كل أمور الدين والدنيا في العبادات والمعاملات للبلاد والعباد هذه هي مهمة وعمل الرسالات السماوية.


القراء 687

التعليقات

ياسين_الهاشمي_

وفقكم الله لكل خير مقال راقي

ابو_علي_العراقي

#الصرخي_يغرد_ولايةالفقيه_ولايةالطاغوت #عصمه_الصدر_اوهام أستَاذنَا الصّدر...العِرفَان اِضْطِرَاب 33- الفتوحَات الإسلَامِيّة...إحيَاء الدّين...إحيَاء العلوم !!! https://g.top4top.io/p_1650onrxz1.png = #الصرخي_يغرد_ولايةالفقيه_ولايةالطاغوت #عصمه_الصدر_اوهام أستَاذنَا الصّدر...العِرفَان اِضْطِرَاب ٣٣- الفتوحَات الإسلَامِيّة...إحيَاء الدّين...إحيَاء العلوم !!! https://d.top4top.io/p_1648uhhwa0.jpg

زهير_حبيب

#الصرخي_يغرد_ولايةالفقيه_ولايةالطاغوت #عصمه_الصدر_اوهام أستَاذنَا الصّدر...العِرفَان اِضْطِرَاب 32- قَال: غِنَاء...رقص...درباشة...إدخَال السّيوف فِي الجسم!!! https://c.top4top.io/p_16477z97l0.jpg = #الصرخي_يغرد_ولايةالفقيه_ولايةالطاغوت #عصمه_الصدر_اوهام أستَاذنَا الصّدر...العِرفَان اِضْطِرَاب ٣٣- الفتوحَات الإسلَامِيّة...إحيَاء الدّين...إحيَاء العلوم !!! https://c.top4top.io/p_1647ws9au0.jpg

باقر_العراقي

#الصرخي_يغرد_ولايةالفقيه_ولايةالطاغوت #عصمه_الصدر_اوهام أستَاذنَا الصّدر...العِرفَان اِضْطِرَاب ٣٣- الفتوحَات الإسلَامِيّة...إحيَاء الدّين...إحيَاء العلوم !!! https://d.top4top.io/p_1648uhhwa0.jpg = #الصرخي_يغرد_ولايةالفقيه_ولايةالطاغوت #عصمه_الصدر_اوهام أستَاذنَا الصّدر...العِرفَان اِضْطِرَاب 32- قَال: غِنَاء...رقص...درباشة...إدخَال السّيوف فِي الجسم!!! https://c.top4top.io/p_16477z97l0.jpg =

يوسف_الخالدي

وفقكم الله

مصطفى_

موفقين ان شاء الله

Al_Husainy_Alhusainy

#الصرخي_يغرد_ولايةالفقيه_ولايةالطاغوت #عصمه_الصدر_اوهام أستَاذُنَا الصّدرُ...غَيرُ مَعصُوم 21ـ السّفرَاء الأربَعَة..... ومَرَاجِع التّقلِيد https://h.top4top.io/p_16558x0yv1.png

صالح_الكناني

#الصرخي_يغرد_ولايةالفقيه_ولايةالطاغوت #عصمه_الصدر_اوهام أستَاذُنَا الصّدرُ...غَيرُ مَعصُوم ٢١- السّفرَاء الأربَعَة..... ومَرَاجِع التّقلِيد https://l.top4top.io/p_1654jfxic0.jpg = #الصرخي_يغرد_ولايةالفقيه_ولايةالطاغوت #عصمه_الصدر_اوهام أستَاذُنَا الصّدرُ...غَيرُ مَعصُوم 21ـ السّفرَاء الأربَعَة..... ومَرَاجِع التّقلِيد https://c.top4top.io/p_16542opw01.png

مقالات ذات صلة

غديرُ خمّ شهدَ البيعةَ الكبرى و بيعة الأعلم طوال مسيرة تاريخ الإسلام والمسلمين أجمعين

الغَـرِيُّ(الغَرِيّان): مِن الأنْـصَابِ، كَانَ الوَثَنِيُّـونَ يُهْـرِقُـونَ دِمَـاءَ الأضْحِيَاتِ وَالذَّبَائِحِ.. الصرخي محققاً

كتاب فرحة الغري إلى ابن طاووس ليس تعين بل تضيع ومخالفة وصية الاخفاء والاعفاء للقبر الشريف الصرخي محققا

المحقق المهندس :ظَهْـرَ الْكُـوفَةِ قَرِيباً مِنَ النَّجَفِ جَـنْـب الغَـرِيّ"يَسْـرَةً عَنِ الْغَـرِيِّ"...}كيف عين ابن طاووس القبر الشريف في النجف

اختلاف الروايات والمَوَاضِع وَالقُبور المُحْتَمَلَة ينهي قصة التواتر بتحديد القبر ويثبت الوصية بالاخفاء والاعفاء..الصرخي محققاً

كيف صدق واعتمد العلماء والباحثين بكتابة فرحة الغري لابن طاووس وغيرها مع وتعدد أماكن القبر الشريف وتعارض الروايات.. الصرخي مبيناً

