بقلم : قيس المعاضيدي
بذل المفكر الإسلامي المعاصر الصرخي ،جهداً كبيرًا لإيصال الحقائق بصورة دقيقة وبأمانة علمية ،بعيدًا عن العداء والانتقاص والتهميش .مؤسساً منهجاً تسير عليه الأجيال لبناء مجتمع راقي بكل المقاييس ،وقولنا هذا ليس اعتباطاً ،وإنما جاء من استقراء وتمعن ونظر لجميع كتاباته ،ومن أراد التأكد عليه الاطلاع على المواضيع التي تناولها .واليوم يواصل ما يراه من واجبه أمام الخالق-جلت قدرته- وسيرًا على هذا النهج جاءت تشخيصاته والتي عبر عنها بتساؤلات حول أفكار أستاذه الصدر الثاني-رحمه الله-.لكن آراءه عباره سرد أقوال سرعان ما يغيًرها وهي مرحلة الطرح ولا ينقضي وقت طويلاً أو مسافة على وضعها إلا صفحة أو نصف صفحة .مما أدى لانتقال عدوى عدم الاستقرار لعقولنا !!. حيث أودع المفكر الإسلامي المعاصر تلك في تغريدته . ليوضح تلك الحقائق ويطرح التساؤلات التي تبحث عن جواب ممن ادعى ثالث القوم عرفاناً !! إليكم مقتبسات منها جاء فيها :
} لَا يَجد القَارئ مَؤونةً في تَشخيص الكثير مِن مَوارد الاِضطِراب وَعَدم الاستِقرار، فِي كلّ إصدَارات أستَاذنا الصّدر!! وَيشمل ذلك المَجلس الوَاحد والمَورد الواحد والجَواب الوَاحد!! فَمثلا، في مَواعظ ولقاءات(53-57)، لقاء الحنّانة3، في جواب السّؤال الأوّل، نَجد التّضاربَ والتّضادّ في كَلامِه عن التّسليك والمشيخة والبَاطن ونَحوها:
أولا: الباطن حلال و حرام!! أ- اِدّعى الأستاذ حلّيّة البَاطِن(العِرفان، التّصوّف) وَمَشروعِيّتَه... ب- لكنّه(رَحِمَه الله) لَم يَستَقرّ عَلى رَأيه، فَبَعدَ أقَل مِن صَفحَة نَاقَضَ نَفسَه، فَأشَارَ إلَى حُرمَة البَاطِن(العِرفان، التّصوّف) وأنّ الله لا يُريدُه، وَهُوَ مِن الخَوضِ فِي نَار جَهنّم!! فَفِي جَوَابِه عَلى سؤال عَن كونِه الزّعيم الأوحَد لِمَسلَكِ العِرفَان، قَالَ:{هذِه الصّيحَة الّتي حَصَلَت، أو المَوجَة الّتي حَصَلت، مَشَی(سَارَ) بِهَا بَعضُ طُلّابِي...بحَيث أنّه كَان يُعبّر أحَدُهم بأنّه يَسري هذا المَطلَب فِي النّاس سَرَيَان النّار فِي الهَشيم، أنَا قلتُ لَه أسَفِي...لأنّه فِي الحَقيقَة فِي نَار جهنّم، الله تَعالَى لا يُريد وجودَ البَاطن }!![مواعظ ولقاءات55].
ثانيًا: يَرتَبط وَلَا يَرتَبط!! اِضطِراب آخر فِي حُكم البَاطِن، مِن حَيث اِرتباطِه وَعَدَم اِرتباطِه بِالمعصومِين(عَليهم السّلام)!! أ- قَد أنكر الأستاذ اِرتِبَاط البَاطِن بِالمعصومِين(عَليهم السّلام)... ب- لَكِنّه لَم يَتَأخّر فِي مُخالَفَة ذلِك فَفِي الصّفحَة اللاحِقَة حَكَى عَن مَشروعِيّة البَاطِن(التّصوّف وَالعِرفَان) وَأكّد عَلَى اِرتِبَاطِه بِالمَعصومِين(عَليهم السّلام)!!... قَالَ:{[إنّ التّصوّفَ فِي العَالَم مَوجود فِي مُختلَف الأديَان وَالمَذاهب...الهَدَفُ الرّئيسيّ...هذِه المَضامِين...يَلتَزم بِها الخَلقُ تَكوينًا...ويلتَزم بِها المُتَصَوّفَة وَالعارفونَ اِلتفَاتاً وَعَقلًا وَتَعَقّلًا]...[إنّ التّصوّف الشّيعِيّ أو العِرفَان الشّيعي الإمَامِيّ، يَرتَبط بالأئمّة(سَلام الله عَليهم)]}!![مَواعِظ وَلِقَاءات56]
ثالثا: المَشيَخَة شَرعِيّة وغير شَرعِيّة!! فِي نَفسِ المَورد لَم يَستَقرّ رَأيُه عَلى حُكمِ المَشيَخَة وَالتّسلِيك بَين المَشروعِيّة وَعَدَمِها!! أ- مِن جهَة يَستَنكر التّسلِيك وَالمَشيَخَة وَيَحكم بعَدَم مَشروعِيّتِها مِن حَيث أنّ الأئِمّة وَجَدّهم النّبِيّ الأمِين(عَليهم السّلام)... ]...ب- وَمِن جهَة أخرَى يُشير إلَى مَشروعِيّة المَشيَخَة وَالتّسليك: 1- فَقَد زَعَمَ أنّ أميرَ المؤمِنينَ هوَ شَيخ التّسلِيك، وَقَد وَضَع مَنهَج التّسلِيك فِي خطَبِ نَهجِ البَلاغَة، وَمِن عَلِيّ(عَليه السلام) تَتَسَلسَل المَشيَخة وَالتّربيَة وَالتّسلِيك إلَى المُوالِين!![مَواعِظ وَلِقَاءات56]...{
تويتر: AlsrkhyAlhasny* الفيس بوك: Alsarkhyalhasny الإنستغرام: alsarkhyal
أراد المفكر الإسلامي أن يجعل كنزًا من العلوم والمعارف الناصعة ،ومتى ما بلغت البشرية أشدها استخرجت هذا الكنز ولتخرج نفسها من الجهل إلى بر الأمان وهو العلم . ولقطع الطريق لمن يأخذ كل رأي غصباً ويستغفل القوم فيطيعوه.