الفيسلوف المعاصر على منهج الامام الجواد في مواجهة الغلاة السلوكية المارقة
بقلم عادل السعيدي
على سيرة ومنهج واخلاق وعلوم جدي الامام الجواد عليه السلام حفيد فخر الكائنات الرسول الاعظم واله الاطهار وصحبه الاخيار عليه وعليهم افضل الصلاة والسلام واجه المحقق الفيسلوف عصره ودهره السيد الصرخي الحسني كل الفرق والحركات السلوكية المرجئة الضالة المنحرفة المارقة وخاصة المهدوية حيث جاء في مناظرات الامام الجواد عليه على الفرق والحركات المنحرفة :-
كانت فرق أهل الحديث، والواقفة والزيدية، والغلاة لها نشاط في فترة إمامة الإمام الجواد (ع).
فكان الإمام الجواد (ع) ينهى الشيعة مِن الصلاة خلف مَن يعتقد بـالتجسيد (أي: تجسيم الله)، ودفع الزكاة إليهم،[40] وردّ (ع) على سؤال أبي هاشم الجعفرى عن تفسير آية «لا تُدْرِکهُ الْأَبْصارُ وَ هُوَ يدْرِک الْأَبْصار»،[41] ونفى (ع) رؤية الله بالعين، وأضاف: إن أوهام القلوب أكبر من أبصار العيون فهو لا تدركه الأوهام وهو يدرك الأوهام.[42]
وهناك روايات ورد فيها ذم الإمام للواقفة،[43] ووضع الإمام الزيدية والواقفة في ضمن النواصب،[44] وقال آية وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ ﴿2﴾عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ ﴿3﴾ نزلت فيهم،[45] ونهى أصحابه (ع) من الصلاة خلف الواقفة.[46]
لعن الإمام الجواد الغلاة كأبي الخطاب وأتباعه، وقد لعن أيضا من تردد أو شك في لعن أبي الخطاب،[47] وبيّن الإمام أن أبا الغمر وجعفر بن واقد وهاشم بن أبي هاشم هم من أتباع أبي الخطاب، وقال أن هؤلاء باسمنا أهل البيت (ع) يستغلون الناس.[48]
وبناء على ما ورد في رجال الكشي أن الإمام أجاز قتل اثنين من الغلاة وهما أبو المهري وابن أبي الزرقاء؛ لأنهما سعيا في انحراف الشيعة.[49] والإمام لم يواجه هؤلاء الغلاة فحسب، بل بادر بمكافحة معتقداتهم، وبذل مجهوده أن يبعد الشيعة من أفكارهم، وذلك من خلال تبين عقائدهم المنحرفة.[50]
ومخاطبا محمد بن سنان، ردّ الإمام (ع) على عقائد المفوضة والتي تعتقد أن خلق العالم وتدبيره بيد النبي (ص) والأئمة (ع)، وقد بيّن الإمام قضية التفويض [ملاحظة 1] كعقيدة صحيحة وأنها تتناسب مع المشية الإلهية، وقال: هذه الديانة التي من تتدينها مرق ومن تخلف عنها محق، ومن لزمها لحق.[51]
حيث تصدى المحقق الاستاذ الصرخي الحسني الى كل هذه الحركات في زمانه وعصره وخاصة التي حاولت استغلال الاطروحات والاحتمالات والثغرات والسهو والنسيان الذي ورد في كتب واثار ومؤلفات ولقاءات استاذ السيد الشهيد الصدر الثاني ودفاع عنه ورفض اي عصمة وعرفان الهي صحيح له وخاصة في تغريداته على منصة التواصل الاجتماعي لغة العصر والتفاهم والتبادل الفكري والعلمي الوسطي المعتدل حيث قال :-
أستَاذُنَا الصّدرُ.. غَيرُ مَعصُوم
24ـ الأستاذ...يَنسِفُ السّفَارَة وَالغَيبَة الصّغرَى!!
