اخر الاخبار

الثلاثاء , 28 يوليه , 2020


باقرٌ إمامي ومعلّم الأجيال على نهجه الصرخي اقتداء وسار
بقلم مصطفى حداد العراقي
في أزمان وعصور الأزمات والكوارث ترجع الأمم والشعوب والإنسانية إلى قادتها وعلمائها الحقيقيين من أجل إيجاد كل الحلول والنجاة من الفتن والأزمات حيث نجد عبدالملك بن مرون الحاكم الأموي في الأزمة المالية وتهديد ملك الروم يرجع إلى الإمام الباقر-عليه السلام- عن طريق الزهري مع شدة العداوة والبغض إلى بيت النبوة والرسالة على العكس اليوم السلاطين والحكام يرجعون إلى أئمة الضلالة والانحراف ومن ورطهم وبعدها يأتون ويكتبون ويرسلون ويأخذون حلول صاحب الحق دون الاعتراف بفضل له
وتشير الروايات أن الدراهم كانت في ذلك الوقت إنما هي الكسروية التي يقال لها اليوم البغلية ، ففعل ذلك عبد الملك وأمره الإمام محمد بن علي بن الحسين-عليهم السلام- أن يكتب السكك في جميع بلدان الإسلام وأن يتقدم إلى الناس في التعامل بها ومعاقبة من يتعامل بغير هذه السكة من الدراهم والدنانير وغيرها، وأن تبطل وترد إلى مواضع العمل حتى تعاد إلى السكك الإسلامية، ففعل عبد الملك ذلك، ورد رسول ملك الروم إليه بذلك يقول : "ان الله-عز وجل- مانعك مما قد أردت أن تفعله، وقد تقدمت إلى عمالي في أقطار البلاد بكذا وكذا بإبطال السكك والطروز الرومية"، فقيل لملك الروم : "افعل ما كنت تهددت به ملك العرب" ، فقال : "إنما أردت ان أغيظه بما كتبت إليه ، لأني كنت قادراً عليه والمال وغيره برسوم الروم ، فأما الآن فلا أفعل لأن ذلك لا يتعامل به أهل الإسلام" ، وامتنع من الذي قال وثبت ما أشار به الإمام محمد بن علي بن الحسين-عليه السلام- إلى اليوم ، ثم رمى الرشيد بالدرهم إلى بعض الخدم .
نستنتج من ذلك بالرغم مما عاناه الأئمة من أهل البيت-عليهم السلام- من الظلم والاضطهاد والقتل والتنكيل على يد الأمويين ، نجدهم لا يتأخرون في أوقات الشدائد من الإقدام وإبداء النصح والإرشاد والتوجيه لهؤلاء الحكام لما فيه خير مصلحة الأمة الإسلامية، وهذا إن دل على شيء إنما يدل على حرص الأئمة -عليهم السلام-على الإسلام والعمل على تدعيم أركانه، واستطاع الإمام محمد بن علي الباقر-عليه السلام- بعمله هذا يكون قد أسدى خدمة جليلة للأمة الإسلامية فأسهم في تدعيم اقتصاد البلاد مما يساعد على رفاهية المجتمع ويساعد كذلك على حرية اتخاذ القرارات ومنها السياسية.
جعفر رمضان
___________________________________
[1]قيل البغلية نسبة إلى ملك يقال له رأس البغل ، فجمع الخفيف والثقيل وجعلا درهمين متساويين فجاء كل درهم ستة دوانيق . للمزيد من التفاصيل ينظر: فخر الدين الطريحي، مجمع البحرين تحقيق: احمد الحسيني، (قم: مؤسسة نشر الثقافة الإسلامية، 1408هـ)، ج2 ، ص29.
[1] كمال الدين محمد بن موسى الدميري، حياة الحيوان الكبرى ،( القاهرة :مطبعة الاستقامة،1954) ، ج1 ، ص 62 – 64 .
واليوم يقدم المحقق الأستاذ الصرخي كل الحلول إلى كل الأزمات والكوارث التي حلت بالعراق وشعبه الجريح في كل المجالات السياسية الصحية الاقتصادية والاجتماعية
