اخر الاخبار

الجمعة , 15 ديسمبر , 2017


بقلم : احمد المـــلا
تعد القضية المهدوية وعنوان المهدي من أبرز القضايا التي يثار حولها السجال والجدال بين الفرق والمذاهب الإسلامية بين مثبت لولادة المهدي وبين منكر لها وبين هذين الفرقين وبين الفريق الثالث الذي ينكر القضية المهدوية وعنوان المهدي جملة وتفصيلاً ,وهذا الفريق هو يمثل أتباع ابن تيمية ومن سار على نهجه من السابقين واللاحقين ، فهم ينكرون وجود المهدي ويرون أن المهدوية محصورة في أئمة وخلفاء حكموا سابقاً وإن تنزلوا قليلاً فيقولون ( لا مهدي إلا عيسى ) !! وهنا سوف أورد لكم مثالا عن نقاش حدث بين شخص من أتباع ابن تيمية ..
ففي إحدى المنشورات التي تتحدث عن قضية الإمام المهدي " عليه السلام " علّق احد أتباع ابن تيمية بثلاث تعليقات وهي المرفقة في صورة المنشور حيث قال ((( 1- سؤال يا شيعة هل المهدي من أمة محمد...؟ 2- طيب إذا كان من أمة محمد عليه الصلاة والسلام يقول النبي وهذا الحديث مشهور ( أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين وقليل من يزيد) أي أعمارهم ما بين٦٠ و٧٠ وقليل من يزيد الزيادة هنا تكون قليلة يعني قد يصل ١٠٠ عام ١٣٠ عام طيب الإمام الغائب له١٣٠٠ عام متخفي وحي أيضاً وانتم تؤمنون بهذا الحديث.....كيف يكون من أمة محمد عليه الصلاة والسلام.)))
فشاهدوا كيف تتم تغذية أتباع ابن تيمية بما هو موضوع على النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " وفيه كذب واضح ومفترى كل ذلك من أجل إنكار عنوان المهدي والمهدوية ... وهنا نرد على صاحب التعليقات وعلى كل من يقول بهذا القول بما هو آت ..
1- المهدي من امة محمد " صلى الله عليه وآله وسلم " وقد بشر النبي بذلك وقال انه من ذرية فاطمة وهذا ثابت ... وكلام المعلق يدل على إنكاره قضية المهدي أصلاً وليس فرعاً .. وهذا هو بيت القصيد وهو إن أتباع ابن تيمية ينكرون المهدي وعنوان المهدي سواء كان مولداً وغائب أو يولد في آخر الزمان ... وما قاله المعلق يثبت إنكاره لوجود المهدي بالجملة ... وهذا يعني انه لا يعترف بكل الكتب والمصادر التي تتكلم عن المهدي ( مولود أو يولد في آخر الزمان ) وهذا ما يجعلني استغرب كيف تستدل بحديث (أعمار أمتي ) وهو بالأساس ينكر مصدر هذا الحديث وهو من الكتب السنية المعتبرة..
2- من الواضح أن شرط العمر أصبح ملازماً لأمة محمد " صلى الله عليه وآله وسلم " أي كل من يموت في الفترات العمرية المحددة يكون من أمته ومن يموت قبل هذه الفترة أو بعدها ليس من أمته وهذا خلاف العقل والمنطق والشرع هذا من جهة ومن جهة أخرى يعني إن الطفل أو الشاب المسلم الذي يموت وعمره 30 عاماً ليس من أمة محمد " صلى الله عليه وآله وسلم " أما من يموت من المسيح أو اليهود في عمر الستين أو السبعين فإنه يكون من أمة النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " وهذا الشرط واضح في الحديث ... فهل يعقل أن يصدر هكذا حديث من النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " أو إن هذا الحديث بلفظه يدل على أنه حديث موضوع ومدسوس ؟؟؟.
3- لو تنزلنا وقلنا بصحة هذا الحديث ( أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين وقليل من يزيد) على الرغم من أن هذا الحديث لم يروه البخاري أو مسلم نرى أن المعلق قد تأول الحديث بما تشتهي نفسه فالحديث يقول ( وقليل من يزيد ) لكنه فسر هذه العبارة على الزيادة البسيطة في العمر وليس على أن هناك قليلا من هم يزيدون على الأعمار المذكورة.
