العرفان والتصوف … وعدم الأستقرار في مشروعيةُ عند الأستاذ الصدر( رحمه الله)…
يتعمد العلماء أو الفقهاء في البحث على الأ لة أو البرهان حول الموضوع او البحث العلمي الذي يطرحه في الساحة العلمية حتى يكون له المقبولية في وسط العلماءأو وسط المثقفين من المجتمع لكن نجد أستَاذنَا الصدر (رحمه الله )!!…لا يعتمد في العرفان والتصوف على الأدلة الثبوتية في أقوله ،وذلك عدم الأستقرار فيما يقول …{مواعظ ولقاءات}…هذا مأثبتهُ… الأستاذ المحقق والمفكر الأسلامي …الصرخي الحسني…
أستَاذنَا الصّدر..العِرفَان اِضْطِرَاب
30- البَاطِن...حَلَال وَحَرَام!!.....أين الضَبط وَالاستقرَار؟!!
لَا يَجد القَارئ مَؤونةً في تَشخيص الكثير مِن مَوارد الاِضطرَاب وَعَدم الاستِقرار، فِي كلّ اِصدَارات أستَاذنا الصّدر!! وَيشمل ذلك المَجلس الوَاحدوالمَورد الواحد والجَواب الوَاحد!! فَمثلا، في مَواعظ ولقاءات(53-57)، لقاء الحنّانة3، في جواب السّؤال الأوّل، نَجد التّضاربَ والتّضادَ في كَلامِه عنالتّسليك والمشيخة والبَاطن ونَحوها:
أولا: الباطن حلال و حرام!! أ- اِدّعى الأستاذ حلّيّة البَاطِن(العِرفان، التّصوّف) وَمَشروعِيّتَه، وأنّ اللهَ قَد سدّدَه لِتَنوير الرّأي العَام حَولَ السّلوكِ وَالعِرفَانوَالباطِن وَشَمّةِ العِرفان وَالجَنَبَةِ البَاطنِيّة، وتوفّق بأن صارَ سَبَبًا في إيمَان النَاس بِمَشروعِيّة مَسلَك البَاطِن!! قَال:{[أضيف شَيئًا لِتَنوِير الرّأيِ العَامّحَولَ المَوضوع(السّلوك والعِرفان)...إنّ المُجتمَع كَانَ يَنفرُ مِن هذَا الشّيء...لَكِنّ الله تَعالَى هُو الّذي وَفّقَ لِلتّسبِيب إلَى إيمَان النّاس بِمَشروعِيّة هذاالمَسلَك]...[ظَهَر مُتعَدّدونَ لَهم هذا المَسلَك...الخميني...يُشير إلى أمورٍ عِرفَانيّة وَباطِنيّة مُعتَدّ بها...عِندَه شَمّة عِرفَان]...[السّبزواري عِندَه عِرفَان...هذاإنّمَا يكون مِن عُلُوّ روحياته...وَتَفسيره فِيه كَثير مِن الأمور البَاطِنيّة...الجَنَبَة البَاطِنيّة فِيه وَاضِحَه جدًا]...[ثَالثُ القَوم وَهُو دَاعِيكُم...لِي جَنَبَة بَاطِنيّة...لَايَعرف مِقدارَها إلا اللهُ سُبحانَه، وَإنّما الّذي يَعرفُها هُو عَلّام الغيوب(جَلّ جَلالُه)...ولا يحتمل أن يكون اتجاهي الباطني باطلا]...[فَمِن هذِه النّاحيَةأيضًا صارَ هناك قَرينة على صحّة الاتّجَاه البَاطني]}مواعظ ولقاءات(53-54)].....ب- لكنّه(رَحِمَه الله) لَم يَستَقرّ عَلى رَأيه، فَبَعدَ أقَل مِن صَفحَة نَاقَضَنَفسَه، فَأشَارَ إلَى حُرمَة البَاطِن(العِرفان، التّصوّف) وأنّ الله لا يَريدُه، وَهُوَ مِن الخَوضِ فِي نَار جَهنّم!! فَفِي جََوابِه عَلى سؤال عَن كونِه الزّعيم الأوحّدلِمَسلَكِ العِرفَان، قَالَ:{هذِه الصّيحّة الّتي حَصَلَت، أو المَوجَة الّتي حَصَلت، مَشَی(سَارَ) بِهَا بَعضُ طُلّابِي...بحَيث أنّه كَان يُعبّر أحَدُهم بأنّه يَسري هذاالمَطلَب فِي النّاس سَرَيَان النّار فِي الهَشيم، أنَا قلتُ لَه أسَفِي...لأنّه فِي الحَقيقَة فِي نَار جهنّم، الله تَعالَى لا يُريد وجودَ البَاطن}!![مواعظ ولقاءات55]