ونقول في أول أيام الوباء وقبل أن يتوفى أحد في العراق سُأل السيد الأستاذ المرجع الصرخي عن كيفية التعامل مع جثة المتوفي جراء فيروس كورونا وكان الرد علمي والتعامل طبيعي جدًا مع أخذ المستلزمات والإجراءات الوقائية للقائمين على تجهيز المتوفي وتغسيله ودفنه ولكن للأسف لم نرَ صوتاً داعماً ولا عقلا صاغياً، وقلنا لكم بأن المريض المصاب بفيروس كورونا يُحجر ويدخُل عليه الطبيب والممرض ويُعطى العلاج وفي بعض الدول تُجرى لهم العمليات الجراحية فما الذي اختلف عند التعامل مع جثته علماً بأن المريض الحي أكثر خطورة لأنه منتج للافرازات فهو ناقل للمرض عن طريق السعال والعطاس واللمس وعندما يموت يصبح جثة هامدة ويبقى الفيروس داخل جسمه ويموت بعد فترة والذي يقوم بتغسيله يفعل كما يفعل الطبيب أو الممرض وبعد التغسيل يُكفن جيدًا ولايوجد مانع من الصلاة عليه ودفنه بالصورة المعتادة ولكن للأسف الناس تُركت هكذا من غير توجيه وحدث الذي حدث نتيجة الجهل والفراغ العلمي الذي يعيش معه المتصدين
أدناه فتوى السيد الأستاذ الصرخي الحسني بهذا الخصوص
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة المرجع الديني الأعلى السيد الصرخي الحسني (حفظكم الله)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سوال /ما حكم تغسيل ودفن الميت المصاب بفايروس الكورونا
السؤال: إذا توفي شخص على أثر إصابته بمرض الكورونا المعدي، والذي يرى المتخصصون أنه سريع السراية والإنتشار وخصوصاً في اللمس، فما حكم تغسيل هكذا ميت وتكفينه والصلاة عليه ودفنه؟
أدامكم الله عزاً في خدمة الإسلام والمسلمين.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسمه تعالى : اذا كان بعد موته ينتقل الفايروس فعلى من يقوم بتغسيله وتكفينه أن يأخذ كل المستلزمات الطبية التي تقيه من العدوى وأما الصلاة عليه ودفنه لايوجد محذور في أدائهما بالصورة المعتادة . والله العالم
علمٌ وتقوى ووسطيّة واعتدال، أيّها الباقر، فداكَ نفسي والأهل والعيال، محمد ابن العليل المكبّل بالحزن والأغلال، شهدتَ النحرَ للحسين وأنت ابن الأربع أعوام، سِرتَ يافعًا مع السبي إمامًا مذخورًا لتربّي الأجيال، بقرْتَ العلوم ونشرتَها للإسلام بالغدوّ والآصال، فلفقدكَ اليوم تدمع العيون دمًا، ونعزّي جدّك المصطفى والأتقياء الآل، لاسيَّما الحفيد القائم بالعدل ومنقذ الأجيال، والإنسانية جمعاء والأمّة الإسلامية يتقدّمها السيّد الأستاذ الصرخيّ الحسنيّ وريثك بالعلم والاعتدال.
٧ ذي الحجّة ذكرى استشهاد الإمام محمد الباقر -عليه السلام-
https://h.top4top.io/p_1669sti8v0.jpg
يبقى المرجع الجامع للشرائط الأعلم المصداق الحقيقي الواقعي لرسالة جده فخر الكائنات الرسول الأعظم وآله الأطهار وصحبه الأخيار-عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام- طوال الأزمان والعصور.
إخفاء هذا المحتوى أو الإبلاغ عنه


