بقلم : احمد الملا
من الواضح إن العرفان هو علاقة خاصة بين العبد وربه ولا يتدخل فيها طرف ثالث لا بسؤال ولا بجواب ولا بأي طريقة أخرى ؛ فالعرفان هو طلب الحكمة وهذا لا يحصل إلا بطريقين؛ الأول : أن يكون العبد مخلصاً لله عز وجل في توحيده وعبادته، بحيث لا يكون له غرض إلا رضى الله سبحانه في كل شيء؛ والثاني: هو تزكية النفس وتحصيل مكارم الأخلاق؛ وطبعًا هذا يكون نابع من إتباع التعاليم الإلهية الحقة التي سار عليها أئمة أهل البيت – عليهم السلام – دون الشذوذ عنها قيد أنملة كما يعبرون ...
فالحديث عن العرفان والخوض فيه على نحو السؤال والجواب يكون فيه الرياء والسمعة والتباهي بالإضافة إلى هذه العلاقة ( بين العبد وربه ) لا يمكن معرفتها من أي شخص آخر؛ فمن يقول أنا زعيم أوحد بالعرفان وغيري عنده شمة وآخر لديه جنبة والتركيز الأهمية مدعي العرفان على نفسه ( المهم جاء ثالث القوم داعيكم ) فهذا ليس بالعرفان بشيء وكذلك التفريع على العرفان بالأسئلة والأجوبة والخوض به على مستوى عالِ بحيث يصبح هو المقياس الأهم في الدين وكأن فيه وجوب عيني من الله تعالى وجعل السير في طريقه موازيًا على أقل تقدير مع الشرعية بأحكامها فهذا ليس من العرفان مطلقًا ...
وهذا ما هو بيّن وواضح في المنهج الذي اتخذه السيد الصدر الثاني – غفر الله له – في مسلك العرفان؛ حيث راح يتظاهر كثيرًا بالعرفان ويثير حوله الأسئلة والأجوبة ويعطي مشروعية ويدعي الزعامة حتى أنه همش دور الآخرين فقال عن الخميني له شمه وعن السبزواري له جنة وقال عن نفسه إن جانبه لا يعرفه أحد وبطريقة واضحة التمييز ويضاف لها قوله ( المهم جاء ثالث القوم ) فبنظره انه هو المهم والأهم في تشريع العرفان ؛ فهذا من الوهم وليس من العرفان بشيء ...
وهذا ما بينه السيد الصرخي أن الحسني في تغريدته التي نشرها على حسابه الشخصي في موقع تويتر والتي تمثل التسلسل 29 من بحثه الموسوم ( أستاذنا الصدر .. العرفان اضطراب ) حيث قال :-
{{.... ٣ - فِي لِقَاء الحنانة ٣، مِن الوَهْمِ زَعَموا وجودَ سُؤالٍ وَجَوابٍ عَن العِرفَان، ثَمّ فَرّعوا عَلى ذلِك بسؤال: {هل هناك إضافة على السؤال الأخير الذي وجهناه إليكم حول السلوك والعرفان }؟! ... وَقَال في جَوابه: {أضيف شَيئاً لِتَنوير الرّأي العَامّ حَولَ المَوضوع ... أشَرتُ فِي المَجلِسِ السّابق إلَى أنّ المُجتمَع كَانَ يَنفرُ مِن هذَا الشّيء (السّلوك وَ العِرفَان) إلَى دَرَجَةٍ عَجيبَة ... لَكِن الله تَعالَى هُو الّذي وَفّقَ لِلتَسبيب إلَى إيمَان النّاس بمَشروعِيّة هذا المَسلَك، وَذلِك أنّه ظَهَر مُتعَدّدونَ لَهم هذا المَسلَك ... الخُميني ... السّبزواري ... المُهم أنّه جَاء ثَالثُ القَوم وَهُو دَاعِيكُم ... إنّ التّصوَفَ فِي العَالَم مَوجود فِي مُختلَف الأديَان وَالمَذاهِب إلّا المَادّيّين ... مُختلَف الأديَان سَواء كَانَت سَمَاوِيّة أو أرضِيّة فِيها تَصوّف ... عَلى أنّ الهَدَفَ الرَئيسيّ ... هذِه المَضامِين يَلتَزم بها الخَلق تَكويناً !! وَيلتَزم بها المُتَصَوّفَة وَالعارِفونَ التفَاتاً وَعَقلاً وَتَعَقّلاً ... إنّ التّصَوّفَ الشّيِعيّ الإمِامِيّ يَرتَبط بالأئمّة (سَلام الله عَلَيهم) ... أنَا أحتَرم المَشيَخَة ... لِتَوجيه الطّلاب، إنّ هذا السّالك ينبغي أن لَا يَرتَبك حَالُه وَأن لَا يَضلَ تَرتِيبه وَإنّما يُنظّمه الشَيخ وَيُرتّبه، هُو أعلَم بدائِه وَبِدوَائِة}[الحنّانة٢، مواعظ ولقاءات(٥٣-٥٧)] ....}}....
#لكل من يريد أن يطلع على بحوث السيد الصرخي الحسني التي ناقش فيها عصمة السيد الصدر ومؤلفاته كالموسوعة المهدوية والمؤلفات الأخرى يرجى إتباع 1- هذا المعرف على موقع تويتر : @AlsrkhyAlhasny
2- على الفيس بوك يرجى إتباع الرابط - المختصر - الخاص بصفحته الخاصة :
http://www.facebook.com/Alsarkhyalhasny