بقلم :احمد الملا
يبدو أن قائد قطيع السلوكية قد تغافل كثيرًا وغض الطرف عن علم وعمد عن السقطات والهفوات التي وقع بها السيد الصدر-رحمه الله- في كل مؤلفاته التي تنفي كل أشكال العصمة وهذا دليل على مدعى الخبث والشعوذة والدجل الذي يملكه قائد قطيع السلوكية، فمن يطلع على ما كتبه المشعوذ عن عصمة الصدر يتولد عنده احتمالين :-
الأول :- إنه لم يطلع على كل ما صدر من السيد الصدر-رحمه الله -وهذا مستبعد جدًا لوجود ما يدل على اطلاعه على كل تلك المؤلفات واللقاء المطبوعة والمسموعة والمرئية ...
الثاني :- إنه مطلع عليها جميعًا لكنه غض الطرف عما فيها من سقطات وهفوات واضحة ، لكنه مع ذلك يصر على عصمة الصدر لأسباب تتعلق بجوانب دنيوية بحته ...
لذلك نقول لهذا المشعوذ ولكل من صدق ويصدق به من القطيع ومن المغرر بهم وممن تأثر بإعلامهم، أن السيد الصدر خطاء .. خطاء .. خطاء .. وقد أثبتنا ذلك في موارد كثيرة ونضيف عليها اليوم مورد جديد يكشف فيه عدم عصمة الصدر وهو موقف يعصي فيه السيد الصدر- رحمه الله- حكمًا شرعيًا قد أوجبه هو !!...
حيث أنه- رحمه الله- أصدر حكمًا بعدم قراءة القرآن في نهار الصوم وفي غيره لمن لا يحسن القراءة وذلك في المسألة (1096 ) من رسالته العملية ، ومع ذلك هو قرأ القرآن وأخطأ فيه !! وهو بذلك خالف حكمًا شرعيًا واضحًا ، مع ضرورة الإلفات والإنتباه إلى أن هذا الخطأ ليس في كلمة أو كلمتين في آية قرآنية بل في جمل من الكلمات وهذا يدل على أنه خطاء خطاء خطاء ... وهذا ما بينه المحقق الصرخي الحسني في تغريدة له على حسابه الشخصي في موقع تويتر وهي ضمن بحثه الموسوم ( أستاذنا الصدر ... غير معصوم ) والتي بين فيها أن السيد الصدر قد عصى حكم شرعي يخص قراءة القرآن في نهار الصوم وغيره، وذلك بعدما بين أنه- أي السيد الصدر - يخطيء في قراءة القرآن الكريم؛ حيث قال :-
{{18- قال المُشَعوِذ : "الصّدر مَعصُوم" ... بَل هُوَ خَطّاء خَطّاء خَطّاء !!!
١- قَلتُ وَأكرّر وَأؤكّد بِأنّ الأستَاذ الصّدر كَانَ يُكثِر مِن قَول: " أنَا غَير مَعصوم " ، بَل قَد جَعَل هذا المَعنَى مُبَرّراً حَاضِراً لِتَبرِيرِ أخطَائِه الكَثِيرَة جدّا والخَطيرَة، المُستَمِرّة إلى آخر عُمْرِه الشّرِيف (رَحِمَه الله) ،فَمَثَلا، مَن يُخطِئ بآيَةٍ قُرآنيّةٍ يَعتَقِد أنّه مُفَوَّضٌ بهَا، كَيْفَ يَكون مَعصُوماً ؟!!....
٢- لَيسَ المَطبوع فِي "مَواعظ وَلِقَاءات" بَل اسِمَع اللّقاءَ الصّوتِيّ نَفسَه، قَالَ الأستَاذ : { إنّ الشّيخ أحمَد أو غير الشّيخ أحمَد كَانوا يتَضوّرون كَثيراً عَلى أهَالِيهم ... قلت لهم: آيَةٌ واحِدَةٌ فِي القُرآن تَكفِي [بِسْم الله الرّحمن الرّحيم: الله ... (شنو) ... ربّي إنّي تركتُ في وادٍ غَير ذي زَرعٍ عِندَ بَيتك المُحرّم ربّنا فَتقيموا الصّلاة ربّنا فَاجعَل أفئدة مِن النّاس تَهوي إلَيهم وَارزقهم مِن الثّمَرات ] قلتُ لَه: قُلها، قالَها مَرَّة وَاحِدة، قُلتُ لَه هذا هُوَ انتَهى} !!! [ اللقاء الصوتي الأوّل (ستار البهادلي) ، ١٤١٩ هـ /١٩٩٨ م ]
٣- أذكُزُ لَكم النّص القرآنِيّ مَع وَضْع أخطَاء الأستَاذ بَين قوسَين:{بِسْمِ اٌللهِ اٌلرَّحْمَنِ اٌلرَّحِيمِ : رَبَّنَا (الله ... ربّي) إنّي أسْكَنْتُ (تركت) مِنْ ذُرِيَّتِي (لم يذكرها) بِوَادٍ (في واد) غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا (فتقيموا) الصَّلَاةَ (ربّنَا : زِيادَة) فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ} [إبراهيم ٣٧]
٤ - إضَافة لِذلِك، فإنّه يَكون قَد خَالَف حكمَا شرعيّا الزاميّا بتَرك القِراءَة حتّى فِي غَيرِ نَهَار الصّوم، وَالّذِي ثبّتَه فِي رِسَالَتِه العَمَلِيّة: {( مسألة ١٠٩٦ )} [ الأحوَط فِيمَن لَا يحسِن قِراءة القرآن، تَرْك القِراءَة فِي نَهار الصّوم وَغَيره ... سواء كَان الغَلط مُغيّراً لِلمَعنى أم لَا ]...[ بَل حَتى لَو أحرَز عَجزَه عَن التعلّم، فإنّه يَجب أن يَترك القِراءة فِي نَهَار الصّوم، عَلى الأحوَط استحباباً ]!! ... [ كَما أنّ الأحوَط لَه تَرْك التّعلّم فِي نَهَار الصّوم لِغَير الصّلاة الوَاجبَة ]} !!!! [ منهج الصّالحين ٢]...}}....
فنلاحظ أنه يُخطيء في القراءة ويوجب عدم القراءة في نهار الصوم وفي غيره ( أي حتى في غير نهار الصوم أي في الأيام الأخرى ) ، فلماذا لم طبق هذا الحكم الشرعي على نفسه ؟ لماذا خالف هذا الحكم وقراء آيات قرآنية وهو لا يحسن القراءة ؟! فهل المعصوم يعي أحكام شرعية ؟ وهل المعصوم لا يحسن قراءة القرآن الكريم ؟!....
لكل من يريد أن يطلع على بحوث السيد الصرخي الحسني التي ناقش فيها عصمة السيد الصدر ومؤلفاته كالموسوعة المهدوية والمؤلفات الأخرى يرجى إتباع 1- هذا المعرف على موقع تويتر : @AlsrkhyAlhasny
2- على الفيس بوك يرجى إتباع الرابط- المختصر - الخاص بصفحته الخاصة :
http://www.facebook.com/Alsarkhyalhasny