نَبقَى مَع مَا قَالَه الأستَاذ:{يَكون لِمَا ذَكَرَه المُستَشرِق، مِن كَون تِلك السّنوَات «مَلِيئة بِالظّلم وَالجَور وَسَفك الدّمَاء»، دَخْلٌ كَبيرٌ فِي كَفكَفَة نَشَاط هَذا السّفِير...وَهَذا بِنفسِه، مِن الأسبَاب الرّئيسيّة لِانقِطَاع الوَكَالَة بِوَفَاة السّمريّ}[تَاريخ الغَيبَة الصّغرى389]...أقول: 1ـ هَل غَفلَ الأستَاذ عَن قِراءَة مَصادِر التّاريخ أو لَم يفهمْ ذلِك؟! فَالثَابِت جِدًّا أنّ «الظّلم وَالجَور وَسَفك الدّماء»فِي زَمَن السّفراء السّابقِين إن لَم يكُنْ بِأضعَاف ما كَان عَليه فِي عَهدِ سَفَارَة السّمري، فإنّه لَا يَقِلّ عَنه!! فَكَيف إذَن خَصّصَه الأستَاذ بِزَمَن السّفِير الرّابع وَرَتّبَ عَلَيه تَوَقّفَ وَإلغَاءَ الوَكَالَة وَالسّفارَة نِهَائِيّا؟!
2ـ ألَم يَفهَم الأستَاذُ مَا كَتَبَه دوايت المُستَشرِقُ نَفْسُه، حَيث تَحدّثَ عَن السّبعينَ سَنَة الّتِي تَلَت وَفَاة الإمَام العَسكَريّ(عَلَيه السّلام)، الّتِي اِستَوعَبَت النّوَابَ السّفرَاء جَمِيعًا، بَل قَد يَظهَر مِن كَلامِ المُستَشرِق أنّه يَتَحدّث عَن الفَترَةِ الّتي سَبقَت تَوَلّي السّمريّ لِلوَكَالَة، [مَع مُلاحَظَة أنّ حِسَاب السّبعِين يَكون مَقبولًا بِناءً عَلَى فَرضِ أنّ الغَيبَةَ الصّغرَى بَدأت بُعَيد الولَادَة الشّريفة وَقَبل وَفَاة الإمَام العَسكَريّ(عَلَيه السّلام)]، قَالَ المُستَشرِق:{كَان النّائب الرّابع السّمريّ وَقَد مَرّ عَلى وفَاة الإمَام الحَسَن العَسكَريّ(عَلَيه السّلام) سَبعونَ سَنَة...وَلَم يَبقَ خِلَال هذِه المِحنَة من الشيعَة إلّا بقيّة مَعدودَة...وَذلِك خِلَال اِضطِرَابٍ سِياسِيٍّ وَاجتِمَاعِيٍّ...وَبَلغَ الظّلم حَدّا...فَكَان مَجِيء الوَكِيل الرّابِع فِي زَمَن شِدّة...السّنَوات الّتي مَرّت مُنذُ أواخِر الأئمّة(عَلَيهم السّلام) كَانَت مَليئَة بِالظّلمِ وَالجَورِ وَسَفكِ الدّمَاء}[عَقيدَة الشّيعَة لِدوايت رونلدسن(255ـ 257)]
3ـ إذَا كَان الظّلم وَالجَور هَوَ هَوَ عَلَى طولِ فَترَة الغَيبَة الصّغرَى، فَلِمَاذا لَم تَكن سَفارَة الحسَين بِن روح وِمَن سَبَقَه خَامِلَة وَقَلِيلَةَ النّشَاط أو مَعدومَة، كَمَا فِي سَفَارَة السّمريّ؟!...4ـ إذَا كَان الظّلم وَالجَور فِي فَترَة سَفَارَة العُمَرِيّينِ وَالنّوبَختِيّ أشَدّ مِمّا كَان عَلَيه فِي فَترَة السّمَريّ أو لَا يقلّ عَنه، فَلِمَاذا لَم يَقطَع الإمَام المَهديّ(عَلَيه السّلام) الوَكَالَة وَالسّفَارَة مِن البِدايَة أو مِن الأصل، باعتِبار أنّ الظّروفَ كَانَت أشَدّ وَأخطَر أو بِنَفس الخطورَة؟!...5ـ مَبنَى الأستَاذ فِي جَعلِ تِلك الظّروف سَبَبًا لِاِنقِطَاع الوَكالَة كُلِّيًا!! حَيث قَالَ الأستاذ:{وَهَذا بِنَفسِه، مِن الأسبَاب الرّئيسِيّة لِانقِطَاع الوكَالَة بِوَفَاة السّمريّ}!! وهذا يستلزم اِنقِطَاعَ وَانتِفَاء الوَكالة والسّفارة مِن البِدايَة وَمِن الأصل، فَتَنتَفي الغَيْبة الصّغرى المُرتَبِطَة بالسّفراء!! وَهذا المَبنَى المَستلزِم لِنَسفِ السّفارة والغَيْبَة الصّغرى باطلٌ جَزمًا، صُغرى وَكُبرى!!
