أثبتت-الطائفية والتجسيم في اللهِ- سببها القمي..المهندس الصرخي محققاً!!
بقلم...........حمد العاملي
ثقة -- علماء الشيعة ومرجعهم في الحديث والسند.{القمي}...فَإِنَّه يثبت [الله ]على صورة شاب وهذا في مصادر الشيعة وفي تفسير القمي...يثبت القمي قولهٌ...:- روي أن رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- رأى ربه في صورة شاب -:تابع...نص الثقة في{5}-
1:-- تفسير القمي - علي بن إبراهيم القمي ج 1 ص 20 :
وأما الرد على من أنكر الرؤية فقوله " ما كذب الفؤاد ما رأى أفتمارونه على ما يرى ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى ( 5 )" قال أبو الحسن علي بن إبراهيم بن هاشم حدثني أبي عن احمد بن محمد بن أبي نصر عن--علي بن موسى الرضا-عليه السلام- قال يا احمد ما الخلاف بينكم وبين أصحاب هشام بن الحكم في التوحيد فقلت جعلت فداك قلنا نحن بالصورة للحديث الذي روي أن رسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-رأى ربه في صورة شاب وقال هشام بن الحكم بالنفي للجسم فقال يا احمد أن رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- لما أسري به إلى السماء وبلغ عند سدرة المنتهى خرق له في الحجب مثل سم لإبرة فرأى من نور العظمة ما شاء الله أن يرى وأردتم أنتم التشبيه دع هذا يا احمد لا ينفتح عليك هذا أمر عظيم-
2:-- تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 3 ص 130 :
- في تفسير على بن ابراهيم حدثنى أبى عن أحمد بن محمد بن أبى نصر عن على بن موسى الرضا-عليه السلام- قال : قال لي : يا أحمد ما الخلاف بينكم وبين أصحاب هشام بن الحكم في التوحيد ؟ فقلت : جعلت فداك قلنا نحن بالصورة للحديث الذى روى أن رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- رآى ربه في صورة شاب ، وقال هشام بن الحكم بالنفى للجسم فقال : يا احمد إن رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- لما أسرى به إلى السماء وبلغ عند سدرة المنتهى خرق له في الحجب مثل سم الأبرة فرأى من نور العظمة ما شاء الله أن يرى ، وأردتم أنتم التشبيه ؟ دع هذا يا أحمد ، لا ينفتح عليك منه أمر عظيم--
3:-- بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 3 ص 307 :
- فس:أبي ، عن البزنطي ، عن الرضا-عليه السلام- قال : قال لي : يا أحمد ما الخلاف بينكم وبين أصحاب هشام بن الحكم في التوحيد ؟ فقلت: جعلت فداك قلنا نحن بالصورة للحديث الذي روي أن رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- رأي ربه في صورة شاب!فقال هشام ابن الحكم بالنفي بالجسم . فقال : يا أحمد إن رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- لما أسري به إلى السماء وبلغ عند سدرة المنتهى خرق له في الحجب مثل سم الأبرة فرأى من نور العظمة ما شاء الله أن يرى ، وأردتم أنتم التشبيه ،دع هذا يا أحمد لا ينفتح عليك منه أمرعظيم .
4:-- مجمع البحرين - الشيخ الطريحي ج 2 ص 116 :
وفى حديث أحمد بن محمد بن أبي نصر ( 2 ) عن علي بن موسى الرضا-عليه السلام- قال:قال لي :" يا أحمد ما الخلاف بينكم وبين أصحاب هشام بن الحكم في التوحيد " ؟ فقلت : جعلت فداك قلنا نحن بالصورة للحديث الذي روي أن رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- رأى ربه في صورة شاب ، وقال هشام بن الحكم بالنفي للجسم ، فقال :" يا أحمد إن رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم- لما أسري به إلى السماء وبلغ عند سدرة المنتهى خرق له في الحجب مثل سم الأبرة فرأى من نور العظمة ما شاء الله أن يرى وأردتم أنتم التشبيه ، دع هذا يا أحمد لا ينفتح عليك منه أمر عظيم "
5:-التفصيل مع الأدلة ...ثقة العلماء الشيعة التي تعتمد كلياً سنداً على القمي....نتابع مع المهندس الصرخي الحسني...