القراء 691

التعليقات

مؤمل_احمد

موفقين

haider

السلام على الحق والصدق والاعتدال والوسطية والاخلاق سليل الدوحه الهاشمية السيد الصرخي الحسني

يوسف_الخالدي

وفقكم الله

ليث

ان حلول المشاكل والأزمات والويلات تكون بيد المرجع الاعلم فيعطي أدق وأعمق وأوسع حل للمشكلة فلاتوجد ثغرة في الحل فيحصل الشفاء والسلام والأمان للمجتمع.

أيمن_علي

وفقكم الله

مقالات ذات صلة

غديرُ خمّ شهدَ البيعةَ الكبرى و بيعة الأعلم طوال مسيرة تاريخ الإسلام والمسلمين أجمعين

الغَـرِيُّ(الغَرِيّان): مِن الأنْـصَابِ، كَانَ الوَثَنِيُّـونَ يُهْـرِقُـونَ دِمَـاءَ الأضْحِيَاتِ وَالذَّبَائِحِ.. الصرخي محققاً

كتاب فرحة الغري إلى ابن طاووس ليس تعين بل تضيع ومخالفة وصية الاخفاء والاعفاء للقبر الشريف الصرخي محققا

المحقق المهندس :ظَهْـرَ الْكُـوفَةِ قَرِيباً مِنَ النَّجَفِ جَـنْـب الغَـرِيّ"يَسْـرَةً عَنِ الْغَـرِيِّ"...}كيف عين ابن طاووس القبر الشريف في النجف

اختلاف الروايات والمَوَاضِع وَالقُبور المُحْتَمَلَة ينهي قصة التواتر بتحديد القبر ويثبت الوصية بالاخفاء والاعفاء..الصرخي محققاً

كيف صدق واعتمد العلماء والباحثين بكتابة فرحة الغري لابن طاووس وغيرها مع وتعدد أماكن القبر الشريف وتعارض الروايات.. الصرخي مبيناً

ظهر الكوفة يشمل كل جهات الكوفة.. الصرخي محققاً

المحقق الأستاذ: كيف عين ابن طاووس القبر الشريف في كتابه فرحة الغري من مواقع متعددة َوروايات متضاربة ومتعارضة

المحقق الأستاذ: الصادق والكاظم يرفضان موضع القبرعِنْدَ الِغَرِيّيْنِ الطِّرْبَالَيْنِ الصَّوْمَعَتَيْنِ

المحقق المهندس: وليد الكعبة لايدفن عِنْدَ الِغَرِيّيْنِ الطِّرْبَالَيْنِ الصَّوْمَعَتَيْنِ الشَّاخِصَيْنِ الوَثَنِيَّيْنِ

بفقدك، سيّدي الباقر، الخلق تضجّ بالأنين يا من بقرتَ العلم بقرًا،بعلومك وأخلاقك تخلق المحقق الأستاذ:

المحقق الأستاذ يؤكد بطلان موسوعة والتسليك لأنها أطروحات وروايات ضعيفة

المحقق الأستاذ:اِنْفَرَدَ اِبْنُ الجَهْمِ فِي اِخْتِيَارِ أنَّ القَبْرَ فِي مَوْضِعِ [الغَرِيّ خَلْفَكَ وَتَيَامَنْ عَن النَّجَف]!!والتزم بوصية الإمام الصادق والكاظم

فَلَا يوجدُ قَبْرٌ فِي الغَرِيّ وَلَا فِي النَّجَف!! ـ وَلَا صّحَّة لِرِوَايَةِ كِلَابِ هَارُونَ وَصُقُورِهِ!!الصرخي محققا

المحقق المهندس:الإمَامُ الكَاظِم يُؤَكِّدُ مَا بَيَّنَه الإمُامُ الصَّادِقُ فِي [نَفْيِ وُجُودِ القَبْرِ فِي النَّجَف وَالغَرِيّ]

المحقق المهندس:الإمَامُ الكَاظِم يُؤَكِّدُ مَا بَيَّنَه الإمُامُ الصَّادِقُ فِي [نَفْيِ وُجُودِ القَبْرِ فِي النَّجَف وَالغَرِيّ]!!

