قال…المفكر الأسلامي الصرخي الحسني… الفتوحَات الإسلَامِيّة...إحيَاء الدّين...إحيَاء العلوم !!!
بقلم…حمد العاملي
قال… الصدر الثاني …في فقه الأخلاق…
(( من أراد أبعادك عن الله والآخرة فقد أراد بك الشر الأكبر وأن كان من أسرتك ))
الرد…اذا ماذا نقول أستَاذنَا الصدر وأنت الذي أبعدتنا عن جادة الحق وطريق الحق وأنت الذي علمة الناس التسليك…أي…(التصوف والعرفان )… الشيعي ، وأنه يوصلك الى أعلى مرتبةً الى الله سبحانه وبعدها تخاطب الأمة والعالم وتحذرهم من السلوكية و محذر الناس منهم أليسا هذا هو من الشرك ، إرحموا نفوسكم، أنتم لاتتحملون العذاب وأنا أيضا لا أتحمل العذاب فعلى الأقل نتصرف بحذر بحذر في الدنيا وبحذر بالأخرة بحذر أمام الله إن لم تكن تراه فهوا يراك …(لقاء أئمة الجمعه)…لكن
أستأذنا الصدر حذر الناس ونسي أنه عالم فقيه يختلف عن الناس في الصدق والأمانة العلمية من أقوال أو أفعال …لماذ ايذم التصوف والعرفان السني هو لم يثبت صحة العمل بهِ من أهل السنة من الناحية الشرعية والعلمية والأخلاقية …نحن معاً…مع المفكرالأسلامي الصرخي الحسني في تغريدة…
أستَاذنَا الصّدر...العِرفَان اِضْطِرَاب
33- الفتوحَات الإسلَامِيّة...إحيَاء الدّين...إحيَاء العلوم !!!
قَالَ رَسُولُ اللهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وَسَلَّمَ): {إِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إلَى النَّارِ.....وَعَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَيَهْدِي إلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إلَى الْجَنَّةِ}[سنن أبي داود، سنن التّرمذي، مسند أحمد، صحیح مسلم].
1- إتمَامًا لِلكَلَام السّابِق عَن ادّعَاء الأستَاذ، بِأنّ التّصوّف وَالعِرفَان(السّنّي) يَبتَنِي عَلَى الغِنَاء والرّقص والدّربَاشَة وَإدخَال السّيوف فِي الجِسم!! فَإنّالمُتَوَقّع جِدًّا مِن الإنسَان العَادِيّ، فَضلًا عَن العَالِم، أن يَكونَ كلامُه عَلَى أسَاس بَحثٍ وَدِراسَةٍ وَقراءَة مَوضوعِيّة، وَربّمَا يَكون الأستَاذ قَد قَامَ بِذلك، حَيثأنّه قَال:{أنَا قَرأتُ فِي مَصادِرِهم مِن قَبيل إحيَاء علوم الدّين لِلغزالي، وَكذلِك الفتوحَات المَكّيّة لِابن عَرَبي}[مَواعِظ وَلقَاءَات57، الحَنّانَة3]... 2- عَلَى قَدرِالمُستَطاع قَد بَحثتُ في المصدرَين(للغَزالِي وَابن عَرَبي)، فَلَم أجِد مَا ذَكَرَه الأستَاذ عَن الغِنَاء وَالرّقص وَالدّربَاشَة وَإدخَال السّيوف فِي الجِسم!!! وَيُمكن لِأيّ شَخص البَحث فَرُبّما يَجِد شَيئًا.
3- لِنَرجع الآن إلَى لِقَاء الحَنّانَة3، إلَى اللّقَاء الفِديَوي نَفسِه(وَلَيسَ الّذي في "مَواعِظ وَلِقَاءات" المَطبوع)، قَالَ الأستَاذ:{أنَا قَارِي فِي مَصادِرِهم مِنقَبيل: إحيَاء الدّين، إحيَاء العلوم، للغزالي، وَكَذلِك الفتوحَات الإسلَامِيّة لِابن عَرَبي}!!... 4- المَفروض أنّ الأستَاذ يُمثّل زَعَامَة التّصوّفوَالعِرفَان(الشّيعيّ)، وقد اِطّلَعَ عَلَى كِتَابَي الغَزاليّ وَابن عَرَبي بِاعتِبارِهما يُمَثّلانِ زَعَامَة التصوّف وَالعِرفَان(السّنّي)، لَكِن أستَاذنَا الصّدر الزَعِيم يَجهَلاسمَ كِتاب(مُؤَلَّف) ابن عَرَبي، فَقَال{الفتوحَات الإسلَامِيّة}!! وَالصّحِيح هُو {الفتوحَات المَكيّة}!! وَكَذلِك لَم يَضبط الأستَاذ عنوَان مُؤَلَّف(كِتَاب) الغَزالِيّ،فَقَال: {إحياء الدّين}، {إحياء العلوم}!! وَالصّحِيح هُو {إحيَاء علوم الدّين}!!
5- إذَا كَان هذا هُوَ مُستَوى الوَهم وَالاضطِرَاب والخَطَأ في العِرفَان، فَكَيف إذَن دَعوَى العِصمَة مَع كثرَة الأخطَاء الفَادِحَة الّتي لَازَمَت الأستَاذ إلَى آخرحَيَاتِه(رَحِمَه الله)؟! قَال رَسول الله(صَلّى الله عليه وَآلِه وَسلّم): {أجْرَؤكُم عَلَى الفُتيَا أجرَؤُكُم عَلَى النَّار}[سنن الدارمي، النوازل الصغرى للوزاني]
لمتابعة الحساب على:…تويتر: AlsrkhyAlhasny@…الفيس بوك: Alsarkhyalhasny…الإنستغرام: alsarkhyalhasany@