اخر الاخبار

الخميس , 6 ديسمبر , 2018


بقلم : أحمد الملا
الرجعة عند الشيعة الإمامية الإثنا عشرية تعني أن الله تعالى يُعيد قوماً من الأموات إلى الدنيا قبل يوم القيامة في صورهم التي كانوا عليها، فيعز فريقاً ويذل فريقاً آخر، وينصر المُحقِّين على المبطلين، والمظلومين على الظالمين، ويكون ذلك عند قيام مهدي آل محمد -عليه وعليهم السلام - الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد أن مُلئت ظلماً وجوراً، ولا يرجع إلا من ارتفعت درجته في الإيمان، وكذلك من بلغ قمة الفساد ثم يصيرون بعد ذلك إلى الموت ومن بعده إلى النشور ، وما يستحقونه من الثواب أو العقاب .
إن الرجعة من نوع البعث والمعاد الجسماني، غير أنها بعث مؤقت في الدنيا ومحدود كماً وكيفاً، ويحدث قبل يوم القيامة بينما يبعث الناس جميعاً يوم القيامة ليلاقوا حسابهم ويبدأوا حياتهم الخالدة، لكن هذه الأصل العقائدي الإسلامي ورغم وجود الأدلة الشرعية القرآنية عليه نجد إن من يدعيَ التمسك بالقرآن والسنة ينكره أمثال التيمية أتباع ابن تيمية من مارقة الفكر !! ومن تلك الأدلة على وجود الرجعة هو ما ذكره المرجع المحقق الصرخي في المحاضرة السادسة من بحث ( الدولة المارقة في عصر الظهور منذ عهد الرسول -صلى الله عليه وآله وسلّم- ) حيث استدل سماحته بمجموعة بنصوص قرآنية شريفة وتفاسير ومصادر إسلامية مختلفة وجعلها تحت عنوان ( أحييتنا اثنتين والرجعة ) وقال سماحته في هذا المورد ....
{{... قال الله تعالى: ” إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنَادَوْنَ لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الْإِيمَانِ فَتَكْفُرُونَ (10) قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ (11) “. أقول : هنا كلام
أولًا: النص الشريف ظاهر في وصف حال الكافرين على اطلاقه من حيث الأشخاص والمكان والزمان، فلم يقيد بقوم معيّنين أو بمكان محدد أو موضع مشخّص ولا بزمن معين .
ثانيًا: تفسير الطبري: قال : عن السديّ، قوله:( أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ ) قال: أميتوا في الدنيا، ثم أحيوا في قبورهم، فسئلوا أو خوطبوا، ثم أميتوا في قبورهم، ثم أحيوا في الآخرة.
وهنا يرد سؤال: أليست هذه رجعة؟ أليست هي أحياء بعد موت؟ نعم، إنّها رجعة وأحياء بعد الموت ولا يقدح في معناها وتحققها فيما إذا كان الإحياء في اللحد أو القبر أو في المقبرة أو القرية أو المدينة أو البلد .
ثالثًا: في منتخب البصائر عن أبي جعفر عليه السلام: قال: هو خاص لأقوام في الرجعة بعد الموت. ( هذا “أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنين” يقول هذا خاص لأقوام في الرجعة بعد الموت )
وفي تفسير القمي قال الصادق عليه السلام: ذلك في الرجعة.
ومن الشواهد بالقرآن ذكر المرجع ايضا :
رابعًا: نذكر بعض الشواهد القرآنية التي تشير بوضوح إلى الرجعة والإحياء بعد الموت والله المستعان:
• قال مولانا العظيم: ” أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ )......
• قال تعالى” أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12 (...}}...
وسوف اضع اسفل المقال رابط فيديو نص البحث كاملاً لمن يريد أن يطلع عليه لاني لم اذكر المورد كاملاً تلافي للإطالة ...
ومن هذا الموارد التي ذكرها سماحة المحقق الصرخي والتي جعلها بهذا العنوان ( أحييتنا اثنتين والرجعة ) نلاحظ إن كل اعتراضات وإشكالات التيمية وتكفيرهم قد أصبح خواءً وهباءً لأن هذا الفكر قد اصتطدم بجدار الفكر والعلم والمجادلة بالدليل الشرعي القرآني...
المحقق الصرخي : ايها التيمية الرجعة في القرآن والسنة فلماذا تكفرون الشيعة ؟!



