( المحقق الأستاذ : إذا كَان الأستاذ يَعتَمِد الوَهنَ وَالخَيال، ألأعتراض على السلوكيين ) فَكَيف يُعطي لِنَفسِه الحَقّ فِي
التصوف والعرفان…وهن من الخيال الباطني الذهني عند أستَاذنَا الصدر الثاني…(رحمه الله)…
بقلم…حمد العاملي
أكثر من عشرون سنة مضة وأصحاب العرفان والتصوف السلوكية… لم يعرفوا ولم يفهموا الأستاذ الصدر الثاني(رحمه الله)…ليس لهُ الدليل لأثبات حجية العرفان والتصوف، فقط الأجوبة المضطربة التي لا صحة لها من المصادر الموثوقة …مثلاً نص قرأني أو من السنة أو أي مصدر ممكن الأعتماد عليه …لا من الجن …ولا حتى من أساتذتهُ الخميني والسبزواري، وهل يترى مثله ليس لديهم الدليل من حيث مبدء العرفان والتصوف…لكن …نترك هذا… مع الأستاذالمفكر الأسلامي …الصرخي الحسني…
أستَاذنَا الصّدر..العِرفَان اِضْطِرَاب
31- لَا تَقُل...هذا...أخي..اِبْن عَمّي..صَديقي!!!
قَال الإمَام الكَاظم(عَلَيه السّلام):{لِكُلِّ شَيْءٍ دَلِيلٌ وَدَلِيلُ الْعَاقِلِ التَّفَكُّرُ وَدَلِيلُ التَّفَكُّرِ الصَّمْتُ وَلِكُلِّ شَيْء مَطِيَّةٌ وَمَطِيَّةُ الْعَاقِلِ التَّوَاضُعُ}[الكافي(العقلوالجهل)، البحار1]
1- فِي مَقَام حَدِيثِه عَن زَعَامَتِه الأوحَدِيّة لِلعِرفَان، الّتِي سَرَت بَينَ النّاس سَرَيَان النَّار فِي الهَشِيم، وَحَقيقَتها فِي نَار جَهنّم، قَالَ الأستَاذ:{أنَا وَجَدتُروَايَةً فِي كتُب فِيمَا سَبق أنّها تَقول:«لَا تَقلْ هذا أخِي وَهذا أبن عَمّي وَهذا صَديقِي»، وأنا آسف لِكَذا وَكَذا مِن مَسلكي،لَا، لَا تَأسَف، الله تَعالَى لَايحسبها لَك}!![مواعظ ولقاءات55، حنانة3]..
.2- لَقَد بَذَلتُ أقصَى الجهد فَلَم أجِدْ هذه الرّواية فِي كتابٍ أو مَصدر، فَمِن أينَ أتَى بِهَا الأستاذ؟! خَاصّة، مع ادّعائِه أنّه هُو الّذي وَجَدَها،{أنَا وَجَدت روايَةً}، وَمَع زَعمِه أنّه وَجَدَها فِي أكثَر مِن كتَابَين، حيث يَقول:{في كتب فيما سبق}!! فَأينَ هي؟! وإذا عَجزتَ عَن إيجَادِ أيّ مَصدَر لِهذه الرواية، فَاعلَم أنّ هناك الكَثير من أمثَالِها يَزعم الأستَاذ أنّها روايَة، وَلكن بَعد التّحقِيق وَالتّدقِيق يَتَبيّن عَدموجودِها في المَصادر!!
3- عَجَبِي لا ينقطع مِن تَشريعَات الأستَاذ وَعقَائِدِه مُعتَمِدًا على روايَات مَزعومَة قَد جَاء بِها مِن مُخَيّلتِه أو مِن جَلسات تَحضِير الجنّ أو مِن طُرقٍ وَاهِيةأخرَى!!...4- إذا كَان الأستاذ يَعتَمِد الوَهنَ وَالخَيال، فَكَيف يُعطي لِنَفسِه الحَقّ فِي الاِعتِراض عَلَى السّلوكيّين، حيث قَالَ(رَحِمَهُ الله): {هذه العِبَارَةالقَدِيمَة الّتي هِي مَوجودَة فِي بَعضِ كتبِ أبناء العَامّة[مَن لَا شَيخ لَه فَشَيخه الشّيطَان]...إنّها لَيسَت روايَة أصلاً وَانّمَا هِي مِن مَوضوعَات بَعضالصّوفِية...إنّها عَلى تَقدِير وجودِها كَرِوايَة فَهي روَايَة ضَعيفَة جِدّا وَمُرسَلَة وَلَا حجّيّة فِيها}؟![خطب الجمعة203، الجمعة16]، خاصّة، أنّ السّلوكِيّة قَدقَلّدوا وَاتّبَعوا الأستَاذ فِي ذلِك، حيث إنّ الأستَاذ هو الّذي جَاء بِعِبَارَة الصّوفِيّة وَاعتَمَدَها فِي فِقْهِ الأخلَاق، قَال:{يَحتَج بِه البَعضُ عَلَيّ مِن أنّكَ قُلتَ فيالجزءِ الثّانِي مِن "فِقه الأخلاق" هذِه العِبارة القَديمَة الّتي هِي مَوجودَة فِي بَعضِ كُتب أبنَاء العَامّة[مَن لَا شَيخَ لَه فَشَيخُه الشَّيطَان]}؟![خطبالجمعة203، الجمعة 16]
لمتابعة الحساب على:
تويتر: AlsrkhyAlhasny@
الفيس بوك: Alsarkhyalhasny
الإنستغرام: alsarkhyalhasany@