بقلم : احمد الملا
من الضروري جدًا بل من الواجب أن يتحلى المتصدي للقيادة بصورة عامة بأن يكون كل ما يصدر منه على مستوى عالِ من الضبط والإتزان والإستقرار ؛ حتى تكون نتيجة قراراته وكل مواقفه متزنة ومستقرة وغير متذبذبة؛ وهذا ما يجب أن يكون متوفرًا بصورة دقيقة جدًا في المتصدي للقيادة الدينية خصوصًا من ينسب لنفسه عنوان الولاية العامة ( ولاية الأمر ) لأن كل ما يصدر منه يحسب له من عامة الناس ألف حساب ؛ كون ذلك يعتبر بمثابة الفتوى والحكم ؛ فما يقوله يحمل على الحرمة أو يحمل على الوجوب أو الكراهة أو الإباحة؛ لكن عندما يفتقر هذا المتصدي للإتزان والضبط والاستقرار في كل ما يصدر منه فأنه يُدخل الناس في دوامة عدم فهم المراد أو يجعلهم يحرمون حلالًا أو يحللون حرامًا مما يؤثر على عقيدتهم ودينهم ؛ وكذلك يفتح باب التأويلات الباطلة والفاسدة لضعاف النفوس؛ لهذا يجب أن يكون كل ما يصدر منه محكمًا ومتزنًا ...
والسيد الصدر الثاني – غفر الله له - ممن وقع في حالة عدم الضبط والاستقرار وهذا ما جعل كل ما صدر منه يكون عرضة لتأويلات المنحرفين ويأخذون منه مايريدون وما يتناسب مع فكرهم السقيم وعقيدتهم الفاسدة؛ وهذا ما بينه السيد الصرخي الحسني في تغريدته الأخيرة التي تحمل التسلسل 30 من بحثه الموسوم (أستاذنا الصدر .. العرفان اضطراب ) والتي تحمل عنوان (البَاطِن...حَلَال وَحَرام!! أين الضّبط وَالاستِقرَار؟!!) حيث قال فيها :-
{{ لَا يَجد القَارئ مَؤونةً في تَشخيص الكثير مِن مَوارد الاضطِراب وعَدم الاستِقرار ، فِي كلَ إصدَارات أستَاذنا الصّدر !! وَيشمل ذلك المَجلس الوَاحد والمَورد الواحد والجَواب الوَاحد !! فَمثلا ، في مَواعظ ولقاءات (٥٣-٥٧)، لقاء الحنّانة ٣، في جواب السّؤال الأوّل ، نَجد التَضاربَ والتَضادَ في كَلامِه عن التّسليك والمشيخة والبَاطن ونَحوها :
أولا : الباطن حلال وحرام !! أ- إدّعى الأستاذ حلَيَة البَاطِن (العِرفَان ، التّصوّف) وَمَشروعِيَتَه ، وأنّ اللهَ قَد سدَدَه لِتَنوِير الرّأي العَام حَولَ السّلوكِ وَالعِرفَان وَالباطِن وَشَمّةِ العِرفَان وَالجَنَبَةِ البَاطنِيّة ، وتوفَق بأن صارَ سبَباً في إيمَان النّاس بمَشروعِيّة مَسلَك البَاطِن !! قال : {[ أضيف شَيئاً لِتَنوير الرّأيِ العَامّ حَولَ المَوضوع (السّلوك والعِرفَان) ... إنّ المُجتمَع كَانَ يَنفرُ مِن هذَا الشّيئ ... لَكِنّ الله تَعالَى هُو الّذي وَفَقَ لِلتَسبيب إلَى أيمَان النّاس بمَشروعِيّة هذا المَسلَك] ... [ظَهَر مُتّعَدّدونَ لَهم هذا المَسلك ... الخميني ... يُشير الى أمور عِرفَانيَة وَباطِنيَة مُعتَدّ بها ... عِندَه شَمّة عِرفَان] ... [السّبزواري عِندَه عِرفَان ... هذا أنّمَا يكون مِن عُلُوّ روحياته ... وَتَفسيره فيه كَثير مِن الأمور البَاطِنِيّة ... الجَنَبَة البَاطِنِيّة فِيه وَاضِحَه جداً]... [ثَالثُ القَوم وَهُو دَاعِيكُم ... لِي جَنَبَة بَاطِنيّة ... لَايَعرف مِقدارَها إلا اللهُ سُبجانهَ ، وَإنما الّذي يَعرفَها هُو عَلّام الغيوب (جَلَ جَلالُه) ... ولايحتمل أن يكون اتجاهي الباطني باطلا] ... [فَمِن هذِه الناَحيَة أيضاً صارَ هناك قرينة على صحّة الاتّجَاه البَاطني]} [مواعظ ولقاءات(٥٣-٥٤)] .... ب _ لكنَه (رَحِمَه الله) لَم يَستَقرّ عَلى رَأيه ، فَبَعدَ أقَل مِن صَفحَة نَاقَضَ نَفسَه ، فَأشَارَ إلَى حُرمَةِ البَاطِن (العِرفَان, التصوّف ) وأنّ الله لايُريدُه , وَهُوَ مِن الخَوضِ فِي نَار جَهنّم !! فَفِي جَوابه عَلى سؤال عَن كونِه الزّعيم الأوحَد لِمَسلَكِ العِرفَان ، قَالَ : {هذه الصّيحَة الَتي حَصَلت ,أو المَوجَة الَتي حَصلتَ ، مَشَى (سَارَ) بهَا بَعضُ طُلَابي ... بِحَيث أنّه كَان يُعبّر أحَدُهم بأنّه يَسري هذا المَطلَب فِي النّاس سَرَيَان النّار فِي الهَشيم ، أنَا قلتُ لَه أسَفِي ... لأنّه فِي الحَقيقَة فِي نَار جهنّم ، الله تَعالَى لايُريد وجودَ البَاطن}!![مواعظ ولقاءات ٥٥]
ثانياً: يَرتَبط وَلَايَرتَبط!! إضطِراب آخر في حُكم البَاطِن ، مِن حَيث إرتباطه وَعَدَم إرتباطِه بالمعصومِين (عَلَيهم السّلام) !! أ_ قَد أنكر الأستاذ إرتبَاط البَاطِن بالمعصومِين (عَلَيهم السّلام) ، قَالَ :{الله تَعالى لَايُريد وجود البَاطِن ... وَإلّا لَكَان أولَى النّاس بإعلَان البَاطِن المَعصومُون وَالنَبيّ (عَلَيهم الصّلاة وَالتّسليم)} [مَواعِظ وَلِقَاءات ٥٥] ... ب_ لَكِنَه لَم يَتَأخَر فِي مُخالَفَة ذلِك فَفِي الصّفحَة اللاحِقةِ حَكَى عَن مَشروعِيّة البَاطِن (التّصوّف وَالعِرفَان)وَأكّد عَلَى إرتِبَاطِه بالمَعصومِين (عَلَيهم السّلام) !! قَالَ : {[إنّ التّصوّفَ فِي العَالَم مَوجود فِي مُختلَف الأديَان وَالمَذاهِب .. الهَدَفَ الرَئيسيّ ... هذِه المَضامِين ... يَلتَزم بها الخَلقُ تَكويناً ... ويلتَزم بها المُتَصّوّفَة وَالعارفونَ إلتفَاتاً وَعَقلاً وَتَعَقّلاً] ... [إنّ التّصَوّف الشّيعِيّ أو العِرفان الشّيعي الإمَامِيّ ،يَرتَبط بالأئمّة (سَلام الله عَلَيهم)]} !! [مَواعِظ وَلِقاءات ٥٦]