4- لو سلمنا بصحة الحديث .... إننا نجد أن الحديث تكلم بصورة عامة عن نسبة الزيادة حيث قال ( وقليل من يزيد ) ومن هذه العبارة نفهم إن الزيادة لم تحدد بعمر معين فقال ( قليل ) قليل من الناس ( من يزيد ) أي من يزيد على هذا العمر المحدد ولم يحدد عدد السنوات .
5- النص الصحيح للحديث هو ( أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين، وأقلهم من يجوز ذلك ) فراجع مصادرك ... وبهذا اللفظ نجد ما قلناه في الفقرة (4) ... حيث إن عبارة ( وأقلهم من يجوز ذلك ) أي إن اقل الناس من يجوز الأعمار التي حددها النبي" صلى الله عليه وآله وسلم " - هذا لو سلمنا بصحة الحديث - ولم يحدد كم هي مدة التجاوز تلك ... فقد من يتجاوز هذه المدة بعشرة أعوام أو 50 أو 100 أو 1000 سنة أو أكثر بكثير فهو لم يحدد فترة التجاوز وهذا يبطل استدلال المعلق على إنكار عنوان المهدي.
وهنا نجد كيف إن التيمية ينكرون العقل ومدركاته بل سوف يشنعون على هذا الرد البسيط ويقولون بأن صاحبه عقلائي وهذا الأمر أثبته المحقق الصرخي خلال المحاضرة الخامسة عشرة من بحث (من بحث الدولة المارقة في عصر الظهور منذ عهد الرسول ﷺ) حيث قال:
{{... هذا هو العقل وهذه هي مدرَكات العقل التي اعتمدها الله تعالى في تبليغ الإنسان وباقي المخلوقات، فكرَّر سبحانه وتعالى في كتابه المجيد معاني العقل والعقلاء وذوي الألباب والنُّهى والفكر والتفكّر والنظر والتدبّر والتبيّن والتبيين والبيان والتفقّه والعلم والعلماء…… (بعد هذه الحزمة من الأسئلة لا جواب عندنا إلا الإيمان بالعقل وبمدركات العقل، وإذا نفينا العقل ومدركاته فسوف نعطي المبرر والفرصة للإنسان الإفلات من الالتزام بأحكام الله وتشريعاته ووجوبها، فالعقل هو الذي يلزمه إن كان مجنونًا فيوضع مع المجانين ويحاسب حسابهم، وإن كان عاقلًا فيلزمه حكم العقل بالالتزام بالشرع، فوصلنا إلى وجوب الالتزام بالشرع عن طريق حكم العقل، وليس من المعقول أن التزم بالشريعة عن طريق حكم الشريعة نفسها، إذ قبل الالتزام بالشريعة يمكنني أن أسأل: ما هو الداعي أساسًا للالتزام بالشريعة؟ لكنه حكم العقل ومدركات العقل والضرورات العقلية والأحكام العقلية والبديهيات العقلية) (التفت: هذه مسألة جدًا جدًا جدًا مهمة في القضية العقدية والعقائد، هذه مسألة تبتني عليها أصول المذاهب، فالتيمية يرفضون العقل؛ لأنهم لا عقل لهم، فهذا فرق بين التيمية جماعة التوحيد الأسطوري من جانب وبين باقي المذاهب والطوائف والملل وأهل القبلة من جانب آخر، التيمية ينفون العقل والآخرون يحكمون العقل، لكن الاختلاف بين باقي المذاهب هو في سعة المدركات العقلية، وأين موارد تطبيقها؟ لكنهم في الأصل متفقون على العقل، فمن أساسات الفروق بين التيمية من جهة وبين الجهمية من أشاعرة ومعتزلة وشيعة وغيرهم هو أنهم يحكمون العقل بين التيمية لا يحكمون العقل...}}.
فهم بإنكار العقل يحاولون الإفلات من الالتزام بالأحكام الشرعية الإلهية الحقيقية الرسالية حتى يبرر لهم التكفير والقتل وسفك الدماء والاعتقاد المنحرف الأسطوري المجسم المشبه الذي يهين الذات الإلهية المقدسة ، ينكرون العقل ومدركاته حتى يفلتوا من الأحكام الشرعية الواقعية من أجل أن يلتزموا بأحكام ابن تيمية الخرافية.



