اخر الاخبار

الإثنين , 24 أغسطس , 2020


المرجع المحقق الصرخي الحسني يوضح شعيرة
#التطبير بينَ المشروعيةِ والتبرّعِ بالدم
بقلم مصطفى حداد
وضح وبين المحقق السيد الأستاذ الصرخي الحسني في هذا البيان والاستفتاء كل مايدور وحقيقة شعائر التطبير والتبرع بالدم في عاشوراء الإمام الحسين-عليه السلام- حيث قال
بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ
السلامُ على جدِّ الحسينِ وعلى أبيهِ وأمِّهِ وأخيه، والسلامُ على #الحسين وعلى عليٍّ بنِ الحسينِ وعلى أولادِ الحسينِ وعلى أصحابِ الحسينِ .
لقد ذكرْنا في أكثرِ من مقامٍ مواردَ مشروعيةِ التطبيرِ، وفي هذا المقامِ نُلزم أعزاءَنا بعدمِ التطبيرِ، ومَن كان في نيّتِه التطبيرُ وكانَ عاقدَ العزمِ عليه فليتوجّهْ إلى أيِّ مشفىً أو مركزٍ صحيٍّ للتبرعِ بالدمِ لمن يحتاجُه منَ المرضى الراقدينَ ومن جرحى التفجيراتِ الإرهابيةِ ومصابي قواتِنا المسلحةِ التي تقاتلُ الإرهابَ، وأمّا مَن صارَ التطبيرُ واجبًا عليه بعنوانٍ ثانويٍّ وكانت نيتُه خالصةً للهِ تعالى وخاليةً من الرياءِ فليقمْ بذلكَ في بيتهِ أو أيِّ مكانٍ بعيدًا عن مرأى الناسِ ، وستكونُ هذه فرصةً مناسبةً لمعرفةِ أنّ ممارستَه للتطبيرِ هل للعادةِ والواجهةِ والرياءِ أو أنّها خالصةٌ للهِ؟! ونسألُ اللهَ التوفيقَ للجميعِ وقبولَ الصلاةِ والزيارةِ وصالحِ الأعمالِ.
السيد الصرخي الحسني
الثامن من محرم الحرام 1439هـ -29-9-2017م
للاطلاع على الاستفتاء الذي صدر من المرجع السيد الصرخي
بتاريخ 28-10-2014
الطرق الصحيحة لاستغلال الشعائر الحسينية
مسألة: أطال الله عمرك سماحة المرجع، أُعجبت بطرحكم لكثير من المسائل وقد أثبتَّ لي أنك ورع والله العالم بخائنة الأعين وما تخفي الصدور وخصوصًا بموقفكم من الحالة التي التبس فيها الناس والشيعة بالتحديد ووقوعهم بالشبهات التي رُوّج لها بالتخدير اللامبرّر لشارعنا الشيعي من ذوي النفوذ على رقاب الموالين في العراق ولبنان وبزجّهم في حرب غير مبرّرة ومشروعة تحوّل فيها مفهوم شارعنا ليعاون الظالم على المظلوم، ولعلّ هذا منتهى الشجاعة والإدراك من حيث فهمنا ديننا، وهذا من شأنه أيضًا أن يعكس على حضرتكم موقف الحسين-عليه السلام- الذي بقي وحيدًا لنصرة المظلوم ومن ناحية العمل على الأرض، فعلاً إنه طريق ذات الشوكة - مولانا - وإنه جهاد عظيم تكونون مبرئين للذمة أمام الله، قد تُظلَمون، قد تُشتَمون، قد تُظلمون كما جرى مع الحسين-عليه السلام- ومأجور من الله - مولانا - وأنا برأيي يجب أن يكون قائد الأمة بهذه المحفّزات والتربية والورع ، بوركتم ، أمّا سؤالي لكم: أنا لست فقيهًا ولكن وددتُ لو أعلم بالنسبة لفتوى التطبير وأنت من المحبّذين لها إن كانت تعظّم الشعيرة الحسينية، إن الاستحباب هو تشريع مثل الحرام والحلال والمباح والمكروه، إذا قلنا: إنها حرام قد تندرج من قاعدة أساسية ناتجة من القرآن والسّنّة والعقل وهي أذيّة النفس، وأذيّة النفس حرام، وإذا قلتم سماحتكم: إن كان لها تأثير تربوي بحيث يعبّئ الناس لتعظيم شعائر الحسين-عليه السلام- والجهاد نتمنى توثيق هذه الأخلاقيات من مصادر التشريع وعرضها لنا من باب الاستفادة وإدراكنا، مولانا.
بسمه تعالى: أولًا: ولدي العزيز، مَن قال لك: أنا من المحبّذين للتطبير ؟!
ثانياً: أنا وأبنائي الأعزّاء نفتخر بأننا أوّل من أفتى وطبّق والتزم بفتوى إبدال شعيرة التطبير بشعيرة التبرّع بالدم ، فخرجت مواكبنا في كل المحافظات وهي تحمل معها كل مستلزمات التبرع بالدم وحصل التبرع في نفس المواكب في يوم العاشر من المحرم الحرام ولسنين عديدة .
ثالثاً: يمكنك الاطلاع على ما صدر من كلام يخصّ التطبير وما يرتبط به في سؤالكم ، ونرجو أن يكون وافيًا أو مفيدًا في الجواب.
رابعاً: بالنسبة إلى أذى النفس ، فإنّ أول الكلام فيه السؤال عن أصل تحقق عنوان الأذى، فهل يصدق الأذى في التطبير أو لا يصدق ؟! وإذا سلّمنا معك أنه يصدق عنوان الأذى ، فيأتي السؤال عن مقدار الأذى المحرّم شرعًا؟ ، فليس كل أذى محرّم شرعًا ولا يوجد عالِم يقول بهذا ، وتكون المسألة أكثر وضوحًا فيما لو ثبتت مشروعية العمل أي مشروعية التطبير ، فإذا ثبت ذلك فإنّ عنوان الأذى لو صدق فيكون حكمه حكم ما يتعرض له الحاجّ في موسم الحجّ أو في غيره من الموارد العبادية المشروعة .
خامسًا: عزيزي، إن كلامي السابق لا يعني أني أوجب أو أحبّذ التطبير ، بل أريد أن أُبيّن لك الحكم الأوّلي بالحليّة ، وهذا لا يعني أن الحليّة ثابتة دائمًا على العمل؛ بل ممكن أن يكون العمل محرّمًا بعنوان آخر وحسب الموارد .
سادساً: على سبيل المثال لا الحصر ، إذا كان التطبير سببًا لبذر وتأسيس وتأصيل الطائفية المقيتة وشدّ الناس إليها وحشدهم تجاهها بعيدًا عن الالتزامات الدينية والأخلاقية وبعيدًا عن المنهج الرسالي الإسلامي لأئمة الهدى وجدّهم النبيّ المصطفى-عليهم الصلاة والسلام-، فبكلّ تأكيد يكون التطبير محرّمًا ، ونفس الحرمة إذا كان التطبير للاستغلال السياسي وتسلّط السرّاق والفاسدين ، فكلّ ذلك حرام، فالتطبير حرام لأنه يؤسس لخلاف المنهج الحسيني الإصلاحي.
سابعًا: يمكنك الاطلاع على مرادنا من الشعائر الحسينية وكيفية توجيهها واستغلالها بالطريقة الشرعية الأخلاقية من خلال الاطلاع على ما صدر من كلام تحت عنوان: ((#محطّات_في_مسير_كربلاء)) ، والله المسدّد