المحقق الأستاذ:الغَرِيبُ أنَّ أيُّوبَ لَمْ يَرْوِ عَن أبِيهِ(نُوح) وَلَا عَنْ عَمِّهِ(جَمِيل)، قَالَ:{ رَوَى أيّوب عَن جَمَاعَةٍ مِن أصْحَابِ أبِي عَبْدِ الله

اخْتِلَافُ الشِّيعَة فِي القَبْرِ بَيْنَ "الرّحبَة" وَ "الرَّيّ": وابن طاووس بالأماكن يُثْبِتُ عَدَمَ وُجُودِ قَبْرٍ فِي الغَرِيّ حِينَ السُّؤَال!!..الصرخي مبيناً

الجواد جودٌ وعلمٌ وفخرٌ وحلم بمنهجك تخلق المحقق الصرخي وحقق وسار

المحقق المهندس: يكشف زيف َتزوير ابن طاووس تأييد الكاظم للقصة أكذوبة الرشيد

النيابة في الحجّ في فقه المرجع المحقق الصرخي الحسني

الصّادِق قَد بَيَّنَ وَبِكُلِّ وُضُوحٍ أنّ القَبْرَ "لَا فِي النَّجَفِ وَلَا فِي الغَرِيّ"..."لَا فِي النَّجَفِ وَلَا فِي الغَرِيّ"...!!..الصرخي محققاً

المحقق الأستاذ: فَالشَّيْخُ المُفِيدُ نَفْسُهُ قَدْ صَرَّحُوا بِوَثَاقَتِهِ فَكَيْفَ لَا يَحْتَاجُ غَيْرُهُ لِلْتَّوْثِيق أبُوا يَعْلَى الجَّعْفَرِيًَ مثالا ! ؟!؟

المحقق المهندس: أبُوا يَعْلَى الجَّعْفَرِي لَمْ تَثْبُتْ وَثَاقَتُهُ!! ـ أمّا تَوْثِيقُ الخُوئِيّ لَهُ كَوْنُهُ خَلِيفَةَ الشَّيْخِ المُفِيد، وَالجَالِس مَجْلِسَه باطل جزما ...؟؟

أبُو يَعْلَى(صِهْر المُفِيد) تُوُفِّيَ قَبْلَ سَنَة(450هـ) أو فِي سَنَة(463هـ)، وَقَد تُوُفِّيَ ابْنُ طَاووس سَنَة(693هـ)، فَكَيْفَ وَصَلَ إلَيْه كِتَابُ أبِي يَعْلَى! ؟!؟ الصرخي محققا

المحقق الاستاذ :النَّجَاشِي وَالخُوئِي{الجَعْفَرِيّ أبو يَعْلَى...لَهُ كُتُب}، وَقَد ذَكَرُوا لَه العَدِيدَ مِن الكُتُبِ، لَكِن ابْنُ طَاوُوس لَمْ يَذْكُرْ اسْمَ الكِتَابِ الَّذِي قَرَأه.؟؟

نصدق بالرشيد العباسي و نترك [الكَاظِم أوْ الرِّضَا بَل الهَادِي] أجْمَعَ الشِّيعَةُ عَلَى نَفْيِ وُجُودِ القَبْرِ فِي الغَرِيّ أو الغَرِيَّيْنِ أو النَّجَف!!..الصرخي محققا

المحقق الأستاذ:وَتَبْقَى يَقِينِيّةُ إخْفَاءِ القَبْرِ وَإعْفَائِه صَامِدَةً أمَامَ كُلِّ أكْذُوبَةٍ وَتَدْلِيس مِن تَعَدّدِ مَعَانِي الرّحبَة لِدَفْعِ اِضْطِرَاب الرِّوَايَة

الحفر والدفن في أربعة مواضع تأكيد على وصية الاخفاء والاعفاء.. المحقق الصرخي محققاً

المحقق المهندس: إلَى زَمَنِ الإمَامِ أَبِي الحَسَن[الكَاظِم أوْ الرِّضَا بَل الهَادِي] أجْمَعَ الشِّيعَةُ عَلَى نَفْيِ وُجُودِ القَبْرِ فِي الغَرِيّ أو الغَرِيَّيْنِ أو النَّجَف!