القراء 416

التعليقات

ليث_العراقي_

وفعلا هذه هي منهجية اتباع النهج الإقصائي نهج الدس والتزوير والتحريف نهج التكفير والسب واللعن والطعن... احسنت النشر وفقكم الله

قاسم

ايد الله خطواتكم في صد الفكر المنحرف

مقالات ذات صلة

المهندس الصرخي وثورة التجديد الفكري للموروث الشيعي

ضعف ووهن التراث الشيعي جعل الإخبارية يتمسكونبالخرافات !

دس وتدليس في تعيين قبر الإمام علي .. المهندس الصرخي مبينًا

لماذا الشيرازية ... المحقق الصرخي يُجيب

المنهج الشيرازي يمنح يزيد بن معاوية الفضيلة والكرامة !!

الصرخي مؤكدًا: الطّبرسي أشدُ إنكارًا من المُفيد للمُحسن

بالتحقيق الموضوعي الصرخي يفصل بين التشيع العلوي والتشيع المجوسي

براءة الخلفاء من مقتل الزهراء .. حقيقة يثبتها المرجع الصرخي بالأدلة

المرجع الصرخي ..على مبنى الشيخ المفيد المحسن تغرير وخرافة !

شخصية المحسن برأي الشيخ المفيد وتحليل المرجع الصرخي

المرجع الصرخي .. الحمد لله الذي لم يجعل كل الناس شيعة

المرجع الصرخي : علماء السنة هم أصحاب السبق والفضل في العلوم الإسلامية

المراجع الأربعة والنوبختي واسلوب الوشاية في مواجهة الدليل العلمي

مذهب أهل البيت هو الإسلام واختلاف المذاهب سببه الحجة والبرهان

الصرخي مبينًا .. همجية النوبختي وبربرية فكره تبطل سفارته المزعومة

المحقق الصرخي .. بطلان مزاعم النوبختي لا تستلزم صحة عقيدة الشلمغاني

الصرخي مبينًا .. الصدر يعتقد بأن العرفان مجرد كلام !

لص الحَمّام يسقط عرفان الصدر .. من فكر الصرخي

المرجع الصرخي .. الصدر يجهل أسماء كتب زعماء التصوف !

الصرخي .. كيف بدعوى العصمة مع كثرة أخطاء الصدر الفادحة؟!

المرجع الصرخي ..الصدر يأتي بروايات لاوجود لها في المصادر!

المرجع الصرخي .. لا ضبط ولا استقرار في كل إصدارات الصدر

المرجع الصرخي .. من الوهم وجود سؤال وجواب عن العرفان

الصرخي متسائلًا .. إذا كان العرفان مخطط استعماري فكيف سار الصدر به ؟!

عرفان الصدر بين المشروعية والاستعمار .. الصرخي مبينًا

لماذا ناقش المرجع الصرخي علوم السيد الصدر الثاني ؟

الصرخي مخاطبًا المشعوذ .. الصدر خَطّاء خَطّاء خَطّاء !

الصرخي مبينًا .. الصدر يدّعي أنه أعظم من المعصومين !

المرجع الصرخي مبينًا..عرفان الصدر أما رياء أو الحماقة !!

المرجع الصرخي مؤكدًا .. الصدر الثاني يدعي الزعامة الأوحدية لنفسه !!

المرجع الصرخي : لايجوز ترك التبرّع بالبلازما للشفاء من مرض كورونا

المرجع الصرخي مبينًا حقيقة زعامة الصدر الأوحدية في العرفان

الصدر أوجب الجمعة من أجل استمرار العرفان !!

الصرخي مستفهمًا .. إذا خامنئي إمام كل البشر فأين أعلمية الصدر ؟!

لإثبات صحة قول الجنية الصدر يخالف البديهية ... الصرخي مبينًا

الصرخي مستفهمًا..هل كانت حياة الصدر قبل عام 1991 بدون أهداف ؟!

تعليقا على جواب الصدر..الصرخي مستفهمًا..كيف يجتمع الرياء مع العرفان؟

الصرخي مغردًا ..تحضير الأرواح منشأ أمريكي..طقوس دينية قديمة!

الصرخي مغردًا ...عدم العصمة يلازم العجز عن معرفة الحقيقة

المَرجَعُ الصرّخيُ مُغَرِدًا .. كورونا رُعبٌ مِن الصِيّن إلّى أمرِيكّا مرُورًا بِإيرّان



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net