نعم ونقول في الختام هذا دور المرجع الجامع للشرائط الأعلم هو الحامي والحارس الأمين عن الشريعة الإسلامية ويرد على كل سؤال حول الشريعة الإسلامية.


القراء 521

التعليقات

ابن_الرافدين

بوركتم

يوسف_الخالدي

وفقكم الله

عادل_عباس

موفقين

محمود_الموسوي_

وفقكم الله لكل خير مقال راقي

هادي

احسنتم

هادي

بوركتم

هادي

موفقين احسنتم

زيد

التبرع بالدم شيء جيد

مقالات ذات صلة

المحقق الأستاذ : طَاغِيَة إيرَان كَانَ عَاقًّا لِوَالدَيه وَمُتَمَرّدًا عَلَيهما، حَيث دَخَلَ مَدرَسَة ابتِدائيّة مَسَائيّة خُـفْيَة بِدون عِلْم وَالِدَيه!!

الحسن على منهج وأخلاق وصلح جده فخر الكائنات في فكر المحقق الصرخي

المحقق الصرخي على سيرة وأخلاق جده الإمام الحسن بالوسطية والاعتدال

رُقيّة محبوبة الحسين سيد الشهداء في فكر المحقق الصرخي محذرًا من. قاتل الأطفال مهجر النسوان مدمر البلدان

المفكر الإسلامي المعاصر: العراقي الطيّب يُربّي أولادَه على الكسْب الحلال و المُعَمّم الكِسرَوي يُربّي أولادَه على تجارة الدّين والسّحت

المحقق الأستاذ :فَاقِدُ الاجتِهادِ.....فَاقِدُ العِلْمِ.....رَاسبٌ فِي الخَامِس الابْتِدَائِيّ طاغوت ايران

المفكر الإسلامي المعاصر :مِنَ العِرَاق وَمِصر وَالشّام ..وَلَيسُوا مِن إيران أنصار المهدي

المحقق الأستاذ :اضطراب: مُسلم..ينتصر لكِسرى والمجوس و يطلب ثأر كِسرى..واختَطفَ العراق

