أستَاذنَا الصدر الثاني لم ينهج منهج الإمام الرضا في محاربة الأفكار المنحرفة!!المحقق الصرخي موضحًا
بقلم…حمد العاملي
قام… الإمام الرضا -عليه السلام- النهوض بالجانب الفكري والديني وتثبيت العقائد الحقة ومواجهة الأفكار الضّالة مؤزّراً بأنصاره ومواليه وقد حالت الظروف السياسية المشتتة من التعرّض له وملاحقته في هذا الخصوص…هنا سؤال…هل أستَاذنَا الصدر المرجع الديني الولي الفقيه سار على نهج الإمام الرضا-عليه السلام- في محاربة الفكر السلوكي المنحرف في عصره وهو يعرفهم لأنه حذر الناس منهما. في التصوف والعرفان الروحاني الباطني لا وكلا-هذا من جانب-
أما الجانب الأخر…أتخذ الإمام الرضا -عليه السلام - الطرق الصحيحة في معالجة الأنحطاط الفكري والديني المتفشي في المجتمع، وكانت بدايته في معالجة الشبهات والتزييف المطروح في الساحة العلمية، فوضع القواعد العامة لطرق معالجة هذه الحركات إذ قال- عليه السلام- : (إن مخالفينا وضعوا أخبارًا في فضائلنا وجعلوها على ثلاثة أقسام أحدها : الغلو، وثانيها: التقصير في أمرنا، وثالثها : التصريح بمثالب أعدائنا، فإذا سمع الناس الغلوّ فينا كفّروا شيعتنا ونسبوهم إلى القول بربوبيتنا…أذا ماذ نقول للأستاذ الصدر …في غلو التصوف والعرفان السلوكية المشعوذ…أما الجانب الأهم …مع المفكر الإسلامي الصرخي الحسني …
أستَاذنَا الصّدر...العِرفَان اِضْطِرَاب
33- الفتوحَات الإسلَامِيّة...إحيَاء الدّين...إحيَاء العلوم !!!
قَالَ رَسُولُ اللهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وَسَلَّمَ): {إِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إلَى النَّارِ.....وَعَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَيَهْدِي إلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إلَى الْجَنَّةِ}[سنن أبي داود، سنن التّرمذي، مسند أحمد، صحیح مسلم].
1- إتمَامًا لِلكَلَام السّابِق عَن ادّعَاء الأستَاذ، بِأنّ التّصوّف وَالعِرفَان(السّنّي) يَبتَنِي عَلَى الغِنَاء والرّقص والدّربَاشَة وَإدخَال السّيوف فِي الجِسم!! فَإنّ المُتَوَقّع جِدًّا مِن الإنسَان العَادِيّ، فَضلًا عَن العَالِم، أن يَكونَ كلامُه عَلَى أسَاس بَحثٍ وَدِراسَةٍ وَقراءَة مَوضوعِيّة، وَربّمَا يَكون الأستَاذ قَد قَامَ بِذلك، حَيثأنّه قَال:{أنَا قَرأتُ فِي مَصادِرِهم مِن قَبيل إحيَاء علوم الدّين لِلغزالي، وَكذلِك الفتوحَات المَكّيّة لِابن عَرَبي}[مَواعِظ وَلقَاءَات57، الحَنّانَة3]... 2- عَلَى قَدرِالمُستَطاع قَد بَحثتُ في المصدرَين(للغَزالِي وَابن عَرَبي)، فَلَم أجِد مَا ذَكَرَه الأستَاذ عَن الغِنَاء وَالرّقص وَالدّربَاشَة وَإدخَال السّيوف فِي الجِسم!!! وَيُمكن لِأيّ شَخص البَحث فَرُبّما يَجِد شَيئًا.
3- لِنَرجع الآن إلَى لِقَاء الحَنّانَة3، إلَى اللّقَاء الفِديَوي نَفسِه(وَلَيسَ الّذي في "مَواعِظ وَلِقَاءات" المَطبوع)، قَالَ الأستَاذ:{أنَا قَارِي فِي مَصادِرِهم مِنقَبيل: إحيَاء الدّين، إحيَاء العلوم، للغزالي، وَكَذلِك الفتوحَات الإسلَامِيّة لِابن عَرَبي}!!... 4- المَفروض أنّ الأستَاذ يُمثّل زَعَامَة التّصوّفوَالعِرفَان(الشّيعيّ)، وقد اِطّلَعَ عَلَى كِتَابَي الغَزاليّ وَابن عَرَبي بِاعتِبارِهما يُمَثّلانِ زَعَامَة التصوّف وَالعِرفَان(السّنّي)، لَكِن أستَاذنَا الصّدر الزَعِيم يَجهَل اسمَ كِتاب(مُؤَلَّف) ابن عَرَبي، فَقَال{الفتوحَات الإسلَامِيّة}!! وَالصّحِيح هُو {الفتوحَات المَكيّة}!! وَكَذلِك لَم يَضبط الأستَاذ عنوَان مُؤَلَّف(كِتَاب) الغَزالِيّ،فَقَال: {إحياء الدّين}، {إحياء العلوم}!! وَالصّحِيح هُو {إحيَاء علوم الدّين}!!
5- إذَا كَان هذا هُوَ مُستَوى الوَهم وَالاضطِرَاب والخَطَأ في العِرفَان، فَكَيف إذَن دَعوَى العِصمَة مَع كثرَة الأخطَاء الفَادِحَة الّتي لَازَمَت الأستَاذ إلَى آخرحَيَاتِه(رَحِمَه الله)؟! قَال رَسول الله(صَلّى الله عليه وَآلِه وَسلّم): {أجْرَؤكُم عَلَى الفُتيَا أجرَؤُكُم عَلَى النَّار}[سنن الدارمي، النوازل الصغرى للوزاني]
الصّرخي الحَسَني
لمتابعة الحساب على:
تويتر: AlsrkhyAlhasny@
الفيس بوك: Alsarkhyalhasny
الإنستغرام: alsarkhyalhasany@