ثانيًا: يَرتَبط وَلَا يَرتَبط!! اِضطِراب آخر فِي حُكم البَاطِن، مِن حَيث اِرتباطِه وَعَدَم اِرتباطِه بِالمعصومِين(عَليهم السّلام)!! أ- قَد أنكر الأستاذ اِرتِبَاطالبَاطِن بِالمعصومِين(عَليهم السّلام)، قَالَ: {الله تَعالى لَا يُريد وجود البَاطِن...وَإلّا لَكَان أولَى النّاس بإعلَان البَاطِن المَعصومُون وَالنَّبيّ(عَليهم الصّلاةوالتّسليم)}[مَواعِظ وَلِقَاءات55]...ب- لَكِنّه لَم يَتَأخّر فِي مُخالَفَة ذلِك فَفِي الصّفحَة اللاحِقَة حَكَى عَن مَشروعِيّة البَاطِن(التّصوّف وَالعِرفَان) وَأكّد عَلَىاِرتِبَاطِه بِالمَعصومِين(عَليهم السّلام)!! قَالَ:{[إنّ التّصوّفَ فِي العَالَم مَوجود فِي مُختلَف الأديَان وَالمَذاهب...الهَدَفَ الرّئيسيّ...هذِه المَضامِين...يَلتَزم بِهاالخَلقُ تَكوينًا...ويلتَزم بِها المُتَصَوّفَة وَالعارفونَ اِلتفَاتاً وَعَقلًا وَتَعَقّلًا]...[إنّ التّصوّف الشّيعِيّ أو العِرفَان الشّيعي الإمَامِيّ، يَرتَبط بالأئمّة(سَلام اللهعَليهم)]}!![مَواعِظ وَلِقَاءات56]
ثالثا: المَشيَخَة شَرعِيّة وغير شَرعِيّة!! فِي نَفسِ المَورد لَم يَستَقرّ رَأيُه عَلى حُكمِ المَشيَخَة وَالتّسلِيك بَين المَشروعِيّة وَعَدَمِها!! أ- مِن جهَة يَستَنكر التّسلِيكوَالمَشيَخَة وَيَحكم بعَدَم مَشروعِيّتِها مِن حَيث أنّ الأئِمّة وَجَدّهم النّبِيّ الأمِين(عَليهم السّلام) لَم يُسَلّكوا النّاس عَلى البَاطِن، قَالَ: {وَلِمَاذا لَم يُرَبّواالمَعصومون وَالنّبيّ عَليهم الصّلاة وَالسّلام) النّاسَ عَلَى البَاطِن وَنَحن نُرَبّي عَلَى البَاطِن؟!}[مَواعِظ وَلِقَاءات55]...ب- وَمِن جهَة أخرَى يُشير إلَىمَشروعِيّة المَشيَخَة وَالتّسليك: 1- فَقَد زَعَمَ أنّ أميرَ المؤمِنينّ هوَ شَيخ التّسلِيك، وَقَد وَضَع مَنهَج التّسلِيك فِي خطَبِ نَهجِ البَلاغَة، وَمِن عَلِيّ(عَليه السلام)تَتَسَلسَل المَشيَخة وَالتّربيَة وَالتّسلِيك إلَى المُوالِين، قَال: {إنَ علياً سَيّد العَارِفين، وَخُطبه فِي نَهْجِ البَلاغَة هِي الخُطَب الرّئيسيّة مِن هذا المَوضوع، وَمِنهيَتَسَلسَل العِرفَان إلَى المُوالِين}!![مَواعِظ وَلِقَاءات56] 2- وَلَم يَتَأخّر عَن تَأكيدِ مَشروعِيّة التّسلِيك والمَشيَخة مِن خِلال التّعبِير عَن اِحتِرامِ المَشيَخَة، مُبيّنًااِرتباطَها بِالمعصومِين(عَليهم السّلام) وضَرورَتَها كَي لَا يضلّ السّالك، قَالَ: {أنّا أحتَرم المَشيَخَة...للاتّصال بِالمعصومِين(عَلَيهم السّلام)...ولِتَوجِيهالطّلاب، إنّ هذا السّالك ينبغي أن لَا يَرتَبك حَالُه وَأن لَا يَضلّ تَرتِيبه، وَإنّما يُنظّمه الشّيخ وَيُرتّبه، هُو أعلَم بِدائِه وَبدوَائِه}[مَواعِظوَلِقَاءات(57)،الحنّانة3]...3- وَأردَف ذلِك بإشارَةٍ وَاضِحة إلَى شَيخِيّتِه وَزَعَامَته لِلتّسليك وَالعِرفَان الشّيعيّ فِي مُقابل الغَزالِي وَابن عَرَبي!!! قَالَ:{قَرَأتفِي مَصادرهم مِن قَبيل إحيَاء علومِ الدّين للغَزالي، وَالفتوحَات المَكيّة لِابنِ عَرَبي...يربطونَ الفَرد في الحَقيقَة بالشّيخ رَبطًا مُحكَمًا جدًا...أمّا أنَا لَا أقولذلِك...وَإنّما أقول بأنّه إذا كَان، يََعني تَكامل الفَرد بِمرتَبة مُعَيّنة مِن التّكَامل، أقول لَه أنتَ غَنيّ عَنّي}[مَواعِظ وَلِقَاءات(57)،الحنّانة3]
لمتابعة الحساب على:
تويتر: AlsrkhyAlhasny@
الفيس بوك: Alsarkhyalhasny
الإنستغرام: alsarkhyalhas