المفكر والمحقق الصرخي …أستَاذنَا الصّدر..العِرفَان اضْطِرَاب…
الغريب والأغرب منهُ بل العجيب والأعجب منهُ … أستَاذنَا الصدر لم يتطرق في الحديث أوالأطروحة عن العرفان الذي جائنا بها - زَعِيم الزّعَمَاء....شَیخ المَشَايِخ.....الوَحِيد الأعظَم …هل هي ياترى من حضوره في مجالس العلماء أي الفقهاء الذي كان أستاذنا الصدر يحضر عندهم…في مدرسة علم الأصول والفقه، …هنا نذكر علم الأصول هو الدقة وعمق البحث الذي يعتمد عليه الفقيه في بحثه أو مسالك البحث من المصادر التي يعتمد عليها … لكن هنا أستَاذنَا الصدر لا يستند إلى أي مصدر من مصادر العلماء أو غيرها من هذه العلوم ، لو فقط كلام عند السؤال والجواب الذي خاوي الدليل .
لكن… هنا العجيب بل الأعجب منه، هل أستَاذنَا الصدر …لم يفهم مطالب الأصول بحث الخارج عند هؤلاء الفقهاء كيف يعطي الدليل واثبات الحجة عند البحث لإتمام في السؤال والجواب …من أستاذيهِ…
1 ــ السيد الشهيد محمد باقر الصدر (قده)، دورة أصولية كاملة .
2 ــ السيد المحقق الأستاذ الخوئي (قده)، دورة أصولية كاملة .
نترك هذا للأستاذ المحقق والمفكر الإسلامي الصرخي الحسني
أستَاذنَا الصّدر..العِرفَان اِضْطِرَاب
26- زَعِيم الزّعَمَاء....شَیخ المَشَايِخ.....الوَحِيد الأعظَم.....!!!!!
1- قَالَ أميرُ المؤمنين(عَلَيه السّلام):{تُعرَفُ حَماقَةُ الرّجُلِ في ثلاثٍ: في كلامِهِ فيما لا يَعْنيهِ، وجَوابِهِ عَمّا لا يُسألُ عَنهُ، وتَهَوُّرِهِ في الأمورِ}..... 2..... 3.....
4- تبيّن أنّ الجَوَابَ وَاضِحٌ فِي النّفِي، بَل هُو نَفْي مؤكَّد، {لا...لا يوجد}، لَكِن الأستَاذ لَم يَكتَفِ بِذلِك فَجَاءَ بِزِيَادَة كَلَام، {فَقلتُ لَه تَعرِف فُلَان وَفلان وَفلان مِن العَوَامِ وَالحَوزَةِ وَشَيبَةِ الحَوزَة وَغَيرِهم، سَمّيتُ لَه جَمَاعَة، مِمّن لَا أرتَبِط بِهِم بِصِلَة، لَهم مَشَايخ آخَرِين سَابِقِين، وَأنَا لَستُ وَاحِداً مِنهم}!![لقاءالحنّانة3، مواعظ ولقاءات55]، فَهَل لِهذِه الإضَافَة مَدخَلِيّة فِي الجَوَابِ أوْ لَا؟!.....5- لا يَخفَى أنّه لا يُرَاد من تلك الزيادة إثبَاثُ أصْلِ العِرفَان والمشيخة،لأنّها مِن تَحصِيل الحَاصِل وَهوَ لَغْو، إضَافةً إلَى أنّ ذلِك مُسلّمٌ بِه وَمفروغٌ عَنه عِندَ السّائِل بِحيث جَاءَ يَسأل عَن الزّعَامة الأوحَدِيّة!!..... 6- بعدَ اِستِبْعَاد اللّغْو وَالحَمَاقَة، وَمَع مُلاحَظَة القَرائِن المُتّصِلَة، يَتّضِح أنّ الإضَافَة دَاخِلَة فِي تَحقِيق الغَرَض المَقصود، وَالّتِي يَظهَر مِنهَا أنّ الأستَاذ قَد ثَبّتَ وَأكّدَ الزّعَامَة الأوحَدِيّة لِنَفسِه!! وَيَتَأكّد المَعنى أكثَر بِملَاحَظَة مَا صَدَرَ عَن الأستَاذِ فِي غَيرِ هذا المَقَام!!
7- عِندَمَا يَقول: {سَمّيتُ لَه جَمَاعَة، مِمّن لَا أرتَبط بِهم بِصِلَة}!! فإنّه يَتَبادَر لِلذِهن السّؤال، مِن أين عَرَفَ الأستَاذُ جَمَاعَةَ السّالكينَ وَأسمَاءَهم وَهُو لَايَرتَبِط بِهم بِصِلَة؟! ..... 8- عِندَ قَولِه: {لَهُم مَشايخ آخرِينَ سَابقِين، وَأنَا لَستُ وَاحِدًا مِنهم}!! يَأتي الاِستِفهَام، مِن أينَ عَرَفَ الأستَاذ هؤلَاء المَشَايِخ؟! وَمِن أين عَرَفَ علاقَتهم بِأولئِك الجَماعِة السّالِكين؟! وَمِن أينَ عَرَفَ أنّهم مِن السّابِقِين؟!!..... 9- عَلَينا الاِلتِفات إلَى أنّ كَلامَه عَن أشخَاصٍ مِن شَرائِح اِجتمَاعِيّة مُختَلِفَة وَمِن فِئات عُمرِيّة مُختَلفَة، {مِن العَوَامِ وَالحَوزَةِ وَشَيبَةِ الحَوزَة وَغَيرِهم}!! .......يتبع .....
لمتابعة الحساب على:تويتر: AlsrkhyAlhasny@: الفيس بوك: Alsarkhyalhasny…الانستغرام: alsarkhyalhasany@