القراء 343

التعليقات


مقالات ذات صلة

المهندس الصرخي وثورة التجديد الفكري للموروث الشيعي

ضعف ووهن التراث الشيعي جعل الإخبارية يتمسكونبالخرافات !

دس وتدليس في تعيين قبر الإمام علي .. المهندس الصرخي مبينًا

لماذا الشيرازية ... المحقق الصرخي يُجيب

المنهج الشيرازي يمنح يزيد بن معاوية الفضيلة والكرامة !!

الصرخي مؤكدًا: الطّبرسي أشدُ إنكارًا من المُفيد للمُحسن

بالتحقيق الموضوعي الصرخي يفصل بين التشيع العلوي والتشيع المجوسي

براءة الخلفاء من مقتل الزهراء .. حقيقة يثبتها المرجع الصرخي بالأدلة

المرجع الصرخي ..على مبنى الشيخ المفيد المحسن تغرير وخرافة !

شخصية المحسن برأي الشيخ المفيد وتحليل المرجع الصرخي

المرجع الصرخي .. الحمد لله الذي لم يجعل كل الناس شيعة

المرجع الصرخي : علماء السنة هم أصحاب السبق والفضل في العلوم الإسلامية

المراجع الأربعة والنوبختي واسلوب الوشاية في مواجهة الدليل العلمي

مذهب أهل البيت هو الإسلام واختلاف المذاهب سببه الحجة والبرهان

الصرخي مبينًا .. همجية النوبختي وبربرية فكره تبطل سفارته المزعومة

المحقق الصرخي .. بطلان مزاعم النوبختي لا تستلزم صحة عقيدة الشلمغاني

الصرخي مبينًا .. الصدر يعتقد بأن العرفان مجرد كلام !

لص الحَمّام يسقط عرفان الصدر .. من فكر الصرخي

المرجع الصرخي .. الصدر يجهل أسماء كتب زعماء التصوف !

الصرخي .. كيف بدعوى العصمة مع كثرة أخطاء الصدر الفادحة؟!

المرجع الصرخي ..الصدر يأتي بروايات لاوجود لها في المصادر!

المرجع الصرخي .. لا ضبط ولا استقرار في كل إصدارات الصدر

المرجع الصرخي .. من الوهم وجود سؤال وجواب عن العرفان

الصرخي متسائلًا .. إذا كان العرفان مخطط استعماري فكيف سار الصدر به ؟!

عرفان الصدر بين المشروعية والاستعمار .. الصرخي مبينًا

لماذا ناقش المرجع الصرخي علوم السيد الصدر الثاني ؟

الصرخي مخاطبًا المشعوذ .. الصدر خَطّاء خَطّاء خَطّاء !

الصرخي مبينًا .. الصدر يدّعي أنه أعظم من المعصومين !

المرجع الصرخي مبينًا..عرفان الصدر أما رياء أو الحماقة !!

المرجع الصرخي مؤكدًا .. الصدر الثاني يدعي الزعامة الأوحدية لنفسه !!

المرجع الصرخي : لايجوز ترك التبرّع بالبلازما للشفاء من مرض كورونا

المرجع الصرخي مبينًا حقيقة زعامة الصدر الأوحدية في العرفان

الصدر أوجب الجمعة من أجل استمرار العرفان !!

الصرخي مستفهمًا .. إذا خامنئي إمام كل البشر فأين أعلمية الصدر ؟!

لإثبات صحة قول الجنية الصدر يخالف البديهية ... الصرخي مبينًا

الصرخي مستفهمًا..هل كانت حياة الصدر قبل عام 1991 بدون أهداف ؟!

تعليقا على جواب الصدر..الصرخي مستفهمًا..كيف يجتمع الرياء مع العرفان؟

الصرخي مغردًا ..تحضير الأرواح منشأ أمريكي..طقوس دينية قديمة!

الصرخي مغردًا ...عدم العصمة يلازم العجز عن معرفة الحقيقة

المَرجَعُ الصرّخيُ مُغَرِدًا .. كورونا رُعبٌ مِن الصِيّن إلّى أمرِيكّا مرُورًا بِإيرّان



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net