المفكر الصرخي: س:مَدَى عِلَاقَتِكم بعائلة الشّهيد؟...ج: أنَا عِرفَانِيّ!!!
بقلم …حمد العاملي
في البدء…المخالفة الصريحة عند أستَاذنَا الصدر ولم يضع النقاط على الحروف في السؤال …. هذا من أمرين …
الأمر الأول…هو لماذا لم يجيب الأستاذ الصدر الثاني بصراحة من قرابته العائلية إلى الصدر الأول
كان الرد… الجواب …فيه شيءٍ من الغرابه …ً أنا عرفاني…الجواب واضح لأن… الصدر الأول … ليس له رغبةً في العرفان وطريق العرفان أو لم يجد شيئًا في علم الصدر الأول ، شمة من العرفان في علم
الأصول أو علم الفقه ولذلك سلك أستَاذنَا الصدر الثاني … مسلك التفرغ التام للعبادة والتكامل لكن أي
تكامل العرفاني الباطني والروحاني …كا أستاذيه …الخميني والسبزواري وهذا ليس خفي؟؟
الأمر الثاني…فيه المخالفة والغرابة …أستَاذنَا الصدر …لماذا لم يتحدث عن الصدر الأول ولم يذكر
قرابته وصلة القرابة إليه …هنا سؤال…هل هو يتحفظ من باب الاحتياط واجب …لكن السلطة تعلم
بذلك والمرجعيات الأخرى تعلم بذلك،…لكن يبقى العرفان الباطني هو الأهم من عائلة الصدر الأول
ولايريد أن يقدم شيئًا بخصوص أستاذه الصدر الأول حتى لا يدخل لنصرة أستاذه حتى ولو تثبيت
عائلة الصدر حتى بكلمة واحدة…نتابع …المفكر الإسلامي الصرخي الحسني…
أستَاذُنَا الصّدرُ(رض)..مَوْسُوعِيٌّ مُجتَهِدٌ...العِرفَانُ اِضْطِرَابٌ
20- س:مَدَى عِلَاقَتِكم بعائلة الشّهيد؟...ج: أنَا عِرفَانِيّ!!!
لَا أرِيدُ الحَديثَ عَن الانقِطَاعِ إلَى الله وَالتّفَرّغِ التَّامِ لِلعِبادَة وَالتّكَاملِ بِمَكَارِم الأخلَاقِ وَانطِبَاعِ السّلوكِ بِمَنهَجِ النّبوّة وَرِسَالَة السّماء، وَلَا الحَدِيث عَن الزّهدِ وَالإعراضِ عَن الدّنيَا وَمَلََذّاتِهَا وَطَيّبَاتِهَا، وَلَكِن لِنَستَحضِر مَعَانِي الحِكمَة وَالإخلَاصِ وَكَذَا اللّغْو وَالعُجْب والسُّمعَة وَالوَجَاهَة، وَنَستَفهم: هَل مِن العِرفَان بِشَيءٍ!! عِندَمَا يَتَوَجّه السّؤالُ لِلأستَاذِ عَن العَلَاقة العَائِليّة بَينَه وَبَينَ الصّدر الأوّل(رَحِمَهما الله)، بَل بَينَ الأستَاذ وَعَائِلة الصّدر الأوّل!! وَتَأتي الإجَابَة مِن الأستَاذِ وَقَد أقحَمَ العِرفَان فِيهَا وَادّعَى أنّه عِرفَانِيّ وَتَلَقّى الباطِنَ وَالعِرفَان مِن طَريقٍ آخَر؟! وَلا يَخفَى أنّ بَسِيطَ الإيمَان لَا يَصدر مِنهُ ذلِك فَكَيفَ بِأهلِ الإخلَاصِ والمَعرِفَة؟! قال الله تعالَى:{قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا}[الشّمس (9-10)]
مَع مُلَاحَظَة أنّ الأستَاذَ(غَفَرَ اللُه لَه وَلَنَا) قَد اعتَادَ ذلِك وَنَرَاهُ يَتَكَرّرُ مِنه بِأسَالِيب مُختَلِفَة لَا تَقتَصِر عَلَى اللّفظِ وَدلالَتِه بِالمُطَابَقَةِ أو الالتِزَام، بَل تَشملُ الحَركَاتِ وَالإشَارَاتِ وَالإيحَاءَاتِ المَقصُودَةَ الوَاضِحَة!!
فَفِي لِقَاءِ الحَنّانَة3، سؤال: سَبَق وَأن سَألنَاكُم عَن مَدَى عَلاقَتِكم بِالسّيِّد(أي: الصّدر الأوّل)، وَالآن نَسألُكم عَن مَدَى عَلاقَتِكم بِعَائِلَة السّيِّد(الصّدرالأوّل)؟؟
وأجاب الأستاذ(رَحِمَه الله): {طبعًا عائِلَة السّيِّد(الصّدر الأول) مِنّا، إنّمَا نَحنُ أولَاد عَم القرِيبِين جِدّا...وَكَذلِك ابنُه بَذلَ مِن نَفسِهِ كَثِيرًا فِي سَبيل مَصلَحَتِي وَمَصلَحَة الدّين الّتِي يَرَاهَا فِيَّ!!...وَأنَا تَلَقَّيتُ نَوعَينِ مِن المَعَارِف عَنهُ (أي: عَن الصّدر الأوّل)...إنّ المَعَارِفَ الرّئيسِيّة الّتِي يَهتَمُّ بِها الدّينُ إنّمَاهِيَ ثَلَاثَة...الشّريعَة(بما فيها الفقه والأصول)...وَالوَعِي الإسلَامِي(إصلَاح المُجتَمَع)...وَالعِرفَان أو الأمور البَاطِنِيّة العُليَا...وَأنَا كِلَا الأمرَين(الشّريعَةوَالوَعِي) تَلَقّيتُه مِنه...نَعَم تَلَقَيتُ العِرفان مِن طَرِيقٍ آخَر!! لِأنّه هُوَ لَم يَكُنْ طَرِيقُه طَريقَ البَاطِن أصلًا...إلّا أنَّ اللهَ تَعَالَى وَفَّقَنِي!! وَوَفَّقَ آخَرِينَ مِن العُلَمَاءالّذين سَمَّيتُهم إلَى أنّه يَمشُونَ بِهذا الطّرِيق...العِرفَانُ عَلَاقَةٌ بَينَ العَبدِ وَرَبّه..}[لقاء الحَنّانَة3، مواعظ ولقاءات(66-68)]
الصّرخي الحَسَني
لمتابعة الحساب:
تويتر: AlsrkhyAlhasny@
الفيس بوك: Alsarkhyalhasny
https://g.top4top.io/p_1598420rx1.png