ظهر الكوفة يشمل كل جهات الكوفة.. الصرخي محققاً

المحقق الأستاذ: كيف عين ابن طاووس القبر الشريف في كتابه فرحة الغري من مواقع متعددة َوروايات متضاربة ومتعارضة

المحقق الأستاذ: الصادق والكاظم يرفضان موضع القبرعِنْدَ الِغَرِيّيْنِ الطِّرْبَالَيْنِ الصَّوْمَعَتَيْنِ

المحقق المهندس: وليد الكعبة لايدفن عِنْدَ الِغَرِيّيْنِ الطِّرْبَالَيْنِ الصَّوْمَعَتَيْنِ الشَّاخِصَيْنِ الوَثَنِيَّيْنِ

بفقدك، سيّدي الباقر، الخلق تضجّ بالأنين يا من بقرتَ العلم بقرًا،بعلومك وأخلاقك تخلق المحقق الأستاذ:

المحقق الأستاذ يؤكد بطلان موسوعة والتسليك لأنها أطروحات وروايات ضعيفة

المحقق الأستاذ:اِنْفَرَدَ اِبْنُ الجَهْمِ فِي اِخْتِيَارِ أنَّ القَبْرَ فِي مَوْضِعِ [الغَرِيّ خَلْفَكَ وَتَيَامَنْ عَن النَّجَف]!!والتزم بوصية الإمام الصادق والكاظم

فَلَا يوجدُ قَبْرٌ فِي الغَرِيّ وَلَا فِي النَّجَف!! ـ وَلَا صّحَّة لِرِوَايَةِ كِلَابِ هَارُونَ وَصُقُورِهِ!!الصرخي محققا

المحقق المهندس:الإمَامُ الكَاظِم يُؤَكِّدُ مَا بَيَّنَه الإمُامُ الصَّادِقُ فِي [نَفْيِ وُجُودِ القَبْرِ فِي النَّجَف وَالغَرِيّ]

المحقق المهندس:الإمَامُ الكَاظِم يُؤَكِّدُ مَا بَيَّنَه الإمُامُ الصَّادِقُ فِي [نَفْيِ وُجُودِ القَبْرِ فِي النَّجَف وَالغَرِيّ]!!

المحقق الأستاذ:الغَرِيبُ أنَّ أيُّوبَ لَمْ يَرْوِ عَن أبِيهِ(نُوح) وَلَا عَنْ عَمِّهِ(جَمِيل)، قَالَ:{ رَوَى أيّوب عَن جَمَاعَةٍ مِن أصْحَابِ أبِي عَبْدِ الله

اخْتِلَافُ الشِّيعَة فِي القَبْرِ بَيْنَ "الرّحبَة" وَ "الرَّيّ": وابن طاووس بالأماكن يُثْبِتُ عَدَمَ وُجُودِ قَبْرٍ فِي الغَرِيّ حِينَ السُّؤَال!!..الصرخي مبيناً

الجواد جودٌ وعلمٌ وفخرٌ وحلم بمنهجك تخلق المحقق الصرخي وحقق وسار

المحقق المهندس: يكشف زيف َتزوير ابن طاووس تأييد الكاظم للقصة أكذوبة الرشيد

النيابة في الحجّ في فقه المرجع المحقق الصرخي الحسني

الصّادِق قَد بَيَّنَ وَبِكُلِّ وُضُوحٍ أنّ القَبْرَ "لَا فِي النَّجَفِ وَلَا فِي الغَرِيّ"..."لَا فِي النَّجَفِ وَلَا فِي الغَرِيّ"...!!..الصرخي محققاً

المحقق الأستاذ: فَالشَّيْخُ المُفِيدُ نَفْسُهُ قَدْ صَرَّحُوا بِوَثَاقَتِهِ فَكَيْفَ لَا يَحْتَاجُ غَيْرُهُ لِلْتَّوْثِيق أبُوا يَعْلَى الجَّعْفَرِيًَ مثالا ! ؟!؟

المحقق المهندس: أبُوا يَعْلَى الجَّعْفَرِي لَمْ تَثْبُتْ وَثَاقَتُهُ!! ـ أمّا تَوْثِيقُ الخُوئِيّ لَهُ كَوْنُهُ خَلِيفَةَ الشَّيْخِ المُفِيد، وَالجَالِس مَجْلِسَه باطل جزما ...؟؟

أبُو يَعْلَى(صِهْر المُفِيد) تُوُفِّيَ قَبْلَ سَنَة(450هـ) أو فِي سَنَة(463هـ)، وَقَد تُوُفِّيَ ابْنُ طَاووس سَنَة(693هـ)، فَكَيْفَ وَصَلَ إلَيْه كِتَابُ أبِي يَعْلَى! ؟!؟ الصرخي محققا

المحقق الاستاذ :النَّجَاشِي وَالخُوئِي{الجَعْفَرِيّ أبو يَعْلَى...لَهُ كُتُب}، وَقَد ذَكَرُوا لَه العَدِيدَ مِن الكُتُبِ، لَكِن ابْنُ طَاوُوس لَمْ يَذْكُرْ اسْمَ الكِتَابِ الَّذِي قَرَأه.؟؟