8ـ [ابْنُ تَيْمِيَّةَ إِمَامُ تَوْحِيدٍ...بِخِلَافِ مَرَاجِعِ الشِّـيعَة...بِإِقْرَارِ القُمِّيّ]:
أـ يُحْتَمَلُ أَن يَكُونَ القُمِّيُّ(عَلِيُّ بْنُ إبْرَاهِيم) مِن أَصْحَابِ الإمَامِ الهَادِي(عَلَيْهِ السَّلَام)،حَيْث قَالَ الشَّيْخُ الطُّوسِيُّ فِي رِجَالِـهِ:{أصْحَاب أبِى الحَسَن الثَّالِث عَلِيّ بْن مُحَمَّد(عَلَيْهِ السَّلَام)... بَاب العَيْن: 33ـ عَلِيّ بْن إبْرَاهِيم}، وَقَالَ الخُوئِيُّ: {الظَّاهِر أَنَّهُ عَلِيُّ بْنُ إبْرَاهِيم بْنِ هَاشِم القُمِّيّ}[مُعْجَم رِجَال الحَدِيث(12)لِلخُوئِيّ]
بـ ـ قَالَ الشَّيْخُ الطُّوسِي فِي الفهْرَست:{382ـ عَلِيّ بْن إبْرَاهِيم بْن هَاشِم القُمِّيّ: لَهُ كُتُب، مِنْهَا؛ كِـتَـاب الـتَّـفْـسِــيـر، وَكِتَاب النَّاسِخ وَالمَنْسُوخ، وَكِتَاب المَغَازِي، وَكِتَاب الشَّرَايِع، وَكِتَاب قرب الإسْنَاد،..}[مُعْجَم رِجَال الحَدِيث(12)لِلخُوئِيّ]
جـ ـ قَالَ النَّجَاشِيّ فِي رِجَالِـهِ: {٦٨٠ـ عَلِيّ بْن إبْرَاهِيم بْنِ هَاشِم: أَبُو الحَسَن الـقُـمِّـيّ، ثِـقَـة فِي الحَدِيث، ثَـبْـت، مُعْـتَمَـد،صَحِيح المَذْهَـب، سَمِعَ فَأَكْثَر...وَلَـهُ كِـتَـاب التّـفْـسِـيـر،كِتَاب النَّاسِخ وَالمَنْسُوخ،كِتَاب قرب الإسْنَاد ، كِتَاب الشَّرَايِع، كِتَاب التَّوْحِيد وَالشّرْك، كِتَاب المَغَازِي..}[مُعْجَم رِجَال الحَدِيث(12)لِلخُوئِيّ]
دـ الخُوئِيُّ فِي رِجَالِـهِ(ج12)، نَـقَـل مَا ذَكَـرَهُ الطُّوسِيُّ وَالنَّجَاشِيُّ، وَبَـيَّـنَ:إِنَّ القُمِّيَّ(صَاحِب التَّفْسِير) مِن أصْحَـابِ الإِمَامِ الهَادِي(عَلَيْهِ السَّلَام)،وَإِنَّـهُ ثِـقَـةٌ، ثَـبْـتٌ، مُعْـتَـمَـدٌ، صَحِـيحُ المَذْهَـب.
هـ ـ لَكِن، تَـفْـسِـيـرُ القُـمِّـيِّ يُـثْـبِـتُ أَنَّ القُـمِّـيَّ: أَفَّــاكٌ، طَـعَّـانٌ بِعِـرْضِ النَّبِيِّ الكَرِيم(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّم)، سَـبَّـابٌ لَـعَّـانٌ لِلصَّحَابَةِ(رض)، مُـؤَكِّـدٌ عَلَى تَحْـرِيـفِ القُـرْآن، إِضَافَةً لِذَلِك فَإِنَّ تَفْسِيرَ القُمِّيِّ قَـد أثْبَتَ أنَّ القُـمِّـيَّ مُـشَـــبِّـهٌ مُـجَـسِّــمٌ!!!
و ـ ......
المهندس: الصرخي الحسني
https://www.facebook.com/Alsarkhyalhasny1/posts/260828172861167 https://c.top4top.io/p_2218qt8j51.jpg