اخر الاخبار

الثلاثاء , 15 يناير , 2019


بقلم :: احمد الملا
قال تعالى {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا الله وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ } آل عمران 7...
#المحكم في اللغة مشتق من الإحكام وهو المنع، ولهذا يقال للمواضيع الثابتة القوية "محكمة" أي أنها تمنع عن نفسها عوامل الزوال، وفي الاصطلاح يطلق على كل آية ذات مفهوم واضح وصريح غير محتمل للخلاف ولا مجال للجدل والخلاف بشأنها "آية محكمة" والآيات المحكمات كثيرة في القرآن الكريم، وهي التي تعتبر الأساس والأصل في القرآن الكريم كقوله تعالى { اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ } الزمر62، فهذه الآية محمكة لا تحتمل إلا معنى واحد لا يمكنه أن يقبل أي احتمال آخر وهذا المعنى هو أن الله خلق كل شيء، وكذلك قوله تعالى {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } الشورى 11، فإنها آية محكمة، لأن مفهومها ليس مثله شيء على أي وجه من الوجوه، وهكذا جميع الآيات التي تتعلق بالمواريث، والمواعظ، وقصص الأنبياء والأقوام السابقة، والأحكام والعقائد، فهي كلها من المحكمات، وهذه الآيات المحكمات تسمى في القرآن "أُم الكتاب" أي هي الأصل والمرجع والمفسرة والموضحة للآيات الأُخرى...
و أما "#المتشابه" في اللغة فهو ما تتشابه أجزاؤه المختلفة، وفي الاصطلاح يطلق على كل آية تبدو معانيها لأول وهلة معقّدة وذات احتمالات متعددة أو مختلفة "آية متشابهة"، ولكنها تتضح معانيها بعرضها على الآيات المحكمات، ودليل ذلك قوله تعالى (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ)، فقوله: (هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ) معناه أصل الكتاب الذي يستدل به على المتشابه، وغيره من أمور الدين، ومن أمثلة الآيات المتشابهات قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ} الفتح 10، فكلمة اليد تطلق في اللغة العربية على معان كثيرة ؛ منها اليد العضوية، و النعمة، والقدرة ، والسلطة ، والحكم، وكذلك قوله تعالى {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى }العلق14، فالرؤية هنا لا يعني بها إن لله تعالى عينين جارحة، لماذا ؟ لأنه {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } الشورى 11 ، وهكذا باقي الآيات التي تحمل أكثر من معنى فيُرجع بتفسيرها إلى الآيات المحكمة....
لكننا نجد إن ابن تيمية وأئمته ومن سار على نهجه يتبعون المتاشبه من الآيات القرآنية فيعتبرونها دليلًا محكمًا لتجسيم الذات الإلهية، خصوصًا التي فيها كما يسمونها الصفات من يد واستواء وعين وبصر وسمع وكلام بحرف وصوت وينكرون تأويل تلك الآيات أو تفسيرها بالآيات المحكمة، فمثلًا ابن تيمية يقول بأن الإنسان بصورة عامة يرى ربه في الآخرة وفي الدنيا في المنام واليقضة ويرفض أي تأويل لذلك ويستدل هو من سار على منهجه بقوله تعالى {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ، إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} القيامة ٢٢-٢٣ فقدموا هذه الآيات المتشابهة على النص القرآني المحكم { لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ } الأنعام 103 بل إن ابن تيمية قد قدم أحاديث موضوعة وقال بصحتها على هذا النص المحكم، وقد بين ذلك المحقق الصرخي في المحاضرة الاولى من بحث ( وقفات مع توحيد ابن تيمية الجسمي الإسطوري ) ... وسأترك رابط المحاضرة لمن يرغب بالإطلاع والإستماع إليها أسفل هذه المقالة ...
وهذا الأمور واضحة وجلية وبينة عن التيمية عمومًا وابن تيمية خصوصًا ، فهم يتبعون المتاشبه في القرآن ويعتبرونه الأصل وينكرون بل ويغضون الطرف عن المحكم ويكفرون المسلمين لأنهم أرجعوا المتاشبه إلى المحكم في التفسير !!! وهذا لأي شيء ؟ هذا لإن ابن تيمية يبتغي الفتنة لما في قلبه من زغير ومرض وحب للشاب الأمرد الجعد القطط فقدم أحاديث على النصوص القرآنية وقدم المتشابه على المحكم حتى يثبت دين الخرافة والإسطورة ودين الأمرد ....
المحاضرة الاولى من بحث ( وقفات مع توحيد ابن تيمية الجسمي الإسطوري ) .