نصدق بالرشيد العباسي و نترك [الكَاظِم أوْ الرِّضَا بَل الهَادِي] أجْمَعَ الشِّيعَةُ عَلَى نَفْيِ وُجُودِ القَبْرِ فِي الغَرِيّ أو الغَرِيَّيْنِ أو النَّجَف!!..الصرخي محققا

المحقق الأستاذ:وَتَبْقَى يَقِينِيّةُ إخْفَاءِ القَبْرِ وَإعْفَائِه صَامِدَةً أمَامَ كُلِّ أكْذُوبَةٍ وَتَدْلِيس مِن تَعَدّدِ مَعَانِي الرّحبَة لِدَفْعِ اِضْطِرَاب الرِّوَايَة

الحفر والدفن في أربعة مواضع تأكيد على وصية الاخفاء والاعفاء.. المحقق الصرخي محققاً

المحقق المهندس: إلَى زَمَنِ الإمَامِ أَبِي الحَسَن[الكَاظِم أوْ الرِّضَا بَل الهَادِي] أجْمَعَ الشِّيعَةُ عَلَى نَفْيِ وُجُودِ القَبْرِ فِي الغَرِيّ أو الغَرِيَّيْنِ أو النَّجَف!

المحقق الاستاذ الحَجَّاجُ وُلِدَ بَعْدَ سَنَةِ(40هـ)، وَتَوَلّى حُكْم العِرَاق سَنَة(75هـ)، لم تكن توجد مقبرة اصلا في الغري

المحقق الاستاذ :[مُحَمَّدَ بْنَ سَهْل] تُوُفِّيَ 220 هجرية كيف يروي عن عنه صفي الدين بن معد المتوفى 620 هجرية قبل 400 عام

المحقق الاستاذ:-أي: كَيْفَ يَرْوِي [مُحَمَّدُ بْنُ سَهْل](تُوُفِّيَ حَوَالَي سَنَة۲۲۰هـ) عَن [عَبْدِ العَزِيزِ](المُتَوَفّى بَعْدَ سَنَة ۳۳۰هـ)

المحقق الاستاذ:-أي: كَيْفَ يَرْوِي [مُحَمَّدُ بْنُ سَهْل](تُوُفِّيَ حَوَالَي سَنَة۲۲۰هـ) عَن [عَبْدِ العَزِيزِ](المُتَوَفّى بَعْدَ سَنَة ۳۳۰هـ)

المحقق الاستاذ :صَفِيُّ الدِّين بْنُ مَعَدّ تُوُفِّيَ سَنَة(٦٢٠هـ)، وَبَعْدَ ثَلَاثِين عَامًا تَقْرِيبًا وُلِدَ ابْنُ طَاوُوس سَنَة(٦٤٧ أوْ ٦٤٨هـ أين الواسطة التي يروي بها ابن طاووس عن صفي الدين

المحقق الاستاذ :صَفِيُّ الدِّين بْنُ مَعَدّ تُوُفِّيَ سَنَة(٦٢٠هـ)، وَبَعْدَ ثَلَاثِين عَامًا تَقْرِيبًا وُلِدَ ابْنُ طَاوُوس سَنَة(٦٤٧ أوْ ٦٤٨هـ أين الواسطة التي يروي بها ابن طاووس عن صفي الدين

:أضافوا {خَازِم بْن خُزَيْمَة تُوُفِّيَ خَازِم قَبْلَ سَنَةِ(۱٥۸هـ) أي قَبْلَ أكْثَرَ مِن عَشْرِ سِنِين مِن تَوَلِّي الرَّشِيد الخِلَافَة سَنَة ( ۱۷۰هـ)، فَلَا يُمْكِنُ أنْ يَرْوِيَ عَن الرَّشِید الصرخي محققا

المحقق الأستاذ:عَبْدَ اللهِ بْنَ حَازِم المُتَوَفِّي قَبْلَ تَوَلّدِ هَارُون الرَّشِید َقَبْلَ مِئَةِ عَامٍ مِن تَوَلِّي هَارُونَ الخِلَافَة َيَسْتَحِيلُ أنْ يَرْوِيَ عَن الرَّشِيد؟!

المحقق الأستاذ:أـ أيْنَ أُكْذُوبَة: [إنَّ الحَجَّاجَ الثَّقَفِيّ حَفَرَ ثَلَاثَةَ آلَافِ قَبْرٍ فِي النَّجَفِ طَلَبًا لجُثًّةِ الإمَامِ عَلِيّ]؟!!!

المحقق الأستاذ:الاخْتِصَاص" - "مَقْتَل الحُسَين" - "سُلَيْم بْن قَيْس"]: لَا تَخْتَلِفُ عن أكذُوبَة هَارُونَ وَكِلَابِهِ وَالقَبْرِ وَإظْهَارهِ عَنْ غَيْرِهَا



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net