6ـ هَل يَعتَقِد الأستَاذ أنّ الغَيْبَةَ وَالظّهورَ يَتبَعَان مَنهَجَ التّقِيّة الّذي فَهِمَه بِسَلبِيّةٍ وَغَرَابَة؟! حَيث ظَهرَ مِن الفِعْلِ وَالقَولِ وَالتَطبِيقِ عَلَى النّفسِ والغير!! ولَا تَخفَى دَلَالتُه عَلَى اِنتِهَازِيّةٍ وَتَبريرٍ لِمَواقِف النّفعِ وَالجُبْنِ وَالخنُوع!! وَمِن هُنَا جَاءَت انتِقائِيّة التّوصِيف، فَيَكون شَرعًا وَحِكمَة وَشجَاعَة لِلبَعضِ بَينَمَا لِغَيرِهم يَكون جُبْنًا وَعَمَالَة وَمُخَالَفَة لِلدّينِ!!...7ـ ألَيسَت حَاجَة الإنسَان وَالمُجتَمَع لِلنّاصِح المُنقِذ تَتَضاعَف جِدًّا فِي حَالَات اِشتِداد الظّلم وَالجَور، فَكَيف تَصوّر الأستَاذ أنّ الإمَام (عَليه السّلام) فِي حَالات الشّدّة قَد تَخلّى عَن مَسؤولِيّاته وَقَطَعَ السّفارات وَانتَقل لِمَرحَلَة الغَيْبَة التّامّة؟! فَهَل خَفِيَ عَلَى الأستَاذ مَا فَهِمَه المُستَشرِق حَيث قاَل:{مرّ عَلَى وَفَاة الإمَام العَسكري(عَليه السّلام) سَبعونَ عامًا وَلَم يَظهَر الإمام...وَخِلَال اضطِرَابٍ سِياسِيٍّ وَاجتِمَاعِيّ زَعزَعَ إيمَان النّاس، وَبَلَغَ الظّلم وَالجَور حَدًّا جَعَلَ أكثرَ النّاس يَتوَقّعونَ ظهورَ الإمَام المُنتَظر حَتْمًا}...{فَكَان مَجيء الوَكِيلِ الرّابِع فِي زَمَن شِدّة، فَرُبّمَا شَعَرَ أنّ السّنَوات الّتِي مَرّت مُنذُ أوَاخِر الأئمّة(عَلَيهم السّلام) كَانَت كُلّها مَلِيئة بِالظّلمِ وَالجَورِ وَسَفكِ الدّمَاء، وَأنّ الإمَامَ لَابُدّ أن يَظهَر}[عقيدة الشيعة لِرونلدسن256]؟!!
الصّرخي الحسني
twitter.com/AlsrkhyAlhasny
twitter.com/ALsrkhyALhasny1
instagram.com/alsarkhyalhasany
هناك ارتباط الوثيق بين ومستمر بين فخر الكائنات الرسول الاعظم واله الاطهار وصحبه الاخيار عليه وعليهم افضل الصلاة والسلام والعلماء العاملين الرافضين الى كل انواع الحركات السلوكية المارقة المنحرفة الفاسدة والتصدي لها بالدليل العلمي الاخلاقي الشرعي الوسطي المعتدل طوال العصور والازمان
The latest Tweets from الصرخي الحسني (@AlsrkhyAlhasny). مرجع ديني عراقي. Iraq