ثالثا: المَشيَخَة شَرعِيّة وغير شَرعِيّة!! فِي نَفس المَورد لَم يَستَقرُ رَأيُه عَلى حُكم المَشيَخَة وَالتَسلِيك بَين المَشروعِيّة وَعَدَمِها !! أ- مِن جهَة يَستَنكر التّسلِيك وَالمَشيَخَة وَيَحكم بعَدَم مَشروعِيَتِها مِن حَيث أنّ الأئِمّة وَجَدّهم النَبيّ الأمِين (عَلَيهم السّلام) لَم يُسَلّكوا النّاس عَلَى البَاطِن، قَالَ: {وَلِمَاذا لَم يُرَبّوا (المَعصومون وَالنبيّ عَلَيهم الصّلاة وَالسّلام) النّاسَ عَلَى البَاطِن وَنَحن نُرَبّي عَلَى البَاطِن؟!} [مَواعِظ وَلِقاءَات ٥٥] ... ب - وَمِن جِهَة أخرَى يُشير إلَى مَشروعِيّة المَشيَخَة وَالتّسليك: ١- فَقَد زَعَمَ أنّ أميرَ المؤمِنينَ هوَ شَيخ التّسلِيك، وَقَد وَضَع مَنهَج التّسلِيك فِي خطَبِ نَهج البَلاغَة، وَمِن عَلِيّ(عَلَيه السلام) تَتَسَلسَل المَشيَخة وَالتَربيَة وَالتّسلِيك إلَى المُوالِين، قال:{إنّ علياً سَيّد العَارفين، وَخُطَبه فِي نَهُج البَلاغَة هِي الخُطَب الرّئيسيّة مِن هذا المَوضوع، وَمِنه يَتَسَلسَل العِرفَان إلَى المُوالين} !! [مَواعِظ وَلِقاءات ٥٦] ... ٢- وَلَم يَتَأخّر عَن تَأكيد مَشروعِيّة التّسلِِيك والمَشيَخة مِن خِلال التّعبير عَن إحتِرامِ المَشيَخَة، مُبيّناً إرتباطَها بالمعصومِين (عَلَيهم السّلام) وضَرورَتَها كَي لَا يضلَ السّالك، قَالَ: {أنَا أحتَرم المَشيَخَة ... للاتّصال بالمعصومِين (عَلَيهم السّلام).. ولِتَوجيه الطّلاب، إنّ هذا السّالك ينبغي أن لَا يَرتَبك حَالُه وَأن لَا يضلّ تَرتيبه، وَإنَما يُنظّمه الشّيخ وَيُرتّبه، هُو أعلَم بدائِه وَبدوَائِه}[مواعظ ولقاءات(٥٧)،الحنانة٣] .... الحالة".. ۳- وَأردَف ذلِك بإشارَةٍ وَاضِحة إلى شَيخِيتِه وَزَعَامَته لِلتَسليك وَالعِرفَان الشّيعيّ فِي مُقابل الغَزالِي وَابن عَرَبي !!! قَالَ: {قَرَات فِي مَصادرهم مِن قَبيل إحيَاء علوم الدّين للغَزالي، وَالفتوحَات المَكيّة لِابنِ عَرَبي ... يربطونَ الفَرد في الحَقيقَة بالشّيخ رَبطاً مُحكَماً جداً ... أمَا أنَا لَا أقول ذلِك ... وَإنّما أقول بأنّه إذا كَان، يَعني تَكامل الفَرد بمرتَبة مُعَيّنة مِن التَكَامل، أقول لَه أنتَ غَنيّ عَنّي }[مَواعِظ ولِقاءات (٥٧)،الحنانة ٣] الصّرخي الحَسَني ...}}....
لكل من يريد أن يطلع على بحوث السيد الصرخي الحسني التي ناقش فيها عصمة السيد الصدر ومؤلفاته كالموسوعة المهدوية والمؤلفات الأخرى يرجى إتباع 1- هذا المعرف على موقع تويتر : @AlsrkhyAlhasny
2- على الفيس بوك يرجى إتباع الرابط - المختصر - الخاص بصفحته الخاصة :
http://www.facebook.com/Alsarkhyalhasny