بوزارة علي وقيادة عمر سراقة بن مالك يلبس سواري كسرى.. الصرخي محققا

المفكر الإسلامي المعاصر: جنون عَربي هاشمي.. يفتَخر بالفُرْس وكورش ويزدجرد كسرى

المحقق الصرخي: لاحكومة ولاراية قبل عيسى و الموعود لاأذربيجاني ولا الإيراني

ضاعَت السيادة والنّسَب الهاشمي العَربِي بين الفرس والترك و الأعاجم..المحقق الصرخي مبينًا

ضاعَت السيادة والنّسَب الهاشمي العَربِي بين الفرس والترك و الأعاجم..المحقق الصرخي مبينًا

المحقق الصرخي: الأذربيجاني فاقد الاجتهاد فاقد البرهان

المحقق الأستاذ : الأذربيجَانِي.....مُخَدِّرات.....إفسَاد......إرْهَاب

المفكر الإسلامي المعاصر: {ظهور الدّجّال مِن سَجستان(سِيستَان)} صائِدُ بنُ الصّائد..أَتْباعه أَولادُ الزِّنا..وأَصْحابُ الطّيالِسة الخُضْر

المحقق الصرخي :الرسول العربي والمهدي العربي وعمر العربي أصل قيادة العرب

قيادة عمر ووزارة علي نهاية يزدجرد الثالث.. آخر الملوك الفرس الساسانيين.. الصخي محققاً

المحقق الصرخي مصداق حقيقي واقعي للإسلام المحمدي الإصيل

ابن الخطاب حامي أعراض الفرس وأهل العراق.. قراءة تاريخية وتوثيق الأحداث بواقعية موضوعية..المحقق الصرخي محققاً

ابن الخطاب حامي أعراض الفرس وأهل العراق.. قراءة تاريخية وتوثيق الأحداث بواقعية موضوعية..المحقق الصرخي محققاً

ابن الخطاب حامي أعراض الفرس وأهل العراق.. قراءة تاريخية وتوثيق الأحداث بواقعية موضوعية..المحقق الصرخي محققاً

المفكر الإسلامي الصرخي عَليّ وعُمَر...تكامل في إطفاء نار المجوس بنهاوند وإلى الأبد

فخر الكائنات أنصف العرب بانتصارهم بذي قار وانقاذ أعراضهم من الفرس.. الصرخي موضحاً

المرجع المعلم :قال الحسين لاأرى الموت إلا سعادة والحياةُ مع الظالمين إلا برما

المحقق الصرخي: عمر وعلي أمير يستشير الوزير فانكسر الفرس

المحقق الأستاذ:طاغوت إيران..أجرَم وألعن من ابن مرجانة ويَزيد والثَّأْر لِكِسرَى وَإيوَانِه..مَطلَب زعاماتِهم الدائم

وحوش بشرية لطّخت أيديها بقتل الثُلةِ الطاهرة مارقة سلوكية منحرفة.. المحقق الأستاذ معزيًا

المحقق الصرخي يكشف أن الخليفة الثاني طهر أهل العراق و إيران من الشهوة الخنزيرية والإباحية المجوسية

كسرى وَأولَاده مزقوا كتاب فخر الكائنات ويدعون ...نَسَبا وَسِيَادَة له.. الصرخي محققاً

المحقق الأستاذ الصرخي الحسني: ‏اللهُ... مَدَحَ العَقْل وَالقِلّة .... وَذَمّ الجَهْلَ والكَثْرة

المحقق الأستاذ الصرخي: كسرى وأولاده.... نسب.... وسيادة بالشموع والنذور

المحقق الأستاذ الصرخي: كسرى وأولاده.... نسب.... وسيادة بالشموع والنذور

المفكر الإسلامي الصرخي طف كربلاء تمثل الخير والشر والصراع بينهما منذ خلق آدم إلى يوم القيامة

الطفُّ ملحمة ومدرسة مثلت الحق وصاحب الحق مصداقه اليوم المحقق الصرخي

المفكر الإسلامي الصرخي الثورة الحسينية وبناءُ الاستعدادِ الفكريِّ والعاطفيّ

المحقق الصرخي : لا يوجد قيادة في العراق وأهل العراق لا يريدون القائد الحقيقي

دعاء فخر الكائنات( أن يمزقوا كل ممزق ) على كُبَرَاء وَمُنَجّمُو الفُرْس...الثّأر لِإيوَان المَجُوس!!الصرخي محققأ

المحقق المرجع.. قال أبو الأحرار الحسين ألَا تَرَون أنّ الحقَّ لا يُعمَل به، والباطلَ لا يُتناهى عنه؟!

المفكر الإسلامي الصرخي الثَّأْر لِكِسرَى وَإيوَانِه..مَطلَب زعاماتِهم الدائم



خريطة الموقع


2020 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net