القراء 425

التعليقات

انور_امين_الصالح

وفقكم الله وسداد خطاكم

منلى_وحيد

التيميةُ_غيّروا_صورةَ_الإسلامِ على كل انسان عاقل ان يتصدى لهذا الفكر المنحرف ...والتصدي يكون فكريا وليس بقوة السلاح فقط لان في عقيدتهم لاينفع السلاح فالمغفل في عقيدته انه عندما يفجر نفسه فهو سيذهب لجوار النبي ويتعشى من النبي فمافائدة السلاح معه وهو ينتظر موته ...؟ اذا علينا ابطال فكره بفكر سليم يتصدى لهم ويبطل كل مابناه لهم المعتوه المخرف ابن تيمية وهذا مافعله السيد الصرخي حيث تصدى لهم فكريا ومن نفس مايعتقدون به اي من نفس كتبهم ومعتقدهم فضرب الرواية بالرواية والدليل بالدليل وبفضل تلك المحاضرات التي القاها سماحته ارتد عن الفكر التيمي الداعشي الكثير منهم وترك التنظيم وتم زعزة التنظيم وبان النصر الفكري عليهم

مقالات ذات صلة

المهندس الصرخي وثورة التجديد الفكري للموروث الشيعي

ضعف ووهن التراث الشيعي جعل الإخبارية يتمسكونبالخرافات !

دس وتدليس في تعيين قبر الإمام علي .. المهندس الصرخي مبينًا

لماذا الشيرازية ... المحقق الصرخي يُجيب

المنهج الشيرازي يمنح يزيد بن معاوية الفضيلة والكرامة !!

الصرخي مؤكدًا: الطّبرسي أشدُ إنكارًا من المُفيد للمُحسن

بالتحقيق الموضوعي الصرخي يفصل بين التشيع العلوي والتشيع المجوسي

براءة الخلفاء من مقتل الزهراء .. حقيقة يثبتها المرجع الصرخي بالأدلة

المرجع الصرخي ..على مبنى الشيخ المفيد المحسن تغرير وخرافة !

شخصية المحسن برأي الشيخ المفيد وتحليل المرجع الصرخي

المرجع الصرخي .. الحمد لله الذي لم يجعل كل الناس شيعة

المرجع الصرخي : علماء السنة هم أصحاب السبق والفضل في العلوم الإسلامية

المراجع الأربعة والنوبختي واسلوب الوشاية في مواجهة الدليل العلمي

مذهب أهل البيت هو الإسلام واختلاف المذاهب سببه الحجة والبرهان

الصرخي مبينًا .. همجية النوبختي وبربرية فكره تبطل سفارته المزعومة

المحقق الصرخي .. بطلان مزاعم النوبختي لا تستلزم صحة عقيدة الشلمغاني

الصرخي مبينًا .. الصدر يعتقد بأن العرفان مجرد كلام !

لص الحَمّام يسقط عرفان الصدر .. من فكر الصرخي

المرجع الصرخي .. الصدر يجهل أسماء كتب زعماء التصوف !

الصرخي .. كيف بدعوى العصمة مع كثرة أخطاء الصدر الفادحة؟!

المرجع الصرخي ..الصدر يأتي بروايات لاوجود لها في المصادر!

المرجع الصرخي .. لا ضبط ولا استقرار في كل إصدارات الصدر

المرجع الصرخي .. من الوهم وجود سؤال وجواب عن العرفان

الصرخي متسائلًا .. إذا كان العرفان مخطط استعماري فكيف سار الصدر به ؟!

عرفان الصدر بين المشروعية والاستعمار .. الصرخي مبينًا

لماذا ناقش المرجع الصرخي علوم السيد الصدر الثاني ؟

الصرخي مخاطبًا المشعوذ .. الصدر خَطّاء خَطّاء خَطّاء !

الصرخي مبينًا .. الصدر يدّعي أنه أعظم من المعصومين !

المرجع الصرخي مبينًا..عرفان الصدر أما رياء أو الحماقة !!

المرجع الصرخي مؤكدًا .. الصدر الثاني يدعي الزعامة الأوحدية لنفسه !!

المرجع الصرخي : لايجوز ترك التبرّع بالبلازما للشفاء من مرض كورونا

المرجع الصرخي مبينًا حقيقة زعامة الصدر الأوحدية في العرفان

الصدر أوجب الجمعة من أجل استمرار العرفان !!

الصرخي مستفهمًا .. إذا خامنئي إمام كل البشر فأين أعلمية الصدر ؟!

لإثبات صحة قول الجنية الصدر يخالف البديهية ... الصرخي مبينًا

الصرخي مستفهمًا..هل كانت حياة الصدر قبل عام 1991 بدون أهداف ؟!

تعليقا على جواب الصدر..الصرخي مستفهمًا..كيف يجتمع الرياء مع العرفان؟

الصرخي مغردًا ..تحضير الأرواح منشأ أمريكي..طقوس دينية قديمة!

الصرخي مغردًا ...عدم العصمة يلازم العجز عن معرفة الحقيقة

المَرجَعُ الصرّخيُ مُغَرِدًا .. كورونا رُعبٌ مِن الصِيّن إلّى أمرِيكّا مرُورًا بِإيرّان



خريطة الموقع


2024 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.net