المحقق الاستاذ الحَجَّاجُ وُلِدَ بَعْدَ سَنَةِ(40هـ)، وَتَوَلّى حُكْم العِرَاق سَنَة(75هـ)، لم تكن توجد مقبرة اصلا في الغري

المحقق الاستاذ :[مُحَمَّدَ بْنَ سَهْل] تُوُفِّيَ 220 هجرية كيف يروي عن عنه صفي الدين بن معد المتوفى 620 هجرية قبل 400 عام

المحقق الاستاذ:-أي: كَيْفَ يَرْوِي [مُحَمَّدُ بْنُ سَهْل](تُوُفِّيَ حَوَالَي سَنَة۲۲۰هـ) عَن [عَبْدِ العَزِيزِ](المُتَوَفّى بَعْدَ سَنَة ۳۳۰هـ)

المحقق الاستاذ:-أي: كَيْفَ يَرْوِي [مُحَمَّدُ بْنُ سَهْل](تُوُفِّيَ حَوَالَي سَنَة۲۲۰هـ) عَن [عَبْدِ العَزِيزِ](المُتَوَفّى بَعْدَ سَنَة ۳۳۰هـ)

المحقق الاستاذ :صَفِيُّ الدِّين بْنُ مَعَدّ تُوُفِّيَ سَنَة(٦٢٠هـ)، وَبَعْدَ ثَلَاثِين عَامًا تَقْرِيبًا وُلِدَ ابْنُ طَاوُوس سَنَة(٦٤٧ أوْ ٦٤٨هـ أين الواسطة التي يروي بها ابن طاووس عن صفي الدين

المحقق الاستاذ :صَفِيُّ الدِّين بْنُ مَعَدّ تُوُفِّيَ سَنَة(٦٢٠هـ)، وَبَعْدَ ثَلَاثِين عَامًا تَقْرِيبًا وُلِدَ ابْنُ طَاوُوس سَنَة(٦٤٧ أوْ ٦٤٨هـ أين الواسطة التي يروي بها ابن طاووس عن صفي الدين

:أضافوا {خَازِم بْن خُزَيْمَة تُوُفِّيَ خَازِم قَبْلَ سَنَةِ(۱٥۸هـ) أي قَبْلَ أكْثَرَ مِن عَشْرِ سِنِين مِن تَوَلِّي الرَّشِيد الخِلَافَة سَنَة ( ۱۷۰هـ)، فَلَا يُمْكِنُ أنْ يَرْوِيَ عَن الرَّشِید الصرخي محققا

المحقق الأستاذ:عَبْدَ اللهِ بْنَ حَازِم المُتَوَفِّي قَبْلَ تَوَلّدِ هَارُون الرَّشِید َقَبْلَ مِئَةِ عَامٍ مِن تَوَلِّي هَارُونَ الخِلَافَة َيَسْتَحِيلُ أنْ يَرْوِيَ عَن الرَّشِيد؟!

المحقق الأستاذ:أـ أيْنَ أُكْذُوبَة: [إنَّ الحَجَّاجَ الثَّقَفِيّ حَفَرَ ثَلَاثَةَ آلَافِ قَبْرٍ فِي النَّجَفِ طَلَبًا لجُثًّةِ الإمَامِ عَلِيّ]؟!!!

المحقق الأستاذ:الاخْتِصَاص" - "مَقْتَل الحُسَين" - "سُلَيْم بْن قَيْس"]: لَا تَخْتَلِفُ عن أكذُوبَة هَارُونَ وَكِلَابِهِ وَالقَبْرِ وَإظْهَارهِ عَنْ غَيْرِهَا



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net